التدوين والتسويق بالمحتوىالكتابة والنشر الإلكتروني

لماذا يجب أن يكون لمدونتك أو موقعك كتاباً إلكترونياً؟ حتى ولو بالمجان

التسويق بالمحتوى لا يقتصر فقط على كتابة مقالات في مدونتك أو موقعك، فالتسويق بالمحتوى يشمل عناصر كثيرة جداً غير كتابة المقالات منها على سبيل المثال لا الحصر: نشر فيديوهات في قناتك على اليوتيوب. نشر محتوى مناسب على مواقع التواصل الاجتماعي. التسويق عبر البريد الالكتروني. التسويق عبر الكتب الإلكترونية. كتابة الرسائل التسويقية وصفحات الهبوط، وغيرها الكثير.

More...

أهمية الكتاب الإلكتروني في مجال التسويق بالمحتوى

أهمية الكتاب الإلكتروني في مجال التسويق بالمحتوى

بالطبع في رحلتك في مجال التسويق بالمحتوى، أنت لست مطالب بأن تطبق وتستخدم كل ما سبق، بل من الحكمة أن تركز على مجموعة فقط من العناصر التي ذكرناها سابقاً والتي تلاحظ -من خلال التجربة- أنها تحقق لك نتائج مثمرة.

وكما لاحظنا من القائمة السابقة، الكتاب الإلكتروني هو عنصر من عناصر التسويق بالمحتوى، ومن خلاله يمكنك تحقيق العديد من الأهداف التي تفيد منتجك بالطبع:

  • إشهار علامتك التجارية سواء لمنتجك أو لموقعك أو لكتبك الأخرى
  • الحصول على ورابط خلفية لموقعك.
  • الحصول على عملاء جدد من قنوات مختلفة لمنتجك
  • التسويق لمنتجاتك المدفوعة أو لمنتجات أخرى تسوق لها بالعمولة
  • زيادة أعداد المسجلين في قائمتك البريدية وتفاعلهم مع رسائلك

سنتحدث عن كل النقاط السابقة بالتفصيل في متن هذا الموضوع، لكن في البداية دعونا نجيب عن هذا السؤال الهام:

ما هو الكتاب الإلكتروني؟ وكيف تكتبه؟

عندما نذكر كلمة “كتاب إلكتروني” للوهلة الأولى قد يتخيل البعض أن هذا الكتاب يجب أن يتعدى المائة صفحة أو أكثر. وهنا أنادي بضرورة الإقلاع عن فكرة ربط الجودة بالكم أو بالحجم.

أذكر ذلك لأن هناك بعض المشتركين في قائمتي البريدية ما فتئوا يسألوني: ما هو السعر المناسب الذي يجب أن أبيع به كتابي الإلكتروني علماً أنه يتكون من (كذا) صفحة؟

كيف تحول مقالاتك إلى كتب إلكترونية؟

كيف تحول مقالاتك إلى كتب إلكترونية؟

ولا أدري صراحة: ما العلاقة بين عدد الصفحات والسعر الذي يجب أن تطلبه في كتابك؟ فالكتاب الإلكتروني المكون من 1000 صفحة لا يختلف عن الكتب الإلكتروني المكون من 10 صفحات بالنسبة لتكاليف النشر، فهو كتاب إلكتروني أي أنه غير مخصص للطباعة وأنت حينما تنشره لن تتحمل تكاليف طباعة ولا توزيع.

أعذر من يسألني هذا السؤال. أعلم أنه حينما يخبرني بحجم الكتاب يريدني أن أعرف أنه بذل مجهوداً كبيراً في تأليفه، أو أنه يحتوي على قدر كبير من المعلومات.

مقدر هذا المجهود بالطبع لكن مجهودك ككاتب يخصك أنت وحدك ولا يخص القارئ؛ فالقارئ لن يحصل على كتابك لما بذلته به من مجهود؛ بل لما وضعته به من قيمة. القارئ لن يشتري كتابك نظراً لكثرة المعلومات التي به بل لجودتها وسهولتها وتركيزها والطريقة التي تقدم بها.

يمكنني أن أمضي أشهر وأشهر وأنا أكتب كتاباً، وبعد كل هذا التعب لا يشعر القارئ بأي قيمة في كتابي. ليس كل كتاب ضخم كتاب جيد؛ بل على العكس في حالات كثيرة الكتب القصيرة قد تكون أفضل من الكتب الطويلة لأنها:

  • تكون مركزة
  • سهلة القراءة
  • تعطي المعلومة بسرعة
  • تنساب طبيعة العصر وما به من ملهيات
  • تحل مشكلة حقيقة لدى القارئ

يمكنك اختيار مقال من مقالات الطويلة كي تحولها إلى كتاب إلكتروني لكن بعد أن تضع بها صوراً معبرة ومصادر وأدوات تميزها عن المقالة التي نشرتها على مدونتك وبعد ذلك يمكنك منحها لأعضاء مدونتك كهدية بالمجان نظير التسجيل في قائمتك البريدية أو أن تُحيلهم لشراء منتجك المدفوع، أو أن تضع بداخلها روابط أفلييت خاصة لمنتجات تسوق لها.

مما سبق ندرك أن طول الكتاب وحجمه ليس عاملاً فعالاً في الحكم على جودة الكتاب، فكتاب قصير يحتوي على معلومات مركزة ومختصرة ترضي القارئ أهم بكثير من كتب طويلة يملها أو يفر منها فراره من الأسد.

هدفك كمسوق ليس فقط في أن تجعل الزائر يُحمل كتابك الإلكتروني على جهازه بل في أن تجعله يقرئه بالكامل صفحة صفحة وبتمعن شديد. فعندما يقرأ الزائر كتابك إلى نهايته، فهنا تكون قد حققت هدفك وهو بناء الثقة بينك وبينه. وأيضاً تزداد فرص واحتمالات ضغطه على الروابط واتخاذ الإجراءات التي تطلبه منه داخل كتابك.

أهمية الكتاب الإلكتروني لمدونتك – خلق موثوقية لما تقدمه في مجالك

حينما تنشر كتاباً إلكترونياً لتمنحه لقارئك بالمجان فانت بهذا الإجراء تخصه بشيء مميز يختلف عما تقدمه في موقعك أو مدونتك من مقالات يقرأها الجميع. الطبيعية الإنسانية تحب هذا؛ تحب أن يميزها الأخرون ويخصوها بشيء مختلف.

من ناحية أخرى كلمة "كتاب" في حد ذاتها ما زلت لها وقع السحر في ذهن المتلقي، فحينما تقدم نفسك للقارئ على أنك صاحب مؤلف في المجال الذي يهواه، فهذا يرسخ من موثوقيتك لديه.

الكتاب الإلكتروني قابل للانتشار الفيروسي

بشرط أن يعجب القارئ بمحتوى كتابك، الكتاب الإلكتروني أداة تسويقية قوية قابلة للانتشار الفيروسي في مختلف القنوات على الإنترنت بما في ذلك المنتديات وشبكات التواصل الاجتماعية ومواقع تبادل الكتب ورفع الملفات.

يشارك المستخدمون كتبك على وسائل التواصل الإجتماعي والمنتديات

يشارك المستخدمون كتبك على وسائل التواصل الإجتماعي والمنتديات

الكتاب الإلكتروني أداة فعالة لعمل روابط خلفية لموقعك

ما الذي يضيرك إذا قمت بتلخيص مقالاً من مقالاتك ووضعته في ملف باوربوينت أو حولته إلى نسخة إلكترونية وقمت بنشرها على موقع من مواقع مشاركة الملفات، ستحصل على زوار وروابط لموقعك إذا قمت بتطبيق هذا الإجراء.

يمكنك عمل ذلك على موقع مثل موقع SlideShare الشهير لكن يجب أن يحتوي الملف الذي سترفعه هناك على أربع صفحات على الأقل لكي يتم تفعيل رابطك دخل الملف، لو كان ملفك أقل من 4 صفحات فروابطك هناك لن تكون فعالة إذا ضغط عليها أحد.

وإليك مثال لعدد 11 مقالاً قمت بتحويلها إلى كتب ونشرتها على الموقع المذكور، فأنظر إلى عدد الزيارات السنوية:

كما تلاحظ عدد الزيارات خلال العام الماضي من هذا الموقع فقط هو 1293 زيارة أي بواقع 107 زيارة شهرياً. أعلم أنه ليس بالعدد الكبير لكن لاحظ عزيزي القارئ أن عدد الزيارات من عدد 11 ملف (مقال) فقط.

والصورة التالية توضح أيضاً أكثر ملفاتي شهرة على هذا الموقع والمناطق الجغرافية لقراء هذه الملفات:

والصورة التالية توضح أيضاً مصادر الزيارات وتؤكد لك أهمية هذه المواقع في عمل روابط خلفية قوية لموقعك فكما نلاحظ أن عدد الزيارات من محركات البحث يأتي في المرتبة الأولى ثم يليه الزيارات من موقع SlideShare نفسه.

ماذا لو أخبرتك هذه المعلومة أيضاً؟ هناك مواقع كثيرة لمشاركة الملفات غير SlideShare ولها نفسه القوة منها على سبيل المثال المواقع التالية:

  • http://www.scribd.com/
  • http://issuu.com/
  • http://www.mediafire.com/
  • http://www.docstoc.com/
  • http://www.4shared.com/
  • http://www.authorstream.com/
  • http://www.esnips.com/
  • http://www.slideboom.com/
  • ttps://rapidshare.com/
  • http://en.calameo.com/
  • http://www.edocr.com/
  • http://slidesix.com/
  • http://www.wepapers.com/
  • http://www.myplick.com/
  • http://hotfile.com/
  • http://easy-share.com/
  • http://pdfcast.org

الجميل في هذه المواقع أنها ذات موثوقية عالية (أنظر الصورة بالأسفل)، معنى ذلك أن روابطك الخلفية داخل الكتاب سيعتد بها في محركات البحث لا ريب. وبالإضافة إلى الروابط (BACKLINKS) ستحصل أيضاً على زوار جدد من هذه المواقع.

الكتاب الإلكتروني أداة فعالة لبناء قائمتك البريدية

عندما تطلب من زوار مدونتك أن يشتركوا في قائمتك البريدية لمتابعة كل جديد، فهنا أنت تكتب قصة نجاحك وليس قصة نجاحهم. ما هي الفائدة التي ستعود عليّ كزائر من الاشتراك في القائمة البريدية لمدونتك؟ هل الحصول على كل جديد فقط؟ هذا لا يكفي!

نعم قد يشترك في قائمتك البريدية من يهتم فعلاً بمتابعة كل جديد منك لكن العدد لن يكون بالكثير، طالما أنك لا تعطيه ميزة إضافية تجعله مضطراً للاشتراك في قائمتك البريدية، وهنا يأتي دور الكتاب الإلكتروني الذي ستمنحه كهدية له الذي يشجعه على السماح برسائلك بأن تغزو بريده الإلكتروني بصفة دورية.

الكتاب الإلكتروني أداة تسويقية قوية

عندما تقدم محتوى جيداً في كتابك الإلكتروني فهذا يعتبر سفيراً لمنتجك المدفوع، فالقارئ حينها سيتأكد أنك طالما قدمت هذه الجودة في منتجاً مجانياً فهذا يدل على أنك منتجك المدفوع سيكون على نفس القدر من الجودة إن لم يكن أكثر.

هل كل الكتب الإلكترونية تحقق كل ما سبق من تأثير؟

بالطبع لا. فالتسويق عبر الكتاب الإلكتروني سلاح ذو حدين: فإما أن يحقق ما سبق من ميزات، وإما يحقق نتائج عكسية قد تتسبب في التأثير سلباً على عملك. فلكي يحقق الكتاب الإلكتروني التأثير المرجو منه يجب أن يتميز بالتالي:

شكل جذاب وألوان متناسقة

ليس الهدف من الشكل الجذاب هو الشكل الجمالي فقط – مع أهمية هذا العنصر بالطبع- لكن الهدف الرئيسي منه هو تشجيع القارئ على قراءة الكتاب إلى أخره.

نعلم جميعاً أن الكثير من مستخدمي الانترنت – وقد تكون أنت واحد من هؤلاء عزيزي القارئ – يُحملون كتباً ويقرأون صفحة أو صفحتين منها ثم لا يكملونها إما تسويفاً وإما لشعورهم بالملل وعدم الرضى عن هذا الكتاب.

في كورس (ناشر) نوضح كيفية تنسيق وتصميم كتاباً إلكترونياً بشكل جذاب، باستخدام البوربوينت فقط. معلومات أكثر عن كورس ناشر تجدها هنا.

كتاب محتواه متعلق بمحتوى موقعك

يجب أن يكون محتوى كتابك في نفس مجال محتوى موقعك؛ فليس من المنطقي أن يتحدث موقعك عن موضوع وكتابك الإلكتروني يغرد خارج السرب في واد آخر. موقعك عن التسويق؛ إذاً كتابك الإلكتروني يجب أن يتناول معلومات ما في التسويق.

أعلم أن هناك مواقع إخبارية ومواقع أخرى ليست متخصصة في مجال محدد، وهنا يعتقد أصحاب هذه المواقع أن عمل كتاب إلكتروني لمواقعهم يعتبر ضرب من الخيال. هذا الاعتقاد ليس دقيقاً بالمرة.

يمكنك عمل كتيب إلكتروني لكل قسم من أقسام موقعك، يمكنك عمل كتاب يحتوي على الأدوات التي تستخدمها في موقعك. يمكنك التحدث عن قصة نجاح موقعك وكيف نجحت في توظيف الكتاب وإدارتهم. يمكنك عمل كتب يحتوي على: أشهر، أفضل، أعظم القوائم التي في مجالك. والأفكار لا تنتهي لمن لديه رغبة ملحة وحقيقية في النجاح في هذا المضمار.

لا تقدم للقارئ كل شيء لكن في نفس الوقت لا تقايضه

إذا كان هدفك من إتاحة كتابك الإلكتروني للتحميل المجاني هو التسويق لمنتج آخر بمقابل، فهنا عيك الحذر من مقايضة القارئ. لا تضع جزء من المحتوى في كتابك المجاني والجزء الآخر في كتابك المدفوع.

يفضل أن تقدم لقارئك معلومات شاملة عن الموضوع الذي تتناوله في كتابك لكن بطريقة مبسطة وأن تضع التفاصيل والأمور المتقدمة لمنتجك المدفوع. أهم شيء لا تجعل كتابك يسبب ضجراً للقارئ، ولكي تكتشف ذلك؛ قس الأمور على نفسك واطلع على كتابك بعين القارئ لا بعينك أنت ككاتب.  

مثال: هنا في هذا المقال، قد أكون أسوق لمنتج لي وهو "كورس ناشر" لكن هذا لم يؤثر على محتوى المقال، ولعلك تشهد عزيز القارئ أنك راض عن محتواه ومتفهماً جداً لهذه النقطة. أرجو ذلك بالطبع.

الوسوم

حسن محمد

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق