تنمية الذات

15 سؤال مستفز قد توجه لك في مقابلة العمل؟ تعرف عليها وعلى إجابتها النموذجية

قد يسألك القائم بالمقابلة بعض الأسئلة التي قد تثير انفعالك، لأنها تبدوا لك شخصية ولا يحق لأي أحد توجيهها لك، مثل الاستفسار عن الدين أو الاتجاه السياسي أو تاريخك الجنائي أو علاقتك بعائلتك وأصدقائك، حينما تواجه أسئلة من هذا النوع.

يمكنك أن ترفض الإجابة على السؤال، ويمكنك أن تعطي محاضرة جيدة للقائم بالمقابلة لتوقفه عند حده، ومن الممكن أيضاً أن تقنعه بصحة اتجاهك السياسي بخطبة مليئة بالعبر، وربما يعجب بمهارتك في الخطابة وتحصل على تصفيقه منه، لكنك في هذه الحالة لن تحصل على الوظيفة بتاتاً، الأفضل أن تجيب بهدوء على السؤال، وتحصل على الوظيفة، وفي هذه الحالة تكون أنت الفائز والمنتصر الأوحد.

وفي واقع الأمر، الأسئلة المستفزة في مقابلة العمل لا تقتصر فقط على ما ذكرناه بالأعلى، بل قد تتعدى هذا لتتناول أسئلة أخرى متعلقة بالتقديرات (الدرجات) العلمية والخبرات الوظيفية والهوايات الشخصية، وإليك فيما يلي أهم الأسئلة التي قد يراها البعض أنها تنطوي على نوع من الاستفزاز مع الإجابة العلمية عليها.

السؤال الأول: في رأيك، ما الذي يجعل الزواج ناجحاً؟

الهدف من وراء هذا السؤال:

  • التعرف على الاستقرار الأسري
  • اختبار المعلومات العامة

أجب عن هذا السؤال حتى وإن كنت أعزب فهذا السؤال يهدف أيضاً لمعرفة مدى إلمامك المسبق بمعلومات عن شيء من المتوقع أن يحدث لك في المستقبل) وإليك مثال عن إجابة جيدة بخصوص هذا السؤال:

في رأيي، الزواج الناجح يقوم على علاقة متبادلة من الود والتعاون والمشاركة بين طرفين، معظم العظماء والمشاهير كانوا سعداء في حياتهم الزوجية، لهذا السبب أصبحوا عظماء، وإذا نجح الإنسان في التعامل مع زوجته\زوجه فمن الطبيعي أن ينجح في التواصل مع الآخرين سواء في الشارع أو في العمل.

السؤال الثاني: من صاحب القرار في الأسرة أنت أم زوجتك؟

الهدف من السؤال:

  • اختبار الثبات الانفعالي
  • نظرتك للجنس الآخر

احترس! لا تتعصب، فهناك بعض القائمين بالمقابلات يودون مع سبق الإصرار والترصد أن يثيروا انفعال المتقدم للوظيفة ليقول شيء ما بدون تفكير عليك أن تبتسم بثقة وتجيب بهدوء:

صاحب القرار في الأسرة هو الشخص الذي يسهر على راحة أفراد الأسرة، وهو الذي يهتم بتربية الأولاد، وهو الذي يدبر ميزانية البيت ببراعة، أنا وزوجتي شركاء في كل هذه الأفعال فكلانا “سي السيد” في تخصصه فلا تفرقة ولا صراع فيما بيننا.

السؤال الثالث: هل اخترت مجال دراستك بنفسك أم كان أحد من أفراد أسرتك له تأثير عليك في ذلك؟

الهدف من وراء هذا السؤال

  • اكتشاف الاستقلالية ومدى الاعتماد على النفس
  • احترام رأي أولي الأمر

الإجابة

أسدت لي أسرتي الكثير من النصائح قبل أن أختار مجال دراستي وقدمت لهم مقترحاتي وأرائي الخاصة وحينما لمسوا في الإصرار والوعي وقفوا معي في قراري واقتنعوا به، فقد اخترت مجال دراستي بنفسي ولم أغضب أسرتي في نفس الوقت

السؤال الرابع: أين ترى نفسك بعد خمسة سنوات من الآن؟

  • يهدف هذا السؤال إلى التعرف على مدى تخطيط الشخص لمستقبله العملي.

الإجابة

بعد خمسة سنوات من الآن أرى نفسي أعمل في هذه الشركة. وسوف أكون عنصر هام في إنجاح العمل وسأسهم في تطوير القسم الذي أعمل به، أيضاً سوف أبرهن على كفاءتي في العمل وقدرتي على الابتكار وحل المشكلات.

السؤال الخامس: ماذا الذي ستكسبه الشركة إذا ما عينتك في هذه الوظيفة؟

يهدف هذا السؤال إلى التعرف على

  • مدى إدراك الشخص لقدراته ومهاراته العملية
  • ثقة الشخص بنفسه

الإجابة:

سوف تستفيد الشركة شخص مؤهلاته وخبراته وتدريبه ينطبق تماماً مع متطلبات الوظيفة. علاوة إلى ذلك سوف تستفيد الشركة من خبراتي في مجال………………. و …………………. و …………………….

لذلك الوقت الذي أحتاجه لتحقيق الإنتاجية المرجوة سوف يكون أقل بكثير من الوقت الذي يحتاجه أي شخص آخر. لذلك إذا اخترتني لهذه الوظيفة فحينها لن تخاطر بعمل إنترفيو لشخص آخر بعد فترة وجيزة.

 السؤال السادس: أنت ما زلت خريج جديد وليس لديك أي خبرات فكيف ستستفيد شركتنا منك؟

  • يهدف هذا السؤال إلى التعرف إلى مهارات الشخص وقدراته الإبداعية

الإجابة:

بالرغم من أني خريج جديد إلا أني لدي ثروة كبيرة من المعارف والمعلومات التي اكتسبتها أثناء الأربع سنوات الماضية التي قضيتها في الجامعة (المدرسة) وأنا متفائل لتطبيق هذه المعارف التي تعلمتها.

وأنا أعتبر أن دراستي كانت بمثابة عملي الرئيسي (full time ) فمن خلال حضور المحاضرات، والامتحانات، وتنفيذ المشاريع المختلفة اكتسبت المثابرة والجد والالتزام الداخلي فلم يكن هناك مدير يشرف على عملي أثناء الكلية (المدرسة) بل نفسي كانت هي الرقيب الوحيد علي.

بالإضافة إلى الدراسة كنت أعمل دوام جزئي (Part time ) لكي أدبر جزء من تكاليف دراستي فأنا بفضل الله لا أترك أي ساعة تمر من حياتي بدون استثمار.

السؤال السابع: هل تمانع في أن تعمل لفترة تحت التمرين؟

يهدف هذا السؤال إلى التعرف على:

  • ثقة الشخص بخبراته السابقة
  •  طاعته لرؤسائه أثناء العمل

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تعمل فيها في هذا المجال فيفضل أن تكون إجابتك كالتالي:

نعم: أفضل أن أعمل كمتدرب في بداية عملي، وسوف أستغل ما لدي من معلومات وطاقة لاجتياز تلك الفترة بنجاح.

أما إذا كانت لديك خبرة سابقة بهذا العمل فيستحسن أن تجيب كالتالي:

كما يتضح من سيرتي الذاتية أن خبرتي في مجال ……….. تتجاوز الثلاثة سنوات. وأعلم تمام العلم أنه على الرغم من خبرتي هذه، إلا أن إلمامي بالإجراءات الإدارية والأساليب التي تتبعها شركتكم أمري ضروري، وأحب أن أطمئنكم من هذه الناحية فأنا شخص مدرب جيداً لذا فلن أضيع وقت الشركة في كثير من الوقت لتدريبي.

السؤال الثامن: في خمسة دقائق، أخبرنا لماذا على شركتنا أن تختارك أنت بالذات لشغل هذه الوظيفة؟

  • يهدف هذا السؤال إلى التعرف على الجوانب الإيجابية في شخصية المتقدم للوظيفة.

الإجابة:

أعتقد أن الشركة بحاجة إلى شخص مؤهل ذو خبرة جيدة في مجال (………..) وأنا هذا الشخص هذا من ناحية، أما من ناحية أخرى فأنا شخص مبادر، أحب أن أتعامل مع شريحة عريضة من العملاء، مقنع، معتمد على الذات، أعمل تحت ضغط ولدي القدرة على العمل بدون إشراف أو توجيه فلدي واعز داخلي يدفعني على بذل المزيد من الجهد في العمل لا لتحقيق الكم فقط أو الجودة فقط بل الاثنين معاً ولا أرضى بديلاً غير ذلك.

السؤال التاسع: ما أوجه الاختلاف بين وظيفتك السابقة وهذه الوظيفة؟

  • يهدف هذا السؤال على معرفة جوانب الاختلاف والاتفاق بين طبيعة العمل السابقة وطبيعة الوظيفة الجديدة.

الإجابة:

إذا كان نشاط الشركة الجديد يختلف عن نشاط الشركة السابقة فعدد هذه الاختلافات

ثم أضف: من وجهة نظري الخاصة أن الوظائف كالأشخاص، فإن ركز شخصان ما على المتشابهات التي تجمع بينهم ونحا ما بينهم من خلافات لكانت النتيجة مزيد من الانسجام وكثير من الإنجاز. وأنا كذلك إن ركزت على ما أعرفه وفيما أستطيع أدائه لساعد ذلك على سرعة انسجامي وإسهاماتي في العمل من البداية.

السؤال العاشر: لماذا تركت وظيفتك السابقة؟

  • لا تقول إن الراتب كان لم يكن يرضيك
– كما يبدو من خلال سيرتي الذاتية أني قضيت … سنة في وظيفتي السابقة في وظيفة … وطوال هذه السنوات لم يتغير شيء أي أنا كما أنا، لم أحصل على ترقية برغم العديد من الدورات التي أخذتها على حسابي الخاص في مجال تخصصي ورغم ما أنجزته من أعمال نالت إعجاب رؤسائي في العمل إلا أن سياسة الشركة كانت لا تهتم بموضوع ترقية الموظفين ولا توجد بها فرص للتنمية والتدريب العملي، أما أنا فأبحث عن شركة كبرى مثل شركتكم أستطيع أن أظهر فيها مهارتي وأستطيع أن أكتسب من خلال عملي بها العديد من المهارات، فأن أعلم أن شركتكم تأسست عام … وأن نشاطها توسع في الأعوام الأخير ليشمل مجالات عدة مثل …، …، …؛ الأمر الذي ينبئ بمزيد من التقدم في المستقبل.

السؤال الحادي عشر: أرى من خلال سيرتك الذاتية أنك عملت بشركات كثيرة في مدة بسيطة هل يمكننا معرفة الأسباب؟

ملحوظة بهذا السؤال صاحب العمل يريد يعرف مدى استعدادك للبقاء في شركته وهل ستمكث في الوظيفة فترة طويلة أم ستترك العمل بسرعة لذلك إجابتك لابد أن تتضمن الأسباب وأن تتضمن خططك المستقبلية للاستقرار في الوظيفة موضوع المقابلة

قد بذلت جهداً كبيراً في وظيفتي الأولى وقد كنت مستمتع بالعمل والتواصل مع زملائي ورؤسائي إلا أن المشكلة آتت من الشركة نفسها فبعد مرور عدة أشهر على استلامي الوظيفة تم إلغاء القسم الذي كنت أعمل به مما دفع الشركة إلى نقلي إلى قسم آخر ومسمى وظيفي غير الوظيفة التي عينت فيها وبسبب عدم خبرتي بمهام الوظيفة الجديدة تم تعيينا في درجة أقل من الدرجة التي عينت عليها وبالفعل عملت لمدة أربعة أشهر في هذه الوظيفة الجديد وكان أدائي لا بأس به إلا أني لم أكن أشعر بأي استمتاع بأدائي لعمل لا يكسبني مهارات جديدة كل هذه العوامل دفعتني إلى الاستقالة.

السؤال الثاني عشر: ماذا تفعل في أوقات فراغك؟

الإجابة: أحب أن أقضي وقت فراغي مع أسرتي فأنا أحب أن أشارك أولادي (أو أولاد الأخت إن لم تكن متزوج) ألعابهم وأفضل ممارسة النشاطات الاجتماعية مثل زيارة الأقارب وأداء الواجبات الاجتماعية. (بعد ذلك يمكن إضافة ما يتعلق بالرياضة أو الهواية التي تمارسها)

 

السؤال الثالث عشر: هل يمكنك ذكر خمس أسماء لوزراء في الحكومة الحالية؟

(إن لم تكن تعرفهم فحاول أن تعرفهم وتدون أسمائهم الآن لا تتأخر)

نعم وزير الاقتصاد ……………………

وزير التجار………………………………

وزير الصحة …………………………….

وزير التعليم………………………………

وزير الشباب والرياضة ………………….

السؤال الرابع عشر: ماذا تفعل الآن لتطوير نفسك؟

تطوير الذات لابد وأن يكون جزء من حياة الشخص، أنا عن نفسي أطور نفسي من خلال القراءة والاطلاع، فأنا أحب القراءة في مجال … و… كما أني على دراية بالإنترنت لذلك فأنا أستخدم تلك الوسيلة للاطلاع وتنمية مهاراتي الشخصية.

السؤال الخامس عشر: ذكرت في سيرتك الذاتية أنك تلعب الشطرنج هل يمكنك أن تذكر لي ثلاث أسماء من أفضل لاعبي الشطرنج في العالم؟

الإجابة:

الإجابة تتوقف على مدى معلومات الشخصية حول اللعبة لذلك لا تكتب شيء في سيرتك الذاتية إلا بعد أن تحيطه من كل جوانبه فمثلاً إذا كتبت في سيرتك الذاتية أنك تحب القراءة فيجب أن تعرف في أي المجالات تقرأ ولمن تقرأ وما هي عناوين بعض الكتب التي قراءتها.

إقرأ أيضاً:

الوسوم

حسن محمد

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

مقالات ذات صلة

23 رأي على “15 سؤال مستفز قد توجه لك في مقابلة العمل؟ تعرف عليها وعلى إجابتها النموذجية”

  1. جزاك الله خير اخي الفاضل، واعلم ان المستفيدون من هذا الاثراء المعرفي كثر وانا افخر بأن أكون منهم.

    اتمنى لك التوفيق.

  2. تنبيه: أسئلة المقابلة الشخصية وأجوبتها النموذجية ج 3| فصل9
  3. تنبيه: المقابلة الشخصية أسئلتها وأجوبتها النموذجية ج 2 | الفصل 7
  4. تنبيه: أسئلة المقابلة الشخصية وأجوبتها النموذجية ج1 | الفصل 7
  5. تنبيه: أسئلة المقابلة الشخصية وأجوبتها النموذجية- فصل 6
  6. تنبيه: أسئلة المقابلة الشخصية وأجوبتها النموذجية | الفصل 5
  7. تنبيه: أسئلة المقابلة الشخصية وأجوبتها النموذجية | الفصل 4
  8. تنبيه: أسئلة المقابلة الشخصية وأجوبتها النموذجية | الفصل 5 | مدونة فرصة باقية | دروس في تطوير الذات و تعليم اللغة الإنجليزية
  9. تنبيه: المقابلة الشخصية أسئلتها وأجوبتها النموذجية ج 2 | الفصل السابع | مدونة فرصة باقية | دروس في تطوير الذات و تعليم اللغة الإنجليزية
  10. تنبيه: أسئلة المقابلة الشخصية وأجوبتها النموذجية ج1 | الفصل 7 | مدونة فرصة باقية | دروس في تطوير الذات و تعليم اللغة الإنجليزية
  11. تنبيه: أسئلة المقابلة الشخصية وأجوبتها النموذجية | الفصل 5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *