التدوين والتسويق بالمحتوى

دعك من بناء الروابط، 7 طرق جديدة لتسويق مقالك من أجل زيارات أكثر بدون الاعتماد على محركات البحث.

من الخطأ أن تكتب مقالك ولا تضع محركات البحث في ذهنك، ومن الخطأ أيضاً أن تكتب مقالك وفي ذهنك فقط محركات البحث.

معنى ما سبق هو ألا تتجاهل محركات البحث بالمرة، لكن في نفس الوقت لا تجعلها شغلك الشاغل، فعليك أن تكتب لزوارك وتجعل المحتوى موجه لهم بالدرجة الأولى، فزوارك حينما يُعجبون بجودة ما تكتب فإنهم:

  1.  سيشاركون مقالك على مواقع التواصل الاجتماعي
  2.  سيتابعون مدونتك باستمرار ويحفظونها في متصفحاتهم bookmark.
  3. سيرشحون مقالك لقُراء جدد.
  4. وكل ما سبق يمكنه في حد ذاته ان يكسبك زيارات كثيرة بدون الاعتماد على محركات البحث.

infographic

 

الإشاعة..أسبابها..كيفية انتشارها.. وطرق مواجهتها

بعد أن تكتب مقالك ذو المحتوى الجيد، عليك أن تجتهد قدر الإمكان للوصول إلى أكبر شريحة مهتمة بموضوع مقالك وبعد ذلك سيقوم المعجبون بإعادة مشاركته بأنفسهم بدافع الإمتنان، ولكي تصل إلى أكبر شريحة ممكنة من القراء عليك تجربة الإجراءات التالية:

اختيار عنوان جذاب

 

اختيار عنوان جذاب
اختيار عنوان جذاب

 

قرات ذات مرة (لا أتذكر أين؟)، أن أفضل عنوان يمكنك صياغته هو العنوان الذي تكتبه بعد أن تنتهي من الكتابة، وأفضل تتمة (خاتمة) هي التي تكتبها قبل الشروع في الكتابة!

وأظن أن هذه المقولة صحيحة من واقع التجربة، وذلك لأن العنوان الذي يُكتب بعد الإنتهاء من المحتوى يكون شامل ومختصر ويُشير إلى محتوى عملك الإبداعي بدقة سواء أكان هذا العمل كتاباً أو مقالاً أو قصة، والخاتمة التي تكتب قبل الشروع في العمل تعتبر ملخص لما سينتهي إليه العمل، وهذا الملخص سيحفزك إلى إنجاز العمل وسيرشدك إلى وجهتك الصحيحة أثناء الكتابة.

بعد أن تنتهي من مقالك ضع فكرتك في عنوان جذاب، والعنوان الجذاب هو الذي يقنع القارئ عاطفياً وفكرياً، ومن نتيجة ذلك الكثير من النقرات على رابطك.

ويمكن الاستعانة بالقوالب التالية لكتابة عناوين جذابة لكن أنصح بألا يعتمد علي مثل هذه القوالب دائماً، فمن الحكمة أن نترك المجال لملكة الإبداع لدينا من أجل ابتكار عناوين أفضل.

  • العنوان الصادم: ( ستفشل في التدوين لو كنت تتبع واحدة من الطرق التالية)
  • العنوان الذي يتضمن سردا عدديا أو ترتيبا تسلسليا: ( 33 طريقة للحصول على ترافيك أكثر لموقعك بدون الاعتماد على جوجل)
  • العنوان الذي يتضمن نقطة عمياء أو لغزاً: (7 طرق للحصول على زيارات كثيرة لمدونتك، السادسة هي الأفضل)
  • العنوان الذي يبدأ بكيف: (كيف تكتب كتاباً بطريقة الزهرة الثلجية؟)
  • العنوان المعتمد على رؤية مستقبلية: (ما مصير التسويق الإلكتروني بعد 5 أعوام من الآن؟)
  • العناوين التي تتلاعب بالأقوال المأثورة أو الأمثال الشعبية: (الشرطة في خدمة النصب).

لمزيد من المعلومات عن كيفية كتابة عناوين جذابة يمكنك قراءة هذا المقال، وهذا المقال أيضاً. أيضاً لكي تحصل على عنوان جذاب جاهز عليك تجربة خدمتنا المجانية في هذا الشأن من هنا

بطاقات تويتر Twitter Cards

 

بطاقات تويتر Twitter Cards
بطاقات تويتر Twitter Cards

 

قرأت هذه الطريقة على مدونة أجنبية، ولم أشأ أن أتحدثكم عنهما إلا بعد تجربتها، وبالفعل أتت بنتائج إيجابية معي من حيث عدد المشاركات لمقالاتي وبالتالي زيادة نسبة الزيارات، ولكي تعي مغزى هذه الطريقة تعالوا نشاهد سوياً مثالاً عملياً عليها:

قبل تطبيق هذه الطريقة كانت مقالات تبدو هكذا عندما تنشر على تويتر:

لكن بعد أن أضفت بطاقات توتير في المدونة أصبح الشكل هكذا (لا تنسى أيضاً عمل متابعة لحسابي مباشرة من خلال المثال التالي)

لعلك لاحظت عزيزي القارئ الاختلاف بين الشكلين، فالثاني يلفت الانتباه ويشجع الناس على النقر على رابط المقال وهذا بالطبع يترجم إلى زيارات أكثر. وأيضاً كلما يقوم الزوار بمشاركة مقالك على حسابتهم في تويتر سيظهر لديهم ولدى متابعيهم بهذا الشكل الذي تراه، وهو بالطبع شكل يلفت الانتباه ويشجع على الكثير من النقرات.

كيف تطبق هذه الطريقة في مدونتك؟

يمكنك تطبيق هذه الطريقة بكل سهولة، فإن كنت تستخدم ووردبريس كمنصة لمدونتك، فيمكنك استخدام إضافة من الإضافات المختصة بذلك، عن نفسي أستخدم إضافة SEO Ultimate وهي مجانية على أي حال. لكن عليك أولاً أن تقرأ معلومات أكثر حول بطاقات توتير لكي تتمكن من تفعيلها بشكل صحيح، ويمكن ذلك من خلال قراءة المقال التالي (من هنا) وهذا المقال أيضاً ( من هنا).

فيسبوك أوبن جراف Facebook Open Graph

 

Facebook Open Graph
Facebook Open Graph

 

فكرة عملها تشبه إلى حد كبير فكرة بطاقات تويتر، ويمكن أيضاً استخدام إضافة الووردبريس SEO Ultimate لعمل ذلك بكل سهولة، ويمكنك أن تشاهد بالأسفل الفرق بين شكل مقال من مقالاتي على فيسبوك قبل وبعد تطبيق هذه الإمكانية:

قبل تطبيق الخاصية كانت المنشورات تبدوا هكذا:

بعد تطبيقها أصبحت تبدو هكذا (أيضاً لا تبخل علينا بعمل إعجاب للصفحة مباشرة):

تستطيع أن تتقن اللهجة الأمريكية بسرعة من خلال التركيز على ثلاث مهارات هما: 1- النبرة أو اللحن INTONATION2- ربط الكلما…

Posted by ‎فرصة باقية‎ on Sunday, April 12, 2015

 

فائدة هذه الطريقة هي أنها تضبط الشكل النهائي لمقالاتك حينما تُنشر أو يتم مشاركتها على فيسبوك.

ملحوظة: من أجل تحقيق أكبر قدر ممكن من الفائدة سواء من بطاقات تويتر أو فيسبوك أوبن-جراف، ينصح أن تضع بمقالتك صور ورسومات عالية الجودة، ليس شرطاً أن تكون مصمماً لكي تقوم بذلك، هناك مواقع عالمية كثيرة تقدم لك مثل هذه الخدمات بالمجان مثل المواقع التالية: (موقع 1)، (موقع 2)، (موقع3).

الغلاف البسيط | أغلفة كتب جاهزة

بالطبع معظم هذه المواقع لا تدعم العربية، لكن بقليل من الذكاء يمكنك تفادي هذا الأمر، عن نقسي أقوم بتنزيل القوالب (الصور) من هناك من غير نصوص، ثم أقوم بإعادة وضع النصوص على الصور باستخدام الفوتوشوب أو باوربوينت. (الانفوجرافيك الموجود في بداية هذا المقال مثال على هذه الطريقة)

1 2الصفحة التالية
الوسوم

حسن محمد

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

مقالات ذات صلة

10 آراء على “دعك من بناء الروابط، 7 طرق جديدة لتسويق مقالك من أجل زيارات أكثر بدون الاعتماد على محركات البحث.”

  1. شكرا اخي حسن على المقال الأكثر من مفيد كما عودتني
    و أكثر من دليل على ذلك متابعتي للمدونة و حرصي على قراءة كل جديد فيها
    صراحة من الطبيعي ان جودة المحتوى و واختلاف صيغات العرض و المشاركات على مختلف المنصات الممكنة هو الطريق الصحيح للمدون من أجل ايصال مقالاته و اعماله الى قرائه المستهذفين.
    لك كل التقدير و اعتراف بالجميلعلى تفننك في ذكر امثلة و مساعدات قد يستغرق كل مدون مبتدأ أو يتطلع الى بداياته في التدوين وقتا كبيرا للوصول الى مثل هذه الخلاصات خصوصا مع تزايد المدونات المسيئة للهذا المجال برأيي نضرا للتبسيط الأمور بشكل مبالغ فيه و من الى ذلك من متاهات قد تودي ببعض الهواة في متاهات و ربما التخلي عن هذه الطموحات في امتلاك مدونات احترافية و عدد زوار و متتبعين مشرف.
    بانتضار ابداعتك

  2. مشكلة مدونتك أنها تستهلك الكثير من وقتي، ولكن لا بأس، فكل معلومة تعطيني إياها ينبثق عنها مشروعًا كاملًا .. ما أود قولَهُ لك، أنني ممّتنٌ لك، مع فائق احترامي وتقديري لجهودك ،،

    بالتوفيق ،،

  3. بصراحة أخ وائل ليس لي علم أو خبرة إلا بووردبريس … يمكنك مراسلة الشركة التي صممت لك المدونة أو أن تنتقل إلى ووردبريس … حتى لا تكون تحت رحمة أحد ….

  4. مقالتك جيدة جدا وإستفدت منها كثيرا وأضافت إلى الكثير من المعلومات المهمة والتى سوف أطبقها بإذن الله فى مقالاتى القادمة.جزاك الله خير وننتظر مقالات أكثر فى مجال التسويق والـ SEO.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *