الكتابة والنشر الإلكتروني

كيف تسوق روايتك أو كتابك؟ أهمية ترجمة أعمالك إلى الإنجليزية

أولى الخطوات التي أنصحك بها لتسويق كتابك هي: أن تعرضك عملك على أكبر دار نشر في بلدك؛ فإن قبلت هذه الدار أن تنشر عملك بالمجان – أو حتى بسعر زهيد-  فهذا أمر جيد لكن إن لم تنجح في هذه الخطوة، فالرجاء لا تغامر بالتعامل مع دور نشر مبتدئة أو أخريات بلا سمعة مهنية.

التعامل مع مثل هذه الدور سيؤدي – في غالب الأحيان- إلى فشل كتابك تسويقياً وبالتالي هذه النتيجة قد تسبب لك شيء من الإحباط، وفي أسوء الأحوال قد تضطرك إلى أن تتوقف عن الكتابة وتنسى حلمك في الكتابة والتأليف.

إن لم تُقبل من دار نشر كبرى محلية؛ إذاً البديل القوى هو أن تفكر في ترجمة كتابك إلى اللغة الإنجليزية، هذا إن كنت تفكر في تحقيق دخلاً كبيراً من بيع كتبك يجعلك تتفرغ للكتابة والتأليف، فكما تعلم أن شريحة القراء باللغة الإنجليزية أكبر وأن منصات النشر الغربية -سواء الإلكتروني أو الورقي- أكثر من مثيلتها في الوطن العربي.

وبخلاف منصات النشر تلك، هناك شركات كثيرة في الغرب متخصصة في تسويق الكتب، وسوف نتناول في هذا المقال أهم هذه الشركات، أكرر للتأكيد: أهمها فقط؛ وذلك لأن هناك الكثير من المواقع الغربية تدعي أنها متخصصة في تسويق الكتب لكننا لن نذكر أي شيء والسلام. سنكتفي هنا بذكر المواقع والشركات التي حققت نجاحات لكتاب ومؤلفين كثر ولها تقييمات مرتفعة في مجال تسويق الكتب.

يجب ان يكون كتابك مترجماً الى اللغة الإنجليزية لكي تستفيد من هذه المواقع، حيث أن هذه المواقع لا تقبل إلا الكتب المنشورة باللغة الإنجليزية. من أجل ذلك نؤكد مراراً على صفحات هذه المدونة بأهمية ترجمة عملك إلى اللغة الإنجليزية كي تتمكن من الاستفادة من هذه الخدمات التسويقية.

ألية عمل هذه الشركات في تسويق الكتب

هذه المواقع لديها عدد ضخم من القُراء على حساباتهم في صفحات التواصل الاجتماعي مثل (فيسبوك وتويتر)، ومواقعهم الإلكترونية التي يزورها الألاف شهرياً، وتطبيقات لقراءة الكتب على (جوجل بلاي) وعلى (أبل)، وقوائم بريدية بها مئات الألاف من المشتركين.

كل الذي عليك القيام به هو أن تزور موقع الويب الخاص بهذه الشركات، وتزودهم بمعلومات عنك وعن كتابك، مع وضع رابط الكتاب على أمازون، ثم تقوم بدفع أتعاب التسويق – سنوضح قيمتها في هذا المقال – وبالتالي سيقومون هم بالترويج لكتابك على موقعهم الإلكتروني وعلى فيسبوك وتويتر ولمشتركي قوائمهم البريدية.

قائمة بأهم مواقع تسويق الكتب العالمية

فيما يلي قائمة بأشهر وأفضل هذه المواقع، مع توضيح عدد القراء وقيمة أتعاب التسويق الخاصة بكل موقع.


 INKITT

واحدة من أشهر الشركات الجديدة في عالم تسويق الكتب، وهذه الشركة تقدم خدمة تسويق الكتب بالمجان، ليس هذا فحسب، بل إذا نال كتابك إعجاب قرائهم ومتابعيهم سيعرضون عليك تعاقد ممتاز لنشر كتابك على أمازون كيندل وعلى أمازون الورقي وأيضاً نشره ورقياً وتوزيعه في أمريكا وبريطانيا.

هذه الشركة تستخدم خوارزميات متقدمة جداً لكي تعرف مدى إقبال القراء على كتابك، فهم يقومون بالتالي:

  • يعرضون كتابك بالمجان على قرائهم من خلال تطبيق خاص بهم على (جوجل بلاي) وأخر على (أبل).
  • من خلال إحصائيات برمجية يتعرفون على عدد القراءات لكتابك، ونسبة مكوث القارئ وتردده الدوري عليه، وهل هو حريص على إكماله أم لا؟
  • فإذا نجح كتابك في اجتياز هذه المعايير، فسيقومون بالتواصل معك للتعاقد على نشر كتباك وتسويقه.

ويكفي أن تعرف ان هذه الشركة مع أنها جديدة في مجال تسويق الكتب، إلا أنها تعاقدت حتى الآن مع 18 كاتب بالألية التي ذكرناها سابقاً، والأجمل أن 17 كتاباً من هذه الكتب ال 18 وصل إلى قائمة الكتب الأكثر مبيعاً على أمازون.

شروط ومتطلبات هذا الموقع لقبول كتابك:

  • يجب ألا يقل كتابك عن 20 ألف كلمة
  • لا يقبلون القصص القصيرة او القصائد الشعرية
  • يجب أن يكون عملك روائي (أي أنهم لا يقبلون الأعمال الغير روائية)

وهذا لقاء مع رئيس الشركة على قناة ال BBC:


FREE BOOKSY

هذا هو الموقع الثاني في قائمتنا اليوم. تكلفة أسعار التسويق في هذا الموقع تختلف من عمل إلى أخر، فمثلاً قصص الرعب وأدب الرحلات هي الأقل سعراً حوالي (40 دولار)، أما الروايات الرومانسية والأكشن والخيالية فهي الأعلى سعراً؛ حوالي (200 دولار).

مميزات هذا الموقع:

  • قائمتهم البريدية بها أكثر من 200 ألف مشترك
  • صفحة الفيسبوك بها أكثر من 257 ألف معجب
  • أكثر من 10000 متابع على تويتر
  • وحوالي 225 ألف شخص يزور موقعهم على الويب شهرياً

BOOK BUB

من أقوى المواقع في مجال تسويق الكتب، ومع أن شروطهم قاسية في قبول الكتب التي ترد إليهم، إلا أن الكثير من المؤلفين يشهدون بجودة خدماتهم ويقرون بأنهم حققوا مبيعات كبيرة بفضل الخدمة التسويقية المقدمة من هذا الموقع.

مميزات هذا الموقع:

  • صفحتهم على الفيسبوك بها أكثر من 3 مليون معجب.
  • قائمة بريدية ضخمة (يوجد أرقام لكن لم يتثنى لنا التأكد من صحتها)
  • حسابهم على تويتر به أكثر من 217 ألف متابع
  • وموقعهم الإلكتروني يزوره أكثر من 6 مليون زائر شهرياً

FREE KINDLE BOOKS AND TIPS

أيضاً من أقوى المواقع في مجال تسويق الكتب، وسعر التسويق لديهم ثابت تقريباً وهو -حتى وقت كتابة هذا المقال- (25 دولار فقط) ويتميز هذا الموقع بالتالي:

  • قائمة بريدية بها أكثر من150 ألف مشترك
  • صفحة على فيسبوك بها أكثر من 51 ألف معجب
  • 18 ألف متابع على تويتر
  • وموقع ويب يزوره الألاف شهرياً

BOOKS BUTTERFLY

أسعار التسويق لديهم تبدأ من 50 دولار حتى 500 دولار. خدماتهم التسويقية رائعة وقوية، وينصح بها جميع المؤلفين الذين تعاملوا معهم. والجميل فيها أنها تتعهد برد مبلغ التسويق بالكامل للكاتب إذا لم يحقق نسبة المبيعات التي يتعهدون بتحقيقها قبل التعاقد. لديهم قائمة بريدية ضخمة وموقع كبير على الإنترنت وحسابات نشطة على فسبوك وتويتر.


ROBIN READS

أسعار التسويق لديهم 50 دولار. يشترطون أن يكون الغلاف مصمماً باحترافية، وهذا الموقع يتميز بالتالي:

  • قائمة بريدية بها أكثر من 120 ألف مشترك
  • 40 ألف معجب على الفيسبوك
  • ليس لديهم حسابات على تويتر
  • عدد الزيارات الشهرية لموقعهم على الويب أكثر من 240 ألف زيارة

BKNIGHTS ON FIVERR

من أقوى وأفضل خدمات تسويق الكتب على موقع ((FIVERR وذلك بشهادة الكثير من الناشرين والكتاب الذين تعاملوا معهم، ويمكنك الاطلاع على هذه التقييمات على صفحتهم في موقع Fiverr.

لديهم موقع ويب كبير، وقائمة بريدية بها أكثر من 50 ألف مشترك، وحسابات على فيسبوك وتويتر بها عدد كبير من المتابعين. أتعابهم في التسويق بسيطة، تتراوح بين: 5 دولار إلى 10 دولار.


BOOKSENDS

الخدمة التسويقية الخاصة بهم سعرها 60 دولار، وهذا الموقع من المواقع الكبيرة في مجال تسويق الكتب وقد حقق سمعة حسنة بين الكتاب في الغرب، ولديه قائمة بريدية بها أكثر من 120 ألف مشترك وحسابات على فيسبوك وتويتر ويزور موقعهم على الويب أكثر من 79 ألف زائر شهرياً.


أهم ميزة تسويقية لكتابك

كما شاهدنا في هذا المقال قد تناولنا العديد من المواقع التي يمكنك من خلالها تسويق كتابك بتكلفة مناسبة ومنطقية لكن بالرغم من ذلك عليك أن تدرك أن أهم خطوة في نجاح كتابك تسويقياً هو أن يكون محتوى هذا الكتاب جيد.

الخطوة الاولى في التسويق تقع على عاتقك أنت ككاتب، فإن لم يكن كتابك بالجودة المطلوبة فلن تفيديك هذه الشركات التسويقية في شيء، بل بالعكس قد تؤدي الى تأثير سلبي، لان القراء قد يقيمون كتابك سلباً إن لم يرضوا عن محتواه.

نقطة أخيرة لا تقل أهمية عما سبق، إذا قررت أن تترجم كتابك عليك أن تختار بعناية الجهة التي ستقوم بالترجمة، لأن الترجمة الغير جيدة قد تشوه عملك وتفقده ما به من قيم. من أجل ذلك، الرجاء أن تفكر ملياً قبل التعاون مع أي جهة لترجمة عملك وفي هذا الصدد أرجو أن تلقي نظرة عن خدماتنا في الترجمة ولماذا نحن متميزون في هذا المجال، (اضغط هنا لزيارة صفحة خدمة الترجمة التي نوفرها للمؤلفين والكتاب).

الوسوم

حسن محمد

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. مقالة أكثر من مهمة يا صديقي. أفادتني كثيرًا، والحقيقة كانت مفاجأة بالنسبة لي؛ فلم أكن أعرف أن هناك شركات مختصة بذلك. سلمت يداك.

  2. مشكلة اختلاف اللغة بين ما انشرو والعالم كانت في السابق مشكلة أساسية جسيمة، ولكن حالياً لا أرى بأنها قد تشكل أية مشكلة خاصةً بعد ما اثبت جودة ونوعية ما أكتب وفاعليته في إحداث التغير المطلوب كما وعدت بذلك سابقاً.

  3. مقالة مميزة جدا ومفيدة والموقع فعلا محترم ومتميز
    ولكن اعذرني وأعرف أن هذه الصفحة ليست المكان المناسب وربما يكون, ولكن الكورس ايضا غالي جدا بالنسبة لأناس يبحثون عن “فرصة باقية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق