طرق تعلم اللغة الإنجليزية

كيف تتعلم اللغات بسهولة؟ سؤال هام يجيب عليه قاهر اللغات هشام عبد الحميد الشاب الصعيدي الذي استطاع أن يتقن خمسة لغات بدون معلم.

تقصد البعد في البداية عن ال Complex Grammar؟

بالضبط وهناك نقطة أخرى هامة هي أن هناك مثلاً في اللغة الإنجليزية أزمنة لا تستخدم كثيراً ودراستها صعبة لذا يجب على الدارس تجنب ما هو صعب وما هو غير مستخدم كثيراً على الأقل في بداية مشواره لتعلم اللغة الإنجليزية.

هل تتفق معي أن طرق التعليم في مدارسنا الحكومية ساهمت كثيراً في شعور البعض بصعوبة تعلم اللغات؟ وكيف من وجهة نظرك التغلب على هذه المشكلة؟

طريقة التعليم عموماً وتعليم اللغات خصوصاً في المدارس الحكومية مملة ولا تصلح بتاتاً، من ناحية المناهج وطريقة تدريسها والمدرس الذي يدرس اللغة فأغلب المدرسين لا يعرفون النطق الصحيح للكلمات أصلا وينطقوها بطريقة خاطئة وهذا أمر غاية في الخطورة لأنك حينما تعلم طفل نطق كلمة بصورة خاطئة سيكون من الصعب فيما بعد أن تقنعه بالنطق الصحيح.

كما هو معروف التعليم في الصغر كالنقش على الحجر وأرى أنه لكي نتغلب على هذه النقطة هي أن تتهتم الحكومات بالمناهج وبتأهيل المدرسين المختصين بتعليم اللغات وأنا أتذكر منذ أكثر من ثمانية أعوام أنني كنت أساعد مدرس أول لغة فرنسية على نطق اللغة الفرنسية نطقاً صحيحاً كما أنني كنت أساعده أيضاً في تصحيح الاختبارات الشهرية التي كان يجريها لطلابه.

قال الحائط للمسمار لما تشقني… فرد عليه المسمار “اسأل من يدقني” كلامك هذا يا أخ هشام قد يكون علاج جيد للجيل القادم لكن ماذا عن الجيل الحالي الذي تعلم بطريقة خاطئة؟

الحل هو أن يعلم نفسه بنفسه إما عن طريق أخذ كورسات تدريبية أو عن طريق تعليم نفسه من خلال الإنترنت.

الإنترنت! .. هل تعتقد أن الانترنت مصدر يعول عليه كثيراً لمن يريد تعليم نفسه أي لغة؟

بدون أدنى شك يعول عليه كثيراً خصوصاً اليوتيوب

ولماذا اليوتيوب حصراً؟

لان به فيديوهات تعليم ممتازة

طبقاً لوجهة نظرك هذه، يستطيع الإنسان تعلم أي لغة وإجادتها بدون الحاجة إلى معلم أو مرشد؟

نعم يستطيع فالمعلم سيكون هو الشخص الذي يتحدث في الفيديوهات

على فرض أن هناك إنسان لديه الرغبة والطموح والطاقة لتعلم اللغات، كم يحتاج من الوقت حتى يتقن الإنجليزية تحدثا وكتابة واستماع؟

حسب طاقته في التعلم يعني لو عنده طاقة يتعلم 50 كلمة في اليوم ممكن يتقن الإنجليزية في 6 شهور بشكل ممتاز.

هل يعقل هذا؟ … في ستة أشهر فقط !!!

نعم لكن هناك عامل أخر مهم هو ممارسة اللغة مع شخص أو أشخاص يتحدثونها بطلاقة أو التحدث مع أصحاب اللغة الأصليين أنفسهم حيث أن الممارسة مهمة جداً لأنها تحفظ الكلمات الجديدة في الذاكرة وتمنعها من الهرب بسهولة، وممكن أن يحدث تصحيح في نطق بعض الكلمات أثناء الممارسة والأفضل ممارستها مع أصحابها الأصليين.

موضوع الممارسة هذا معضلة تواجه الكثيرين لأن وجود شخص تمارس معه اللغة قد يكون أمر صعب المنال فهل توجد طريقة لأن يمارس الإنسان اللغة مع نفسه؟ وكيف؟

ليست صعبة حيث أن الانترنت قد أتاح كل شيء الآن فيمكن التعرف على أصدقاء من الدولة صاحبة اللغة المراد تعلمها بسهولة كما يمكن أن يمارسها الدارس مع نفسه في المنزل لكن هذا الأمر وإن كان جيد لكنه لن يكون بحال من الأحوال أفضل من الممارسة مع شخص أخر، لأنه عندما يمارس شخص ما اللغة مع نفسه سيقيد نفسه بحوار معين ولن يكون باستطاعته التطرق لموضوعات أخرى سياسية أو اجتماعية أو رياضية مثلاً وقد يتفاجأ حينما يتحدث مع شخص أجنبي ويشعر بالارتباك لأن التحدث مع شخص أجنبي في بادئ الأمر له رهبة ولو ارتبك الدارس فلن يستطيع أن ينطق جملة واحدة.

في هذه النقطة أتفق معك في أشياء وأختلف معك في أشياء أخرى أخي هشام.. فانا مؤمن أن ممارسة اللغة مع النفس مفيدة جداً وتعلم الإنسان الجراءة .. لا أقول أنها تكسبه الجراءة مائة في المائة لكنها على الأقل أفضل بكثير من إهمال الممارسة على الإطلاق.

صحيح هي أفضل من إهمال الممارسة على الإطلاق وهذا هو الأهم.

أستاذ هشام لو طلبت منك أن تعد لنا كورس للغة الإنجليزية فماذا سيكون شكل الدرس من وجهة نظرك؟ أي ما هي مكوناته حتى يخرج بصورة ممتازة واحترافية؟

ليس لدي شكل محدد الآن ولكني أريد شكلا فريدا يغطي المهارات الأساسية لتعليم اللغات من تدريبات على الاستماع, التحدث, الكتابة.

لدي سؤال جانبي خارج الموضوع فهل تسمح لي بتوجيهه؟

لا بأس، تفضل…

إذا كان لديك أي اعتراض على السؤال يمكنك أن تقول كلمة ” فيتو”؟

موافق… تفضل اسأل كما تشاء

أعلم انك متزوج من روسية فهل هذا الزواج السبب في إتقانك للغة الروسية؟

بالطبع هذا هو السبب الأساسي فأنا لا أحب اللغة الروسية أصلا ولكني تعلمتها من اجل التفاهم مع زوجتي

ما الفرق بين المرأة الروسية والمرأة المصرية أو العربية بوجه عام؟

فروق كثيرة وشاسعة تحتاج إلى مقال منفصل لذكرها بالتفصيل…

لا من فضلك لا نريد مقالات بل نريد المفيد في جملة أو جملتين فأنا مصر على معرفة الإجابة فلن تستطيع الإفلات مني مهما كنت دبلوماسياً؟ فأنت لك الحق في رفض الإجابة عن السؤال لكن ليس لك الحق في أن تقدم لنا إجابة مقتضبة؟

المرأة الروسية رومانسية جدا قبل وبعد الزواج

هذا يعني أن الفتاة العربية إما أنها ليست رومانسية على الإطلاق أو أنها رومانسية قبل الزواج فقط؟ أليس ما فهمته صحيح؟

يبدو أنك تريد أن توقعني في الكثير من المشاكل لكن دعني أجيب على سؤالك بصراحة، أغلب الفتيات العربيات رومنسيات قبل الزواج فقط لكن بعد الزواج تتحول هذه الرومانسية إلى رز ومكرونة وطبيخ وحفضات أطفال، ناهيك عن أن الكثير منهن لا تكن رومنسيات قبل الزواج ولا بعد بل أنهن يدعين الرومانسية و يقتبسنها اقتباساً من الأغاني والأفلام، بالطبع أن لا أقول كل البنات العربيات بل أقول عدد لا بأس منهن, فالماديات أصبحت هي المحرك الأساسي لديهن وليس الحب ولا العاطفة مثل ما كنا نشاهد في أفلام زمان.

تعرفت على شباب كثيرين من الأقاليم تقدموا لخطبة فتيات من القاهرة، فكانت الفتاة ترفض أو تشترط على المتقدم لها أن يقيم معها في القاهرة لكن في حالتك كيف استطاعت سيدة روسية أن تتكيف مع الحياة في الصعيد ولم تشترط عليك أن تقيم معها في روسيا مثلاً؟

الحب أهم عامل ثم طبيعة المرأة الروسية أنها تستطيع التكيف مع أي بيئة ثم أنا صعيدي ولا توجد سيدة مهما كانت تستطيع أن تفرض رأيها على أي صعيدي وأنت تعرف ذلك جيداً فأنت صعيدي أيضاً يا صديقي العزيز.

بالطبع فأنا صعيدي حتى النخاع ونسأل الله لنا ولكم الشفاء… نأتي لموضوعنا يعني تنصح الفتاة المصرية عموماً والعربية خصوصاً أن تعود مرة أخرى إلى الرومانسية الغير مزيفة وان تنسى الماديات التي تفقدها أنوثتها؟

أكيد الرجل سواء أكان غنياً أو فقيراً يحتاج إلى الرومانسية دائماً.

نعود مرة أخرى للغات، هل إتقان اللغات عملية مربحة مادياً؟ يعني أنت غني الآن؟

جداً الحمد لله، فتعلم لغة أجنبية أو عدة لغات يجعل أي شخص يقول للفقر ” وداعاً أيها الأحمق”

الصفحة السابقة 1 2 3الصفحة التالية
الوسوم

حسن محمد

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

مقالات ذات صلة

‫57 تعليقات

  1. جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع و ياريت لو امكن تبعتلي روابط تعليم اللغه الانجليزيه على اليوتيوب اكون شاكر ليك

    1. شكرا على المدونة الاخ حسن ان شاء الله في ميزان حسناتك ….ممكن طلب اتبعثلي الروابط لتعلم اللغة الانجليزية

  2. حوار قيم ومفيد
    وإن كنا نريد لأن نعرف فنيات أكثر عن إتقان هذه اللغات ومراحل التدرج فيها وكيفية التنقل من لغة إلى أخرى بسهوله ويسر بدون يتعثر (اللغات تسيح على بعضها) كما تفضلت وسالته

    محاوره جيده أ / حسن

    بارك الله فيك على هذه التدوينه

  3. أخي عبد الحميد
    شكرا على مرورك الكريم
    المقال ليس هدفه التعليم بل هدف التحفيز
    فالاخ هشام مشغول جدا ولم يكن بالامكان ان نسال عن الامور الفنية الدقيقة
    تحياتي لك

  4. لم أكن اعرف أنك تحتكر العلم أخي حسن فكلنا نريد أن نعرف كيف نستطيع الحصول على زوجة روسية …………ههههههههههههههه أمزح معك اخي
    حوار رائع شكرا لك

    1. تمزح!!!!
      أكاد أجزم يا أخ رشيد أنك تريد معرفة اسرار الحصول على زوجة روسية ومن أجل ذلك

      لن أكشفها لك إلا بعد اتقانك للغة الانجليزية

      تحياتي لك

    1. وهل هذا كلام يا أخي الحافظ
      يجب أن تتعلم الإنجليزية أمس وليس اليوم!!!!
      بالعكس الثانوية ستساعدك على دراسة الانجليزية لكن رجاء بجانب تعلم اللغة من اجل الامتحانات تعلمها أيضاً بصورة صحيحة من أجل اكتساب المهاراة.
      تحياتي لك

  5. شئ رائع حقا
    ليس لي التعليق سوي علي اللغه الالمانيه فقط
    لاني اعيش في النمسا منذ عام 1986 اي 26 عاما
    مستوى اللغه ضعيف جدا ومع ذلك
    شعرت انك تقرا من ورقه
    معزره لصراحتي

    1. أخي المصري
      شكرا على مرورك
      بالطبع لن يكون مستوى تحدث الضيف في اللغة الألمانية كما تسمعها في ألمانيا فيكفي أن الرجل علم نفسه بنفسه.. لكن معلومة لحضرتك الأخ هشام مترجم ألماني محترف (ترجمة نصية) ويمكنك أن تجربة وستجده (عن ثقة) يكتب أفضل من الكثير من الألمان

      بالنسبة للقراءة من ورقة لا أجد فيها غضاضة لأن الكثير من الناس كما تعلم حينما يتحدث في المايك يرتبك ويضيع منه الكلام لذا يرتب افكاره في ورقة حتى لا يتخبط

      شكرا على مرورك

    2. أخي العزيز المصري شكراً على تعليقك الكريم، لو انك تتحدث العربية لكنت قد لاحظت انني كنت مرتبك أيضاً حتى في التحدث باللغة العربية مع أنها لغتي الأم التي أتقنها بالفصحى وأترجم بها الملفات التي تأتيني من العملاء وهذا لأنني لم أقوم بتسجيل ملفات صوتية من قبل بالإضافة إلى أن الاستاذ حسن قد طلب مني تسجيل هذا الملف الصوتي على عجل، ثانياً أنا فعلاً كنت أقرأ من ورقة وهذا لأن عدد النصوص المطلوبة كانت متنوعة ولا أستطيع حفظها مع هذا الارتباك، لقد عشت في ألمانيا لمدة عامين وأنا مستعد لإجراء محادثة معك بالألمانية لو أردت وفي أي موضوع تريده بالإضافة إلى أنني عملت مرشد سياحي ألماني إنجليزي لمدة 3 سنوات وأعتقد أنك تفهم كيف يجب أن تتقن لغة السائحين الذين تتعامل معهم وإلا لن تستطيع شرح المعالم الأثرية لهم خصوصاً أن مصطلحات الآثار هي أصعب ما يكون

      1. أخي هشام
        أخي المصري
        السلام عليكم
        ما لديكم من علم وخبرات إنما هو رزق من عند الله وحده
        فأشكروا الله على ما اتاكم من فضله زادكم الله وإيانا من نعمه
        تحياتي

  6. مشكور جدا لك استاذ حسن على المقابلة مع اخونا هشام فقد استفدت من قراءتي لهذه التدوينة كثيرا ، فبارك الله فيك وفي الأخ هشام ونفع بكما المسلمين .
    بالتوفيق والنجاح دوما

  7. شيء عظيم جدا شكرا جزيلا اخ هشام عبد الحميد واخ حسن محمد من فضلكم اريد التو اصل معكم من خلال البريد الا لكتروني علي الفيسبوك او سكا يب فقط لديكما سواءاخ هشام او اخ حسن لان الهوتميل او الياهو لايعملوا عندي فانا شا ب جامعي معي ليسا نس اداب انتهيت من درا ستي ثم سا فرت الي دوله من دول الخليج وهي السعو ديه قضيت بها 6 سنوات ثم رجعت الي بلدي الحبيبه ام الدنيا مصر 2013 وانا الان في شر م الشيخ من عشا ق تعلم اللغا ت وخا صه الر وسيه او الايطا ليه او الالما نيه بجا نب الا نجليزبه طبعا البر يد الا لكتروني كما زكرت سا بقا n200644m@yahoo.com البريد الالكتروني تلك يعمل علي الفيس بوك باسم محمد حسن اما السكايب فهو نفس الايميل الانجليزي ولكن مع زيا دهn200644 مره اخري فيكو ن n200644mn200644m@yahoo.com اتمني منكما اخ هشا م واخ حسن ان تقراوا تعليقي وساكون حزين جدا جدا ازا لم تقراوا هزا التعليق انا في انتظا ر ردكم الكريم في اسرع وقت ممكن وعزا ئي الحا ر والشديد للاخ الكر يم هشا م عبد الحميد واتمني منه الصبر علي ما اصا به فما دا ئم الا وجه الله وانا لله وانا را جعون واتمني الخروج من هزه المحنه سر يعا اتمني ان اكون صديق لكما وان تقبل صد اقتي في النها يه اختم بايا ت من الزكر الحكيم بسم الله الر حمن الرحيم ( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) (التوبة:105) وقال رسولنا العظيم اشرف الانبياء محمد صلي الله عليه وسلم في سنته الشر يفه المعظمه (انما العلماء ورثه الانبيا ء)صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم والله المو فق و المستعا ن واخر دعو انا ان الحمد لله رب العالمين.

    1. أخي العزيز يمكن التواصل معي عبر صفحة اتصل بي الموحودة في هذه المدونة , ويمكنك الاتصال بالاخ هشام عن طريق الايميل الموجود في المقال, وكلنا في خدمتك
      وشكر مرة اخرى على شعورك الطيب
      تحياتي

  8. شكرا اخ حسن على المقابله مع الاستاذ هشام وونقول للخ هشام احسن الله عزاك وشكرا على هذي المدونه بدأة استفيد منها كثيرا ارجوا الاستمرار بها

    1. السلام عليكم استاذ حسن محمد انا احب الانجليزيه لكن اصعب ما يواجهني هو كيفية نطق الحروف …. فأرجو منك المساعدة وشكرا

  9. ولا تنسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من تعلم لغة قوم أمن مكرهم

    أخي هذا ليس حديثا للنبي صلى الله عليه وسلم .

  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا جزيلا استاذ حسن علي افادتنا من خلال هذا الحوار .
    حاليا انا في صدد تعلم اللغة الايطالية من الصفر. ومستواي في اللغة الفرنسية والانجليزية متوسط وليس جيد جيدا.
    سؤال:
    هل تنصحني بتعلم اكثر من لغة في وقت واحد ؟
    هل من الافضل ان اركز علي تعلم لغة واحدة وعند ضبطها جيدا يمكنني الانتقال الي لغة اخرى؟
    وايضا هل من الممكن ان تزودني بكتب ومصادر جيدة لتعليم اللغة؟
    وشكرا.

  11. ما شاء الله ربنا يوفق كل طلاب العلم فى شنى المجالات وانا اتعلم اللغتين الانجليزية والتركية على اليوتيوب وبصراحة كورس فرصة باقية ( الانجليزية لكل العرب ) افادنى كثيرا و شكرا للاخ حسن على هذه المدونة الرائعة

  12. ما شاء الله ربنا يوفق كل طلاب العلم فى شتى المجالات وانا اتعلم اللغتين الانجليزية والتركية على اليوتيوب وبصراحة كورس فرصة باقية ( الانجليزية لكل العرب ) افادنى كثيرا و شكرا للاخ حسن على هذه المدونة الرائعة

  13. شكرا جزيلا على هذه المقابلة الهادفة واشكرك اخي محمد على هذه المدونة ففي الحقيقة تقديم نماذج من الاشخاض الذين حققوا نجاحات يشجع عى زيادة الرغبة في تطوير الذات والعمل من اجل تحقيق الاهداف المرجوة فلك مني كامل التقدير والاحرام

  14. شكرآ جزيلآ اخي حسن على المقابله المليئه بداخلها من الفوائد….ولا ننسى استاذنا الكبير هشام له منا جزيل الشكر والعرفان على التضحيه بوقته الثمين من اجل زرع روح المثابره والعمل ونبذ المستحيل من اعماقنا……..ونقول على قال الاستاذ هشام مثابره عمل صبر تصل الى ماتريد.

  15. مشكور أخي حسن على هذه المدونة الرائعة حول تعلم اللغة الانجليزية ,اريد منك ان تنصحني حول كيفية الاقبا اليها لاني شغوف لتعلمها ولكن حين آخد كتابا او غير ذلك لادرسها سريعا ما أمل منها,
    واطلب منك لو تعطيني ايميلك او your fcb وهذا ما افضله حتى اكون على اتصال بك عند الجاجة
    وكذلك عن المترجم هشام عبدالحميد
    وشكرا

  16. بسم الله الرحمن الرحيم أتمناه ان أتعلم اللغة ألمانية بشكل ممتاز وارجوا ألمساعده لشرح القواعد لانها صعبه

  17. السلام عليكم حوار جميل وشيق ويحمل في طياته الكثير الكثير من المعرفة والمعلومات الجميلة انا أتمنى ان أتقن اللغة الانجليزية وبإذن الله سأتقنها قريبا انا أستطيع ان احفظ في اليوم ٣٠ كلمة لأكن المشكلة انني أنساه بعد مرور الوقت نصيحتكم لي وشكر جزيلآ لكم وَبَارِكْ الله فيكم ونفع الله بكم الاسلام والمسلمين

  18. انا اقدم تحياتي استاذ حسن واقول شكرا عن هذا الحوار انا اريد شخص يعلمني الغة الانجلزية ارجوكم ساعدوني وهذا موقع الفيسبوك الخاص بي ارجوكم قدم لي المساعد لتعلم الانجلزية

  19. جميل جدا الا ن هناك بعض الاسئلة التي كان من المفترض طرحها……..اقول ذلك لما احسهمن فجوة باقية بعد قرائتي للموطوع …….وشكرا جزيل الشكر لكم الله يزيدكم علم على علم.

  20. انا اعمل فى السياحه ونفسى اتعلم الغه الروسيه والالمنيه والانجلزيه كيف زالك لا اعرف ونفسى اتجوز فتاه روسيا انهم اجمل نساء

  21. bon jour tous le monde,Merci boucoup pour tous les informations
    يوم سعيد.شكرا جزيلا على كل المعلومات.
    في الصراحة انا احب اللغة الفرنسية كثيرا واريد تعلمها باتقان و هدا هدف كبير اتمنى ان احققه انشاء الله.
    لقد تعلمة جزءا من هده اللغة بفضل صديقي العزيز الاستاد امحمد بولجهل وهو استادي لمدة اللغة الفرنسية الدي اوجه له تحية و اشكره جزيل الشكر و اريد اقول له انك افضل واعز صديق لي.

  22. zahertadres
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ الكريم حسن محمد اشكركم جزيل الشكر على حواركم الشيق مع الاخ هشام بخصوص تعلم اكثر من لعة اجنبية لانه دف عنى على التصميم على تعلم اكثر من لغة علما باننى اتعلم حاليا الانجليزية كما اشكر مدونة فرصة باقية لانها بتشجعنى على التصميم فى انجاز مااريد شكرا شكرا شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق