كورس الانجليزية

مارس هذه الحيلة البسيطة 10 دقائق يومياً لمدة 3 أشهر، وأضمن لك بعدها طلاقة التحدث باللغة الإنجليزية

في مقال اليوم، أشاركك -عزيزي القارئ- طريقة بسيطة ستكسبك طلاقة التحدث باللغة الإنجليزية في أقل من ثلاثة أشهر، أضمن لك هذا إن شاء الله، بشرط أن تطبقها بالكيفية وبالخطوات التي سنطرحها في هذا المقال.

طبقت هذه الطريقة مع أولادي وعلمتها لبعض طلابي وتحقق لهم بها نتائج مثمرة في وقت وجيز، ومن مميزات هذه الطريقة أيضاً أنك لن تكون بحاجة إلى شخص يشاركك إياها، أي سيكون بمقدورك تطبيقها مع نفسك.

ما هي هذه الطريقة؟

تحدث الإنجليزية بطلاقة
تحدث الإنجليزية بطلاقة

هذه الطريقة تٌدعى (طريقة JAM)، طرحت لأول مرة منذ عدة سنوات في إذاعة BBC، وحققت رواجاً كبيراً بين الناس في ذلك الوقت، وقد أطلق عليها طريقة JAM كما ذكرنا وذلك اختصاراً للعبارة الإنجليزية just a minute أي (دقيقة واحدة فقط).

وهذه الطريقة تتلخص في أن تتحدث مع نفسك باللغة الإنجليزية لمدة دقيقة يومياً، ثم تقوم بتطوير هذا الحديث من خلال تدوين الكثير من الملاحظات على أدائك، وإليك مراحل تطبيق هذه الطريقة بالتفصيل:

المرحلة الأولى:

في هذه المرحلة ستتحدث عن أي موضوع باللغة الإنجليزية لمدة دقيقة واحدة بدون توقف. اختر أي موضوع عشوائي للتحدث عنه بدون ترتيب، يمكنك التحدث عن موضوع رياضي أو سياسي أو اجتماعي أو حدث مر بك في يوم من الأيام أو حوار دار بينك وبين أحد الأشخاص، أي موضوع والسلام، أثناء تحدثك مع نفسك عليك أن تراعي ما يلي:

  1. لا تتوقف أبداً عن التحدث، يسمح لك فقط ب 30 ثانية لالتقاط الأنفاس واستحضار الأفكار لكن لا تزيد عن ذلك.
  2. في هذه المرحلة، لا تهتم بالقواعد النحوية كثيراً أثناء التحدث، ولا تلقي بالاً لدقة النطق والصوتيات، تذكر أنك لست بصدد دراسة قواعد أو صوتيات، تذكر أنك تتمرن على تطوير مهارة الطلاقة فقط وليس أي مهارة أخرى.
  3. في هذه المرحلة، يجب أن تتناول أفكار جديدة ولا تكرر نفس الأفكار بغية الهروب من الصعوبات، لا تقول مثلاً ” بالأمس ذاكرت رياضيات وذاكرت مادة العلوم وذاكرت مادة اللغة الإنجليزية” هذا يعتبر تكراراً لفكرة واحدة وهي “فكرة أنك ذاكرت”
  4.  لا تستخدم الورقة والقلم نهائياً.
ملحوظة: يمكنك استخدام “ساعة إيقاف” لضبط الوقت والحفاظ على الدقيقة. 

المرحلة الثانية:

هذه المرحلة هي مرحلة بناء الطلاقة، يمكنك في هذه المرحلة استخدام الورقة والقلم لكتابة ملاحظاتك على أداءك في المرحلة السابقة، وعليك أن تدون التالي:

  1. العبارات والمفردات التي كان ينبغي عليك قولها لكنك لم تفعل (دون هذه العبارات لكي تبحث عن معانيها في القواميس المتخصصة)
  2. دون الأفكار التي كان ينبغي عليك قولها في الحوار لكنك لم تتمكن من ذلك بسبب الارتباك أو النسيان
  3. دون القواعد النحوية التي مثلت لك صعوبة ولم تعرف صياغتها أثناء التحدث.
  4. استخرج الكلمات والعبارات التي لم تكن تعرفها وكذلك القواعد وادرسها في نفس الجلسة.
  5. بعد حفظ الكلمات والقواعد مارس نفس الحوار مرة أخرى لمدة دقيقة إضافية واستخدم ملاحظاتك التي كتبتها لتتحدث عن أفكار أكثر بخصوص الموضوع الذي تتحدث عنه.

المرحلة الثالثة:

للمرة الثالثة، كرر نفس الحوار الذي قمت به في المرحلة السابقة لكن هذه المرة حاول أن تسجل لنفسك من خلال أي جهاز تسجيل أو تطبيق جوال لتسجيل الصوت، وعليك أن تراعي ما يلي:

  1. أثناء الاستماع، حاول التعرف على نقاط الضعف لديك في النطق والصوتيات وأكتب الكلمات أو العبارات التي تشعر أنك نطقتها بطريقة غير صحيحة.
  2.  احتفظ بهذا التسجيل لأنك ستستخدمه أثناء المراجعة.
  3. قارن تسجيلك الذي سجلته اليوم بالذي سجلته البارحة، والذي ستسجله غداً بالذي سجلته اليوم، ستتعرف على مدى تطور مستواك من خلال عقد هذه المقارنات باستمرار.
لا تستاء من سماع صوتك، فجميعنا لا يحب سماع صوته في بداية الأمر، ستعتاد على صوتك مع مرور الأيام …

أقرأ أيضاً: أكثر من 700 عبارة إنجليزية شائعة الاستخدام – تم تجميعها من الأفلام والبرامج الأمريكية

الوسوم

حسن محمد

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “مارس هذه الحيلة البسيطة 10 دقائق يومياً لمدة 3 أشهر، وأضمن لك بعدها طلاقة التحدث باللغة الإنجليزية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

>

Pin It on Pinterest