التدوين والتسويق بالمحتوىالكتابة والنشر الإلكتروني

هذا هو أفضل قالب ووردبريس يدعم العربية على مر العصور. ليست مبالغة

عزيزي القارئ: كما يبدو من العنوان، إذا قمت الآن بتسمية قالب معين، وأخبرتك بأن هذا القالب هو أفضل قالب ووردبريس على مر العصور، فلك الحق ساعتها أن تتهمني بالمبالغة أو قصر النظر.

شعوري تجاه المبالغة والتهويل لا يختلف كثيراً عن شعوري تجاه ذلك الإنسان الأول الذي جعلنا ننساق خلفه لنكتب WORDPRESS هكذا “ووردبريس” بدلاً من كتابتها كما تنطق بالإنجليزية هكذا “ويردبريس”، لكن ماذا نفعل؟ ما باليد حيلة! مضطرون أن نتبع مع ألفينا عليه أسلافنا.

لا يوجد قالب على ظهر الويب يجوز أن نطلق عليه (الأفضل على مر العصور)؛ وذلك ببساطة لأننا لم نحط خبراً بجميع الثيمات الحالية ولا يمكننا أن نحيط علماً بأفضلية جميع الثيمات التي ستأتي في المستقبل.

 إذاً لماذا هذا العنوان؟

الأمر نسبي، فما ينساب (موقعي) قد لا يناسب موقعك بالضرورة، وما أراه أن أفضل قالب قد تراه أنت أشبه بخربشات صبي لاه على برنامج “الرسام”. اللهم تجاوز عن سيئاته.

أفضل قالب ووردبريس هو القالب الذي يناسب محتوى موقعك وطبيعة جمهورك. هذا بالطبع لا يمنع أن تكون هناك أمور مشتركة بيننا حتى ولو كانت مواقعنا مختلفة في المواضيع والجمهور.

معايير جودة أي قالب ووردبريس من وجهة نظري:

أعتبر نفسي من محبي “قوالب” ووردبريس وبخاصة القوالب الجميلة المبرمجة بإحكام والتي تلبي احتياجات المستخدمين.

أؤمن بأن الانطباعات الأولى تدوم، وأدرك أن مظهر الموقع هو مكان اللقاء الأول الذي يجمع بين صاحب الموقع وجمهوره، فإذا كان هذا المكان مختاراً بعناية فهذا يدل على ذوق صاحب الموقع ومدى تقديره لزواره ومُريديه.

من بلوجر إلى ووردبريس

من بلوجر إلى ووردبريس
من بلوجر إلى ووردبريس

أنشأت موقعي هذا في عام “2008”. بدأت كما أغلب المدونين على منصة “بلوجر” التابعة لجوجل ولا أنسى تلك الفترة حيث كنت أتحسر على شكل قسم التعليقات في بلوجر حينما كنت أقارنه بقسم التعليقات في ووردبريس.

وفقنا الله وتحولنا إلى ووردبريس المدفوع وجربنا مميزاته التي لا تقارن “ببلوجر”. كل احترامي لكل من يستخدم “بلوجر” حتى الآن، فأنا هنا أتحدث عن تجربتي واحتياجاتي الشخصية التي لم يكن في إمكانيات بلوجر أن يلبيها.

جربنا القوالب المجانية في البداية وتحملنا مظهرها البدائي وألوانها الكثيرة المتداخلة التي لا تربطها أي علاقة من أي نوع، ثم دفعنا مبالغ مالية كبيرة لمطورين أكفاء كي يصمموا لنا قوالب حصرية، وأخيراً جربنا القوالب متعددة الاستخدام.

بناء على هذه الفترة الطويلة،  أصبح لدي معاييري الخاصة التي تجعلني أميز بين الغث والسمين من القوالب ، وإليك عزيزي القارئ هذه المعايير:

  1.  قسم عرض محتوى المقالات
  2.  قابلية القالب للتطويع بحيث يعطي مظهراً متفرداً
  3.  سرعته
  4.  يجعلني أستغن عن الكثير من الإضافات
  5.  ضمان تحدثيه باستمرار من قبل مطوره

قسم عرض محتوى المقالات

كيف تكتب مقالاً يحقق أكثر من 2000 مشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي

تخطيط المقال يتشابه مع تخطيط القرى والضواحي والمدن فيما يتعلق بالتأكيد على قيم الجمال والذوق. نعم قد يختلفا في طرق وآليات التنفيذ بالطبع، لكن يظل الهدف واحد: تحقيق البهجة. كيف تحصد الكثير من المشاركات لمقالك على منصات التواصل الإجتماعي

قسم محتوى المقال هو أهم قسم من وجهة نظري في المدونة؛ وذلك لأنه يعرض كلماتك والأفكار الذي تود إيصالها لجمهورك، وهذا القسم يجب أن يبرز النص بوضوح ويُشعر القارئ بالراحة أثناء تصفحه لموقعك.

لاحظت أن بعض المطورين لا يهتمون بهذا القسم، ويعتبرونه نافلة من النوافل ويهتمون فقط بالألوان والإمكانيات التي يتميز بها القالب؛ لذلك أرى أن المطور الذي كان في الأصل مدوناً أو يكتب في موقعه باستمرار هو أفضل مطور لقوالب مواقع المحتوى لأنه يعي تطلعات أصحاب هذه الواقع.

لا تجعل هدفك الوحيد هو جلب الكثير من الزيارات، بل أن تجعل هذه الزيارات تمكث طويلاً على موقعك وهذا بالطبع يتحقق بجودة ما تقدمه من محتوى، لكن هذه الجودة لن يشعر بها الزائر إذا كان القسم الذي تعرض فيه مقالاتك يُظهر النص بطريقة غير منسقة بشكل جيد.

النص الواضح مثل الذي تقرأه على ملف الوورد، والخطوط الكبيرة، والتباعد بين الأسطر والفقرات، وعناصر المحتوى الخاصة التي توضع بقلب المقال SHORT CODES تساعد في بقاء الزائر على موقعك لفترات طويلة وهذا بالطبع يحسن من ترتيب موقعك ويقلل معدل الارتداد BOUNCE ويزيد من أرباح الإعلانات، ويزيد من احتمالية بيع المنتجات HIGH CONVERSION RATES.

أقرأ أيضاً: لماذا يجب أن يكون لمدونتك أو موقعك كتاباً إلكترونياً؟ حتى ولو بالمجان

قابلية القالب للتطويع بحيث يعطي مظهراً متفرداً

clip_image010

أُفضل أن يحتوي القالب على لوحة تحكم سهلة التعامل وتحتوي على تحكم كامل في جميع أقسام موقعك، بحيث يمكنك تغيير الألوان وعناصر المحتوى كيفما ووقتما تشاء وذلك حتى تتميز عن المواقع الأخرى التي قد تستخدم نفس القالب.

أقرأ أيضاً: كيف تزيد عدد معجبي صفحتك على فيس بوك؟ التسويق عبر فيس بوك

سرعة القالب

clip_image012

أعلم أن القالب ليس هو المسئول الوحيد عن بطيء المواقع التي تستخدم ووردبريس، فهناك عوامل أخرى كثيرة لا يسعنا ذكرها في هذا المقال، لكن القالب أيضاً له دور ليس بالقليل في التحكم في سرعة الموقع، لذا أُفضل القوالب التي تتميز بسرعة تحميلها واحتوائها على الكثير من الإمكانيات التي تجعلني أستغن عن الكثير من الإضافات الأخرى التي قد تسبب بطيء للموقع وتستهلك جزء كبير من الذاكرة.

يجعلني أستغن عن الكثير من الإضافات

clip_image014

من المستحيل أن تجد قالب ووردبريس يصح أن نطلق عليه قالب جامع مانع، حتماً ستجد به بعض النواقص التي ستضطرك إلى أن تكملها من خلال تنصيب إضافة من الإضافات.

لكن ليس من المنطقي أن تكون هذه النواقص مبالغ فيها تضطرني إلى أن أحمل مئات الإضافات، فهاذا بالطبع سيتسبب في بطء الموقع ويعرضه لمخاطر أمنية كثيرة.

لذا أفضل القالب الذي يحتوي على الكثير من المميزات التي تسد هذه الفجوة أو لنقل تقلل منها قدر الإمكان، مثلاً:

  •  أن يكون مدمج بالقالب أزرار المشاركات الاجتماعية مع إمكانية إظهارها في مواضع مختلفة، وإمكانية إخفائها أيضاً.
  •  باني الصفحات التلقائية
  •  التحكم في أماكن ظهور المربعات الجانبية SIDEBARS مع إمكانية تخصيص مربعات جانبية للأقسام المختلفة.
  •  إمكانية عرض الإعلانات في مواضع مختلفة وبأحجام متعددة داخل القالب
  •  أن يكون القالب متجاوب RESPONSIVE
  •  إمكانية عرض الهيدر بأشكال مختلفة
  •  إمكانية عرض القوائم العلوية بأشكال مختلفة وفي مواضع مختلفة.

أقرأ أيضاً: كيف يستفيد المستقلون وأصحاب المشاريع على منصة مستقل من مبدعي أبل؟

ضمان تحدثيه باستمرار

clip_image016

ما تقنع به اليوم قد تنقم عليه في الغد، والكثير الآن قد يستحيل إلى قليل في المستقبل. كذلك القالب الذي تستخدمه الآن، ربما في الغد قد تتغير احتياجاتك منه – بل من المؤكد أنها ستتغير – وستشعر حينها أنك ترغب في إضافة الكثير من المميزات والاستغناء عن الكثير منها حينما تشعر بأنها قد صارت بالية.

لذا يجب أن يكون القالب الذي تستخدمه قابل للتحديث بصفة مستمرة، حتى يلبي هذه التطلعات والرغبات الطموحة. ليس هذا فحسب، التحديث المستمر يساعد في معالجة الكثير من الثغرات الأمنية كما أنه يضمن توافق القالب مع نسخة الووردبريس التي يتم تحديثها أيضاً من قبل المزود بصفة دورية.

إذاً أيهما أفضل قالب مجاني أم قالب مدفوع

clip_image018

اللاعب الخلوق “محمد أبو تريكة” حينما بدأ مسيرته الكروية كان يلعب في نادي الترسانة، في تلك الأثناء كان يحرز أهدافاً غاية في الروعة تنبئ بمستقبل كبير لهذا اللاعب الذي كان مجهولاً من الجميع.

وبالرغم من المهارات والأهداف الرائعة التي كان يحرزها كان لا يلتفت إليه أحد ولا تتحدث عنه وسائل الإعلام. ظل هذا التجاهل إلى أن التحق بالنادي الأهلي ومن ساعتها بدأ يتحدث عنه الجميع.

مهما كان مستواك في الكتابة جيد ومهما كانت مهارتك في العرض لا تبارى، ربما لا يلتفت إليك أحد إن لم يكن قالب موقعك يهيب من يراه ويشعره أنك كبيراً.

المظاهر مهمة حتى لو تحججنا بعدم أهميتها، نعم المظهر وحده لن يتسبب في نجاح مدون يقدم محتوى تنقصه الجودة لكن توفر الميزتين أمر حتمي: (محتوى جيد في قالب جيد).

من أجل ذلك لا أفضل القوالب المجانية لأنها مهما كانت جيدة فهي لن تستطيع أن تلبي احتياجاتك ولن يكون بها هذه الإمكانيات التي تعرضنا ليها في صدر هذا المقال.

نعم القوالب المجانية قد تكفيك إذا كنت مدوناً هدفه من التدوين هو نشر خواطره وأشعاره فقط، أما إذا كان هدفك من الموقع هو “بيزنس” فهنا عليك أن تفكر بالأمر جيداً.

أقرأ أيضاً: كيف ربحت 4 مليون دولار في عام واحد من نشر كتبها؟

أيهما أفضل قالب مصمم خصيصاً لك أم قالب متعدد الاستخدام؟

القالب متعدد الاستخدام هو القالب المدفوع والذي يمكن لأي شخص شرائه، وطالما أن كل شخص يمكنه شراء نفس الثيم فهذا الأمر ينطوي على عيب كبير. هذا العيب يكمن في التفرد؛ لأن المواقع التي تستخدم هذه القوالب ستبدو متشابهة ولن تحقق لك التميز المطلوب.

القوالب المصممة خصيصاً لك تحقق لك هذه الميزة، تحقق لك التفرد والاختلاف عن الآخرين، لكنها تحتوي أيضاً على عيوب خطيرة والجدول التالي يعرض لك مقارنة بين القالب المخصص والقالب متعدد الاستخدام:
القالب المخصصالقالب متعدد الاستخدام
يحقق التفردلا يحقق التفرد
سعره مبالغ فيه في المتوسط 500 دولار لتصميم قالب واحدسعره معقول في المتوسط 50 دولار للقالب
إمكانياته محدودة بحدود رغبات العميلإمكانياته كبيرة لتناسب أكبر عدد من المستخدمين
لا يتم تحديثه تلقائياً وإذا أردت تحديثه ستدفع نظير ذلك مبالغ كبيرة للمطوريتم تحديث تلقائياً بصورة دورية
قد يحدث فيه مشاكل عدم التوافق مع ووردبريس وثغرات أمنيةلأنه يُحدث باستمرار فهذه المشكلات لا تحدث به

مما سبق يتضح لنا أن الميزة الوحيدة للقالب المخصص هو تحقيق التفرد لكن بخلاف هذه الميزة فمثل هذا النوع من القوالب ضرها أكثر من نفعها؛ من أجل ذلك أرشح دائماً استخدام القوالب متعددة الاستخدام.

لكن كيف تتغلب على عقبة التفرد التي تنقص القوالب متعددة الاستخدام؟

الأمر ليس بالصعوبة التي تظنها، محتواك هو الذي يصنع التفرد، فنوع محتواك وطريقة عرضك له يلعب دور كبير في تحقيق الاختلاف عن الآخرين، فمثلاً طريقة عرضي لهذا المقال والأماكن الـتي أضع بها الصور والجداول والعناصر داخل المقال لا يمكن أن تتشابه مع طريقة عرض أي شخص آخر يستخدم نفس الثيم.

من ناحية أخر، أغلب الثيمات متعددة الاستخدام تأتي بلوحة تحكم شاملة تمكنك من تغير الألوان وترتيب العناصر المختلفة ولا يمكن أن يتصادف تشابه الألوان التي يستخدمها شخص آخر مع نفس الألوان التي تستخدمها.

أيضاً عجلة الألوان التي تستخدمها في موقعك سيكون لها ارتباط حتمي بالألوان التي يحتوي عليها شعار موقعك.

علاوة على ذلك، القوالب متعددة الاستخدام يأتي معها ثيم أبن CHILD THEME أي يمكنك الاستعانة بمبرمج بأجر رمزي كي يضيف لك لمسة من التفرد على هذا الثيم وهذا بالطبع سيجعلك تحصل على الحسنيين؛ مميزات الثيم المخصص والثيم متعدد الاستخدام ويجنبك في نفس الوقت عيوب القوالب المخصصة.

أقرأ أيضاً: كيفية عمل فيديو كالمحترفين؟ 6 أدوات تمكنك من تحقيق ذلك بسهولة

أفضل الثيمات متعددة الاستخدام التي أرشحها

هناك قوالب متعددة الاستخدام كثيرة على موقع “ثيم فورست” تم تطويرها بأيادي عربية، عن نفسي أفتخر بالكثير منها لأنها بحق تنافس بل وتتفوق في أحياناً كثيرة على ثيمات أجنبية لمطورين محترفين.

من الصعب حصر هذه الثيمات كلها لكن أرشح لك عزيزي القارئ ما استخدمته منها بنفسي وأثق في جودتها وتحقيقها لما تم ذكره هنا من مميزات، ومنها:

  1.  قالب جنة: وهو الثيم الفعال حالياً في مدونتي (في وقت كتابة هذا المقال) – يمكنك معاينته والحصول عليه من هنا
  2.  قالب مالتي نيوز -يدعم العربية – يمكنك معاينته والحصول عليه من هنا
  3.  قالب عقاب – يدعم العربية – يمكنك معاينته والحصول عليه من هنا
  4.  قالب PUBLISHER ­– يدعم العربية- يمكنك معاينته والحصول عليه من هنا

جميع القوالب السابقة تدعم اللغة العربية وكما سبق وأن ذكرت جربتها كلها على مدونتي هذه، وكلها تتشابه في المميزات، والاختلافات بينها بسيطة، والسبب الذي جعلني أنتقل من ثيم إلى آخر لا يرجع لقصور في ثيم ما ولكن دواعي التغيير والفضول هو ما دفعني إلى الانتقال من قالب إلى آخر.

الوسوم

حسن محمد

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق