كورس الانجليزية

دروس اللغة الانجليزية بالصوت والصورة. درس 5

دروس اللغة الانجليزية بالصوت والصورة مقدمة من مدونة فرصة باقية…

من فضلك إذا كانت هذه الزيارة الأولى للمدونة فأرجو قبل البدء في الكورس أن تقرا هذا المقال أولاً (من هنا), وأن تحمل مجانا كتاب تحدث الإنجليزية بطلاقة (من هنا

بالنسبة للمتابعين معي من أول الكورس: سؤالي لهم هل بدأ احد فيكم يشعر بالملل؟ من بدا يشعر بهذا الشعور يكتب تعليق وسوف ارد عليه وعلى ما اي مشكلة يتعرض لها.

الجزء الأول: تعلم الانجليزية بالصوت

ستجد بالأسفل ملف صوتي, يمكنك تشغليه من المدونة مباشرة, قبل الاستماع لهذا الملف أرجو تحميل الملف النصي المتعلق به من هنا (تحميل الملف النصي)

المطوب منك:

اولاً: الاستماع لملف الصوت فقط, حاول قدر الامكان أن تلتقط المفردات التي تعرفها من قبل… لا تقلق قد يكون عدد هذه المفردات ليس بالكثير.. لا بأس, سيزداد هذا العدد في الدروس القادمة مع الممارسة.

ثانياً: بعد الاستماع للملف الصوتي والنظر في الملف النصي في آن واحد, افتح الملف النصي واستمع مرة ثانية لملف الصوت بحيث يكون سمعك مع المتحدث وعينك على النص المكتوب أمامك.

(جديد) ثالثاً: بعد الاستماع ومتابعة النص عدة مرات (ثلاث مرات على الأقل) قم بإغلاق ملف الصوت وافتح ملف النص فقط وأقرأ بصوت عال, حاول تقليد الصوت الذي كنت تسمعه, إذا شككت في نطق كلمة عد الى الملف الصوتي من جديد واستمع للكلمة مرة اخرى.

رابعاً:  لطفاً لا تبحث عن معاني الكلمات الصعبة, لا تتعثر عند جمل أو كلمات بعينها, عينك على الكلمة التي تسمعها من الملف الصوتي, الهدف من وراء هذا الجزء ليس حفظ الكلمات, الهدف الوحيد من هذا الجزء هو الاستماع و التعرف على كيفية نطق الأحرف والكلمات, التعود على نبرة الصوت ومخارج الحروف, استمع بكل اريحية, كأنك تشاهد فيلم أو مسلسل تليفزيوني لا ترهق نفسي في التركيز الزائد, عقلك أثناء الاستماع يخزن في اللاوعي النبرات والصوتيات, ومرة بعد مرة, وشهر بعد شهر, سيقوم عقلك اللاوعي بتلقين كل هذه المهارات لعقلك الواعي بدون تعب أو مجهود, أكرر مرة أخرى, رجاء الاستماع فقط, الاستماع فقط, الاستماع فقط.

خامساً: أثناء قيامك بالاستماع لا بأس إن حاولت التعرف على الفرق بين مجموعة الحروف التالية: ( p — b)   و ( i – e)  و (th – z)

خامساً: أستمع لهذه الملف وعينك على النص كل يوم مرة واحدة على الأقل (كلما أكثرت من الاستماع كلما كان ذلك أفضل), قم عملية الاستماع يوميا حتى موعد الدرس القادم. أستمع مرة وأنت تتابع النص ومرة أخرى بدون النظر فيه, في كل درس جديد هناك ملف جديد. (حمل الملف الصوتي من هنا حتى يتسنى لك الاستماع اليه في السيارة أو من خلال الآي بود أو أي وسيلة أخرى)

بالنسبة لذوي المستويات المتقدمة يمكنهم الاستفادة من الجزء السابق في التعرف على الكلمات الجديدة وممارستها في البيت مع أنفسهم أو مع صديق ان توفر (سنشرح لاحقا كيفية ممارسة اللغة بمفردك)

اقرأ أيضاً:   برنامج تعليم اللغة الإنجليزية... درس 6

الجزء الثاني: الاستماع والمشاهدة والتفاعل (تعلم الانجليزية بالصوت والصورة)

فيما يلي ملف فيديو, هنا الأمر يختلف عن الجزء السابق من هذا الدرس, فإن كنت قد طلبت منك في الجزء الاول أن تستمع فقط, إلا أني هنا أطلب منك أن تستمع وتشاهد وتحفظ وتكتب وتمارس كل ما ستشاهده أو تسمعه في الفيديو التالي:

المطلوب

1- أن تتعرف على معاني الكلمات المذكورة في الفيديو, أن تقوم بممارسة ما شاهدته وسمعته في الدرس مع نفسك في البيت وذلك حتى موعد الدرس القادم… مارس ما تعلمته في هذا الفيديو كل يوم وقم بكتابة الكلمات الجديدة التي حفظتها, ركز على فم المتحدث وشاهد كيف تخرج الحروف منه, ركز على تعبيرات الوجه ورخامة الصوت, حاول تقليده, لا تنطق الجمل والكلمات بنبرتك العربية, انتطقها مثل المتحدث, قلده, وكأنك فنان متخصص في فن التقليد

2- اجلس امام أي مرأة لديك في البيت وسمع لنفسك ما حفظته من هذا الفيديو, سمع غيابياً لا تقرا من ورقة او غيره, لا تستخدم القلم والورقة كثيراً, طه حسين الاديب الكبير تعلم الفرنسية وهو ضرير, فهو لم يقرا من ورق ولا شيء, اعتماده كله على الذاكرة.

3- استخدم الخيال أثناء الممارسة مثلا حفظت كلمة tall يعني طويل, تخيل أي شخص من المحيطين بك يكون طويل, كصديقك أحمد أو ابن عمك مثلاً, فهم طوال لدرجة لا تصدق, الصق هذه الصفة بمن يستحقها, وحينما تذكر امامك كلمة tall تذكر في الحال صديقك أحمد, المهم أن لا تكتفي بحفظ الكلمة وكتابتها غيابياً, بل يجب عليك أن تمارسها وتستخدمها وذلك لكي لا تنسها بسهولة.

ملاحظات على النطق:

غالباً ما ينطق الأمريكان حرف ال O كحرف ال A وهو ما يطلق عليه المتخصصين في علم الصوتيات تحويل حرف ال O الى Schwa ويرمز له في الصوتيات بالرمز التالي ə وكما تلاحظ هي تشبه حرف ال e في الشكل لكنها مقلوبة الى أعلى (لا تشغل بالك بهذه النقطة المهم أن تعرف أن حرف ال o قد ينطق كحرف ال A في اللكنة الأمريكية) مثال:

Dog

hod اضغط على الكلمة لزيارة موقعها في القاموس ستجد بجوارها علامة سماعة حمراء واخرى زرقاء, الحمراء للنطق البريطاني والزرقاء للنطق الامريكي ( لاحظ كيف أن الامريكان ينطقون حرف ال O  ححرف ال A)

Pot

بالطبع لكل قاعدة شواذ لذا عزيزي القارئ لا تتوقع نطق كلمة الا بعد سماعها وافضل ان تستخدم قاموس cambridge لنطق المفردات الجديدة قبل حفظها.

 الجزء الثالث: ملاحظات نحوية (للاطلاع فقط رجاء لا تحفظ)

طريقة شرح الأزمنة في مدونة فرصة باقية

في الدروس اللاحقة سيتم شرح الأزمنة بالتفصيل لكن قبل شرح هذه الأزمنة أحب أن أنوه أننا أثناء الشرح سنتناول كل زمن من اربعة أوجه:

اقرأ أيضاً:   عيوب القواميس الناطقة وكيفية التغلب عليها؟

الأول: تكوين الزمن ويكيف يأتي شكله في الجملة الخبرية (الجملة العادية)

الثاني: شكل الزمن حينما يأتي في الزمن الماضي

ثالثا: شكل الزمن حينما يأتي في الجملة المنفية

رابعاً: شكل الزمن حينما يأتي في الجملة الاستفهامية.

ملحوظة: لا تقلق سيتم شرح الازمنة بطريقة سهلة وشيقة إن شاء الله

الجزء الرابع: لغز اليوم:

كلمة immigration معناها “هجرة” وكلمة emigration معناها أيضاً ” هجرة”

فما الفرق الدقيق في المعنى بين الكلمتين يا ترى؟

نتعلم من هذا اللغز: أنه في أي لغة قد تترادف كلمات في المعنى مع كلمات أخرى, لكن لا يوجد معنى يساوي معني أخر  حتى في اللغة العربية هناك كلمات ترادف كلمات لكن لا تساويها في المعنى بالكامل, على سبيل المثال كلمة همام ترادف كلمة شجاع في المعنى, لكن بالرغم من ذلك همام لا تتطابق في المعنى مع كلمة شجاع, بل هناك فرق في قوة ونوع الشجاعة.

تعقيب: الهدف من اللغز ليس التعجيز بل له هدفين, الأول أن أجعلك تبحث وتسأل وتجعل الانجليزية شغلك الشاغل, الثاني: هو ان تتذوق اللغة والا تتعامل معها بجمود

حل لغز الدرس الماضي:

صاحب الحل الصحيح هو الاستاذ Mohammd Al-jaber فتهانينا له ونتمنى له مزيد من التألق.

لمعرفة الحل الصحيح أرجو الذاهب إلى الدرس السابق وقراءة تعليق الأخ محمد

طلب: لضمان عرض دروس اللغة الانجليزية بطريقة جيدة واحترافية ومفيدة, ارجو المشاركة وكتابة رايك ومقترحاتك عما تود ان تضيفه إلى الدروس أو ما تريد أن تحذفه منها.

تنويه: الملف الصوتي في الجزء الأول من الدرس مأخوذ من موقع إذاعة صوت أمريكا, وقد حصلت منهم على موافقة بالنشر في مدونتي بشرط الإشارة إلى موقعهم… أم بخصوص ملفات الفيديو في هذا الدرس وفي الدروس اللاحقة, فقد اشتريت من أصحابها حقوق نشرها في المدونة وفي قناتي الخاص على اليوتيوب, الحقوق ليست كاملة بحيث يمكنني أن أنشرها كما ذكرت في المدونة, وفي قناة اليوتيوب الخاصة بي, ويمكنني أن أضيف إليها رابط ولوجو مدونتي, ويمكنني أن أهديها لزوار مدونتي, لكني لا يمكنني أن أبيعها أو استخدمها في أغراض تجارية…. لذا عزيزي القارئ أمنحك حق نشر ملفات الفيديو في مدونتك أو موقعك بشرط عدم حذف رابط المدونة من وصف الفيديو أو إزالة لوجو واسم المدونة من الفيديو إن وجدا. وفي النهاية أرجو أن تستفيد بجميع دروس اللغة الانجليزية المقدمة في فرصة باقية

إذهب الى المقدمة @@@@ إذهب الى الدرس السابق @@@ إذهب الى الدرس التالي

مقالات أخرى هامة:

أهمية استخدام قاموس انجليزي انجليزي أثناء تعلم اللغة الانجليزية

كيف تستخدم القاموس الانجليزي-انجليزي بكل سهولة ويسر؟

كيف تتعلم اللغات بسهولة؟ سؤال هام يجيب عليه قاهر اللغات هشام عبد الحميد الشاب الصعيدي الذي استطاع أن يتقن خمسة لغات بدون معلم.

الوسوم

حسن محمد

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

مقالات ذات صلة

35 رأي على “دروس اللغة الانجليزية بالصوت والصورة. درس 5”

  1. شكرا لك (^__^)

    حل اللغز:
    الفرق في المعنى يكمن في الشخص المهاجر,.
    كلمة Emigration تعني هجرتك أنت الى بلد آخر,. وفيها أنت هو الاجنبي -من منظور المواطنين الاصليين فيها-
    اما Immigration تعني هجرة شخص آخر من بلده والقدوم الى بلدك,. وفيها يكون الشخص الأخر -من منظورك- هو الاجنبي وأنت ما زلت في بلدك الأصلي

    مثلا,. انا اعيش في الاردن وانت في مصر,. هاجرت انا الى مصر,. من منظورك انت, انا الذي يطلق علي مصطلح Immigration
    اما انت اذا هاجرت من مصر الى الاردن فـ من منظوري لك, انت الذي يطلق عليك Emigration

  2. برافو عليك اخ محمد اجابة صحيحة
    يبدو انك ستكتسح الجميع
    شرحك جيد لكن عليه بعض الملاجظات البسيطة
    لمعرفة الشرح التفصيلي ارجو قراءة هذا المقال فالحل موجود فيه بالتفصيل
    https://www.phorsa.com/2012/01/%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D9%82%D8%A7%D9%85%D9%88%D8%B3-%D8%A7%D9%86%D8%AC%D9%84%D9%8A%D8%B2%D9%8A-%D8%A7%D9%86%D8%AC%D9%84%D9%8A%D8%B2%D9%8A-%D8%A3/#comment-2249
    هذا لا يمنع ان حلك صحيح لكن الشرح مبسط في هذا المقال
    شكرا لك ولك مني جائزة اذا داومت على هذه المشاركة الفعالة
    تحياتي

  3. السلام عليكم،،
    يعطيك العافية و بارك الله فيك على الكورس الرائع
    بس عندي استفسار انت قلت الأفضل نستخدم قاموس من إنجليزي إلى إنجليزي فيه كلمات بفهم ترجمتهم بس كلمات تانية بكون حتى المعني ما بفهم معناها كلماته برجع اشوف شو معناها بالعربي و بحفظه و كمان بحفظه بالإنجليزي هيك بعمل صح ولا لأ

    1. عزيزتي تغريد
      هذا طبيعي في البداية
      إذا واجهك هذا الموقف ضع الكلمة التي لا تعرفيها في مربع بحث جوجل (البحث عن الصور) وحاولى ان تعرفي معنى الكلمة من الصورة.
      وبعد ذلك ان لم تعرفي معنى الكلمة من الصورة فيمكنك في هذه الحالة ان تطلعي على معنى الكلمة بالعربي وذلك في اضيق الحدود (رجاء في الحالات الصعبة فقط)

  4. عند بحثر لحل الغز وجد الاكلمة الاولة مثال لاستخدام “emigration”:

    Emigration of Children to Urban Areas Can Protect Parents Against Depression.

    مثال لاستخدام “immigration”
    It looks as if Labour really are preparing to walk the walk on immigration
    بس انا بصراحة حولت اعرف ايه الفرق مابنهم معرفتش انا اسفة

  5. عند بحثر لحل الغز وجد الاكلمة الاولة مثال لاستخدام “emigration”:

    Emigration of Children to Urban Areas Can Protect Parents Against Depression.
    ممكن نستخدم للقريب
    مثال لاستخدام “immigration”
    It looks as if Labour really are preparing to walk the walk on immigration
    بس انا بصراحة حولت اعرف ايه الفرق مابنهم معرفتش انا اسفة
    تستخدم للبعيد

  6. استاذ حسن جزاك الله كل خير . لم اعتقد يوما ان التقي بأنسان فيه من النبل ماعندك اشكر الصدفة التي جمعتني بموقعك . حقيقة يعجز الكلام عن شكرك. ولكن ارجو من الله المقدرة على متابعة الدروس والتقدم بمشيئة الله ومعنوياتك التي تقدمها. ولك جزيل الشكر.

  7. شكرا لكن الملف النصي غير موجود الرابط لا يعمل
    كذلك نفس ساؤال الاخت ليلى انا لا افهم المف الصوتي هل استمر ام اترجم النص المرفق؟ وشكرا

    1. الرابط يعمل بصور جيدة ولا توجد مشكلة فيه.. كما قلت الهدف من الدرس الوصتي هو الاستماع وليس للترجمة..الهدف منه هو التعود على نبرة المتحدث اثناء الكلام, وهذا لا يأتي الا بالاستماع المستمر

  8. أستاذ الكل حسن محمد ممكن متابعة دروسك كلها من البديه و كيف ممكن أن أتابع الدرس التالي شكراً جزيلاً دروسك رائعه

  9. جزاك الله خيرا انا اتمنى ان اتعلم الانكلش ويارب اتعلم من حضرتك
    يارب يجعل لك بكل كلمة نتعلمها منك حسنة .بارك الله بك

  10. طيب استاذ انا مبتدىه للتو ..اريد تعلم معك انجليزي
    لاني اريد بإذن الله انا اكون دكتوره ومستوي ضعيف مره بانجليزي
    انا تابعتك من اول درس واعجبني مره ..اريد تعلم قراءة كلمات طويلة ؟

  11. دكتور السلام عليكم بصراحة اليوم واجهت صعوبة كبيرة بقراءة المقطع النصي .وما قدرت اقراه كله وجزاك الله كل خييييييييير يارب على مجهودك العظيم

  12. لو سمحت استاذي يعطيك العافيه
    افكر اتعرف على امريكية او استرالليه المهم لغتها انجليزيه فصيحه من موقع شات
    واتحدث معاها لكني في مستوى مبتدئ
    هل تنصحني ان اتحسن بعدين اتعرف او اتعرف الان؟
    واذا ابتعرف ان شاء الله من اي موقع شات افضل؟
    وياليت يكون موقع شات يفهموا الاعضاء اللي فيه انهم يساعدوننا لتحسين اللغه ويصححوا لنا ايضا

  13. د.حسن اولا جزاك الله خيرا عن هذا المجهود الرائع … حضرتك سالت للمتابعين هل شعرنا بالملل هو الحقيقة اننى شعرت بجزء من الملل يجعل تركيزى يقل وخاصة وانا بستمع للملف الصوتى … وموضوع انى استطيع ان اتكلم او انطق الكلمات بنفس طريقة المتحدث بيبقة غير صحيحة رغم محاولاتى المتكررة .. فهل مع كل هذا اكمل ولا حضرتك تنصحنى بحاجة تانية اعملها عشان اتعلم اللغة

  14. اا مابلحقش افهم الملف الصوتى نهائيا .. يعنى بعد حوالى 15 مرة سمعت الملف النصى للدرس الاول على ما فهمته .. وكل مرة حضرتك بتحط لنا ملف صوتى جديد … انا رأييى تخلى الملف الصوتى فى درس ودرس بمعنى مرة تحط ملف صوتى والدرس التالى لا تضع ملف صوتى ويبقى نعيد الملف مرتين عشان فى المرة الواحدة بنسمعه كذا مرة لما يبقة على مرتين دة هيتيح فرصة ان احنا نسمعه اكتر .. بدل الاحباط اللى احنا فيه دة

  15. اخ حسن الله يعطيك العافيه على جهدك والله ينفع بك الأمه الاسلاميه يارب شكرا وماتكفيك .. حابه اسألك بما اني مستجده بمدونتك كم بين الدرس والدرس اللي بعدو اسبوع ام اسبوعين …الخ ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *