كورس الانجليزية

كورس فرصة باقية| تعليم اللغة الانجليزية بالصوت والصورة

بإذن الله…

مع كورس تعليم اللغة الانجليزية بالصوت والصورة

ستتقن اللغة الانجليزية خلال عام على الأكثر…

ما أذكره الآن ليس دعاية لمنتج ما. فكورس اللغة الإنجليزية الذي سينشر على صفحات هذه المدونة في حلقات مجاني 100%

هذا ليس كلام صادر عن شخص خيالي… هذا الكلام صادر من شخص مجرب, شخص متخصص في اللغة الانجليزية, شخص يمتهن الترجمة الفورية منذ اكثر من سبعة سنوات, شخص مثلك تماما تعلم في مدراس حكومية, وتخرج من جامعات حكومية, وعاني كثيراً لكي يتفوق ويتعلم الانجليزية كما ينبغي أن تكون.. أعي ما اقوله لك.. تستطيع بعد عام من الآن أن تكتب مقال باللغة الانجليزية بكل أريحية, أن تتحدث مع أي شخص بجراءة منقطعة النظير.. بعد عام من الآن تستطيع أن تفهم أي شخص يتحدث معك الانجليزية بلكنة صعبة. عام فقط..

لماذا بعد عام؟

يخدعك من يقول لك أن قادر على تعلم الإنجليزية خلال أسبوع أو عشرة أيام أو شهر, فتعلم اللغة مهارة تكتسب بكثرة الممارسة وتقوى مع مرور الوقت, ستلاحظ تحسن في مستواك خلال الأشهر الست الأولى, لكن بعد عام أو اقل قليلا سيصل مستواك إلى القمة, ستجلس في أي انترفيو وأنت واثق في نفسك مائة في المائة, تستطيع أن تكتب رسالة أو تقرير أو مقال دون عناء أو تعب.

لماذا كورس اللغة الانجليزية المقدم في هذه المدونة مختلفا عما يقدمه الأخرين؟

أعلم تمام العلم ما تعانيه من مشكلات في تعلم اللغة الانجليزية.. أعي أن هناك خصومة نشأت بينك وبين الانجليزية, تلك الخصومة سببها نظام تعليمي خاطئ.. أعلم أنك الآن ربما تبحث عن عمل وليس لديك الوقت الكافي للدراسة من جديد, أعلم أنك تنسى المفردات الانجليزية بسرعة البرق, أعلم أن قواعد اللغة الإنجليزية تمثل لك هم ثقيل, فأنت قد تدرسها جيدا لكن لا تسطيع تطبيقها, أعلم أنك أخذت العديد من الدروات في اللغة لكن دون جدوى, أعلم أنك تحفظ العديد من المفردات الانجليزية لكن ساعات التحدث مع أي شخص تتبخر كل المفردات, أعلم أنك تكون متحمس في الأيام الأولى من التعلم ثم بعد ذلك يضعف حماسك ويخمد, سأحاول جاهدا معالجة كافة هذه المشكلات في كورس اللغة الانجليزيةالمقدم في هذه المدونة:

لمن يعاني من ضيق الوقت: لن تحتاج لأكثر من نصف ساعة يوميا

لمن بينه وبين الإنجليزية خصومة:ستتعلم الانجليزية بطريقة سهلة ومرنة, لن أدرس لك القواعد بطريقة تقليدية, ستكتسب القواعد النحوية بطريقة الممارسة, تماما كالطفل حينما يتعلم لغته للمرة الاولى, فالطفل يتعلم القواعد والكلمات بطريق المحاكاة.

لمن أخذ العديد من الدروات في اللغة الإنجليزية دون جدوى: ستشعر بتحسن ملحوظ في مستواك خلال الأشهر الأولى من الدراسة من الدراسة

لمن ينسى المفردات اللغوية بسرعة: ستتعلم الطرق التي تجعلك تحتفظ في ذاكرتك بالمفردات أطول فترة ممكنة

لمن يبحث عن عمل ولا يريد إضاعة مزيدا من الوقت في الدراسة: ستعلم أن الاستثمار في نفسك أهم استثمار ممكن أن تقوم به, فإتقانك للغة الانجليزية سيفتح أمامك الأبواب, أبواب المال, وابواب العلم ,ابواب العمل.

مما سيتكون الكورس؟

يعتمد الكورس بالأساس على تعليم اللغة الانجليزية بالصوت والصورةفهو يتكون من ملفات صوتية وملفات فيديو حصلت على حقوق نشرها في المدونة, هذه الملفات الصوتية والفيديو بصوت أمريكي صرف, أي لن أتدخل إلا ببعض التوضيحات والتوجيهات البسيطة, ستتعلم اللغة من اهل اللغة الأصليين. بالمحاكاة.

ما الذي تريده مني بالضبط قبل بدا الكورس؟

أريد منك عدة اشياء بسيطة هي:

1- برمجة عقلك من جديد:لا تقول أني لن استطيع, لا تقول أن حاولت أكثر من مرة وفشلت, حاول أن تتغلب على كل هذه الافكار والانطباعات السلبية, قل لنفسك أن قادر, أن الله خلقني بقدرات لا محدودة وأن علي استغلال هذه القدرات, قبل أن تنام يوميا بعد قراءة اذكار النوم تخيل نفسك أنك تتحدث الإنجليزية بطلاقة, تخيل نفسك أنك تلقي خطاب بالإنجليزية أمام جمع غفير من الناس, تخيل نفسك مذيع في نشرة اخبار انجليزية, تخيل نفسك مرشد سياحي, تخيل أنك تتحدث بطلاقة منقطعة النظير, أستحضر نغمة اللغة قبل أن تنام. تخيل يا عزيزي هل التخيل صعب عليك.

2- أن تعتبر نفسك دولة مستقلة ذات سيادة:نعم أنت دولة مستقلة بذاتها, لكنك دولة ضعيفة عسكريا واقتصاديا, وهناك عدو على الحدود يتربص بك, هذا العدو هو اللغة الإنجليزية, أنت في سرية تامة ستبني اقتصاد قوي, وستكون جيش لا يقهر, وبعد ذلك تلقن اللغة الإنجليزية درسا لن تنساه, وساعتها يمكن أن تقول لها إما قبول المصالحة أو الدمار الشامل.

3- أطلب منك أن تتبع ما أقول لك من نصائح أثناء الدروس, فإذا قلت لك أن هذه النص للاستماع فقط, إذا فهو للاستماع فقط, لا تترجم, لا تبحث عن الكلمات الصعبة, أستمع فقط,

4- أن تتعامل مع كل درس من الدروس بجدية تامة, حتى ولو كان الدرس يبدوا لك سهلا وانك تعلم كل ما فيه, الدروس الاولى من الكورس قد تكون سهلة بالفعل لكن يجب أن تعلم أننا نعقد مصالحة بينك وبين اللغة, أنك لا تحفظ كلمات أو جمل فقط, بل تتعرف على الكيفية التي يتحدث بها أهل اللغة الأصليين, في الدروس الأولى سيخزن عقلك نغمة الصوت, وطريقة صياغة الجملة, سيخزنها في اللاوعي وبعد فترة سيدعمك بها في الوقت المناسب.

5- أطلب منك ألا تقيم نفسك خلال الأشهر الست الأولى:وذلك لأن عملية التعلم واكتساب المهارات اللغوية عملية تتم ببطء وبتحسن غير ملحوظ, تماما كما تتعلم العوم أو قيادة السيارات لأول مرة, تتخبط تارة, وتقف تارة أخرى, وبعد ذلك تأتي مرحلة التعود, ثم الإتقان. خذ عهد على نفسك أن سأكمل الكورس حتى النهاية حتى وإن لم ألاحظ تحسن في المستوى.. اقهر صوت الوسواس الذي بداخلك بالإصرار والتصميم.

6- أطلب منك أن تدحر كل الحجج الواهية التي تتحجج بها دائما… مثل

ليس لدي وقت كاف للتعلم؟

ليس لدي وقت كاف, أو لدي أولاد كثر وشغل البيت كله على كاهلي, كل هذه حجج واهية, عقلك اللاوعي يلقنك كل هذه الحجج حتى تنام وأنت مرتاح الضمير, نصف ساعة يوميا كافية, نصف ساعة لن تأثر كثير على ما تضيعه أمام التليفزيون أو الشات. نصف ساعة يا أخي, نصف ساعة يا أختي العزيزة.

أفقد الحماس بعد فترة؟

هناك فرق بين الأمنية والهدف, إذا كنت تتمنى أن تتقن الإنجليزية فأعلم أنك لن تتعلم البتة, لأن نيل المطالب ليس بالتمنى, بل تنال حينما تأخذ الدنيا غلابه, يجب أن يكون هدفك أن تتقن الإنجليزية, هدفك وليس أمنيتك, ولكي تحول الأمنية إلى هدف, أكتب ما ترنو إليه في ورقة وعلقها على الحائط بجوار سرير نومك, وكل يوم أقراها عدة مرات, حتى تتحول الأمنية إلى هدف ( لمعرفة كيفية تحويل الأمنية إلى هدف ارجو قراءة مقالي في مدونة فرصة باقية بعنوان, الرغبة, الحلم, الهدف, رسالة الحياة)

حاولت كثير لكن دون جدوى؟

قد تكون معذورا في هذه النقطة, فطريقة تعليم اللغة الإنجليزية في المدراس الحكومية كان هدفها تأهيلنا لدخول الامتحان التحريري, ليس المهم أن تتقن التحدث, فأنت في الامتحان تكتب فقط, مدرس تاريخ أو جغرافيا يدرس لك اللغة الإنجليزية لوجود عجز في المدرسين, إذا وجدت كلمة كذا في الجملة إذا عليك أن تختار الزمن الفولاني, الكلمات الدال على المضارع البسيط كذا وكذا وكذا, والكلمات الدالة على المضارع التام, كذا وكذا وكذا, المضارع المستمر يتكون من كيت وكيت وكيت, …. الخ,

حتى الأن أن لم تستطيع التخلص من هذه الطريقة, إلى الآن تعتقد أنها هي الطريقة الوحيدة لتعلم اللغة, أقول لك أنت مخطأ يا عزيزي, هذه الطريقة من اسوء الطرق في تعلم أي لغة, أتبع طريقتي واصطبر عليها وسترى نتيجة تسرك بإذن الله.

أنسى بسرعة

عملت كمترجم واعلم تمام العلم أن نسيان المفردات الانجليزية أو مفردات أي لغة أمر طبيعي, فأهل اللغة الأصليين ينسون مثلك تماما, حتى أنت نفسك تنسى الكثير من المفردات العربية حينما لا تستخدمها, فما بالك بمفردات لغة غير لغتك الأم, النسيان امر طبيعي وفطري, أن لست مطالب بحفظ معجم اللغة الإنجليزية, ما تستخدمه من مفردات ستذكره بسهولة, وما تهجره يهجرك, فإذا نسيت فهذا ليس عيبا عد إلى القاموس مرة أخرى وتذكر ما نسيته, وأعلم أن عملية النسيان والتذكر ستستمر معك للأبد حتى ولو حصلت على دكتوراه في اللغة الإنجليزية, أنت حينما تتحدث مع أحد أو حينما تعمل تستخدم عدد محدود من المفردات اللغوية, وليس كل المفردات, لا تقلق عملية النسيان عند كل شخص ولن تعوقك من تعلم اللغة الانجليزية.

أشعر بالإحراج حينما أتحدث بلغة أجنبية أمام الأخرين

تشعر بالإحراج لأنك غير متمكن, لكن تخشى أن تتعثر وتتلعثم, والتعثر والتلعثم يأتي من عدم أتقان اللغة, لكن حينما تتقن اللغة, ستثق بنفسك أكثر, وحينما تثق بنفسك سيتبدد الأحراج ويتلاشى بحول الله…

في كورس اللغة الإنجليزي بالصوت والصورة الذي سنقدمه في هذه المدونة سنحاول التغلب على كافة العقبات, سنتفاعل سويا, سأجيب على كل أسئلتك, سأرشدك خطوة خطوة حتى نصل سويا لبر الأمان, أنا عن نفسي متحمس جدا, فهل أنت كذلك؟

تنويه تم وضع جميع روابط دروس كورس اللغة الإنجليزية في صفحة واحدة وذلك لسهولة التصفح والوصول إلى كل درس على حدى. تفضل بالضغط هنا لزيارة صفحة دروس اللغة الإنجليزية

الوسوم

حسن محمد

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

مقالات ذات صلة

62 رأي على “كورس فرصة باقية| تعليم اللغة الانجليزية بالصوت والصورة”

  1. أولاً : أشكرك على هذه المبادرة الرائعة و أتمنى أن تستمر فى تقديم هذا العمل .
    ولدى سؤال ارجو أجابته هل اذا تابعت الشرح استطيع فهم كورسات برمجة لاحدى اللغات الهامة بالبرمجة ؟

  2. أولاً: أحب أشكرك على مجهودك ووقتك فى إعداد هذه الدروش وغيرها من المقالات الرائعه والتى تطرحها على مدونتك الرائعه والتى أسأل الله أن يثيبك عليها كل خير

    ثانياً: منذ عدة أشهر وأنا أتابع مثل تلك الدروس مع (AJ Hoge) وهى بالفعل طريقة رائعه جداً تعتمد على تلقين العقل الباطن اللغه كما تعلمنا لغتنا الأم ونحن أطفال

    بارك الله فيك أستاذ حسن ومتابع معك دروسك بإذن الله

  3. أشكرك لكل ما تقدمه هنا وخاصةً (تعلم اللغة الإنجليزية)
    وأنا متحمسة ومعكم إن شاء الله
    جزيت خيراً
    مدونة متميزة وأنا متابعة لها باستمرار

    وفقك الله

  4. موقع رهيب وانا ايضا متحمس
    صحيح جيت متاخر بس رجعت للدروس من البداية
    تم الاشتراك + الاشتراك في خدمة RSS + وظع الموقع في المفضلة + لايك لصفحة الفيس بوك
    ربي يوفقكم ويعطيكم الف الف عافية
    محدثكم : فهد

  5. أنا جد مسرور بهذا الموقع وهذه المدونة وبإدن الله وتوفيقه سابدأ في تعلم اللغة الانجليزية الدرس الاول من اليوم الموافق الاتنين 30/ 04 / 2012.وسوف أعلمكم أول بإول ماذا يحدث لي . وشكرا .
    إبراهيم علي بن عثمان

  6. السلام عليكم
    في البداية جزاك الله كل خير سيدي وجعله في ميزان حسناتك ووالديك
    أنا متفائلة جدا معكم سأبدأ اليوم بإذن الله، بل بدأت وأنا أتبع كل الخطوات
    اللهم ثبتنا ووفقنا ولا حول ولا قوة غلا بالله

  7. بجد بجد الله يباركلك ويجازيك كل خير يارب انا وفقا لظروفي مش اقدر اوح اماكن لتحسين مستوايا بجد ربنا يكرمك وشكرا علي التحفيز الجامده ده وانا ان شاء الله معاك بكل وقتي مش نص ساعه بس ربنا يحقللك حلمك زي ماهاتحققلي حلمي ياااااااااااارب

  8. لو سمحت يادكتور يمكن اكون طالبه عندك وعلى فكره انا اللغه عندي صففففر يارب اسالك العون والتوفيق واصير بلبل انجليزي

  9. جزاك الله كل خير وانا والله متحمسة لتعلم الانقلش جداً جداً وأريد التوضيح بعد إذنكم كيف اشترك وماهي الخطوات كلها ارجو الرد عاجلا

  10. يا صديقي حسن كيف حالك ؟ وحشتنا يا رجل 🙂

    هل عندك نصائح مفيدة لي لأني مقبل على امتحان اللغة الانكليزية الايلتز ومطلوب مني 6 وانا اريد ان احقق ال 6 ونص حتى اصل الى الدرجة المطلوبة لدراسة الماجستير 🙁

    سأقرأ مقالاتك الجميلة بهذا الخصوص

    1. أنت أكثر يا أخ عبد الله
      سعدت جداً بنيتك في دراسة الماجستير بالتوفيق يا أخي العزيز
      لا تقلق بإذن الله ستصل الى المعدل الذي ترغب فيه.. وأنا تحت أمرك في أي سؤال أو اتستفسار عن طريق الإيميل
      تحياتي لك

  11. السلام عليكم
    بجد شكرا ليك ، فعلا انا عايز اتعلم واتكلم اللغه الانجليزية و هيه فعلا احد اهدافي
    و حاولت كتيييييييييييييير فعلا قبل كده ولكني ما زلت احاول حتي اصل ان شاء الله .
    ان شاء الله معاك و متحمس جدا .
    تحياتي وتمنياتي لك بالتوفيق دائما

  12. بسم الله نبدأ معك…. والله الذي لاإله إلا هو إني راح أدعيلك في كل وقت يمر وأستفيد من الي أنت علمتني فيه حتى يأخذ الله روحي

  13. شكرا لك استاذي الجليل انا اطلعت على كتابك(تحدث الانجليزية بطلا) فا عجبني كثيرا .ولا نستطيع جزاؤك على ذلك لكن نسأل الله ان يكون في ميزان حسناتك.لكن واجهتني مشكلة في تحميل القاموس فلو سمحت ارسل لي قاموس على ايميلي .omوشكرا.

  14. أستاذي العزيز لك خالص شكري وتقديري على مساهمتك الفعالة في إفادة الراغبين في تعلم اللغة الإنجليزية أتمنى أن أستفيد من هذه الدروس

  15. استاذ حسن
    السلام عليكم اولا احييك على اسلوبك الرائع المشوق الذي يستنفر الهمم ويشحذ العزم
    ثم اشكرك على هذا المجهود الرائع

  16. جزاك الله خيرا أخي حسن محمد أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعلها لك في ميزان حسنتك ياااااااااااااااارب

  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    كل ما ذكرتة سابقا ينطبق على شخصى من السلبيات فاتمنى ان اطبق كل ما قلتة تطبيق صحيح حتى استفيد واتعلم اللغة بطريقة صحيحة دون حصر نفسى في مسالة الزمن طالما وجدت مدونتك الرائعة التى تجعل من تحويل الامنية الى هدف وهو المطلوب .
    لك خالص شكرى وامتنانى استاذ محمد حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Pin It on Pinterest