كورس الانجليزية

أهم الكلمات في اللغة الانجليزية والتي يجب عليك أن تعطيها أولوية في الحفظ

هناك نوعان من الكلمات الإنجليزية التي تضطرنا لأن نحفظها:

  • النوع الاول: كلمات تباغتنا
  • النوع الثاني: كلمات نباغتها

النوع الأول: كلمات تباغتنا

الكلمات الانجليزية التي تباغتنا هي الكلمات التي تهاجمنا في أوقات لا نكون مستعدين فيها للحفظ أو الدراسة، فعلى سبيل المثال:

قد تقرأ رواية عربية أو تشاهد برنامج تليفزيوني أو فيلم سينمائي وتتفاجأ بكلمة أو بمصطلح إنجليزي جديد عليك، في هذا الوقت نحن غير مهيئين لحفظ هذه الكلمة أو المصطلح، وذلك لأننا أثناء قراءة كتاب باللغة العربية يكون الهدف من وراء القراءة ليس تعلم الانجليزية بل لهدف اخر غير ذلك وحينما تفاجأ بكلمات انجليزية داخل هذا الكتاب العربي فإنك في الحال ستقوم بعمل شيء من اثنين:

  1. إما أن تقوم بكتابة الكلمة الجديدة في ورقة لتحفظها لاحقاً، وقد تحفظها بالفعل لكنك سرعان ما ستنساها. لماذا؟ ستعرف السبب في أخر المقال.
  2. أو أن تقوم بتجاهل هذه الكلمة بالمرة وفي هذه الحالة قد تمر عليك هذه الكلمة في المستقبل في مكان اخر فتضرب جبهتك بكفك وتقول: “أخ قد كنت أحفظ هذه الكلمة من قبل ونسيتها” وتبدأ بالشك في ذاكرتك مع أنك لم تحفظها من الأساس.

النوع الثاني: كلمات نباغتها نحن

الكلمات التي نباغتها هي الكلمات التي نهاجمها في عقر دارها، أي التي نسعى لحفظها عمداً مع سبق الاصرار والترصد، كأن تقرأ رواية باللغة الانجليزية أو تشاهد فيلماً بغية التعرف على كلمات جديدة.

أيهما أفضل في الحفظ الكلمات التي نباغتها أم التي تباغتنا؟

أثناء الكلية كان مقرراً علينا في مادة الأدب الانجليزي بعض الروايات الإنجليزية الشهيرة، فكنت أنفر من الروايات المقررة علينا واذهب الى مكتبة الكلية لقراءة روايات اخرى غيرها مع أن هذه الروايات الاخرى قد تكون أكبر حجماً من تلك التي كانت مقررة علينا في المنهج، فأفضل شيء في الدراسة أن تدرس الشيء وأنت غير مجبراً على دراسته. واعتقد أنك أيضاً عزيزي القارئ تشترك معي في هذه الصفة، فنحن البشر بالفطرة لا نستمتع بفعل شيء نكون مجبرين عليه.

من المثال السابق يتضح لنا أن النوع الثاني (كلمات نباغتها) هو أفضل انواع الكلمات التي يجب عليك حفظها وذلك لعدة اساب منها:

1- الاستعداد: لأنك في هذه الحالة تكون مستعداً للتعلم

2- الحرية: حينما نسعى لتعلم شيء عن حب واختيار وحرية، فإننا ننتج أسرع وأفضل وأكثر من ان نتعلم شيء إجباراً، فأنت حينما قررت دراسة اللغة الانجليزية الآن عن طريق النت فإن هذا القرار نابع من داخلك أنت أي لم يجبرك أحد على ذلك، أما اثناء الثانوية العامة فقد كنت مجبراً على دراسة مادة اللغة الانجليزية وباقي المواد الاخرى لكي تنجح في الامتحان وأظن -وبعض الظن إثم- أن الفرق بين الحالتين كبير، تماماً كالفرق بين ميدان التحرير وميدان العباسية.

اقرأ أيضاً:   كورس فلونت، لإتقان اللهجة الأمريكية في 3 أشهر

3- الانتباه والتركيز: حينما تسعى للتعلم والحفظ عن ارادة ورغبة فإن انتباهك وتركيزك يكون في أفضل حالاته.

4- التكريس: في النوع الاول والذي أطلقت عليه “كلمات تباغتنا” يكون الوقت المكرس لحفظ الكلمات الجديدة محدود وذلك لأن هذه الكلمات تفاجئك وانت تؤدي عملاً اخر، مثل قراءة كتاب أو مشاهدة فيلم أو دراسة شيء اخر. أما الكلمات التي تسعى انت لحفظها فإنك تكرس لها وقت كاف لحفظها لأنك من البداية قد نذرت هذا الوقت لحفظها.

5- التوظيف: حينما تسعى بنفسك لحفظ كلمة معينة، فانت بالقطع تكون بحاجة لحفظ هذه الكلمة، وحينما تكون بحاجة اليها معنى ذلك أنك ستوظفها في نشاط من أنشطة الحياة اليومية، وحينما تستخدم كلمة فإنك من الصعب أن تنساها في المستقبل.

كلمات القوائم

هناك بعض الكتب التعليمية المنتشرة في الأسواق تقدم لك قوائم بأفضل 1000 كلمة في اللغة الانجليزية التي لو حفظتها تستطيع أن تتحدث الانجليزية مع اي شخص بسهولة، هذا شيء جيد، قد تكون هذه الكلمات بالفعل هامة وتستخدم كثيراً في الحياة اليومية، لكن بالرغم من ذلك نصيحتي لك عزيزي القارئ أن لا تشتري كتاب من هذا النوع وذلك لان حفظ الكلمات الإنجليزية من القوائم من الطرق الخاطئ في تعلم اللغات وهي تشبه شخص يحفظ كلمات من القاموس أو المعجم، والمشكلة في حفظ الكلمات من القوائم ان هذه الكمات تتبخر من الذاكرة سريعاً لأنها بكل بساطة تفتقد لعنصري الربط والتوظيف.

فعلى سبيل المثال وجدت في إحدى هذه الكتب قائمة بأسماء البقوليات باللغة الانجليزية ومن بين هذه الكلمات وجدت كلمة  lentil بمعنى (عدس)،  على فرض أنك ستحاول حفظ هذه الكلمة وذلك بترديدها تارة  وبكتابتها تارة أخر،  وحينما تقوم بترديد الكلمة وكتابتها عدة مرات تكون قد حفظتها بالفعل لكنك وللأسف ستنسى هذه الكلمة بسهولة … لماذا؟

لأن هناك فرق كبير بين الحفظ والاحتفاظ

الفرق بين الحفظ والاحتفاظ (الذاكرة قصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى)

من السهل أن تحفظ كلمة ما بلغة غير لغتك، لكن ليس من السهل ان تظل محتفظاً بهذه الكلمة في ذاكرتك لفترة طويلة من الزمن، ولكي تجيد أي لغة اجنبية عليك أن تنظر الى:

  • عدد المفردات التي تتذكرها
  • وعدد المفردات التي تستطيع أن تستدعيها من ذاكرتك حينما تكون بحاجة إليها

معنى ذلك أن العبرة ليست بعدد الكلمات التي تحفظها بل بعدد الكلمات التي تحتفظ بها والتي تستطيع استدعائها وقت اللزوم.

كيف تحتفظ بالكلمة؟

لكي تحتفظ بكلمة ما في ذاكرتك عليك أن تستخدم هذه الكلمة بصفة يومية أو دورية.

ما معنى استخدام الكلمة؟

استخدام الكلمة معناه إما مشاهدة هذه الكلمة أو الاستماع إليها أو التحدث بها أو بكل ما سبق.

أي مشاهدة، أو استماع، أو تحدث

اقرأ أيضاً:   بالفيديو: طفلة عمرها 4 سنوات تجيد 7 لغات من بينها العربية، أنت أيضاً تستطيع

معنى هذا، أن الكلمة التي سوف أحفظها لكي اظل محتفظاً بها لفترة طويلة على أن أقولها أو أن أستمع إليها، أو أن أشاهدها مرة واحدة على الاقل يوميا او اسبوعيا او شهرياً والا نسيتها.

إذا ما هي الكلمات الضرورية التي ينبغي عليّ البدء بها؟

هناك كلمات ومصطلحات متنوعة في اللغة الإنجليزية وفي أي لغة أخرى، منها ما هو سياسي، واقتصادي واجتماعي، وعلمي وعام ولعلك عزيزي القارئ تسأل نفسك دوماً من اين ينبغي علىّ أن أبدا؟، وأي نوع من الكلمات التي ينبغي علىّ حفظها؟

لا تحتار! بكل بساطة الكلمات التي يجب عليك حفظها هي الكلمات التي تحتاج اليها، أي يجب أن يتوفر لديك ” عنصر الحاجة”

ما هو عنصر الحاجة؟

في المثال السابق انت نسيت كلمة lentil (عدس) لأنك حفظتها من قائمة، أي أنك لم تكن بحاجة الى هذه الكلمة في هذا الوقت ولكيلا تنساها يجب أن تمر بموقف ما في حياتك اليومية تكون بحاجة فيه لمعرفة معنى هذه الكلمة

فمثلاً طبخت اليوم في البيت عدساً وخطر على بالك أن تعرف معنى كلمة عدس باللغة الانجليزية فإنك ستبحث عن معنى كلمة عدس في القاموس وتحفظه. هنا أنت كنت بحاجة لحفظ هذه الكلمة، هنا أنت الذي سعيت لهذه الكلمة ولم تسعى هي اليك، هنا ستوظف هذه الكلمة وتستخدمها بأن تقول مثلاً:

I ate lentils اكلت عدساً

بهذه الطريقة فإنك لا تنسى كلمة lentils بسهولة وقد لا تنسها ابداً لأنك كنت محتاجاً لحفظها.

من خلال هذا المقال يتضح لنا أن أفضل الكلمات التي ينبغ عليك حفظها في اللغة الإنجليزية هي الكلمات التي تستطيع تذكرها بسهولة… هي الكلمات التي تحتاج أنت لحفظها… هي الكلمات التي تباغتها ولا تجعلها تباغتك

عزيزي القارئ

بعد اطلاعك على هذا المقال أيهما أفضل:

  • أن اعطيك قائمة بمعاني الأواني المنزلية وأطلب منك حفظها؟
  • أو أن تقوم أنت بالدخول الى المطبخ الآن وتفقد الأواني الموجودة فيه للتعرف على معانيها باللغة الإنجليزية؟

تحياتي

حسن محمد

 

يمكنك أيضاً الاطلاع على كورس اللغة الانجليزية المقدم في هذه المدونة من هنا

الوسوم

حسن محمد

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

مقالات ذات صلة

28 رأي على “أهم الكلمات في اللغة الانجليزية والتي يجب عليك أن تعطيها أولوية في الحفظ”

      1. ويقولوا كمان في كلمات شهيره وعامه او العامه يتداولونها حبيت ترسلنا هذه الكلمات لاستفيد وبعد ذلك نركبها في جمل بالماصلة معك
        ارجوك

  1. الاخ / حسن
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكراً جزيلاً على المجهودات الرائعه
    ولي وجهة نظر. ياريت حضرتك تزود شوية من دروس الفيديو لأن من وجهة نظري شايف انها افضل يعني يكون مع الدرس الصوتي درسين فيديو
    والامر يرجع لحضرتك

    1. اخي محمد لا تتعجل
      إن كان سهل عليك استعاب الفيديو فهناك من هو مبتدئ ويعتبره طويل جدا
      لذا ارى أن عرض ملف فيديو واحد افضل لجميع المستويات
      على فكرة لا تستهين بالملف الصوتي.. فالملف الصوتي هام جدا جدا تماما كملف الفيديو ورجاء لا تتركه او تستهين بفائدته

  2. شكرا جزيلا على هدة المواضيع المفيدة ,,,,, انا سمعت اليوم معلومة علي mbc حبيت انقلها لكم وهي ان الشخص الدي يتعلم اكثر من لغة دماغه يكون في حالة نشاط وقوي اكثر من الاشخاص ممن لديهم لغة واحد فقط ,وايضا دماغه يركز على الاشياء المهمة والرئيسية ويتجاهل الاشياء الغير مهمة والتافهة.

  3. اه بس لو اشوفك ياأستاذ والله لقبل راسك كلااااااااااامك ممتااااز مشاء الله

    يارب يجعله في ميزان حسناتك

    اتمنا اني اخذ معك كورس

    انا لي 3 سنوات في جامعه امريكيه تعلم الأنقليزي بسنيتين بس الحين اشوف نفسي مو مرا كويس يعني جيد المشكلا في السنتين الي تعلمت فيهم انقليزي ماكنت احفظ ولا امارس اللغه مره

    ونشاء الله راح اقرا رويايتك لنه بجد بجد اسلوبك قوييييييييي جداا اعجبني مشاء الله

    1. أخي هيثم الرجاء تحميل كتابي “تحدث الإنجليزية بطلاقة” الموجود في هذه المدونة وهو مجاني .. فيه الإجابة عن كل استفساراتك بإذن الله

  4. فاء مقااطع الصوووت مفييده جدا عشااان عندما تسمع وتركز ع الكلام العقل يركز وتكوون تنطق الكلام تمااااااااااام فماااقطع الصوووت مهمه والله وانا اشكر كل من يساندنا ع تعلم اللغه الانجليزيه واشكركم جميعا انا هيثم من اليمن عمري 18 سنه احب احب اللغه الانجليزيه وسووف اتعلمها مهما كلف الثمن باذن الله

  5. فعلا انا بحثت كثيرا عبر الإنتر نت ورأيت الكثير الكثير من المواقع وبعضها يديرها من عنده الدكتوراه في اللغة الإنجليزية ولاكن لايعرف كيف يدرس اللغة لذالك انا لم استفد منه كثيرا , ولاكن في هذا الموقع مدونة فرصه باقية وجدة ظالتي حيث إنك لاتهتم بتعليم اللغة فحسب بل بتطوير الذات ايضا فجزاك الله في الدنيا والآخرة , وأتمنا منك قبول صداقتي في هذه المدونه ونتمنا منك التطور اكثر في حياتك .

  6. جزاك الله الف خير اخونا الغالي وان شاء الله في ميزان حسناتك انا اعتبر الانجليزي من العقد الي تواجهني لان مجتمع بلدي الغالبيه يشتغلون باللغه الانجليزيه لدرجه انت تعرف انجليزي حتلقي شغل مع اني متخرج من دراسات عليا في المحاسبه واقدر القى شغل لاكن كل شي مرتبط بالانجليزي وتسلم على النصائح والارشادات

  7. هذا المقال … كما يقال
    ” يضرب على الوتر ” …. جزاك الله خير … بينت وأوضحت نقاط الضعف والقوة لدى أغلب متعلمي اللغة الانجليزية …. ومنهم أنا

    بالإضافة إلى أن الأفكار الواردة … أفكار رائعة جدا لحل مشاكل التعلم

  8. تنبيه: كيف تفهم وتتحدث اللهجة الأمريكية بكل سهولة ويسر ؟ ج2 | مدونة فرصة باقية | دروس في تطوير الذات و تعليم اللغة الإنجليزية
  9. تنبيه: كيف تتعلم اللغات بسهولة؟ سؤال هام يجيب عليه قاهر اللغات هشام عبد الحميد الشاب الصعيدي الذي استطاع أن يتقن خمسة لغات بدون معلم. | مدونة فرصة ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *