التدوين والتسويق بالمحتوى

بغض النظر عن صغر سنه، هذا هو أفضل مطور ووردبريس اكتشفته على منصة مستقل!

حينما قررت تحديث ثيم مدونتي هذه، كان لدي 6 أهداف من وراء هذا القرار: الهدف الأول هو أن يساعدني الثيم الجديد على زيادة نسبة تصفح التدوينات والذي سينعكس بدوره على دَخْل المدونة من الإعلانات، الهدف الثاني زيادة تمويل المدونة من بيع كتبي، الثالث الإمتاع البصري للقارئ من أجل زيادة نسبة مشاركة التدوينات على الشبكات الاجتماعية، الرابع وضوح نص التدوينة لتحقيق أقصى راحة للزائر اثناء القراءة من أجل تحقيق مزيداً من الثقة بينه وبين المدونة، الخامس التحكم الكامل في الثيم وتهيئته لمحركات البحث، السادس أن تكون تكلفة الثيم غير مرهقة مادياً.

وبالنسبة للهدف الأخير فإن ثيم مدونتي السابق لم يكن يحتوي على نصف هذه المميزات وكلفني أكثر من 700 دولار، فكيف لي أن أحقق هذا الهدف بهذه الإمكانيات المهولة، على الورق سيكلفني الثيم الجديد أكثر من ذلك بلا شك.

تطوير ووردبريس
تطوير ووردبريس

في نهاية الأمر وفقني الله للوصول إلى حل معتبر، هذا الحل هو أن أستعين بثيم جاهز به أغلب هذه الإمكانيات، ثم أطلب من مطور جيد أن يعدل عليه ليحقق لي التفرد في الشكل ولإضافة الإمكانيات الغائبة أو إعادة ترتيبها بما يتفق مع رؤيتي.

الثيم الجاهز كان ثيم multinews الشهير، هذا الثيم به معظم الإمكانيات التي كنت أرغب فيها، فقط كانت هذه الإمكانيات بحاجة إلى إعادة ترتيب لتتوافق مع رؤيتي النابعة من إدراكي بطبيعة ونوعية زوار مدونتي.

بحثت عن مطور جيد على منصة “مستقل” من أجل أن يساعدني في تنفيذ هذه الرؤية اعتمادا على هذا الثيم، وبالفعل عثرت على واحد من أفضل مطوري ووردبريس الذين تعاملت معهم قبل، فقد تعرفت على المطور “لوديني سفيان” من المغرب الشقيق، وبخصوص الأسم الأول “لوديني” فلا أعرف معناه حتى الأن، حتى أنني سألته عن معناه وقد أبلغني مشكوراً أنه هو الأخر لا يعرفه! فالله الأمر، على أي حال أنا أناديه دائماً بسفيان، وهو بحق مطور ومصمم موهوب وقد قام بنفيذ كل طلباتي وأضاف إليها متطوعاً الكثير من الإمكانيات الأخرى من تلقاء نفسه.

وكانت التكلفة النهائية مفاجأة، فقد كلفتنني تعديلات الثيم حاولي 80 دولاراً فقط ونضيف إليها سعر الثيم الأصلي multinews وهو 65 دولار، لتكون التكلفة النهاية 145 دولار … وهو سعر أقل بقليل من تكلفة الثيم السابق المحدود الإمكانيات الكثير الأخطاء.

مقال اليوم هو عبارة عن لقاء مع سفيان وهدف المقال هو:

1- تعريف زملائي المدونين بهذه المطور الخبير الملتزم لعلهم يستفيدون من إمكانياته وهذا يعتبر رداً لبعض من الخدمات التي قدمها لي أثناء إعادة تصميم الثيم، تلك الخدمات التي قام بها متطوعاً بدون النظر إلى أي مقابل حتى أنه لم يكن يعلم أنني سوف أكتب عنه يوماً.

2- الهدف الثاني هو تشجيع القراء المهتمين بتطوير مدونات ووربريس على التفكير في خوض غمار العمل من المنزل في هذا المجال.

لكن قبل اللقاء تعالوا نلقي نظرة سوياً على أهم ثلاثة مميزات في الثيم الجديد من وجهة نظري، لنرى هل تحققت أهدافي منه أم لا:

الميزة الأولى: زيادة نسبة التصفح

clip_image002

عرض أكبر قدر ممكن من المقالات أمام الزوار لزيادة نسبة التصفح، وذلك من خلال تغيير شكل الصفحة الرئيسية لكي تستوعب أكبر قد ممكن من التدوينات، بالإضافة إلى إضافة تدوينات ذات صلة أسفل كل مقال، وأيضاً في الشريط الجانبي.

النتيجة: تحقق الهدف المطلوب وازدادت نسبة التصفح من 2300 إلى 3200 تصفح يومياً.

clip_image004

الميزة الثانية: زيادة دخل المدونة من عائد الإعلانات:

clip_image006

تم زيادة المساحات الإعلانية وتنوع أماكنها داخل الثيم بحيث لا تؤثر سلباً على تصفح المدونة ولا تشعر القارئ بالضيق، وهذا يمكنك ملاحظته عزيزي القارئ من المساحات الاعلانية بجانب التدوينات في الصفحة الرئيسية، وأيضاً الإعلانات داخل التدوينة، واعلانات الكتب في الشريط الجانبي وأسفل المقالات.

النتيجة: تحقق الهدف المرجو من هذه الميزة بفضل الله بزيادة دخل المدونة من إعلانات أدسنس وحسوب وارتفاع نسبة مبايعات كتبي.

 

clip_image010الميزة الثالثة: زيادة نسبة المشاركات الاجتماعية

الاعتماد على التأثير البصري من خلال التركيز على اظهار الصور البارزة للتدوينات في الصفحة الرئيسية والشريط الجانبي وتزامناً مع ذلك زيادة أيقونات الشبكات الاجتماعية في أماكن مختلفة من أجل مشاركات أكثر للمقالات.

النتيجة: حتى الأن بحمد الله متوسط مشاركة التدوينات أسبوعياً على الشبكات الاجتماعية المختلفة تجاوزت ال 300 مشاركة وعدد المتابعين 160 متابع.

بعد استعراض إمكانيات الثيم، جاء دور اللقاء مع مهندس هذا الإنجاز وسوف أترككم لكي clip_image012تتطلعوا على تجاربه العملية وفي نهاية اللقاء يوجد مفاجأة لمن يريد الاستفادة من خدمات الأخ سفيان:

1- مرحباً بك سفيان، في البداية نود أن نتعرف على شخصكم الكريم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الاسم لوديني سفيان 22 سنة من المغرب لدي خبرة في تصميم الغرافيك والثريدي وبرمجة المواقع على الخصوص.

2     22 سنة فقط مشاء الله! كم سنة تعمل في مجال تصميم المدونات؟

تقريبا مند سنة 2007 أي 8 سنوات، كانت بدايتي على الووردبريس آنذاك و كان هذا الأخير غير معروف ولم يكن عليه إقبال كبير ربما لكونه لم يكن بنفس الإمكانيات التي هو عليها اليوم.

3    أي بدأت تتعلم وانت في سن السادسة عشر، إذن بعد مرور هذه المدة هل يمكنني أن أسألك هل تربح جيداً من عملك هذا؟ هل ترى أن مهنتك هذه يمكنها أن تغنيك عن الوظيفة؟

بالطبع الربح جيد لكنه غير ثابت في بعض الأحيان، في العالم العربي هناك عدة مشاكل تقف عقبة في طريق المستقل.

ما هي أهم هذه العقبات من وجهة نظرك؟

أهم عقبة هو التسويق الإلكتروني وذلك لأني أعتبره العملة الصعبة في هدا الوقت، فالمستقل الذي يعرف كيف يسوق موهبته جيداً هو من يستطيع أن يتفوق على منافسيه بكل سهولة، ما أقصده بالعملة الصعبة أيضاً هو أن التسويق الإلكتروني صار وظيفة الأحلام، هذه الوظيفة تستطيع أن تحقق لك جميع رغباتك المادية والمعنوية وهذا سبب دخول شركات كبيرة مثل فيسبوك هذا المجال.

ولمعلومات أكثر حول هذه النقطة أود أن أحيل زوارك الكرام إلى زيارة أكاديمية حسوب على الرابط التالي:

http://academy.hsoub.com/marketing

4    بما تنصح الشباب الذي يفكرون في خوض نفس مجالك؟

العمل كمستقل في مجال البرمجة شيء جميل ويجعلك مرتاح بما تقوم به لكن حاليا المبرمجين في تزايد مستمر، لذا إن لم تكن متميز عن غالبيتهم فلا فرصة لديك لتفرض clip_image014نفسك على الساحة أيضا عليك أن تبتعد عن أي عمل أو وظيفة تفرض عليك نطاق واحد محدد ولا تتيح إمكانية التفكير والإبداع والتعلم فمهما وصلت يجب أن تتعلم.

بالنسبة لمقومات التميز تتجلى في الأفكار الغير محدودة والبحث دائما عن الجديد والتعمق بأي مجال له صلة بمجال عملك حتى لا تكون محدود الفكر، في العمل الحر ابتعد عن كل ما يبدد وقتك، فالوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، التفكير والتخطيط المناسب. وأي شخص تتوفر فيه هذه الميزات فهو يملك كل مقومات التميز عن غيره.

5    كم مدة يحتاجها الفرد لكي يتقن تصميم المدونات؟

تصميم وبرمجة المواقع يتجزأ لعدة أنواع من بينها:

الطريقة الأولى الاعتماد على منصات للعمل كالووردبريس، دريبال، بلوغر، جوملا …

بالنسبة للووردبريس فأعتبره هو الخيار الأفضل لتعلم البرمجة، يتطلب معرفة ب htmlو css وقليل من php كأقل مهارات أو كفاءة والمدة لتعلم كل هذا لا تقل عن 9 أشهر إن كان لدى المتعلم الرغبة الصادقة والمواظبة.

ولا تصدقوا الكلمات المشهورة مثل تعلم ووردبريس في 10 أيام أو دورة تعلم css في أسبوع … بعد مرور تلك الأيام سيصيبك الشك وتبدأ في المرور بحالة لوم ذاتي ومن ثم الاستسلام… وفي الأخير لن تتعلم مهما فعلت. فالتعلم ليس حفظ بل هو تكرار، والتكرر قد تظنه في البداية أمر سلبي لكنه إيجابي جداً ومردوده طيب من خلاله يتم تعلم معظم المهارات.

2. الطريقة الثانية هي البرمجة الحرة وتأخذ وقت أطول في التعلم وبالرغم من ذلك الإقبال عليه في تناقص وأعتبر العمل عليه أقل فائدة للمستقل مقارنة بالووردبريس.

6    أي المصادر التي اعتمدت عليها حتى وصلت إلى هذا المستوى وما هي العقبات التي واجهاتها في بداية الطريق وكيف تغلبت عليها؟

حتى كتابة هذه الأسطر لا يوجد مصدر واحد أعتمده في التعلم، فالتنوع هو أسهل وأسرع طريقة للتعلم، بالطبع هناك مصادر ممتازة سأضعها بنهاية الموضوع ليستفيد منها القراء.

بخصوص العقبات فلم يسبق أن انتبهت لهذه المسألة، فكل عقبة ومشكلة هي كامتحان إن اجتزتها فهذا يعني أنك استفدت بشكل كبير. أما العقبات الأخرى كالتي على شاكلة “لا أعرف من أين أبدأ” … فهذه ليست عقبة بل هي عدم وجود رغبة أصلا في التعلم أو العمل.

هناك مسألة اللغة الأجنبية (الإنجليزية والفرنسية) التي تشكل ربما عائق لدى البعض، قد يكون ما تبحث عن تعلمه متوفر باللغة العربية لكن معظم إن لم يكن كل المواقع التي تقدم جودة تعليم ممتازة تعتمد على اللغة الإنجليزية إذاً لا بديل عن تعلم هذه اللغة وذلك للاستفادة بشكل أكبر ومن أكثر من مصدر.

ولمن ليس في مقدوره أو لا رغبة لديه في التعلم ولو قليلا عن اللغات أقول له بأنك تقمع وتضع حدودا حول نفسك، هذه الحدود قد تمنعك من التطور والوصول لمبتغاك، إذاً لا يوجد عذراً يمنعك من التعلم، وكما ذكرت من قبل الرغبة الصادقة هي أساس كل شيء.

7    ما رأيك في منصة مستقل وهل ترى أنها تقدم قيمة حقيقة للشباب العربي؟

منصة مستقل! هل تعلم أن نسبة كبيرة من المستقلين كانوا ينتظرون ميلاد ونشأة موقع كمستقل ليحررهم من الضغط، مع أن هناك عدة مواقع أجنبية وبرامج للتواصل والعمل توفر لك إمكانيات متعددة وتسهل العمل الحر لكن مستقل هو أول موقع عربي للعمل الحر يتخطى ما كان منتظر. فهو يتيح لك التعامل بشكل سهل مع أصحاب المشاريع والعكس تماما ولكثرة الطلبات فيه أصبح موقع مهم ولابد منه لكل باحث عن العمل الحر.

8   كمستقل! ما هي الأشياء والمميزات الغير موجودة الأن في مستقل وتود أن تراها هناك في أسرع وقت؟

كما نعلم الكثير من أصحاب المشاريع يعانون من مشاكل رفع الملفات كل مرة خصوصا إذا كان المشروع كبير، ولقدر الله لو حدثت مشكلة في الحاسوب قد تضيع ملفات العمل، من هنا أتت فكرة مستودع برمجيات شبيه بمستودع github.com لكن الفرق أن فكرة مستودع بمستقل هو فقط لتسهيل العمل والتحكم بشكل كبير بأعمالك البرمجية. وهدا شرح بسيط بالفيديو:

https://www.youtube.com/watch?v=doMqY_mihsc

9    في رأيك كمصمم، ما هي العناصر التي يجب أن تحتوي عليها أي مدونة حديثة من حيث التصميم؟

أول وأهم عنصر يجب أن تحتويه كل مدونة هو الفكرة الممتازة فهي أساس المواقع الناجحة، ثم بعد ذلك يأتي دور التصميم البسيط الذي يجب ألا يتعدى 3 ألوان أساسية وأيضاً إظهار المحتوى بشكل منظموألا يكون مشوشاً لتركيز القارئ.

أريد التنويه للأشخاص الذين يستعملون الحيل لكسب دخل جيد فمثلا تجد مدونات تضغط على رابط فيأخذك لمكان آخر أو تضغط على عنوان المقال فيظهر لك بعض الإعلانات وتجد نفسك تضغط دون علمك أو تجد ما كنت تبحث عنه غير موجود … هده الحيل هي التي تجعل الموقع سيئ وليس عليه إقبال ويفضل الابتعاد عن مثل تلك الأشياء.

10    بالنسبة لثيم مدونتي، ما هو أفضل شيء أحببته فيها وما هو الشيء الذي نفذته وأنت مكره على ذلك؟ ولماذا؟

لا يوجد شيء سيئ، بينما هناك عد جوانب جيدة كفكرة تدوينات المربعة في الصفحة الرئيسية والتي طرحتها بنفسك، يعني تغيير طريقة العرض والإعلانات العشوائية فكرة ترويج لخدماتك للاستفادة من الزوار … والإمكانات الخاصة بالثيم تساعد المدون على وضع واعتماد الأسلوب الذي يفضله للعرض.

11 ما أغرب الطلبات التي وردت إليك من العملاء؟ وكيف كنت تتعامل معها؟

أغرب الطلبات بالفعل هناك طلب أسمعه كثيراً: أريد مثل هدا الموقع.انعدام الفكر أو الأفكار لدى العميل وربما هذا سبب من أسباب تأخرنا في هدا المجال.

يعتقد بعض الناس أن جودة الثيم تعتمد على مهارة المطور وحده، وهذا اعتقاد خاطئ تماماً، فجودة الثيم من عدمه تعتمد على صاحب المشروع نفسه وأفكاره التي يقدمها للمطور، فالمطور ما هو إلا شخص ينفذ طلبات عملائه وأنه في كثير من الأحيان يكون حبيس هذه الأفكار.

حينما كنت أتلقى طلب غريب أحاول قدر الإمكان إقناع العميل بالابتعاد عن التقليد وأن أقترح عليه عدة حلول وفي النهاية الأمر القرار أولاً وأخيراً لصاحب المشروع فإن أصر فما باليد حيلة، وعليّ كمستقل التنفيذ.

12 تردني طلبات كثيرة على البريد الإلكتروني من بعض متابعي المدونة للحصول على ثيم مثل ثيم مدونتي: هل لو طلب منك أحد أن تنفذ ثيم مشابه لمدونتي حرفياً هل ستقبل؟

إدا كان الغرض من طلب ثيم شبيه هو لجلب زوار، فقد أعطيك نفس الثيم لكن لن تحصل على زوار كمدونة فرصة باقية وقد تعمل فقط بالثيم الافتراضي للووردبريس وتحصل على كم هائل من زوار. أما لو كان الغرض هو الجمالية فالجمالية الكبرى تكمل في تجنب التقليد.

بالطبع كوني أعرفك ونفذت لك العمل بنفسي لذلك إذا حدث وطلب مني شخص ثيم شبيه يجب أخد الأذن منك أولا.

13    في حالة إذا أراد شخص من قراء مدونة فرصة باقية أن يستفيد من خدماتكم على منصة مستقل، هل يمكن لنا أن نطلب منك أن تعمل له خصم جيد؟

بالطبع لا مانع في ذلك، كل على حسب قدرته ولن نكلف أحد فوق طاقته.

14     وما هي الخدمات الأخرى التي يمكنك أن تقدمها لهم غير تصميم المدونات؟

لا أحب التطفل على مجالات ليست من اختصاصي وكما سبق وذكرت أن خبرتي تكمن في الغرافيك ديزاين (المطبوعات …) وبرمجة المواقع لا غير.

15     صممت لي من قبل مجموعة من الأغلفة مع إعطائي حقوق البيع، هل تعتبر أن أفكار مثل هذه يمكن أن تساعد في زيادة دخل المدونين من خلال بيع مثل هذه المنتجات على مدوناتهم؟ وما هي المنتجات الأخرى التي يمكنك تنفيذها مع اعطائنا حقوق بيعها؟

كما سبق وذكرت بأن التسويق هو العملة الصعبة وهذا نوع من التسويق أصبح مطلوب لدى المدونين بخلق سوق صغيرة لمنتجاتهم للبيع المتعدد واستهداف الفئات المهتمة. أما فيما يخص ما الذي يمكنني تقديمه إليكم: أي شيء يخص التصميم والمطبوعات والبرمجة.

16     عودة مرة أخرى إلى منصة مستقل، هل ترى أن منصة مستقل تفيد أكثر المستقل أم صاحب المشروع؟

في بعض الأحيان يستفيد صاحب المشروع وفي أحيان أخرى يستفيد المستقل لكن المستفيد الأكبر وبشكل كبير هو صاحب المشروع لأن أغلبية الناس كانت تقع ضحية للنصب والاحتيال عندما لم يكن هناك وسيط يضمن الحقوق ويفض النزاعات.

هل تعتبر أكاديمية حسوب وسيلة تعليمية جيدة لمن يريد خوض هذا المجال؟

بالطبع أكاديمية حسوب موقع تعليمي يستهدف المبتدئين والمتقدمين عن طريق دروس ومواضيع هادفة الغرض منها التوعية والتعليم الفكري والمنهجي. كما أن الموقع يعطيك الأساسيات المهمة والتي يجب إتقانها واتباعها في كل خطوة من خطواتك.

في النهاية نود أن تذكر لنا عدة مصادر تعليمية يمكن يعتمد عليها أي راغب في خوض هذا المجال؟

سأذكر بعض المواقع التي جربتها شخصيا وكانت ذات منفعة منها:

في مجال التصميم و 3D وفيجوال إفكتس

Digital TutorsVFX LearningCGC

مواقع مهتمة بشتى المجالات لكنها الأفضل في مجال البرمجة

TutsPlusCodeAcademyTrydesignlabLyndaTreehouseUdemyTuto

مواقع عربية

abdullaheidCliperz

وفي النهاية عزيزي القارئ، أود أن تقدم بخالص الشكر للسيد سفيان، وفي حالة رغبتك في الاستفادة من خدماته بسعر مخفض جداً، فأليك رابط حسابه على منصة مستقل. فقط أبلغه عندما تتواصل معه أنك من قراء مدونة فرصة باقية، وسوف تحصل على تخفيض كبير إن شاء الله.

رابط حسابه من هنا

مع تحياتي

ملحوظة: هذا المقال يحكي عن تجربتي مع منصة مستقل وليس مع المصمم نفسه، تعاملت مع المصمم في عدة مشاريع وهو من وجهة نظري الشخصية كان على قدر المسؤولية، لكن لا أضمن بأي حال من الأحوال أن يكون تعامله معك كتعامله معي، لا أتحمل أي مسؤولية أثناء التعامل مع الأفراد، إذا رغبت في الاستفادة من خدمات المصمم فأفعل ذلك على مسؤوليتك الشخصية. 

الوسوم

حسن محمد

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

مقالات ذات صلة

6 آراء على “بغض النظر عن صغر سنه، هذا هو أفضل مطور ووردبريس اكتشفته على منصة مستقل!”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    فعلا القالب الحالي يتفوق بمراحل على القالب السابق، فهنيئا لك به وبالتعرف على مطور من قبيل الأخ سفيان (ابن بلدي بالمناسبة)، وإنه لشرف أن نجد شبابا عربيا من طينته.
    فقط لدي استفسار حول الخط المستخدم في مدونتك، حيث بعد بحثي وجدت أنه خط تجاري وليس مجانيا، وسعره يبدأ من 120 يورو، ولم أرك تحدثت عن تكلفته، فهل سقط سهوا، أم تم استعماله بشكل مجاني؟

  2. السلام عليكم
    اريد ان اتواصل معه خارج مستقل
    واذا اتفقنا اطلب العمل عن طريق مستقل
    للاستفسار حول مشروع كيف اتواصل معه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *