أدوات أستخدمها بنفسي، أشهد بجودتها وأنصح بها كل من يرغب في تحقيق دخل من التدوين وصناعة المحتوى. 


اعتمد على بعض الادوات والبرامج والمصادر من أجل الارتقاء بمستوى المدونة والوصول بها الى المستوى الذي يرضيني ويرضي زوارها الكرام؛ بعض هذه الادوات يسهم في تحسين ترتيب المدونة في نتائج البحث والوصول إلى أكبر عدد ممكن من الزوار، وبعضها يساعدني في تمويل المدونة سواء من خلال التسويق بالعمولة أو لتسويق لمنتجاتي وكتبي الخاصة، والبعض الأخر يسهم في الارتقاء بالمظهر العام لها مما يحقق المصداقية والثقة في نفس العميل.

بعض هذه المصادر مجاني ومتاح للجميع والبعض الأخر بمقابل مادي، وقد رأيت أن أشارك زوار المدونة وأعضائها هذه المصادر لكي تعم الفائدة ولعلها تكون سبباً في إلهام البعض في تطوير موقعه أو مدونته للحصول على النتائج التي يحلم بها. وفيما يلي قائمة بهذه المصادر والأدوات:

تنـويـه:

بعض الأدوات المذكورة هنا تحتوي على روابط أفيلييت لمنتجات مدفوعة، معنى ذلك أني أتقاضى عمولة عن كل عملية شراء تحدث من خلال الرابط الخاص بي، لكن بالرغم من ذلك لو لم أكن أثق في جودة هذه الأدوات ثقة تامة ما كنت تطرقت لها نهائياً، كل ما هو مذكور هنا من أدوات سواء المجانية أو المدفوعة أستخدمها بنفسي، لن أساوم على ثقتك في هذه المدونة بأي حال من الأحوال، ثقتك هي الباقية وبدونها لا نجاح على الإطلاق.

أيضاً في حالة حصولك على أي من المنتجات المدفوعة المذكورة في هذه الصفحة عن طريق رابط الأفلييت الخاص بي، تواصل معي في الحال من خلال صفحة اتصل بي (الرابط الخاص بها بالأعلى)، لكي أرسل لك مجموعة من الهدايا القيمة في نفس المجال،  قيمة تعني قيمة وليس لها معان أخرى (متأكد من ذلك)، علاوة على ذلك سوف أجيبك عن أي استفسار بشأن استخدام المنتج الذي قمت بشرائه كوني أستعمله وأعلم كل ما به من أسرار وخبايا. 


1- الاستضافة الخاصة بالمدونة على InMotion Hosting

اخترت InMotion Hosting لاستضافة المدونة بناء على ترشيحات الكثير من الخبراء والمطورين الذين تجمعني بهم علاقات عمل طيبة، وخاصة بعد تجربة سلبية مع الاستضافة السابقة للمدونة (BlueHosting). 


 مميزاتها:

  • تتمتع هذه الاستضافة بواجهة استخدام سهلة، أمان عالي، سرعة مدهشة، خدمة عملاء أكثر احترافية، وفوق كل ذلك أنها مخصصة للمواقع التي تستخدم ووردبريس.

 عيوبها:

  • إلى الآن لم تواجهني أي مشكلة مع الاستضافة لكن بخصوص سعرها فيعتبر أعلى قليلاً من الاستضافة السابقة، لكن مقارنة بالأمان والدومين المجاني ومساعدة خدمة العملاء في نقل مواقعك من أي استضافة أخرى وحل أي مشاكل في قواعد البيانات، أرى أن السعر مناسب جداً.


3- تأمين المدونة من الاختراق

​من أجل حماية المدونة أستخدم اضافة ووردبريس المجانية ( All in one wp security and firewall)، وكما ذكرت هي إضافة مجانية بالكامل ولكنها متكاملة ومن أفضل الاضافات في حماية مدونات ووردبريس من الاختراق والسرقة، يمكنك تحميلها من هنا.

  • عيب الاضافة أنها تحتاج إلى بعض الخبرات التقنية من المستخدم، لذا الرجاء البحث في جوجل ويوتيوب عن دروس في كيفية استخدام هذه الإضافة. لا تنصبها على مدونتك إلا بعد إتقانك لكيفية استخدامها، تحتوي على مخاطر كبيرة برغم الفوائد التي ذكرناها، المخاطر تكمن في سوء الاستخدام وليس في الاضافة نفسها. 


2- المظهر الخارجي للمدونة (ثيم المدونة)

أشهد بكفاءة شركة Thrive themes  العالمية في تصميم قوالب وإضافات ووردبريس.

نصيحتي لك عزيزي القارئ، إذا كنت تفكر في شكل جذاب وامكانيات لا محدودة في ثيم مدونتك، أن تستفيد بخدمات شركة Thrive themes ومع أن جميع ثيماتهم باللغة الإنجليزية لكن يمكنك الحصول على أي منها والبحث عن مبرمج لتعريبه وتخصيصه لك مثل ما هو كائن في مدونتي هذه حيث أن الثيم الحالي للمدونة من منتجات هذه الشركة، تخصيص القالب أمر ضروري لتحقق نوعاً من التفرد والتميز في شكل مدونتك، يمكنك أيضاً تصفح جميع ثيماتهم والثيم الذي يعجبك يمكنك طلبه منا مباشرة بسعر مخفض جداً حيث لدينا عضوية مطور لثيماتهم ومسموح لنا بتنصيب أي ثيم أو إضافة خاصة بهم لعملائنا، يمكنك التواصل معنا بشأن هذا الأمر. 

المميزات:

  • قوالب متجاوبة وسريعة التصفح، سهلة التخصيص يمكنك تغيير ألوانها وكل عناصرها كما تشاء بدون أي خبرة برمجية وذلك من داخل لوحة التحكم التي تشرح نفسها، إمكانية وضع الإعلانات في أماكن مختلفة، إمكانية وضع أيقونات الشبكات الاجتماعية في أي مكان، تزيد من تصفح الزائر للمقالات وبالتالي أربح أكثر من الإعلانات، تحديثات مستمرة، ألوان جذابة، تجربة قراءة ممتعة، تصلح للمواقع الشخصية والمجلات والمواقع الإخبارية والمتاجر الإلكترونية. 

العيوب:

  • لا توجد أية عيوب في الثيمات بحد ذاتها، العيب يكمن في أن القوالب متعددة الاستخدام لا تحقق التميز والتفرد لأن الكثير من المستخدمين يحصلون على نفس القالب لكن إذا قمت بتخصيص القالب جيداً من لوحة التحكم أو أستعنت بواحد من الخبراء على خسمات أو مستقل لتخصيص القالب لك، فهذا العيب يصبح لا وجود له.

4- السيو SEO الداخلي

من اجل تحسين ترتيب المدونة في نتائج البحث استخدم اضافة ووردبريس المجانية (All in One SEO Pack)، وهي غنية عن التعريف ويستخدمها أغلب أصحاب المواقع الذين يستخدمون ووردبريس, يمكن تحميل هذه الاضافة مجاناً ( من هنا)

  • برغم جودة ومميزات الاضافة إلا أن بها العديد من الإمكانيات الناقصة، فعلى سبيل المثال لا تمكنني من اضافة اكواد ميتاتاج لمحركات البحث التى تطلب التحقق وتوفر عليّ معضلة رفع الملفات، لا توفر ميزة فيسبوك أوبن جراف أو  بطاقات تويتر (معلومات أكثر عنهما من هنا)، أيضاً لا تمكنني من التعديل على ملف .htaccess وملف robots.txt دون دخول الاف تى بى، من أجل ذلك أستعين باضافة مجانية أخرى أسمها SEO Ultimate

البحث عن الكلمات المفتاحية الأعلى بحثاً والأقل منافسة

​ملحوظة: الأداة المذكورة بالأسفل لم تعد  تدعم اللغة العربية، الرجاء لا تطلبها إذا كنت ترغب في الحصول عليها لموقعك العربي ... أفضل أداة في البحث عن الكلمات المفتاحية وتناسب اللغة العربية (تجدها هنا على هذا الرابط)، أستخدمها بالفعل للبحث عن الكلمات المفتاحية لمدونتي هذه، وهي أداة يمكن أستخدمها مباشرة من خلال المتصفح وليس برنامج أو تطبيق مكتبي، أيضاً تعطيك نسبة بحث دقيقة لكل كلمة مفتاحية بالإضافة إلى تحليل المنافسين ولا تطلب منك حسابك في google keyword planner

أهم شيء للحصول على زوار متفاعلين لمدونتك أو موقعك هو أن تكتب محتوى مفيد وجيد، لكننا أيضاً كمدونين وأصحاب مواقع نتعامل مع محركات البحث، وهي محركات صماء، لا تفرق بين ما هو غث وما هو ثمين، لذلك ومن أجل الحصول على زوار كثيرين لمدونتي، أستخدم برنامج Market Samurai وهو من البرامج المشهورة عالمياً في مجال استمثال محركات البحث أو ما يطلق عليه بالإنجليزية ال SEO، البرنامج غير مجاني، لكن يمكن تحميله مجاناً لفترة تجريبية وبعد ذلك يمكنك شرائه إن أعجبك، (أقرا معلومات أكثر عن هذا البرنامج وطريقة استخدامه من هنا)

ماركت ساموري

بالنسبة لي، لا أحب تضييع الوقت في بناء الروابط الخارجية، لذا أعتمد على هذا البرنامج في البحث عن الكلمات المفتاحية الأقل منافسة وأكرر استخدمها بطريقة منطقية داخل تدويناتي، حتى فيما يخص الكلمات المفتاحية الشديدة المنافسة، البرنامج يُمكنك أيضاً من تتبع منافسيك ومعرفة أماكن روابطهم الخارجية حتى تتمكن من وضع روابطك في نفس المواقع التي يعتمدون عليها.

العيب الوحيد للبرنامج هو سعره المرتفع، لكن كما أخبرتك يمكنك تجربته مجاناً وسوف تكتشف بنفسك إمكانياته التي تعوض هذا السعر، كون البرنامج يعتمد على البيانات الواردة من محراكات البحث فهو يدعم العديد من اللغات ومنها اللغة العربية بالطبع. 


إضافة EWWW Image Optimizer

هي إضافة ووردبريس مجانية، تساعد على زيادة سرعة المدونة من خلال تقليص حجم الصور سواء قبل أو بعد رفعها على موقعك، حتى توفر مساحة اكبر في الاستضافة وايضا تحصل على سرعة تحميل اكبر وهذا أيضاً مفيد في أولوية ظهور موقعك في محركات البحث، تقوم بتقليص حجم الصور اكثر من %50 وبدون التاثير على جودة الصورة اطلاقا، تمكنك أيضاً من تقليص حجم الصور القديمة دفعة واحدة. (احصل عليها مجاناً من هنا


التسويق عبر القوائم البريدية وخدمة إرسال الرسائل 

سيظل التسويق عبر البريد الإلكتروني وأحد من أهم أدوات التسويق الإلكتروني على الإطلاق، أقول هذه الكلام عن تجربة، مهما قالوا لك أن التسويق عبر البريد الإلكتروني قد أصبح ماض وأن الشبكات الاجتماعية تفوقت عليه، لا تصدق، من يقول هذا لا يفهم الحكمة من التسويق عبر البريد الإلكتروني ولا ينفذه بالشكل الصحيح. 

تحتاج في التسويق عبر البريد الإلكتروني إلا بناء علاقات قوية، وكسب الثقة والحفاظ عليها، عليك أيضاً أن تمتلك الأدوات المناسبة والفعالة لإنجاز كل هذه الأهداف. 

استخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني منذ أكثر من 8 سنوات، ولا أتخيل أي مسوق إلكتروني لا يملك قوائم بريدية مستجيبة وفعالة، لذلك سواء أكنت مسوقاً إلكترونياً أو تملك مدونة أو موقع إلكتروني فالقوائم البريدية ستحقق لك أهدافك المختلفة، فهي تحقق مبيعات وجلب زيارات فعالة لموقعك، عليك فقط أن تعطي لمشتركيك وأن تكون سخي في العطاء. 

جربت أغلب خدمات إرسال الرسائل التلقائية autoresponders، وأخيراً أستقر بي المقام على هذه الخدمة الأكثر من ممتازة (شاهدها من هنا) ، فهي بحق ممتازة في كل شئ: من حيث سعر اشتراكها الشهري، جمال قوالب الرسائل البريدية، دعمها للعربية بجانب العديد من اللغات الأخرى، أغلب الرسائل التي ترسل من خلالها تذهب إلى صندوق الوارد وليس إلى البريد المزعج ولا إلى قسم الإعلانات في جيميل. 

الميزة الكبرى هي أنها توفر باقة مجانية لا مثيل لها، تمنحك 1000 مشترك في قوائمك البريدية ارسال بلا حدود، يمكنك تجربتها الآن بدون أي مخاطرة، فهي مجانية حتى 1000 مشترك أما إذا زاد عدد مشتركيك عن ذلك، فيمكنك الترقية بسعر رمزي لا يقارن بخدمات الإرسال الآخرى. ​

العيب الوحيد الذي أراه في هذه الخدمة هي قلة قوالب الرسائل الخاصة بها، لكني أتغلب على هذه المعضلة برفع قوالبي الخاصة عليها لكن إن كنت مبتدئاً سيكفيك ما بها من قوالب.


أكتب عناوين جذابة لأعمالك (هدية فرصة باقية  للمدونين والكتاب) 

خدمة أو موقع سهل الاستخدام من إجتهادنا يساعد الكتاب والمدونين على كتابة عناوين جذابة لمقالتهم أو كتبهم، يمكنه أيضاً تزويدك بفكرة مقالتك أو كتابك القادم.

عليك كتابة كلمة أو عبارة تعبر عن موضوع مقالك والموقع سيتكفل بالباقي.

يدعم العربية والإنجليزية


إدارة وبيع المنتجات الرقمية

إذا كنت صاحب منتج رقمي أو لديك خدمات تبيعها على الإنترنت، فأنت بحاجة إلى هذه الخدمة، فهي من أفضل الخدمات التي استخدمتها في إدارة عملية بيع منتجاتي الرقمية.

حينما أغلق موقع أسناد حزنت جداً على هذا الاغلاق لكن بعد اكتشافي وتجربتي لهذه الخدمة أدركت كم كنت مخطئاً.

(سند آول SendOwl) هي خدمة عالمية تمكن مستخدميها من رفع منتجاتهم الرقمية بغرض بيعها، وهي تتكفل بإدارة كل شئ مثل: 

.

توفير خدمات الدفع نيابة عنك - .مستحقاتك المالية في حسابك على باي-بال بمجرد قيام العميل بشراء منتجك، لا فترات انتظار- آمان قوي- توصيل المنتج للعميل في نفس لحظة الشراء مع إمكانية أن تحدد عدد مرات التحميل والفترة التي تسمح بها لكي يبقى رابط التحميل فعالاً - إرسال تحديثات منتجاتك مباشرة إلى عملائك بضغطة زر واحدة - تقرير شامل بمبيعاتك بما في ذلك المبيعات التي لم تكتمل (عدد الضغطات على زر أو رابط الشراء) - إمكانية توفير خدمة البيع بالعمولة لمنتجاتك والموقع هو من يدير كل العملية بما في ذلك ارسال المستحقات للشركاء في الفترة التي تحددها أنت و مقدار عمولة كل شريك عن كل مبيعة - سهولة الاستخدام بل دعني أقول (متعة الاستخدام) - توفر فترة تجريبية مجانية - والمزيد من المميزات الأخرى التي أدعوك لتجربته بنفسك من هنا. 

قد يقول قائل: وما فائدتها ويمكنني وضع زر شراء باي بال مباشرة في موقعي؟ وجوابي على هذا السؤال هو أنك حينما تمارس التجارة الرقمية عليك أن تسعى جاهداً لجعل كل مهامك تحدث بصورة آلية، وذلك حتى توفر وقتك لمهام أخري، فهذه الخدمة ترسل المنتج إلى عملائك أثناء نومك أو سفرك، توفر لك عوامل الأمان لك ولعملائك، تدعم مصداقيتك أمام العملاء فأشد ما يهم المشتري هو (جودة منتجك بالإضافة إلى السرعة في الحصول عليه).

العيب الوحيد بها هو أن الاشتراك بها شهري، لكن اشتراك ليس باهظ الثمن فهو يبدأ ب 9 دولار إذا كانت منتجاتك لا تزيد عن عشرة وحجمها مجتمعة لا يزيد عن 1 جيجا (1GB).


هذا ليس كل شئ، سأقوم باستمرار بتحديث هذه الصفحة كلما جربت منتجاً وتيقنت من جودته، فتابعها بين الفينة والأخرى لمتابعة هذه التحديثات.