القواعد العشر لتحرير الرواية أو القصة القصيرة‎ طبقاً للروائي الشاب عارف فكري

هذه النصائح مهداة من الأستاذ عارف فكري وهو محرر وكاتب ومدوّن من مصر، متخصص حاليًا في كتابة روايات الخيال العلمي، والفانتازيا، والرعب، ومهتم بالكتابة الإبداعية، والنشر الإلكتروني عمومًا من خلال مدونته على الإنترنت، صدرتْ له عدة روايات وهي: قلب نصف معتم، مخلب القرد الأحمر، مطلوب عريس غير ممل.

اقرأ المزيد

حوار مع الكاتب الكبير منصور عبد الحكيم وتجاربه في الكتابة والنشر

منصور عبد الحكيم كاتب وباحث ومؤلف مصري من مواليد القاهرة عام 1955 يعمل بالمحاماة والكتابة وله عدة إصدارات والمقالات والأبحاث في الصحف والمجلات العربية والإسلامية واللقاءات على الفضائيات العربية وترجمت بعض كتبه للعديد من اللغات. وعدد الكتب التي صدرت له حتى الآن (2017) في حدود 181 كتاباً اثرت المكتبة العربية والاسلامية.عقدنا معه هذا اللقاء في مدونة […]

اقرأ المزيد

كيفية نطق كلمة Entrepreneur

كلمة entrepreneur هي كلمة فرنسية الأصل وتعني بالعربية “رائد أعمال” ورائد الأعمال هو الشخص الذي يرغب في إنشاء مشروع جديد أو البدء بتدشين شركة جديدة متحملاً المخاطرة. ويعتقد أن الاقتصادي الفرنسي جان باتيست سيه هو أول من صاغ مصطلح رائد الأعمال وذلك في القرن التاسع عشر.

اقرأ المزيد

6 قواعد لضبط علامات ترقيم (الحوار) داخل الرواية الإنجليزية، مُهم للمترجمين والكُتاب

قواعد ضبط علامات ترقيم الحوار داخل الرواية تقليد ليس له قواعد ثابتة وإنما الأمر يخضع فقط لأسلوب كل كاتب على حدة، فمثلاً الروائي الشهير (كورماك مكارثي) كان لا يضع نص الحوار داخل علامات التنصيص؛ بل كان من عادته أن يترك الأمر هكذا لذكاء القارئ الذي يمكنه التمييز بسهولة بين الحوار والسرد.

اقرأ المزيد

كيف تكتب كتاباً؟ طريقة د. سلمان العودة في الكتابة وسر غزارة إنتاجه

في بداية الفيديو، يصرح الدكتور سلمان العودة أنه كتب حتى الآن أكثر من 30 مؤلف معتمد، ثم يعقب هذه العبارة بالإجابة عن سؤال “كيف تكتب كتاباً؟” ويبدأ بتوضيح السر من وراء غزارة هذا الإنتاج بسرد الطرق والحيل التي بواسطتها يحصل على أفكار لكتبه، ومن أمثلة هذه الطرق:

اقرأ المزيد

كيف تقول “سلامتك” بالإنجليزية؟ 13 عبارة مختلفة تُقال لشخص مريض مع النطق

www.youtube.com/watch?v=drUgEff0ORE[/responsive_video]

لا يوجد موقف ثابت، فالعبارات تختلف من موقف لموقف، فمثلاً عندما تزور شخصاً مريضاً، فأول ما تقوله له هو كلمة “سلامتك” أو أن تقول له ” أتمنى لك الشفاء العاجل”، ثم بعد ذلك ربما تعرض عليه خدماتك مثل (هل هناك ما يمكنني تقديمه لك؟) أو أن تستفسر منه عن العلاج ومستوى المستشفى التي كان بها […]

اقرأ المزيد