أسرار البحث في جوجل، مهم لكُتاب المحتوى والباحثين والطلاب

حسن محمد


معظمنا عزيزي القارئ يعرف جيداً كيف يستخدم بحث جوجل في العثور على معلومة معينة؛ نكتب كلمة البحث في المكان المحدد، ثم نضغط (بحث). بسيطة، أليس كذلك؟ لكن بجانب هذه البساطة في البحث، هناك أسرار وخبايا أخرى لمحرك بحث جوجل تمكنك من الحصول على معلومة معينة من مصادر متعددة ومختلفة.

في مقال اليوم سنتناول بعض هذه الأسرار ومنها:

  1. كيفية البحث في وثائق جوجل google documents عن ملف محدد. أقصد هنا ملفات جوجل بشكل عام وليس فقط ملفاتك الشخصية.
  2. كيفية إيجاد صورة ما بمقاس ودقة وضوح أكبر (أو أصغر).
  3. كيفية البحث عن الوثائق التعليمية
  4. كيفية البحث عن (تعريف معين)
  5. أهمية استخدام أداة Verbatim في بحث جوجل

كيفية البحث في وثائق جوجل:

عندما تذهب إلى الصفحة الرئيسية لوثائق جوجل google doucments، ستجد هناك مربع بحث يمكنك من العثور على أي ملف تريد، لكن انتبه مربع البحث هذا يمكنك من البحث داخل ملفاتك أنت فقط وليس جميع الملفات المخزنة في وثائق جوجل.

وإلى أن يأتي اليوم الذي ستتيح فيه جوجل خيار البحث الشامل عن الوثائق (هذا إن كانت لديهم النية لعمل ذلك أصلاً)، إليك حيلة جميلة تمكنك من البحث عن أي ملف داخل وثائق جوجل الذي يحتوي على ملايين الملفات، أستخدم هذه المعادلة في البحث على عهدتي:

site:docs.google.com “YOURKEYWORD HERE”

لا تنسى استبدال عبارة YOUR KEYWORD HERE بعبارة البحث الخاصة بك، وإليك المثال التالي لتوضيح ذلك:

على فرض أني أريد البحث عن وثائق تحتوي على كلمة “رواية” سأكتب في محرك بحث جوجل هذه المعادلة: كما هو واضح في الصورة التالية:

كيفية البحث في وثائق جوجل
كيفية البحث في وثائق جوجل

كما هو واضح من الصورة أعلاه، ظهرت العديد من النتائج التي تحتوي على كلمة البحث التي استخدمتها، ويمكنك استخدام هذه الميزة في البحث عن المراجع والكتب والوثائق التي تخدم موضوع بحثك، سواء أكنت بصدد كتابة مقالاً أو بحثاً أو كتاب أو أي عمل آخر يحتاج إلى تدقيق وتوثيق.

كيفية البحث عن صورة بحجم أكبر وبدقة أعلى:

على فرض أن لديك صورة صغيرة الحجم، وتريد أن تبحث عن نفس هذه الصورة لكن بحجم أكبر ودقة أعلى، كل ما عليك هو أن تذهب إلى صفحة بحث جوجل للصور وتقوم برفع الصورة مباشرة من جهازك أو من خلال وضع رابط الصورة ثم تضغط (بحث).

كيفية البحث في وثائق جوجل
كيفية البحث في وثائق جوجل

ستظهر لك نتائج البحث مصحوبة بخيارات عديدة، بالنسبة للحجم؛ اختر all sizes   (جميع الأحجام) واختر الحجم الذي ترغب به

كيفية البحث عن الوثائق التعليمية في جوجل

هل قمت باستخدام جوجل بهدف تعليمي قبل ذلك؟ بالنسبة لي فأنا أفعل ذلك بشكل دائم. هناك حيلة قمت بها عند البحث عن ملفات(.edu). إذا فرضنا أنك تبحث في موضوع عن (النحو). كل ما هو عليك أن تبحث كالآتي:

site:edu intitle:”النحو” filetype:pdf | filetype:ppt | filetype:doc

البحث عن الملفات التعليمية في جوجل
البحث عن الملفات التعليمية في جوجل

ستلاحظ في المعادلة السابقة أني أخبر جوجل بأني أريد ملفات لدى هيئات تعليمية تتحدث عن (النحو) بصيغة وورد أو بوربوينت أو pdf.

 كيفية البحث عن (تعريف معين) في جوجل:

على فرض أني أريد معرفة معنى مصطلح (الشوفينية)، بسيطة كل ما عليّ عمله هو أن أبحث بجوجل بالطريقة التالية:

define:الشوفينية

أو

تعريف:الشوفينية

كيف تخفي نتائج البحث المفضلة من نتائج جوجل؟

هل تعبت من رؤية نتائج البحث التي تحتوي على تفضيلات شخصية أو تصحيحات إملائية وأكثر؟ لقد قام جوجل بإنشاء أداة “Verbatim” للمساعدة في هذا الأمر. لاستخدام هذه الأداة، بعد أن تقوم بالبحث المرغوب، ستري على اليسار “More search tools” (أدوات أكثر). انقر عليها وستظهر لك أداة “Verbatim”. بالضغط عليه سيقوم بتعديل نتائج البحث وتنقيتها.

كيفية إخفاء نتائج البحث المفضلة من جوجل
كيفية إخفاء نتائج البحث المفضلة من جوجل

هناك الكثير من الأسرار المتعلقة بمحرك بحث جوجل، وما ذكرته في هذا المقال مجرد أمثلة بسيطة تخدم الكتاب والطلاب بصورة مباشرة، أما إذا كان لديك معلومات وأسرار أخرى متعلقة بهذا الموضوع، فأرجو ألا تبخل علينا بها عزيزي القارئ، زودنا بها في التعليقات، ولا تنسى مشاركة هذا المقال كي تعم الفائدة …

حسن محمد

معلومات عن الكاتب

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

هذه المواضيع قد تهمك أيضاً:

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

كيف تنشر كتابك بنفسك؟ اطلع على تفاصيل كورس ناشر

>