قبل أن تشرع في كتابة روايتك الأولى، إليك قائمة أشهر الروايات العالمية والعربية التي تستحق القراءة. بجانب المتعة، ستتعلم منها أيضاً.

حسن محمد


عن نفسي – ولعلك تتفق معي عزيزي القارئ- لا تشدني تلك العناوين البراقة مثل “أفضل الروايات” أو ” الروايات الحاصلة على جائزة كذا العالمية” وذلك لأن الأفضل والأسواء عملية نسبية يحدده ذوق كل شخص على حدة، فالأفضل من وجهة نظري قد يختلف عن الأفضل من وجهة نظرك، الأمر يتوقف على الحدود الشخصية والثقافية والأخلاقية لكل منا، أيضاً ما يراه النقاد جيداً؛ قد يراه القارئ سيئاً والعكس صحيحٌ، حتى الجوائز العالمية باتت تعطى وتمنع طبقاً للمصالح والأهواء والاختلافات الأيدلوجية والسياسية.

من أجل ما سبق، اخترت عبارة ” أشهر الروايات العالمية والعربية” في العنوان، وليس (أفضلها)، ومن أجل أن يخرج المقال بقدر من المصداقية، حاولت – قدر الإمكان- تحييد الأهواء الشخصية وما أحبه من تلك الروايات واعتمدت في البحث على آراء القراء من مصادر مختلفة:

  • من خلال تتبع تعليقاتهم على بعض صفحات التواصل الاجتماعي.
  • من بعض القوائم المذكورة في مواقع ومنتديات مختلفة والتي تتحدث عن أكثر الروايات مبيعاً والأخرى التي تتحدث عن أشهر الروايات العربية والعالمية التي تستحق القراءة وتعليقات القراء على هذه المقالات ونقدهم لها.

في النهاية حصلت على معلومات بحوالي 50 رواية، فحاولت تنقيتها لتتفق مع موضوع مقال اليوم، بحيث تكون الرواية ممتعة ويمكن التعلم منها في نفس الوقت وذلك حتى يتمكن الروائي الناشئ من قراءتها والاستفادة منها في رحلته في عالم كتابة الرواية.

لهذا الغرض، قمت باستبعاد بعض الروايات الكلاسيكية التي كتبت بلغة صعبة أو الأخرى التي تناقش قضايا فلسفية تتعارض مع بعض القيم الدينية والأخلاقية لأغلب القراء، وأيضاً نحيت بعض الروايات العالمية التي لم تترجم إلى العربية بإتقان، فجاءت هذه القائمة التي تتكون من 13 رواية فقط من أشهر الروايات العالمية والعربية.

قائمة بأشهر الروايات العالمية والعربية التي تستحق القراءة

الخيميائي

الخيميائي من أشهر الروايات العالمية
الخيميائي من أشهر الروايات العالمية

من أشهر الروايات العالمية وهي من تأليف الكاتب (باولو كويلو) وتحكي قصة راعي أغنام أسباني يُدعى (سنتياغو) في رحلته للبحث عن الكنز، فقد رأى في المنام أكثر من مرة أنه يستخرج كنزاً مدفوناً عند أهرامات مصر، فباع قطيع أغنامه وسافر من اسبانيا إلى مصر في رحلة طويلة قابل فيها أناسًا كثيرين ومر بالكثير مواقف الإثارة والذل والحظ والحب. يقال إن باولو كويلو استلهم حبكة روايته هذه من قصة قصيرة للكاتب الارجنتيني (بورخيس) وهي قصة “حكاية حالمين”

عزازيل

عزازيل ليوسف زيدان
من أشهر الروايات العربية المعاصرة، عزازيل ليوسف زيدان

رواية من تأليف يوسف زيدان، تدور أحداثها في الحقبة التي تبنت فيها الإمبراطورية الرومانية للمسيحية أي في القرن ال 5 الميلادي، وبطلها راهب يدعى (هيبا) وأبرزت الرواية الصراعات التي انتشرت في تلك الحقبة بين آباء الكنيسة من جهة والمؤمنين الجدد والوثنية المتراجعة من جهة آخري.

قصة مدينتين

قصة مدينتين
من أشهر الروايات العالمية، قصة مدينتين

من تأليف الكاتب العالمي تشارلز ديكنز، وهي الرواية الأكثر مبيعاً في التاريخ، وهي تصور محنة الطبقة العاملة في الفترة التي سبقت الثورة الفرنسية والقمع الوحشي الذي تعرضت له من الأرستقراطية قبل الثورة الفرنسية وما عاصروه من أحداث دموية في السنوات الأولى للثورة.

يوتوبيا

يوتوبيا لأحمد خالد توفيق
من أشهر الروايات العربية المعاصرة، يوتوبيا لأحمد خالد توفيق
رواية للكاتب أحمد خالد توفيق، وتدور أحداث الرواية عن طبقة بالغة الثراء تسكن في منطقة تدعى (يوتوبيا) وهي منطقة منعزلة محاطة بسور ضخم ويحرسها جنود من القوات المسلحة وتقع على الساحل الشمالي لمصر وطبقة أخرى تعيش في فقر مدقع وتعيش في أحياء عشوائية ويتقاتلون فيما بينهم على الخبز، وتصور شابًّا غنيًّا من يوتوبيا يقوم بقتل إنسان فقير من سكان (شبرا) من باب التسلية وكسر الملل ويحتفظ بجزء من جسده كنوع من الافتخار.

اللص والكلاب

رواية اللص والكلاب لنجيب محفوظ
رواية اللص والكلاب لنجيب محفوظ
يصنفها النقاد على أنها ثاني أفضل رواية لنجيب محفوظ بعد (الثلاثية)، وقد فضلت أن أضيفها للقائمة بدلاً من الثلاثية نظراً لطول الأخيرة فقط. تصور الرواية البطل (سعيد مهران) يخرج من السجن بعد 4 سنوات قضاها هناك بسبب ارتكابه جريمة سرقة، وأثناء سجنه طلبت منه زوجته (نبوية) الطلاق ليكتشف بعد ذلك أن هذا الطلب كان بتشجيع من صديقه (عليش) ليزوجها هو لنفسه، ومن هنا تبدأ رحلته في الانتقام.

ساق البامبو

ساق البامبو
ساق البامبو من أشهر الروايات المعاصرة
رواية من تأليف الكويتي سعود السنعوسي والتي فاز عنها بالجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2013 وهي رواية تسجل تواريخها بين الفلبين والكويت، وتؤرّخ لبعض الأحداث التاريخية والسياسية والدينية.

قمر على سمرقند

رواية قمر على سمرقند
رواية قمر على سمرقند – من أشهر الروايات العربية الحديثة
رواية للكاتب المنسي قنديل وتعتبر من أشهر روايته وأكثرها إمتاعاً حتى أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة تكفلت بترجمتها ونشرها إلى الإنجليزية

ثلاثية غرناطة

رواية ثلاثية غرناطة لرضوى عاشور
رواية ثلاثية غرناطة لرضوى عاشور
هي ثلاثية للكاتبة رضوى عاشور وتتكون من ثلاثة روايات هم: غرناطة ومريمة والرحيل، تصور الرواية ما وقع بغرناطة من أحدث بعد سقوط الخلافة الإسلامية في الأندلس وقد ترجمت الرواية إلى اللغة الإنجليزية وحقق مبيعات ضخمة.

موسم الهجرة الى الشمال

موسم الهجرة إلى الشمال
من أفضل مائة رواية عربية في القرن العشرين، موسم الهجرة إلى الشمال
واحدة من أهم وأشهر الروايات العربية للكاتب السوداني الطيب صالح وهي واحدة من أفضل 100 رواية عربية في القرن العشرين ونالت شهرة واستحساناً كبيراً من القراء حتى أنها تحولت إلى فيلم سينمائي.

يسمعون حسيسها

يسمعون حسيسها رواية عربية معاصرة
يسمعون حسيسها رواية عربية معاصرة
رواية للكاتب الأردني أيمن العتوم وتحكي قصة سجين من تدمر قضى 17 عاماً في السجون السورية كمعتقل سياسي وقد صدر من الرواية أكثر من 7 طبعات.

لم يبق أحد

رواية لم يبق أحد
رواية لم يبق أحد – من أشهر الروايات العالمية لأغاثا كريسيتي
رواية للكاتبة أغاثا كريستي. نُشرت للمرة الأولى في المملكة المتحدة وتشتهر باسمين آخرين هما عشرة زنوج صغار Ten Little Niggers، وعشرة هنود صغار Ten Little Indians، حققت مبيعات أكثر من مائة مليون نسخة، وهي أكثر كتب كريستي مبيعاً. تدور القصة عن 10 أشخاص دعوا إلى جزيرة بعيدة، وفي ظروف غامضة يموتون جميعًا واحداً تلو الآخر، وشيئاً فشيئاً يُدركون أن القاتل شخص من بينهم.

أحدب نوتردام

أحدب نوتردام
أحدب نوتردام رواية عالمية لفيكتور هيجو
رواية رومنسية للكاتب الفرنسي فيكتور هوغو، تتناول كاتدرائية نوتردام باريس والتي تدور فيها الأجزاء الأكثر أهمية من الرواية، ومن أشهر شخصيات الرواية (شخصية الأحدب) الذي بالرغم من قبحه إلا أنه يقع في غرام شابة فاتنة الجمال لأنها عطفت عليه ولم تسخر من عاهته لذا فقد حاول التضحية بحياته عده مرات من أجلها.

الأميـــر الصغيـــر

رواية الأمير الصغير
رواية الأمير الصغير
من أشهر الروايات العالمية، وهي من تأليف الكاتب الفرنسي أنطوان دو سانت-أكزوبيري، وتعتبر واحدة من بين أفضل الكتب في القرن العشرين في فرنسا، وتحقق مبيعات سنوياً تقدر بمليون نسخة سنوياً.

تدور الرواية حول فتى يرسم ثعباناً يبتلع فيلا، لتتحول الرسمة بعد ذلك إلى حقيقة يقوم الثعبان بابتلاع الفيل بالكامل فيخاف منه الناس، لذا يترك البطل مهنة الرسم ويبدأ في العمل طياراً. لكن طائرته تتعطل في الصحراء ليجد نفسه مع أمير من عالم آخر.

أقرأ أيضاً:

حسن محمد

معلومات عن الكاتب

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

هذه المواضيع قد تهمك أيضاً:

  • كالعادة تدوينه رائعة في أفضل مدونة عربية بالنسبة لي

    • السلام عليكم ،بعد أن طلب مني ابني ذو الخمسة عشر سنةأن أتابع معه عبر اليوتوب رواية بعنوان عربستان،بعد مرور ربع ساعة بدأت أشعر بالأسف اختياره ذاك ،اعتذرت له عن عدم قدرتي على إكمال الحلقة
      فقررت أن أبحث له عن أفضل روايات عالمية،لأقتنبها له وأحببه في قراءتها دون المساس بحياء أو قيم أخلاقية أو دينية،فعثرت على هذا المقال الذي تشرفت لمعرفة صاحبة،فشكرا جزيلا

  • مقال قيم، وصفحة مميزة، وفقكم الله تعالى

  • تحيّتي
    لي 8 أعمال روائية وأريد أن يكتشف القرّاء ذلك .
    الرّوائي محمد حيزي

  • محتاجه اشتغل مع موقع انا خبيره بكتابه المقالات و الابحاث العلميه اتمنى التواصل معى فى اقرب وقت

  • قمتَ بإضاءات جيده غير أنك لم تذكر تاريخ كتابة كل رواية وهو أمر غاية في الأهمية، وهو أمر يمكن إستدراكه وإضافته.
    وشكرا

  • اختيارات على قدر عال من الأهمية. وعرض موجز ودقيق. شكرا.

  • {"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

    كيف تنشر كتابك بنفسك؟ اطلع على تفاصيل كورس ناشر

    >