لماذا حرف ال k يعني 1000 في اللغة الإنجليزية؟

1466
مشاهدة

عدد لا بأس به من مستخدمي الإنترنت يستفسرون عن سبب استخدام حرف ال k  حينما يُرمز به إلى الرقم (1000)، فعلى سبيل المثال: بتنا نرى على اليوتيوب أن عدد المشاهدات يحسب بال k، فإذا بلغ مثلاً عدد مشاهدات فيديو من الفيديوهات 10K فهذا يعني 10000 مشاهدة، وعلى الانستجرام أيضاً 1K متابع تعني 1000  متابع، أيضاً شرع الكثير من الناس يستخدمونها في حياتهم اليومية، ففي كثير من الأحيان نسمع البعض يذكر مثلاً أن راتبهم الشهري يصل إلى 20k أي 20000.

لماذا k تحديداً يعني 1000؟

الإجابة المباشرة هي أن K اختصارا لكلمة kilo  (كيلو) اللاتينية والتي تعني 1000،  لاحظ هنا أننا قلنا “كيلو فقط” فلا يتبادر إلى ذهنك أنها كيلو جرام، أو كيلو متر، فقط كيلو.

كلمة (كيلو) اللاتينية انتقلت بعد ذلك إلى اللغات الأخرى مثل الفرنسية والإنجليزية، وأصبح الكيلو يرمز إلى الألف في الموازين والمقاييس، فمثلاً كيلو جرام تعني (1000 جرام) وكيلو متر تعني (1000 متر).

لكن هذا ليس كل شيء، للأمر تفاصيل أخرى.

كلمة كيلو كانت تكتب باللاتينية هكذا “chilioi”. وكانت لا تعني العدد 1000 بالضبط، بل كانت تشير إلى عدد كبير من السنين، كأن تقول بالعامية مثلاً “دشليون مرة” أي عدد كثير من المرات لا يمكن إحصائه، كذلك كان الحال في اللاتينية القديمة، كان العدد 1000 يعني عدد لا يحصى من العنصر المراد إحصائه، لذلك تجد في بداية النسخة الإنجليزية للإنجيل المترجمة من اللاتينية يذكرون تنويهاً عن ذلك بقولهم: أن 1000 في الكتاب المقدس لا تعني 1000 سنة بالضبط، بل تعني عدداً كبيراً من السنين.

لكن بعد ذلك بمئات السنين، تحديداً بعد أن اقتبست الفرنسية هذه الكلمة من اللاتينية، تم إعادة توظيفها وتحديد معناها أكثر وأصبحت تعني 1000 بالضبط، وكذلك نسج على منوالها باقي اللغات اللاتينية الأصل ومنها الإنجليزية




شاركها
حسن محمد
 

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

من فضلك انتظر قليلاً ريثما يتم تحميل التعليقات 2 تعليق