الحروف الانجليزية التي درستها في المدرسة ليست 26 حرفاً كما قيل لك، تعرف على الحروف الأخرى التي أخفاها عنك مدرسوك

12.4k مشاهدة

ما زلت أذكر إلى اليوم الأستاذ (رؤوف)، أول معلم درس لنا الحروف الانجليزية أثناء المرحلة الإعدادية، كان طيب القلب، يحب عمله إلى أقصى درجة، وكان أيضاً مهندم الثياب، أنيق المظهر، أو هكذا كنا نراه، فلا أدري حتى الأن ما السر في أن مدرسي اللغة الإنجليزية كانوا يختلفون في مظهرهم عن باقي المدرسين، كنت أشعر أنهم (أشيك) وطلعتهم أوسم، ربما هذا انطباع كاذب مرجعه حبي المبكر لمادة اللغة الإنجليزية لكنه كان انطباع لدي ولدى الكثير من الطلبة على أي حال.

الحروف الإنجليزية | ابجدية إنجليزية

الحروف الإنجليزية | ابجدية إنجليزية

غفر الله له ولكل من علمنا ولو حرفاً واحداً، ما زال صوتك يا أ. رؤوف يتردد صداه في ذهني حينما كنت تقول لنا دائماً ” يا ولاد! لازم تحفظوا الحروف الانجليزية جيداً لكي تستطيعوا نطق الكلمات بسهولة زي (مثل) العربي”، ولن أنسى أيضاً المجهود الذي كانت تبذله أبلة “ندى” مدرسة الموسيقى حينما كانت تردد أمامنا أكثر من مرة أغنية الحروف الانجليزية لكي تسهل علينا حفظها، كان صوتها رقيق شجي، ولحن الأغنية كان أكثر من رائع حتى أنني لا أجد له مثيلاً في عذوبته إلى يومنا هذا لكن على أي حال كان اللحن قريب من اللحن الموجود في الأغنية التالية:

(أغنية الحروف الإنجليزية)

عزيزي القارئ؛ الحروف الانجليزية كانت المحطة الأولى التي انطلقنا منها جميعاً في بداية تعلمنا للغة الإنجليزية لكن للأسف كانت هذه الانطلاقة يشوبها الكثير من الأخطاء والمغالطات، فقد كان يظن الكثير من المتعلمين وانا واحد منهم أن وظيفة الأبجدية الإنجليزية هي مساعدتنا على نطق الكلمات وذلك بأن نرص الحرف بجوار الحرف مثلما نفعل في اللغة العربية.

أهم 1000 كلمة في اللغة الإنجليزية، هل حفظك لهذه الكلمات ال 1000 سيفيدك حقاً؟

والقياس هنا مَعيبٌ بالطبع، فوظيفة الحروف الانجليزية تختلف عن مثيلتها العربية اختلاف ملحوظ؛ فالحروف الانجليزية وظيفتها هي رسم شكل الكلمة وشكل الصوت الذي سيساعدنا على نطق الكلمة فيما بعد، أما حروف الأبجدية العربية فوظيفتها هي نطق الكلمة مباشرة وذلك لأن كل حرف من حروفها يمثل صوتاً قائماً بذاته، وليس بحاجة إلى حرف أخر يساعده في تكوين أي صوت من الأصوات الأخرى؛ فالتاء تنطق تاء بذاتها، والقاف تنطق قاف منفردة، والميم كذلك، إلخ.

أما الأمر فيختلف في اللغة الإنجليزية، فالحرف المرسوم داخل الكلمة لا يعبر في كثير من الأحيان عن الصوت الخاص بهذا الحرف، فحرف مثل حرف ال p مثلاً لا ينطق P داخل الكلمة إذا جاء بعده حرف ال h ، بل ينطق “ف” مثل كلمة elephant ، من هنا يمكننا معرفة السر في أن بعض الكلمات الإنجليزية يختلف نطقها عن رسمها، فكلمة مثل nation لا ننطقها كما نرها مرسومة (نتيون) بل ننطقها على حسب الأصوات التي بها هكذا (نايشن) وذلك لأن الحروف الثلاث tio تعبر عن صوت واحد (ش) وليس ثلاثة أصوات مختلفة (تيو).

مثال ثان أكثر وضوحاً؛ في اللغة الإنجليزية مع أن حرف W ينطق منفرداً (دبليو) إلا اننا لا ننطقه هكذا إذا جاء ضمن الكلمات، بل ينطق “و” وذلك لأنه يعبر عن الصوت الذي يمثله، فنحن ننطق كلمة we هكذا “وي” ولم نشاهد أحد ينطقها “دبليو-ي”.

وأيضاً حرف ال C في الإنجليزية مع أننا ننطق رسمه هكذا “سي” إلا أنه ينطق K في أغلب الحالات مثل call، وينطق (تش) إذا جاء بعده حرف ال H مثل chair، وينطق (ش) إذا جاء بعده “iou” مثل كلمة precious، وتنطق s إذا جاء بعدها واحد من حروف العلة التالية e i y مثل كلمة cell، ولا ينطق بالمرة إذا جاء قبله حرف ال s وكان بعده أي من حروف العلة الثلاث التي ذكرنها في الجملة السابقة وهم e i y مثل كلمة descent.

الحروف الإنجليزية | ابجدية إنجليزية

الحروف الإنجليزية | ابجدية إنجليزية

الحروف الإنجليزية كابيتل وسمول

نعم، عزيزي القارئ، الحروف الانجليزية هي 26 حرفاً إذا كنت تعتقد أن وظيفة هذه الحروف هي فقط لرسم الكلمة، أما إذا كنت مصراً على أن وظيفتها هي نطق الكلمات، ففي هذه الحالة عليك أن تضيف الحروف التالية إلى قائمة الحروف الأبجدية الإنجليزية التي تحفظها:

عيوب القواميس الناطقة وكيفية التغلب عليها؟

ch وتنطق ( تش) مثل reach

Ce وتنقط (س) مثل place

Ci وتنطق (س) أيضاً مثل ceiling

cy وتنق (س) أيضاً مثل cycle

ciou وتنطق (ش) مثل precious

c وتنطق (ك) مثل cold

ph وتطلق (ف) مثل Philip

th وتنطق (ذ) أو (ث) مثل that or thin

Tio وتنطق (ش) مثل installation

kn وينطق (ن) مثل know

ough وينطق (ف) مثل rough

Augh وينطق (ف) مثل laugh

tia وينطق (ش) مثل Egyptian

Sh وينطق (ش) مثل shall

ow وتنطق (آو) مثل now

sia وتنطق (ج) مثل Asia

su وتنطق (ج) مثل measure

ps وتنطق (س فقط) مثل psychology

والمزيد من الأصوات الأخرى والخاصة بالحروف الإنجليزية المتحركة (حروف العلة) التي يختلف نطقها من كلمة إلى أخرى على حسب المقاطع الصوتية الموجودة في الكلمة.

ما هي المخاطر التي ستتعرض لها إذا تعاملت مع الحروف الانجليزية على أنها أصوات قائمة بذاتها وليست حروف؟

كما ذكرنا في الفقرات السابقة، اللغة الإنجليزية ليست لغة مرسومة كاللغة العربية، اللغة الإنجليزية هي لغة صوتية بالدرجة الأولى، معنى هذا أن الحروف الإنجليزية التي تشكل الكلمة التي أمامك لا تعبر نهائياً عن النطق الصحيح لهذه الكلمة، وأنك لو تعاملت معها بهذا المفهوم المغلوط فسوف تتعرض لمشاكل جمة أثناء تعلمك للغة الإنجليزية من أمثلة هذه المشاكل ما يلي:

1- ستنطق حروف الكلمة حرف حرف و بصورة منفردة

من أصول نطق الكلمات الإنجليزية بصورة صحيحة هو أن لا تنطق كل حرف من حروف التي ترسم بها الكلمة، فكلمة مثل كلمة approach لو نطقنا كل حرف فيها كما هو مرسوم فسوف تنطقها كالتالي “اببرواسه”! أمر مضحك بالطبع، لذا عليك أن تنظر إلى الأصوات التي بالكلمة لا مجموع حروفها، فكلمة approach في المثال السابق تحتوي على pp وهي تكون صوت واحد “P” وحرف ال R صوت واحد كما هو، وحرف ال O كذلك، وحرف ال A صوته مضمر، والحرفي ال ch يشكلون صوتاً واحداً وهو “تش”، إذا مما سبق يتضح لنا أن كلمة approach ترسم ب 8 حروف لكنها تتكون من 5 أصوات فقط، وتنطق هكذا “أبروتش”

الفيديو يوضح بعض الأخطاء التي تحدث أثناء نطق بعض الحروف الإنجليزية

2- ستنطق كلمات الجملة كلمة كلمة وبصورة منفردة

أيضاً كما ذكرنا في النقطة السابقة، لا تنطق حروف الكلمة في الانجليزية حرفاً حرفاً، بل عليك أن تنظر إلى مجموع حروف الكلمة لكي تتعرف على الأصوات التي بها، كذلك الأمر حينما تنطق حروف الجملة كلها، فأصوات اللغة الإنجليزية لا تشكل بناء الكلمة فقط، بل تمتد بشكل أوسع لتشكل بناء الجملة ككل، ولكي أسهل عليك فهم هذه النقطة إليك هذا المثال:

سؤال مثل what did you do? ومعناه ماذا تفعل، حينما ينطق المتعلم المبتدئ الكلمات التي يتكون منها هذا السؤال فإنه ينطقها هكذا:

W – h – a- t – d- i-d – y – o- u- d -o ?

أي أنه ينطقه حرفاً حرفاً، أما صاحب المستوى المتوسط ينطقه هكذا:

What – did – you – do ?

أي أنه ينطقه كلمة كلمة، لكن صحب المستوى المتقدم ينطقه هكذا:

Whatdidyoudo?

أي أنه ينطق الجملة كاملة وكأنها كلمة واحدة، أما صاحب المستوى المحترف فينطقه هكذا:

Whadjodo?

أي أنه قام بإدغام أصواتاً ودمج أصواتاً بأصوات أخرى وأخفى البعض. ويمكنك الاستماع لنطق العبارة السابقة باللهجة الأمريكية من خلال مشاهدة الفيديو التالي:

3- ستنتابك الحيرة في كثير من الأحيان

أتذكر في يوم من الأيام ونحن في المرحلة الإعدادية كان مدرس اللغة الإنجليزية يفسر لنا قاعدة استخدام a و an التي تأتي قبل الكلمات المفردة النكرة، وقال لنا أن a تأتي قبل المفرد النكرة الذي يبدا بحرف ساكن، أم an فتأتي قبل المفرد النكرة الذي يبدأ بحرف متحرك.

وفي يوم من الأيام وبعد شرحه لهذه القاعدة سأله واحد من الطلبة عن سبب أن كلمة مثل hour مع أنها تبدأ بحرف ساكن إلا أنها إذا جاءت نكرها يأتي قبلها الأداة an وليس a.

ويبدو أن الأستاذ شعر بالحراج عندما لم يتمكن من الإجابة على هذه السؤال، فأفتى بإجابة لم أسمع بها من قبل، فقد قال لنا أن حرف h يعتبر من الحروف المحايدة، أي قد يأتي مرة متحرك ومرة ساكن، ومرت الأيام وكبرت وتعمقنا في دراسة اللغة الإنجليزية، واكتشفنا أن اللغة الإنجليزية لا تحتوي على هذه الذي أطلق عليه الأستاذ (حروف محايدة).

والسبب في كل هذه البلبلة يعود من البداية إلى طريقة شرح المدرس لهذه القاعدة، فقد قال أثناء الشرح أن الأداة a أو an تأتي قبل الكلمات التي تبدأ بحرف … وكان ينبغي عليه أن لا يقول “حرف” بل كان من الواجب أن يقول (صوت)، أي أن هذه الأدوات لا تأتي قبل الحروف المرسومة بل قبل الأصوات المنطوقة. وفي المثال السابق كلمة hour حرف ال h بها غير منطوق، ونطق الكلمة الصحيح هو (أور) وليس (هور) لذي فأداة النكرة المناسبة في هذه الحالة هي an.

مثال أخر أكثر وضوحاً: كلمة مثل university بمعنى (جامعة)، تبدأ بحرف ال u، وهذا الحرف كما معلوم للجميع حرف متحرك، أي أن هذه الكلمة إذا جاءت مفردة نكرة فإنها بالطبع ستأخذ الأداة an، لكن هذا ليس صحيح، فكلمة university تأخذ a إذا جاءت نكرة … لماذا؟

وذلك لأن حرف ال u يعتبر حرفاً متحركاً في حالة تم نطقه كحرف ال a مثل كلمة Urban أو O مثل كلمة Udon، لكن يعتبر حرف ساكن إذا تم نطقه كما هو (يو you) وذلك لأن بداية الصوت في هذا النطق هو حرف ال y وليس a أو O. أنظر عزيزي القارئ! نحن نتعامل في اللغة الإنجليزية مع الأصوات وليس الحروف المرسومة.

أهم 3 مواقع تجعلك تحترف اللغة الإنجليزية في وقت قياسي وبمجهود أقل | سيتعجب أصدقائك من سرعة تحسن مستواك في اللغة الإنجليزية 

4- ستكتب الكمة بصورة خاطئة

طالما أنك تعتقد أن الكلمة الإنجليزية تنطق من خلال مجموع حروفها، فعقلك الباطن سيظل يلقنك بصحة هذه المعلومة الباطلة، ويترتب على ذلك أنك إذا حاولت الشروع في كتابة كلمة ما من ذاكرتك فسوق تكتبها بصورة خاطئة أيضاً؛ فمثلاً إذا حاولت أن تكتب من ذاكرتك كلمة مثل كلمة (مدرسة) باللغة الإنجليزية، فسوف تكتبها هكذا skool وذلك لأنك تعتقد أن حروف الكلمة المنطوقة تساوي حروفها المسموعة وهذا كما أكدنا اعتقاد باطل.

وأخيراً عزيزي القارئ أود أن أؤكد على أن المعلومات الواردة عن الحروف الإنجليزية في هذا المقال ليس الهدف منها إلقاء المزيد من الأشواك في طريقك أثناء تعلمك للغة الإنجليزية، بل بالعكس هدفي هو ان أسهل عليك الأمر من خلال توضيح الأخطاء التي ستؤثر عليك سلباً إن لم تضعها في حسبانك أثناء التعلم.

لست مطالباً بأن تدرس الصوتيات أكاديمياً، يكفي أن تستمع إلى نطق الكلمة قبل حفظها وألا تخمن النطق من تلقاء نفسك تحت أي ظرف من الظروف، وسماع الكلمة منطوقة لم يعد مستحيلاً في ظل توفر القواميس الناطقة على الإنترنت وبالمجان، فلماذا لا نستغل هذه المصادر؟



أضف تعليق

7

تعليقات
    1. عيوب القواميس الناطقة وكيفية التغلب عليها؟ | مدونة فرصة باقية | دروس في تطوير الذات و تعليم اللغة الإنجليزية

      […] تنطق الأبجدية الإنجليزية بصورة […]

    1. […] عزيزي القارئ؛ الحروف الانجليزية كانت المحطة الأولى التي انطلقنا منها جميعاً في بداية تعلمنا للغة الإنجليزية لكن للأسف كانت هذه الانطلاقة يشوبها الكثير من الأخطاء والمغالطات، فقد كان يظن الكثير من المتعلمين وانا واحد منهم أن وظيفة الأبجدية الإنجليزية هي مساعدتنا على نطق الكلمات …. للمزيد على الرابط  http://www.phorsa.com/ […]

    1. srihan

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اشكرك استاذي الكريم على جهودك رائعة واتمنى لك الصحة والعافية الحقيقة كلمة كلمة شكرا لا توفيك حقك لكن من لايشكر الناس لا يشكر الله اريد منك كتابة لتعلم النطق الصحيح لاني مبتدى ولم اقرأ كلمات جديدة لالاسف اني اقراءة خطأ واخيرا شكرا لك

    1. Samia

      السلام عليكم
      حقيقتا استفت من كلامك