هل دراسة لغة الجسد تمكنك من فهم شخصية المرأة؟ ما الذي تعبر عنه لغة الجسد؟ كيف يمكنك قراءة الاشارات والتعرف على الايماءات؟

5960
مشاهدة

جعلنا علامات المودة بيننا

تشابك لحظ هن أخفى من السحر

فأعرف منها الود من لين طرفها

وأعرف منها الهجر بالنظر الشزر

(مجنون ليلى)

عزيزي القارئ! يمكنك تعلم “لغة الجسد” لكي تفهم ما الذي يخفيه لك مديرك في العمل، وهذا أمر جائز! كما يمكنك أيضاً تعلم لغة الجسد لكي تعرف ما الذي يرتبه لك زميلك في المدرسة، وهذا يُعتبر دفاعاً مشروعاً عن النفس! يمكنك حتى تعلم لغة الجسد لفهم شخصية “شمهورش” و “بهدور” و ” سملان” أو أي ملك أخر من ملوك الجآن، وهذا أمر ممكن.

خلاصة القول، يمكنك تعلم لغة الجسد لأي غرض كان لكن أن تتعلمها بهدف فهم شخصية المرأة، فهذا أمر مستحيل، جد مستحيل، فلن تستطيع -عزيزي القارئ- بأي حال من الأحوال أن تفهم شخصية المرأة من خلال لغة الجسد حتى لو تبحرت في هذا العلم وتفقهت.

ليس من السهل أن تُفهم الأنثى من خلال تعبيراتها، حتى لو أجتمع من أجل ذلك علماء النفس وعلماء الاجتماع أو كان بعضهم لبعض ظهيراً. فنصيحة، أبحث عن أحد أخرى لتكتشف شخصيته بواسطة علم “لغة الجسد”، أي أحد أخر! غير الفتيات.

ثم لا أدري من النابغة الذي أقنعك بأن دراسة لغة الجسد هدفها الوحيد هو التلصص على خصوصيات الناس ومحاولة معرفة ما يخفوه من أسرار أو ما تبطنه أنفسهم من نوازع؟

هناك فوائد أخرى يمكنك اكتسابها إذا ما تعلمت لغة الجسد بصورة صحيحة، وأن من أهم هذه الفوائد هو اكتسابك (للكاريزما) والتي بها يمكنك أن تدخل كل القلوب وأن تحصد بها إعجاب واحترام كل من يقابلك (بما في ذلك النساء).

حينما تتحدث إلى شخص ما بدون إظهار التعبيرات الجسدية المناسبة أثناء حديثك تكون حينئذ مثل الكاتب الذي يكتب رواية بدون تصوير أو كالطاهي الذي يطهو طعام بدون ملح أو توابل، لغة الجسد إذا طبقتها على نفسك بشكل صحيح تضيف إلى وسامتك وسامة، وخفة ظل إلى خفة ظلك، واحترام إلى احترامك، تكسبك أهم مهارة من مهارات التواصل الاجتماعي والتي ستفيدك حتماً في كل أنشطتك الحياتية: في العمل ومع الأسرة والجيران والمجتمع.

اقرأ أيضاً:   كيفية حفظ الأرقام الكبيرة بسرعة وإلى الأبد، طريقة جديدة من اجتهاد مدونة فرصة باقية

كما نعلم جميعا أن التقدم التكنولوجي في العصر الحديث قد غَيّر من الطرق التي نتواصل بها مع بعضنا البعض، وبسبب طنين برامج التواصل الاجتماعي المستمر في عالمنا، من السهل جداً أن ننسى أهمية التواصل مع الناس وجهاً لوجه. عندما نتحدث عن أسلوب التواصل القديم، فإن الكلام الذي يعبر عنا ليس هو المهم فقط، لكن الإيماءات غير اللفظية يمكنها أن تعبر عنا بوضوح أيضاً.

لغة الجسد هي لغة خاصة ومميزة جداً. جميعنا يمتلك أساليب معينة يستخدمها للتعبير عن الحب أو النفور، الصدق أو المراوغة، الفرح أو الحزن …

يقول الخبراء في مجال لغة الجسد أنه عندما نتحدث إلى شخص ما، فإن المعلومات التي نتلقاها يكون تقسيمها على النحو التالي:

10% من حديث الشخص الفعلي

40% من نغمة وسرعة الصوت

50% من لغة جسدهم

وإليك أهم هذه التعبيرات والتي يمكنك تعلمها وممارستها لكي تكسب بها حب من أمامك:

الرأس ولغة الجسد

الرأس ولغة الجسد

الرأس ولغة الجسد

 

تُبدي عيونُهم ما في قلوبِهِم ** والعينُ تُظهرُ ما في القلبِ أو تصفُ

[list icon=”momizat-icon-reply” icon_color=”#1e73be” ]إن انخفاض رأس الشخص هو مؤشر على انعدام الثقة. عندما يخفض الشخص رأسه أثناء سماع الإطراء فإنه يكون خجول أو خجولة.,لمس أو شد أذن واحدة يمكن أن يشير إلى التردد.,الابتسامة الكاذبة عادة ترسمها الشفاه فقط وجمود في باقي تعبيرات الوجه والجسم لذلك إن أحببت أن تجامل فحال جاهداً ان تبتسم بجميع تعبيرات وجهك.,إمالة الشخص رأسه ترمز إلى الاهتمام بشيء ما أو شخص ما.,إمالة الرأس بإفراط يمكن أن يكون علامة على التعاطف.,إغلاق العينين أو الضغط على جسر الأنف غالباُ ما يتم عند القيام بتقييم سلبي.,عندما يومأ الشخص المستمع، عادة ما تكون هذه رسالة إيجابية وتدل على اهتمامه بالحديث ورغبته بذلك.,ومع ذلك، فإن الإيماء المفرط يعني أن المستمع قد فقد الاهتمام ولكنه لا يريد أن يكون وقحاً.,لمس أو فرك الأنف قد يشير إلى الشك أو رفض الفكرة.,بروز ذقن الشخص قد يدل على التحدي.,وضع اليد على خد واحد غالباً ما يحدث عند التفكير أو التأمل. والتمليس على الذقن يمكن أن يعني أن الشخص يحاول اتخاذ قرار.[/list]
اقرأ أيضاً:   17 مهارة ينبغي على كل شاب عصري إتقانها لمزيد من الجاذبية

الجزء العلوي للجسم ولغته

الجزء العلوي للجسم ولغته

الجزء العلوي للجسم ولغته

 

تبدو كأن لا تراني …وملئ عينك عيني

ومثل فعلك فعلي…ويلي من الأحمقين

(بشارة الخوري)

[list icon=”momizat-icon-reply” icon_color=”#1e73be” ]إرجاع الأكتاف إلى الخلف تدل على القوة والشجاعة.,فتح الذراعين يعني أن الشخص مرتاح بالتواصل وعلى استعداد للحديث والتواصل.,عندما يكون الشخص مكتوف اليدين يظهر أن هناك نوعا ما من الحواجز بينه وبين الأشخاص الآخرين (أو المحيطين به) وتشير إلى عدم الرضا.,وضع الشخص يده خلف رقبته يدل على أنه منفتح مع ما يتم مناقشته ويرغب في الاستماع أكثر.,الإشارة بإصبع واحد يمكن أن يفسر بالعدوانية أو تأكيد الذات.,لمس الجزء الأمامي من الرقبة يمكن أن يظهر أن الشخص مهتم ومعني بما يقوله الآخر.,حركات اليد إلى الأعلى وإلى الخارج تدل على رسائل منفتحة وإيجابية.,الكف الموجه نحو الخارج باتجاه الآخر يدل على أمنية الشخص بالتوقف وليس الاقتراب,إذا كانت أصابع الشخص متداخلة أو يضغط بأطراف أصابعه على أصابعه الأخرى، فإنه عادة ما يدل على أن الشخص يفكر ويقوم بالتقييم.,عند تقديم الأفكار للآخرين، في كثير من الأحيان يكون كفا الشخص متقاربين مع بعضهما والأصابع ممتدة.[/list]

الجزء السفلي للجسم ولغته

الجزء السفلي للجسم ولغته

الجزء السفلي للجسم ولغته

 

مليءٌ ببهرٍ والتفاتٍ وسعلةٍ … ومسحةٍ عثنونٍ وفتل أصابعٍ

[list icon=”momizat-icon-reply” icon_color=”#1e73be” ]وضع اليدين على الوركين يظهر الحرص والاستعداد (في بعض الأحيان أيضاً العدوانية).,دفع الوركين إلى الأمام والميلان إلى الوراء اثناء الجلوس يمكن أن يدل على شعور المرء بالقوة (يمكن أيضاً أن تكون لفتة إيحائية).,الوقفة الواسعة –حيث يكون القدمان متباعدان يعني المزيد من القوة والهيمنة.,عندما يجلس الشخص مع ساقين مفتوحتين، قد يدل على أنه يشعر بالأمان في محيطه.,الساقين المتصالبين قد يعنيان عدة أشياء: الاسترخاء/الراحة أو الوضع الدفاعي، هذا يكون اعتماداً على توتر عضلات الساق.,عندما تكون متصالبتان نحو شخص آخر، فأنت تظهر له اهتمام أكثر مما إذا كانتا متصالبتين في الاتجاه الآخر.,هناك وضع يدل على الثقة والقوة وهو “شكل التقاطع الرباعي ” وهو حين يكون كاحل الشخص فوق ركبة الساق الأخرى والساق التي في الأعلى موجهة نحو الجانب.,هز قدمك عندما يكون ساقاك متصالبتان يمكن أن يظهر أنك تشعر بالملل أو فقدان الصبر.[/list]
اقرأ أيضاً:   المجاملة تفتح لك القلوب المغلقة فكيف تستخدمها بحكمة؟

لغة العيون

لغة العيون

لغة العيون

 

إن العيون التي في طرفها حور

قتلننا ثم لم يحيين قتلانا

يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به

وهن أضعف خلق الله أركانا

(جرير)

[list icon=”momizat-icon-reply” icon_color=”#1e73be” ]انخفاض العينين يمكن أن يعبر عن الخوف , الشعور بالذنب أو الخنوع.,انخفاض الحاجبين والتحديق بعينين نصف مغمضتين هي محاولة لفهم ما يقال أو يحدث.,تجنب النظر في عيون الشخص الآخر يمكن أن يعبر عن عدم الثقة أو الشعور بالقلق.,الإفراط في رمش العينين يدل في كثر من الأحيان على العصبية أو محاولة تقييم الآخر.,إذا كنت تنظر مباشرة في عيني شخص آخر فإن هذا يعبر عن الثقة في النفس.,العيون الواسعة تظهر اهتمام أكثر في الموضوع أو الشخص.,إذا كنت منزعجا من تعليق أدلى به شخص آخر خلال محادثة، فإن الحركة الشائعة هي أن تلقي نظرة سريعة جانبية.,التحديق في شخص يكون بادرة عدوانية أو إشارة إلى أن الشخص المحدق يشعر بأنه مسيطر.,محاولة تذكر شيء ما، غالباً ما يرافقه النظر إلى الأعلى وإلى اليمين.,النظر مباشرة يمكن أن يشير إلى أن الشخص يفكر.,يحصل فقدان التواصل بالأعين بشكل طبيعي إذا كان أحد الأشخاص يشعر بالإهانة من الجانب الآخر.[/list]

المصادر: 1 | 2| 3



شاركها
حسن محمد
 

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

من فضلك انتظر قليلاً ريثما يتم تحميل التعليقات 1 تعليق