احفظ 100 كلمة إنجليزية في ساعة وكأنك في نزهة

11.9k مشاهدة

من ضمن الطرق المتبعة في تسهيل عملية حفظ الكلمات الإنجليزية هي استخدام طريقة الربط عن طريق السجع المقفى Rhythm ، وهذه الطريقة تعتبر أهم حيلة يمكن أن تتعلمها على الاطلاق لكي تسهل على نفسك حفظ الكلمات الإنجليزية.

تتلخص هذه الطريقة في البحث عن كلمة إنجليزية سهلة يتشابه نطق نهاية حروفها مع نهاية حروف الكلمة الجديدة التي تريد حفظها. قد تكون هذه الفقرة مبهمة إلى حد ما، لذلك إليك هذا المثال الذي سيوضح لك مقصدي:

مثلاً كلمة مثل fight بمعنى يحارب، إذا كنت تعرف كيف تنطق فهذا جيد، إن لم تكن تعرف نطقها فالرجاء الذهاب إلى أي قاموس ناطق على الإنترنت لتعرف نطقها الأن. (تعرف على نطقها من خلال موقع جوجل للترجمة من هنا)

إلى الآن كل شيء على ما يرام، لنفترض أنك بصدد حفظ كلمة fight هذه للمرة الأولى، إذاً لكي تسهل حفظها هذه الكلمة الجديدة على نفسك ما عليك إلا أن تبحث عن كلمة يتشابها نطقها مع نطق هذه الكلمة، وهناك الكثير من الكلمات التي يتشابه نطقها مع نطق هذه الكلمة مثل الكلمات التالية:

BIGHT, BITE, BLIGHT, BRIGHT, BYTE, CITE, DIGHT, DITE, FIGHT, FLIGHT, FRIGHT, HEIGHT, HIGHT, KITE, KNIGHT, KRAIT, KYTE, LIGHT, LITE, MITE, Might, NIGHT, PLIGHT, QUITE, RIGHT, RITE, SIGHT, SITE, SLEIGHT, SLIGHT, SMITE, SPITE, SPRITE, TIGHT, TRITE, WHITE, WIGHT, WITE, WRIGHT, WRITE

استمع لنطق كل الكلمات السابقة قبل قراءتها من خلال موقع جوجل للترجمة بالضغط هنا وقارن بينها وبين نطق الكلمة fight .

بعد الاستماع لهذه الكلمات أود أن أذكرك بأنك لست مطالب بأن تحفظ كل هذه الكلمات في جلسة واحدة، أبحث فقط عن كلمة من بين هذه الكلمات تكون قد حفظتها من قبل، ولنفترض أنك كنت تحفظ الكلمات التي باللون الأحمر وهي كلمة Might بمعنى يجب أو (قوة)، أوكلمة flight بمعنى رحلة جوية، أوكلمة white بمعنى أبيض (لون)، وكلمة write بمعنى يكتب.

لاحظ عزيزي القارئ، كل الكلمات السابقة يتشابه نطقها مع نطق الكلمة التي أنت بصدد حفظها لأول مرة وهي كلمة fight، حتى أنك لا تحتاج إلا لتغيير حرف واحد فقط على كلمة مثل Might بأن تضع بدلا من الحرف الأول M حرف ال f لتصبح fight وهنا نكون قد فحظنا كلمة جديدة من خلال كلمة قديمة نعرفها من قبل.

كيفية العثور على هذه الكلمات التي يتشابه نطقها مع نطق كلمات أخرى.

1-لكي تحصل على كلمات يتشابه نطقها مع كلمات أخرى، ما عليك إلا أن تذهب إلى موقع قاموس merriam-webster على الإنترنت من هنا http://www.merriam-webster.com/) أو هذا الموقع من هنا

2-على فرض أنك بصدد حفظ كلمة جديدة وليكن مثلاً كلمة PLEDGE ومن أجل ذلك تريد البحث عن كلمة سهلة تكون قد تعرفها من قبل تسهل عليك تذكر هذه الكلمة الجديدة.

3-اذهب إلى موقع قاموس merriam-webster من هنا http://www.merriam-webster.com/). image

4-أكتب في مربع البحث الخاص بالقاموس الكلمة الجيدة التي نريد حفظها وهي كلمة PLEDGE ونضغط بحث كما هو موضح في الخطوة رقم 1 بالصورة المقابلة.

4-بعد أن تضغط على علامة البحث، ستظهر أمامك كل تفاصيل الكلمة، أنزل إلى منتصف الصفحة تقريباً، ستجد قسم خاص بالكلمة يسمى Rhymes with PLEDGE كما هو موضح بالخطوة رقم 2 بالصورة المقابلة.

تماماً هذا هو الجزء الذي نريده بالضبط، هذا القسم يوضح لك الكلمات التي تتشابه سجعاً مع الكلمة المراد حفظها، ولو دققت النظر ستجد أن هناك 10 كلمات تتشابه نطقاً مع كلمة PLEDGE ودوري الآن أن أبحث في هذه الكلمات لإيجاد كلمة سهلة أكون قد حفظتها من قبل في حياتي الدراسية لكي تسهل عليّ تذكر هذه الكلمة الجديدة، وبالفعل أسهل كلمة من ضمن هذه الكلمات هي كلمة قديمة كانت علينا في الصف الأول الإعدادي وهي كلمة edge بمعنى حافة (حافة الحفرة مثلاً)

هنا نكون قد حفظنا كلمة جديدة من كلمة قديمة، لكن الرجاء أن تطبق باقي خطوات حفظ الكلمات المذكورة في كتابي (الطريقة الحصرية لحفظ الكلمات والعبارات الإنجليزية من هنا) وذلك حتى لا تنسى الكلمات الجديدة بسهولة.

مميزات وعيوب هذه الطريقة

هذه الطريقة مفيدة في حفظ الكلمات الجديدة بسرعة جداً وفي دقيقة واحدة، لا تبتهج كثيراً!، لأن من عيوب هذه الطريقة أيضاً أنك ستنسى هذه الكلمات بسرعة البرق في الدقيقة التي تليها، لا تغلو في الحزن فلكل مشكلة ألف حل، لكن دعنا نعرف أولاً لماذا ستنسى هذه الكلمات سريعاً.

كما ذكرنا إذا طبقت هذه الطريقة في حفظ الكلمات الجديدة ستحفظ الكلمة بسرعة لكن بالرغم من ذلك ستنسى هذه الكلمات بسرعة أيضاً وذلك لسببين:

1- التداخل: كون الكلمات تتشابه في القافية فهذا سيؤدي بنسبة كبيرة إلى تداخل الكلمات مع بعضها بعض، فبعد مرور مدة زمنية معينة ربما تعتقد أن fight معناها يجب might أو تعتقد أن Might معناها يحارب وليس يجب. وقس على ذلك في الكلمات التي أصعب من ذلك.

2- ما يحفظ سريعاً يذهب سريعاً: لأنك حفظت الكلمة الجديدة بسرعة وبدون بذل أي مجهود ذهني، فهذا سيؤدي حتماً إلى نسيانها بكل سهولة. (لكن لكل قاعدة شواذ)

كيف نتغلب على هذه المشكلة؟

1- لا تحفظ أي كلمة جديدة أبداً بصورة منفردة، بل عليك حفظ الكلمة ضمن جملة كاملة.

2- عليك مراجعة الكلمات الجديدة التي حفظتها مرة واحدة على الأقل في الأسبوع الأول من حفظك إياهم.

3- كثرة الاستماع لنشرات الاخبار أو البرامج الحوارية باللغة الإنجليزية وذلك لأن الكثير من الكلمات الجديدة ستتردد حتماً في مثل هذه البرامج، فالاستماع يعتبر مراجعة لكنها مراجعة بطريقة غير مباشرة وغير تقليدية.

4- عليك بالحصول على كتابي “الطريقة الحصرية لحفظ الكلمات والعبارات الإنجليزية” لتتعرف على الحيل والطرق التي تمكنك من التغلب على مشكلة التداخل ومشكلة فشل الاستدعاء ومشكلة فشل التخزين. كما ستتعرف أيضاً على طرق جديدة في حفظ الكلمات الإنجليزية لم تكن تعرفها من قبل. (أحصل على الكتاب بالضغط هنا)

أتمنى أن تكون هذه الطريقة قد أضافت لك شيء في رحلتك في تعلم اللغة الإنجليزية، وأرجو تجربتها للوقوف على مدى فاعليتها بالنسبة لك، فربما تعمل معك بصورة جيدة بدون العيوب التي ذكرتها سابقاً. فكما تعلم أننا نحن البشر خلقنا مشارب شتى وهمم متفاوتة.



أضف تعليق

7

تعليقات
    1. مؤمن

      جزيل الشكر على موضوعك الهام ,
      تقريبا كل عام يضاف الى اللغة الانجليزية اكثر من 1000 كلمة ومعنى ذلك اننا في حاجة ماسة الى حفظ الكلمات بشكل اكبر واسرع و تثبت في الذاكرة اطول فترة ممكنة وموضوعك يعالج هذا الامر بنسبة ليست قليلة
      شكراً لك

    1. batol

      شكرا على هذا الموضوع لقد أفادني كثيرا شكرا

    1. ايمان

      ; والله شكرا موضوع مهم للغاية شكرا لك الاستاذ الفاضل

    1. grooo7

      موضوع مفيد .. شكرا

    1. hadi

      موضوع مفيد .. شكرا

    1. كيفية حفظ الأرقام الكبيرة بسرعة وإلى الأبد، طريقة مدونة فرصة باقية

      […] · احفظ 100 كلمة إنجليزية في ساعة وكأنك في نزهة […]

    1. كورس الآيلتس IELTS من المجلس الثقافي البريطاني، أونلاين ومجاني

      […] احفظ 100 كلمة إنجليزية في ساعة وكأنك في نزهة […]

كورس فلونت متاح الآن