13 سبباً تفرض على أصحاب المواقع استخدام Market Samurai

4.8k مشاهدة

استمر هذا الحال لمدة ثلاث سنوات؛ فعدد الزيارات لمدونتي – خلال تلك الفترة – لم يكن يتجاوز ال 80 زيارة يومية على أحسن تقدير.

في بداية رحلتي مع التدوين، كنت أعتقد أن كتابة مقال جيد ومفيد وسهل الفهم من العوامل الكافية لشهرة المدونة وتكدسها بالزوار من كل حدب وصوب؛ فكنت أكتب مقالاً تلو الأخر وتدوينها تَتبعها أختها، لكن بالرغم ذلك ظل الحال كما هو، كساد رهيب، وعدم تفاعل محبط.

إلى أن جاء اليوم الذي صارحت فيه أحد الاصدقاء – وهو خبير في السيو – بما أًعنيه من قلة الزوار وهجران الخلان، فقال لي مشكوراً وبكل ثقة، أنه قادر على أن يجعل عدد الزيارات اليومية لمدونتي تتعدى الألف خلال فترة زمنية وجيزة، فتعجبت! وقلت له مستنكراً “أظنك تبالغ يا أخي؟” فأجابني بنبرة تحمل في طياتها ثقة ممزوجه بشيء من الوعيد ” أتشك في قدراتي؟” فقلت له ” لا، لا سمح الله يا عبقري، ولكني أستفسر فقط وأمزح، ألا يجوز المزاح بين الأصدقاء؟”

والصراحة عزيزي القارئ، بكلماتي تلك كنت أهدأ من روعه فقط، لكني لم أكن واثقاً تماماً أنه يستطيع فعل ذلك نظراً لأني لم أكن أعلم أن هناك فعلاً علم يسمى علم “استمثال محركات البحث” أو ما يطلق عليه بالإنجليزية ال SEO .

وبالفعل دلني الرجل على أداة عظيمة والتي بفضل الله ثم بفضلها قفز عدد الزوار اليومي لمدونتي من 80 زيارة في إلى 600 زيارة يومياً خلال الشهر الأول من استخدامها، ثم بدأ العدد يزداد شئياً فشئياً خلال الأشهر التالية الى أن وصل الى 1600 زيارة يومياً ومازال العدد في تصاعد مستمر بفضل الله.

قد تعتقد – عزيزي القارئ – أن 1600 زيارة في اليوم ليس بالعدد الكبير الذي يدعو للفخر والتباهي، نعم أتفق معك- لكن لو قلت لك أن هذه العدد جاء فقط من 10 مقالات، مقارنة ب أكثر من 150 مقال كتبوا بدون استخدام هذه الأداة، أعقلها بنفسك الآن وأنت تعرف الفرق عزيزي القارئ؛ 10 مقالات حققوا 1600 زيارة بينما 150 مقالاً مجتمعين كانوا يحققون 80 زيارة يومياً! المهم أنني لم أغير من مبادئي في الكتابة، فقط استخدمت الكلمة المفتاحية الأكثر زيارة، وبدلاً من كتابة “إنترفيو” كتبت “مقابلة شخصية” لأن الثانية نسبة البحث عليها أكبر بكثير جداً من الكلمة الأولى.

تزداد حدة المنافسة وقوتها مع مرور الوقت بين أصحاب المواقع والمدونات للوصول إلى مرتبة أفضل في نتائج البحث. ولكن مع زيادة عدد المواقع المنافسة فقد ينتهي بك الأمر إلى خسارة فادحة بتأخر ترتيب موقعك في نتائج البحث بصورة ملحوظة مما يؤدي إلى عدم قدرتك على الوصول إلى المزيد من العملاء.

وبالتالي يلجأ أصحاب المواقع إلى تجربة واستخدام العديد من البرامج المختصة بالبحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة لاستخدامها مع وعود من الشركات والمواقع التي تقدم هذه البرامج بالصعود إلى المرتبة الأولى في نتائج البحث ولكن هذا لا يحدث في أغلب الأحيان.

ولكن مع استخدام برنامج Market Samurai أصبح الوصول إلى مراتب متقدمة في نتائج البحث أمر أسهل بكثير. واليوم سنقدم لكم مراجعة للخصائص المتميزة القوية لبرنامج Market Samurai البرنامج الأفضل للبحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة وبالتالي تحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث.

1- البحث عن الكلمات الدليلية Keyword Research

تعتبر خاصية Keyword Research بالإضافة إلى خاصية SEO Competition هما أكثر خاصيتين يتم استخدامهما في برنامج Market Samurai وهما الخاصيتين الأساسيتين المهمتين لكل من يهتم بمجال SEO والتسويق الإلكتروني، وهما أيضاً السبب الرئيسي في زيادة نسبة مبيعات البرنامج.

وتتيح لك خاصية Keyword Research إدخال الكلمات المفتاحية بشكل يدوي أي تقوم بكتابتها بنفسك واحدة تلو الأخرى، أما في حالة عدم معرفتك لكلمات مفتاحية معينة فيمكنك – بكل بساطة – تحديد كلمة واحدة رئيسية عن المجال الذي تبحث عنه (مثال: كلمة الإنجليزية) ثم تضغط على زر Generate Keywords وسيقوم البرنامج بتوليد جميع الكلمات المفتاحية المرتبطة بهذه الكلمة، وهذا ما يميز برنامج Market Samurai عن باقي البرامج الأخرى وهي الميزة الأساسية في البرنامج والتي يبحث عنها آلاف المستخدمين. حيث أنك تحصل على العديد من الكلمات المفتاحية المناسبة المتعلقة بكلمة واحدة تقوم بإدخالها دون أي جهد يذكر.

keyword research 2

بعد أن يقوم برنامج Market Samurai بتوليد الكلمات المفتاحية بشكل تلقائي يمكنك حذف الكلمات الغير مرغوبة والغير مناسبة لك بكل سهولة بالضغط على علامة X على يمين كل كلمة مفتاحية تظهر في القائمة. بعد ذلك عليك بالضغط على زر Keyword Analysis وسيقوم البرنامج بعرض نافذة جديدة لتحليل كل كلمة مفتاحية موجودة في القائمة كما ترى في الصورة التالية.

keyword ana4

يقوم برنامج Market Samurai بعرض نتائج تحليل الكلمات المفتاحية في شكل جدول وتظهر عدة اختصارات باللغة الانجليزية أعلى كل عمود وقد تبدو هذه الاختصارات غير مفهومة لك كمستخدم جديد للبرنامج لكن بعد استخدام البرنامج أكثر من مرة ستعرف معنى كل اختصار من هذه الاختصارات، واليك توضيح لأهم هذه الاختصارات:

Searches وكما هو واضح من اسمها، فهي تشير الى متوسط عدد مرات البحث عن هذه الكلمة المفتاحية في جوجل ويمكنك معرفة عدد مرات البحث عن هذه الكلمة المفتاحية إما باليوم أو الشهر أو أو الأسبوع.

SEOT ويشير هذا الاختصار إلى القيمة التقريبية لعدد الزيارات اليومية المتوقعة لموقعك أو مدونتك إذا فاز موقع بالترتيب الأول لهذه الكلمة الدليلية.

PBR وتعبر عن نسبة تماثل الجمل التي تحتوي على الكلمة المفتاحية في البحث مع الجمل التي سيتم وضعها بموقعك.

SEOC وتمثل العدد الكلي لصفحات الويب على الإنترنت والتي تحتوي على الكلمة المفتاحية التي تبحث عنها.

SEOTC وتمثل العدد الكلي لصفحات الويب على الإنترنت والتي تحتوي على هذه الكلمة المفتاحية في عنوان الصفحة.

SEOUC وتمثل العدد الكلي لصفحات الويب على الإنترنت والتي تحتوي على هذه الكلمة المفتاحية في رابط الصفحة URL.

SEOTCR وتمثل نسبة SEOTC إلى SEOC وكلما انخفضت هذه القيمة كان مستوى المنافسة أقل.

Trends وتشير إلى مستوى البحث عن هذه الكلمة أو الجملة المفتاحية وانتشارها بين الباحثين.

AWT وتشير إلى عدد الضغطات المتوقع الحصول عليها للمعلنين في جوجل إن كان هذا الإعلان يحتوي على هذه الكلمة أو الجملة المفتاحية.

AWC وتمثل عدد المعلنين الذين يستخدمون هذه الكلمة أو الجملة المفتاحية في إعلاناتهم.

AWCPC وهو المبلغ المتوقع دفعه للوصول إلى المرتبة الأولى بين المعلنين في حال استخدام هذه الكلمة أو الجملة المفتاحية.

AWCTR ويمثل نسبة الباحثين الذين يقومون بالضغط على الإعلان الأول الذي يحتوي على هذه الكلمة أو الجملة المفتاحية في جوجل.

AWV ويمثل عدد الباحثين الذين يمكنهم الوصول إلى موقعك عن طريق الإعلان الذي يحتوي على هذه الكلمة أو الجملة المفتاحية في جوجل وكذلك التكلفة.

SEOV ويمثل عدد الباحثين الذين يمكنهم الوصول إلى موقعك إن كان هو الموقع الأول في جوجل (بدون الإعلان) عن طريق هذه الكلمة أو الجملة المفتاحية يومياً أو شهرياً أو أسبوعياً.

إذن وبكل بساطة تحصل على كل هذه المعلومات القيمة والمفيدة بالضغط على زر واحد فقط في برنامج Market Samurai. وبالطبع لا يمكن عمل الإعلان أو البدء في تطوير موقعك باستخدام SEO بدون الحصول على هذه البيانات للوصول إلى الكلمات المفتاحية المناسبة ومعرفة عدد الزيارات المتوقعة من خلال استهدفها وكذلك المواقع المنافسة لك.

وكما رأيت فيمكنك الحصول على جميع هذه المعلومات بإدخال كلمة مفتاحية واحدة وسيقوم البرنامج بتوليد الكلمات المرتبطة بهذه الكلمة وعرض النتائج الكاملة الخاصة بها دون أي جهد يذكر. كما يوضح لك أيضاً الكلمات المفتاحية التي ترتبط بالكلمة التي اختارتها لكن ذات منافسة أقل ونسبة زيارات أعلى, أي بدلاً من استهداف كلمة دليلية مثل “تعليم الإنجليزية” وهي كلمة ذات منافسة عالية يعطيني البرنامج اقتراحات أخرى لكلمات دليلية مباشرة ذات نسبة زيارات كبيرة ومنافسة أقل مثل “تعليم الإنجليزية بالصوت والصورة” و “تعليم الإنجليزية للمبتدئين”

2- تتبع المنافسة

وتعتبر خاصية SEO competition الميزة الثانية في برنامج ماركت ساموراي Market Samurai والتي يبحث عنها جميع المسوقين الإلكترونيين ومطوري المواقع. تقوم خاصية SEO competition بعرض ال 10 مواقع الأولى في نتائج بحث جوجل التي تستخدم هذه الكلمة أو الجملة المفتاحية التي تخطط لاستهدافها. ومن ثم تقوم بعرض نافذة أخرى مختلفة لتستطيع الوقوف على مدى قوة المنافسة مع هذه المواقع عند استخدام هذه الكلمة أو الجملة المفتاحية كما ترى في الصورة التالية.

compet keyword 5

وإليك شرح الاختصارات المستخدمة في الجدول السابق

DA وتمثل عمر هذا الموقع أي منذ متى يتواجد هذا الموقع على الإنترنت.

PR أي Page Rank ويمثل تقييم (ترتيب) جوجل للموقع وكلما زاد هذا التقييم كلما كان ترتيب الموقع أفضل في نتائج البحث.

CF ويشير إلى تقييم دليل Majestic للموقع أي انه مثل PR الخاص بجوجل.

TF ويشير إلى قوة أرشفة الموقع في دليل Majestic.

IC ويشير إلى عدد صفحات الموقع التي تمت أرشفتها.

RDD ويشير إلى عدد backlinks أو الروابط التي تؤدي إلى هذا الموقع Domain.

RDP ويشير إلى عدد المواقع Domains التي تحتوي على روابط backlinks تؤدي إلى هذا الموقع.

BLP ويشير إلى عدد الروابط backlinks التي تؤدي على هذه الصفحة (وليس إسم الموقع نفسه Domain).

BLD ويشير إلى عدد الروابط backlinks التي تؤدي إلى أي صفحة من صفحات هذا الموقع.

BLEG ويشير إلى عدد الروابط backlinks المتواجدة بالمواقع التعليمية والحكومية التي تؤدي إلى هذه الصفحة.

DMZ ويشير إلى إذا ما كان هذا الموقع مدرجاً في الدليل المفتوح DMOZ ام لا.

YAH ويشير إلى إذا ما كان هذا الموقع مدرجاً في دليل ياهو أم لا.

Title ويشير إلى ما إذا كان عنوان الصفحة يحتوي على هذه الكلمة أو الجملة المفتاحية أم لا.

URL ويشير إلى ما إذا كان رابط الصفحة URL يحتوي على هذه الكلمة أو الجملة المفتاحية أم لا.

Desc ويشير إلى إذا ما إذا كان وصف الموقع (خاص بوسم META في لغة HTML) يحتوي على هذه الكلمة أو الجملة المفتاحية أم لا.

Head ويشير إلى ما إذا كانت الكلمة او الجملة المفتاحية تظهر في وسوم Head (خاص بلغة HTML) داخل هذه الصفحة أم لا.

وكما رأينا فلا يمكن لأي مسوق الكتروني أو مطور مواقع العمل بدون هذه الخاصية الأكثر من رائعة ليستطيع منافسة المواقع الأخرى التي تستخدم نفس الكلمة او الجملة المفتاحية حتى يستطيع التفوق عليها والوصول إلى أول 10 مواقع في نتائج البحث في أقرب وقت وكل هذا بمجرد ضغطة زر واحدة.

3- البحاث عن النطاقات

وتتيح لك الوصول إلى أسماء المواقع Domains المتاحة للشراء التي تحتوي على الكلمة المفتاحية التي تبحث عنها. هذه الخاصية مفيدة جداً لمن يهتمون بشراء أسماء المواقع domains وبيعها مرة أخرى بسعر أعلى. يمكنك استخدام هذه الميزة بإدخال كلمات مفتاحية مستهدفة ثم الضغط على زر Find Domains وسيقوم البرنامج بعرض قائمة بأسماء المواقع المتاحة للشراء المرتبطة بالكلمة المفتاحية التي قمت بإدخالها.

4- البحث عن المحتوى

وباستخدام هذه الخاصية يمكن لبرنامج Market Samurai البحث في المقالات والمدونات والصور والفيديو والمواقع الإخبارية عن المواضيع التي تحتوي على الكلمة أو الجملة المفتاحية المستهدفة (هذه الخاصية للمحتوى الانجليزي فقط). وسيقوم البرنامج بعرض قائمة بالمواضيع التي تحتوي على هذه الكلمة أو الجملة المفتاحية بداخلها ويمكنك استغلال هذه المواضيع في كتابة مواضيع شبيهة بها مع استخدام الكلمة او الجملة المفتاحية كروابط تؤدي إلى موقعك انت.

5- نشر المحتوى

وهي من الخصائص القليلة الاستخدام. يمكن استخدام خاصية Publish Content لنشر المواضيع الخاصة بك في العديد من المواقع والمدونات التي تمتلكها انت أي يمكن استخدامها كلوحة تحكم للعديد من المواقع والمدونات التي تمتلكها بحيث تستطيع نشر المواضيع عبر هذه المدونات والمواقع من لوحة تحكم واحدة فقط عوضاً عن استخدام لوحة التحكم الخاصة بكل موقع او مدونة بشكل منفصل. ولكن كما ذكرنا فاستخدام هذه الخاصية ضعيف جداً وليس له أهمية.

6- البحث عن المنتجات

وهذه الميزة مفيدة جداً إن كنت تنوي المنافسة في مجال جديد. فعلى سبيل المثال عندما تستخدم برنامج Market Samurai وتحصل على بعض الكلمات المفتاحية الجيدة والتي تتميز بضعف المنافسة أي يوجد عدد قليل من المواقع تستخدم هذه الكلمة المفتاحية ويمكنك التفوق عليها بسهولة فيمكنك استخدام هذه الكلمات المفتاحية في بدء العمل بهذا المجال الجديد.

ويمكنك البحث في Amazon و ClickBank و CJ و PayDotCom من خلال برنامج Market Samurai باستخدام الكلمات المفتاحية الجديدة للوصول إلى منتجات أفضل يمكن تسويقها بسهولة في ظل ضعف المنافسة عليها.

7- البحث عن الروابط الخلفية

تقوم خاصية Promotion بعرض قائمة بمواقع Web 2 والمواقع المختصة بالأسئلة والإجابات في المجالات المختلفة والمدونات والمنتديات. وبالتالي يمكن استخدام البرنامج للبحث فيها وعرض قائمة بالصفحات التي تحتوي على الكلمة او الجملة المفتاحية التي تقوم بتحديدها. يمكن استخدام هذه المواقع في كتابة تعليقات تحتوي على روابط لموقعك (فكما نعلم أن التعليقات التي يتم كتابتها في أحد المدونات يجب ان تؤدي إلى موقع يهتم بنفس مجال هذه المدونة وإلا فلن يكون لها أي أهمية لدى محركات البحث)

وبالطبع وجود العديد من الروابط التي تؤدي إلى موقعك باستخدام هذه الكلمة المفتاحية في هذه المواقع والمدونات يؤدي إلى تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث وظهوره في نتائج متقدمة في وقت قصير.

8- تتبع تقدمك في محركات البحث

يقوم الموقع بتوفير هذه الخاصية بشكل خاص لتتبع ترتيب 50 كلمة مفتاحية فقط بشكل مجاني . وما يجعلك تشعر بالسوء فعلاً هو أن العديد من البرامج الأخرى المنافسة تقوم بتوفير خدمة rank tracking للكلمات المفتاحية ضمن خصائص البرنامج ولا يجب عليك دفع اشتراك شهري إضافي للحصول عليها وهذا ما يمثل عيباً في البرنامج بالفعل وأتمنى أن يتم حل هذه المشكلة في أقرب وقت. ومن وجهة نظري فلا يوجد أي مشاكل او عيوب أخرى في البرنامج فهو برنامج متميز بالفعل يجب على كل مسوق إلكتروني الحصول عليه في أقرب وقت.

9- دعم فني مستمر

وهو عبارة عن قسم خاص في موقع Market Samurai يحتوي على العديد من الفيديوهات التعليمية التي ترشدك إلى كيفية استخدام البرنامج بالطريقة الصحيحة وشرح خصائصه بشكل كامل وواضح بحيث يمكنك الاستفادة من كل خصائص البرنامج في وقت قصير ودون عناء. كما يوجد بالموقع منتدى خاص بالدعم الفني لحل جميع المشاكل التي تواجهك أثناء استخدام البرنامج.

الجدير بالذكر ان البرنامج لم يظهر به إلا مشكلة واحدة فقط بعد إصداره بعدة سنوات وتم حل المشكلة في خلال ساعتين فقط. برنامج Market Samurai من أفضل البرامج التي تتميز بخدمة دعم فني مميزة ويعمل بشكل رائع دون وقوع أي مشاكل

10- تحديثات البرنامج مرتين كل شهر على الأكثر

من أحد أهم مميزات البرنامج عملية تحديثه التي تتم بشكل منتظم وغالباً ما يتم إصدار تحديث جديد كل شهر أو أقل من ذلك. فلا يوجد أسوأ من شراء أحد البرنامج لتجد بعد فترة أن المطورين قد تخلوا عن تحديثه وأهملوه وبالتالي تواجهك العديد من المشكلات أثناء استخدامه ولا تجد من يقوم بحل هذه المشاكل او إصدار التحديثات. ولكن ما يميز برنامج Market Samurai هو وجود فريق من المطورين المتميزين الذين يعملون على تحديث البرنامج بشكل مستمر ويوفرون لك فريق الدعم الفني الذي يمكنك التواصل معه طوال الوقت.

11- يدعم جميع اللغات بما فيها العربية

كما ترى في الصورة، فكون هذا البرنامج يستقي معلوماته من محركات البحث، فهو يدعم جميع اللغات التي تعمل بها محركات البحث ومنها اللغة العربية بالطبع …

samurai project arabic 1

12- سهولة الاستخدام

البرنامج سهل الاستخدام، وكل ما تريده من معلومات تجدها في مكان واحد داخل البرنامج، وليس مثل بعض الخدمات الأخرى التي تجعل لكل وظيفة برنامج مستقل، فتجد خدمات تخصص برنامج للبحث عن الكلمات الدليلية، وبرنامج أخرى تابع له للتعرف على حجم المنافسة، وثالث للكشف عن الروابط الخلفية للمنافسين، وتجد نفسك في نهاية الأمر تفتح أربع برامج منفصلين للحصول على معلومة واحدة.

13- شرعي وآمن

البرنامج ليس به ما يؤثر على موقعك، فهو يستقي المعلومات ويحللها من محركات البحث، لا أكثر ولا أقل، فهو يوفر التقنية والوقت والدقة هو أيضاً يرشدك الى الكلمة الدليلية القوية، ذات المنافسة الأقل، ويمدك بمعلومات عن المنافسين الذين يستهدفون نفس الكلمة: مثل المكان الذي يضعون فيه الكلمة الدليلية داخل المحتوى، عدد الروابط الخارجية لهم والتي تتعلق بنفس الكلمة الدليلية، ويزودك بقوائم للمواقع التي ترتبط بموقع هذا المنافس.

عيوبه (السعر)

يمكن الحصول على النسخة الكاملة من البرنامج بسعر $149، والسعر عالي نوعاً ما، لكن يمكنك تجربة البرنامج مجاناً قبل الشراء، وهذا أفضل بالطبع حيث يمكنك تجربة النسخة المجانية أولاً والتعرف على خصائص وأوامر البرنامج بشكل أفضل قبل شرائه ثم بعد ذلك أنت من يقرر، لكن نصيحتي لك أن البرنامج فعلاً يستحق لكن يجب أن تتأكد من ذلك بنفسك بتجربته مجاناً قبل الشراء (من هنا).

 

 



أضف تعليق

15

تعليق
    1. ABSzar

      شكرا أخي على هذه المقالة الأكثر من رائعة
      سؤال : هل لك أن تذكر لي كيفية عمل النسخة المجانية هل هي مؤقتة أو تنقصها بعض المزايا أو ماذ ؟

    1. MEGA

      شكرا جزيلا على المقالة الرائعة
      ولكن ما يهم اكثر هو الباك لينكس
      جربه ولن تندم
      بالتوفيق

      1. كلامك صحيح أخي الفاضل الباك لينكس مهم جداً، لكن مع اختيار الكلمة المفتاحية الاكثر بحثاً والأقل منافسة تحتاج الى عدد قليل منها .. وهذا البرنامج يساعدك أيضاً على إيجاد المواقع التي تقبل التعليقات ال الدوفلو أي يعطيك روابط خلفية ممتازة
        جربه ولن تندم
        تحياتي

    1. محمد عبيد الشحي

      بدون أي مقدمات أخي أعذرني، لدي مشروع مدرسي وهو عبارة عن صنع مجلة وانا اعجبني كتاب دليلك الى النشر الرقمي فهل يمكنك اخباري من صنعه لك

      لم استطع التكلم معك بالخاص

    1. محمد رمضان

      موضوعك ممتاز يا أستاذ حسن
      لي بضعة أسئلة :
      1-هل كل موضوع أبحث له عن كلمة مفتاحية؟ … أليس هذا متعبا ؟..الكلمة الواحدة ممكن تاخد مني أيام لحد ما أوصلها
      2-وكم مقال في الشهر علي أن أضعه حتى أحافظ على أدسنس بموقعي ؟
      3-هل عدد الموضوعات مرتبط بعدد الزيارات لموقعي ؟
      4- بالنسبة لإعلانات يوتيوب .. هل أنا الذي أختارها أم هي تظهر بقناتي دون التحكم في اختيارها أو إلغائها ؟

      1. احمد

        اخي حسن موضع شيق كالمعتاد و يحتاج منا استيعابه جيدا كي ننتفع به.
        اخي محمد رمضان:

        ١- نعم من الأفضل دائما أن تبحث عن المواضيع التي تكتبها ليس لنفسك لكن للقراء و هذا يعني انك تبحث عما يواجههم من تحديات او ما يرغبون في تعلمه و الوسيلة لمعرفة ذلك هي هذه الكلمات المفتاحية اما اذا اخترت كلمات عشوائية فلن يبحث عنها احد في قوقل. و من الافضل ان تقضي ساعتين في التنقيب على هذه الكلامات و ضغفها في كتابة المقال ثم بعد ذلك هو اختيار العنوان المناسب ثم تزيينه بالكلمات المفتاحية

        ٢- بالنسبة لادسنس ليس هناك عدد محدود لكن الاهم هن عملية الديمومة او الاستمرار في اضافة المقالات بطريقة منتظمة يعني مقالتين او ثلاث كل اسبوع.

        ٣- في رأيي الشخصي عدد المقالت ليس اهم من جودة ما تكتبه و ما يميزك عن غيرك هو طريقة تقديم المقومة للقارئ و طريقة في تهييج تفاعله معك فبعض المقالات تكتب بطريقة قصصية مملة و طويلة و البعض تكون عبارة عن تجارب شخصية او تجارب عملية ليس فقط تعود بالفائدة على القارئ لك يمكنه تجربتها بنفسه و الاستمتاع بها.

        ٤- اعلانات يوتيو لا يمكن التحكم بها حتى ان يوتيوب نفسها لاتستطيع ذلك لان الاعلانات يتم ادارتها و نشرها عن طريق ادسنس و بالتالي لا احد يضمن لك ما سيتم عرضه. نوعية الاعلانات تعتمد على الفيديو الخاص بك و كيفية تصنيفه (هل هو تعليمي، تجاري، ترفيهي …) و كذلك يعتمد على التاقات التي كتبتها مع الفيديو.
        و الله اعلم

    1. احسان

      كيف اختار الكلامات المفتاحية او ما هى المعايير التى يتم بها اختيار الكلمات المفتاحيه مثلا عدد الزيارات الشهريه…. وهل تختلف المعايير من مشروع موقع نيتش الى موقع كليك بانك؟؟؟

    1. abdo

      مقال رائع جدا جدا
      لم أجد مثله حتى في المدونات الإنجليزية الكبيرة

    1. حازم البدري ... خبير سيو

      أنت أكثر من رائع أخي حسن … مقال جميل جداً … تحياتي لك

    1. h-tag

      شكراً جزيلاً 🙂

    1. معلومات طبية

      شكرا لكم مقال رائع ومفيد جدا

    1. الطيب حوته

      مقال رائع يستحق القراءة اكثر من مره ما شاء الله عليك

    1. اكاديمية نيرونت

      مقال اكثر من رائع تسلم الايادي

كورس فلونت متاح الآن