مصطلحات اللغة الانجليزية | أسرار وحكايات ممتعة 1

 مصطلحات اللغة الإنجليزية  لها أسرار وحكايات، بعضها مخيف، وبعضها مثير للشجن، وفي أغلب الأحيان تستجلي معانيها من حكايات ممتعه وأسرار غامضة.. 

مصطلح اليوم من مصطلحات اللغة الإنجليزية الممتعة، ويتعلق بالكلمة Teen أو Teenager  وتترجم الى العربية بعدة صورة منها “مراهق” أو “المراهق” أو “يافع” أو “غض” ومع تنوع ما سبق من ترجمات إلا أن كل ما سبق ينقصه بعض الدقة والتفصيل.

 وذلك لأن كلمة مراهق بالإنجليزية معناها Adolescent وهي إحدى مشتقات الكلمة Adolescence ومعناها مراهقة, والمراهقة حسب ما انتهى اليه العلم هي المرحلة العمرية للإنسان من سن 12 الى 21 سنة, أما كلمة Teen أو Teenager  فهي فئة عمرية تقع ضمن مرحلة المراهقة, أي أنها بعض من كل. فما هو معناها الدقيق يا ترى؟ هذا ما سنعرفه في نهاية هذا المقال.

 كما سبق وأن ذكرنا أننا نترجم  Teen أو Teenager   خطأ, لكن الأدهى من ذلك أن أهل اللغة الأصليين أيضاً كثيراً ما يرتكبون نفس الإثم حينما يستخدمون نفس الكلمة، فتجدهم مثلاً يعلقون لافتات مكتوب عليها

The club is only for teenagers from 12 to 16

ومعناها أن النادي فقط للاشخاص من سن 12 الى 16, والخطأ هنا هو أن الأشخاص في سن ال 12 لا يصح أن يطلق عليهم teenagers .. لماذا؟  لأن كلمة teenager  أو teen مشتقة لغوية من الأرقام التي تنتهي بالنهاية teen وهي الأرقام من 13 الى 19 فقط كالتالي:

thirTEEN

fourTEEN

fifTEEN

sixTEEN

sevenTEEN

eighTEEN

nineTEEN

معنى ذلك أن كلمة teenager أو Teen  تطلق فقط على الأشخاص الذين ينتمون فقط للفئة العمرية من 13 الى 19 سنة. ولا ينبغي لنا بأي حال من الأحوال أن  نطلق على شخص عمره 12 عاماً كلمة teen لأن 12 بالانجليزية twelve  لا تنتهي بالنهاية teen, كما ينبغي أيضاً أن لا نطلق على شخص عمره 20 عاماً كلمة teen وذلك لأن الرقم 20  الانجليزية twenty  كذلك لا ينتهي بالنهاية teen.

مما سبق كان ينبغي أن تكون اللافتة السابقة كالتالي:

The club is only for teenagers from 13 to 19

Or the club is only for people from 12-16

وهنا نأتي للمعضلة .. لا توجد كلمة عربية دقيقة يمكن أن نترجم بها الكلمة teen، وهنا يأتي دور مجمع اللغة العربية.. فهل يمكن أن يعرب لنا هذه الكلمة بكلمة عربية مناسبة .. وحتى ذلك الحين .. وبعد أن ننتهي من الصراعات السياسية والدسائس والإنقلابات الدموية لنتفرغ للعلم وتطوير لغتنا الجميلة .. فهل يمكن أن تأتي أنت عزيزي القارئ بكلمة مناسبة؟ حاول وشارك بمحاولتك في التعليقات …

بعض المصطلحات الإنجليزية الأخرى المتعلقة بالكلمة  teen

حينما نقول العبارة التالية:

They are in their late teens

قد تعني أنهم في سن من 18 الى 19 سنة

وحينما نقول:

They are in their early teens

معناها أنهم ربما يكونون في سن 13 الى 15 سنة

وحينما نقول

They are in their mid teens

معناها أنهم ربما يكونون في سن 16 أو 17

كلمة أخرى متعلقة بالكلمة teen:

كلمة teenybopper  هي كلمة عامية  أمريكية تطلق غالباً على المراهق وخاصة (البنت) التي تتبع – بلا تفكير- أي صيحة في الموضة سواء أكانت في الموسيقى أو في الملبس أو عادات الغذاء الغريبة، وهي كما تراها في الافلام الأمريكية .. فتاة مراهقة تجلس في المواصلات العامة غير مكترثة بالآخرين . ترتدي نظارة شمسية ملونة الاطارات … تضع في أذنيها سماعات الاي بود وتردد ما تسمعه من أغاني بصوت عال.. ترتدي ملابس شاذة عمن حولها .. ينظر اليه الناس باشمئزاز وهي تفهم مغزي تلك النظرات وبالرغم من ذلك تطرب لها وتستمتع بها.

هذا ما انتهينا إليه اليوم,  في التدوينة القادمة من سلسلة تدوينات (مصطلحات اللغة الانجليزية أسرار وحكايات ممتعة)،   سنتناول بإذن الله مصطلح جديد باسرار وحكايات جديدة. فإنتظرونا… ويعقبه إن شاء الله العديد من الأسرار الممتعة التي سنقوم بإذن الله بنشرها تباعاً … فتابعونا على المدونة بإستمرار .. طبتم وطابت أوقاتكم 

 



أضف تعليق

5

تعليقات
    1. خالد

      تدوينة موفقة ياصديقي، مما لاحظتة ايضا ان الكلمة تتكون من قسمين هما Teen و Age ، دائماً ما كنت أُلاحظ Age لاني أعرف من تعنيه ، الا أنك اكملت فهمي للكلمة بمعرفة ما ترمز اليه Teen.

    1. فؤاد الحلواني

      رائع جداً جداً

    1. فيصل

      باللهجة العامية نقول ثلاطعش ، أربع طعش ، خمس طعش بدلا من قول ثلاثة عشر ، أربعة عشر ….إلخ
      ولذلك عادة نقول فيما بيننا أثناء الحديث العام عندما نتكلم عن المراهقين ” عمر الطعش “