تعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين | طريقة الإمام محمد عبدو الفعالة

27.8k مشاهدة

بين صفحات هذه المدونة نتناول باستمرار طرق عديدة فيما يخص تعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين, هذا لا يعني أن طريقة ما فعالة والأخرى غير ذلك, تعدد الطرق يلائم الأذواق المختلفة للدارسين, وعلى كل شخص أن يختار الطريقة التي يشعر أنها تناسبه في التعلم, وذلك على حسب قدرات كل شخص وقناعاته وظروفه والجدول الزمني الذي يحدده للتعلم.

طريقة اليوم تلائم المبتدئين في تعلم اللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى, فهي سهلة ومحددة المنهج وسريعة التأثير, هذه الطريقة أطلقت عليها طريقة الإمام محمد عبدو في تعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين, وهذه الطريقة ببساطة هي أن الإمام محمد عبدوا لما بدأ يتعلم اللغة الفرنسية وجد أن أفضل طريقة لفعل ذلك هو أن يقرأ رواية باللغة الفرنسية بمساعدة شخص يتقن الفرنسية والعربية وذلك لأن الرواية شريحة من الحياة بكل ما فيها من من حوار وأوصاف ونقاش…

هذه الطريقة جربها الرئيس الراحل محمد أنور السادات وذكرها في كتابه “البحث عن الذات” حيث ذكر في كتابه هذا, أن وهو في السجن ألتقى بشاب مصري يتقن الألمانية فطلب منه أن يساعده في تعلم اللغة الألمانية بقراءة رواية لإدجار والاس مترجمة الى الألمانية, فبدأ بقراءة 4 سطور كل يوم ثم نصف صفحة, فصفحة وهكذا بالتدريج الى أن أتم فصل كامل من الرواية خلال سبعة أشهر وبحلول الشهر التاسع قرأ الرواية بالكامل وأصبح يتقن الألمانية كما يتقنها صديقة الذي علمه إياها. (هكذا يدعي السادات في كتابة المذكور أعلاه)

ما تأثير هذه الطريقة في تعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين؟

بصراحة لم أجرب هذه الطريقة حينما بدأت تعلم اللغة الإنجليزية, لكن اثناء الجامعة كانت دراسة الروايات والمسرحيات تفيدنا كثيراً في تنمية وزيادة ثرواتنا اللغوية, من ناحية أخرى من خلال اعتراف السادات الذي طبق هذه الطريقة يقر أن هذه الطريقة هي أسهل وأفضل وأسرع طريقة في تعلم اللغات للمبتدئين, فقد ذكر في نفس الكتاب “البحث عن الذات” أنه ألقى خطاب في النمسا باللغة الألمانية فقال “كيسنجر” لأحد الحاضرين أن السادات يتحدث الألمانية أفضل منه وكسينجر هذا من مواليد ألمانيا, ويقول السادات ايضاً أنه أثناء الحديث مع كردينال النمسا الذي يجيد عدة لغات منها العربية قال له “أين تعلمت الألمانية بهذا الإتقان؟” فذكر له السادات الطريقة فذهل الكاردينال من هذه الطريقة العجيبة.

طريقة تطبيق الطريقة بالتفصيل

الخطوة الأولى اختيار رواية ويفضل أن تكون رواية حديثة وليست رواية تراثية لمواكبة التطورات الجديدة في مصطلحات اللغة المراد تعلمها (الإنجليزية على سبيل المثال).

الخطوة الثانية: الاستعانة بشخص يجيد اللغتين معاً وإن لم يتسنى لك إيجاد هذا الشخص فعليك أن تبحث عن رواية تحتوي على النصين معاً في نفس الوقت: النص الأصلي للرواية والنص المترجم الى لغتك الأم, وبالنسبة للنطق يمكن الاستعانة بأي قاموس ناطق أو يمكنك البحث في الإنترنت لعلك تجد شخص سجل نص الرواية الاصلي بصوته وحفظه على ملف صوتي.

الخطوة الثالثة: تطبيق الطريقة بلا تعجل: يقول أنور السادات ان دراسة الرواية استغرقت منه 9 أشهر لأنه هدفه كان التعلم وليس مجرد القراءة, لذا خذ وقت كاف ومريح حتى تنتهي من الرواية.

الخطوة الرابعة التطبيق للنهاية: على من يمارس هذه الطريقة أن يتحلى بالصبر للنهاية وأن لا يمل بسرعة وأن لا يقيم نفسه الا بعد الانتهاء من دراسة الرواية.

رأيي الخاص في هذه الطريقة وفعاليتها في تعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين

في الواقع هذه إحدى الطرق القديمة التي كان يستخدمها من سبقونا في تعلم اللغات الأجنبية خاصة في العصور الوسطى وما تلها من عقود, أي أن هذه الطريقة لم تكن من ابتكار محمد عبدو أو أنور السادات, وفي رايي هي طريقة ممتازة ولا بأس من تجربتها في تعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين, وعلى أي حال لن تخسر شيء عزيزي القارئ فعلى أقل تقدير ستجني حصيلة لغوية جبارة من قراءة رواية واحدة تكفيك لأن تتعامل بهذه اللغة بكل اريحية..

ملحوظة1: هذه الطريقة ليست قاصرة على تعلم اللغة الإنجليزية فقط, بل تصلح لتعلم أي لغة أجنبية أخرى



أضف تعليق

10

تعليقات
    1. حازم سويلم

      رغم اننى لا أثق فى غالبيه ما قاله السادات.. الا اننى أعتقد انها طريقة وان كانت صعبه ولكنها جيده. وهى التعلم بالطريق الصعب, ولكنها لا تناسب الجميع بالطبع.. تحياتى لك

    1. zahra

      لايوجد افضل من تعلم اللغه من خلال القران الكريم فيوجد نسخ مترجمه وهي الطريقه الامنه للتعلم ايضا
      عبارات وكلمات غايه في النور والاعجاز

    1. محمود سامى

      يا استاذ حسن انا الان اوجه مشكله امامى واريد منك ان تنصحنى فانا الان لا اجيد اللغه الانجليزيه وانا داخل جامعه فى شهر 9 والمشكله ان المواد كلها بلانجليزى وانا متخوف من هذا الموضوع لانى حاسس كده ان هفشل فى الجامعه لقدر الله فكنت عايز مساعدتك دلوقتى انا بقيلى شهرين فكنت عايزك تنصحنى :
      هل اذهب الى دوره لغه انجليزيه ؟
      ولا اجيب مدرس خاص ؟
      ولا اعتمد على نفسى واعتمد على الفيديوهات والشرح الفى النت ؟
      مع العلم انى اشتريت الكتاب بتاع اساسيات الانجليزى النت عملته وقراته ولكنى لسه ما عملتش اى تطبيق

    1. أسامة حمدي

      اود أن اقول انني /
      1 – اتمني لك أن تنتقل من نجاح الي نجاح ومن تقدم الي تقدم .
      2 – كلما زاد حفظنا لكلمات اللغة الانجليزية كلما زادت ثروتنا اللغوية الانجليزية وبالتالي زاد اتقاننا لهذة اللغة .

    1. محمد السيد

      طريقه رائعه ولكن يجب سماع ايضا الروايه لتزيد الفائده

    1. كيف تفهم وتتحدث اللهجة الأمريكية بكل سهولة ويسر ؟ ج2 | مدونة فرصة باقية | دروس في تطوير الذات و تعليم اللغة الإنجليزية

      […] · تعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين | طريقة الإمام محمد عبدو الفعالة […]

    1. طريقة الأستاذ فرجاني في تعليم اللغة الإنجليزية | مدونة فرصة باقية | دروس في تطوير الذات و تعليم اللغة الإنجليزية

      […] · تعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين | طريقة الإمام محمد عبدو الفعالة […]

    1. كيف تتعلم اللغات بسهولة؟ سؤال هام يجيب عليه قاهر اللغات هشام عبد الحميد الشاب الصعيدي الذي استطاع أن يتقن خمسة لغات بدون معلم. | مدونة فرصة ب

      […] · تعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين | طريقة الإمام محمد عبدو الفعالة […]

كورس فلونت متاح الآن