كيف تحفظ الكلمات الإنجليزية؟

110567
مشاهدة

الطريقة الحصرية

لحفظ المفردات والعبارات الإنجليزية

عزيزي القارئ… ماذا تفعل لكي تقوم بحفظ كلمة إنجليزية جديدة؟ الغالبية العظمى منا يقومون بترديد الكلمة جهراً أو سراً عدة مرات، ثم يكتبونها عدة مرات… أليس كذلك؟ هل ما قمنا به من ترديد للكلمة وكتابتها عدة مرات يسمى حفظاً؟ هل أنت مقتنع أن هذا يسمى حفظاً؟ عزيزي القارئ: عملية الحفظ تتكون من ثلاث أجزاء:

  1.  الإدخال
  2.  التثبيت
  3.  التأكيد

فهل طبقت هذه الأجزاء الثلاثة قبل حفظ الكلمة الإنجليزية؟

بالطبع لا.. حينما قمت بترديد الكلمة عدة مرات وكتبتها عدة مرات فأنت بهذه الطريقة نفذت ما يسمى بعملية الإدخال، بل لم تطبق عملية الإدخال كاملة وإنما طبقتها بطريقة مبتورة, فعملية الإدخال تتكون من أشياء أخرى غير الترديد والتكرار والكتابة…

عزيزي القارئ… من وجهة نظرك أيهما أسهل في النطق والكتابة كلمة school بمعنى (مدرسة) أم كلمة Thin بمعنى (نحيف) ؟ لعلك ستجيبني قائلاً بأن كلمة school هي الأسهل، توقعت منك هذه الإجابة لأنني متأكد أنك تحفظ هذه الكلمة عن ظهر قلب منذ أيام دراستك الأولى، لكن اسمح لي أن أخبرك بأن إجابتك هذه عاطفية وتنطوي على كثير من الإجحاف، ذلك لأن الكلمة الثانية Thin اسهل في في النطق والكتابة من كلمة school ، فأنظر عزيزي إلى حروف التي تتكون منها كلمة school ستدرك أنها تتكون من حروف أكثر بينها حرف غير منطوق وهو حرف ال H لكن ما يعنيني هنا هو:

لماذا اعتقدت أن كلمة school أسهل من كلمة Thin ؟

الرجاء لا تقول لي لأنها من أول الكلمات التي درستها في اللغة الإنجليزية، فكلمة Thin ايضاً كانت من أول الكلمات التي كانت مقررة عليك حينما كنت تدرس اللغة الإنجليزية في المرحلة الإعدادية، فقد كانت مقررة علينا في الصف الأول الإعدادي.

حاول أن تسأل نفسك (لماذا) تحفظ الكلمة الأولى عن ظهر قلب بالرغم من صعوبتها نطقاً وكتابه؟ لا تفكر كثيراً سأجيب نيابة عنك أيضاً هذه المرة

أنت تحفظ هذه الكلمة عن ظهر قلب لأسباب عديدة منها:

1- أنك حينما سمعتها لأول مرة ربطتها بصورة مدرستك، وكلما كنت تسمع هذه الكلمة كلما استحضرت في ذهنك صورة مدرستك لكن حينما سمعت الكلمة الثانية Thin لم تربطها بأي صورة ولا أدري ما السبب في عدم ربطك إيها بصورة الفنان الراحل عبد الوارث عصر أو الفنان الضيف أحمد؟!

2- أن صورة هذه الكلمة (المدرسة) وردت أمامك مرات عديدة في مراحل حياتك المختلفة، بينما الكلمة الثانية لأنك لم تربطها بصورة معينة لم ترد على بالك مطلقاً.

3- كلمة school تشابه من حيث الصوت مع كلمات عربية كثيرة مثل (غول، مول، نول، طول) بينما الكلمة الثانية thin فنادراً ما تجد لها كلمة ذات صوت مشابه باللغة العربية.

4- كلمة school متفردة ولا توجد كلمات إنجليزية مشابها لها لذا لم يحدث لذاكرتنا تداخل مع هذه الكلمات، أما كلمة thin فيوجد العديد من الكلمات المشابها لها في الرسم والصوت مما جعل الكلمات الجديدة تنسينا الكلمات القديمة والكلمات التي تتداخل مع thin كثيرة مثل، pen، Pin، ten، tin، them، then ..الخ

عزيزي القارئ هل بإمكاننا أن نجعل حفظ كل الكلمات الإنجليزية بنفس سهولة حفظ كلمة school؟

بالطبع يمكننا ذلك وبكل سهولة وذلك بإتباع طريقتين:

  • الأولى: معرفة أسباب النسيان وكيفية التغلب عليها
  • الثانية:معرفة الطريقة الصحيحة للاحتفاظ بالمعلومة داخل الذاكرة لأطول فترة ممكنة. في هذا الكتاب سنتناول هاتين الطريقتين بالتفصيل وبأسلوب ممتع وجذاب ومدعم بالصور التوضيحية والتدريبات العملية، فأرجو منك أخي القارئ أن تتريث وتتحلى بالصبر وأن تقرأ الكتاب بتأني وأن تجرب كل ما جاء فيه، وانتظر النتائج التي سترضيك بإذن الله.

هل المعلومات الواردة في هذا الكتاب قائمة على أسلوب علمي أم هو مجرد تجربة شخصية؟

على الاثنين معاً

لكن بالرغم من ذلك لم أقرأ ما جاء في هذا الكتاب في مكان أخر ومن ثم قمت بنقله بأسلوبي, فمحتوى هذا الكتاب فريد من نوعه مائة في المائة، نعم أنا لم أخترع كل ما جاء فيه، لكني حللت النظريات التي تتحدث عن الذاكرة وفسرتها بأسلوب بسيط ومفهوم، ثم قمت بتطبيقها على طريقة حفظ المفردة الإنجليزية.

أخي العزيز، ما جاء في هذا الكتاب يعتمد على نظريات علمية مؤكدة ومبرهن عليها، وقد مزجت ما جاء في هذه النظريات مع خبرتي وتجربتي في مجال اللغة الإنجليزية فجاء هذا الكتاب نتيجة هذا المزيج.

لماذا سعر الكتاب متدني رغم ما أدعيه من جودة؟

عزيزي القارئ، قبل الشروع في تأليف هذا الكتاب كانت نيتي أن أقدمه على صفحات المدونة على حلقات بالمجان، لكن أثناء إعدادي له اكتشفت أني بحاجة إلى وضع المزيد من الصور الداخلية التوضيحية، وأدركت أن هذه الصور تحتاج إلى مصمم محترف حتى تخرج في أحسن صورة، لذا قررت أن أرسل الكتاب إلى أحد المصممين ليقوم بإخراجه وتصميمه، فجاءت التكلفة عكس ما كنت أتوقع، فوجدت نفسي بين نارين، نار الإقدام على عملية التصميم المكلفة والتي ستجبرني على عرض كتابي بمقابل مادي، والثانية أن أنشر الكتاب بالمجان في مدونتي بدون تصميم وهذا بالطبع سيفقده الكثير من البريق والقيمة… فقررت في نهاية الأمر أن أصمم الكتاب مهما كانت التكلفة وأن أعرضه في المدونة بسعر رمزي وهو ( 16 دولار فقط).

ضمان الجودة

أعلم تماما العلم أن ما اراه أنا جيداً، قد تراه أنت عكس ذلك، لذا قررت أن الذي سيقوم بشراء هذا الكتاب يمكنه استرداد ما دفعه ثمناً للكتاب في أي وقت، دون مناقشة ودون استفسار مني وذلك إن لم يرضى عن جودة الكتاب.

ما الذي ستتعلمه من هذا الكتاب؟

المعلومات الواردة في هذا الكتاب ليست مجرد نصائح عامة بأفعل ولا تفعل، ستتعلم من هذا الكتاب خطوة خطوة وبالأمثلة المصورة كيفية حفظ الكلمة الإنجليزية بطريقة صحيحة حتى لا تنساها, وكما تعلم أن العبرة ليست بعدد الكلمات التي تحفظها في اليوم بل بعدد الكلمات التي تحتفظ بها في ذاكرتك لأطول فترة ممكنة، ستتعلم من هذا الكتاب ما يلي:

  1. أسباب النسيان الأربعة وكيفية التغلب عليها
  2. ما هي عملية الحفظ الصحيحة للكلمة الإنجليزية؟
  3. الممارسات الخاطئ التي نقع فيها جميعاً أثناء حفظ الكلمة الإنجليزية
  4. ستتعرف على الخطوات الثلاث التي تتكون منها عملية الحفظ (الإدخال، التثبيت ، التأكيد)
  5. ستتعرف على عملية الربط التقاربي وعملية الربط الظاهري
  6. ستتعرف على خطوات ما بعد حفظ الكلمة الإنجليزية
  7. ستتعرف على كيفية استخدام القاموس الإنجليزي-إنجليزي بكل سهولة ويسر.

(يمكنك تحميل عينة من الكتاب بالمجان وذلك بالضغط على زر أعجبني اسفل هذا السطر)


تعهد مني وتعهد منك كما قلت لك أتعهد برد كامل المبلغ لك في حالة عدم رضائك عن جودة الكتاب، ،لكن في الوقت نفسه تتعهد لي ضمنياً الآن بأنك لن تنشر أي شيء من محتوى هذا الكتاب بدون الرجوع الي، إن لم تكن متأكد بأنك قادر على الالتزام بهذا العهد فالرجاء لا تقم بشراء هذا الكتاب.

قم بشراء الكتاب الآن من باي بال

واعلم أن سعر الكتاب مبلغ بسيط مقارنة بما ستحصل عليه من فوائد ومعلومات ستسهم في تسريع إتقانك للغة الإنجليزية.

متى وكيف ستحصل على هذا الكتاب؟

بعد إتمامك لعملية الشراء، سيصلك رابط تحميل الكتاب على بريدك الإلكتروني في الحال مع معلومات الاتصال بي في حالة وجود أي استفسار.

ملحوظة: إذا واجهتك أي مشكلة في الدفع الرجاء مراسلتي واخباري بالمشكلة،

يمكنك الشراء أيضاً عبر الفيزا أو الماستر كارد مباشرة بالضغط على الزر التالي: 

وتذكر أني  أضمن لك رد قيمة الكتاب إليك إن لم ترضى على هذا الكتاب، واعلم عزيزي القارئ أنك لن تخسر ثمن الكتاب بل ستخسر ما به من معلومات إن لم تحصل عليه الآن..  

كيف تحفظ الكلمات الإنجليزية

كيف تحفظ الكلمات الإنجليزية



شاركها
حسن محمد
 

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

من فضلك انتظر قليلاً ريثما يتم تحميل التعليقات 151 تعليق