كيف تزيد عدد معجبي صفحتك على فيس بوك؟ التسويق عبر فيس بوك

59.9k مشاهدة

طبقاً لإحصائية تم إجرائها في ديسمبر عام 2011 بلغ عدد المسجلين الفاعلين في فيس بوك 800 مليون مستخدم, يتواجد منهم في فيس بوك بصفة يومية 400 مليون فرد, عدد الصفحات والجروبات الفعالة يوميا بلغ 900 مليون صفحة وجروب, عدد الصور التي ترفع يومياً الى فيس بوك تجاوز 250 مليون صورة, وعدد المستخدمين الذين يدخلون الى فيس بوك من خلال الأجهزة المحمولة تجاوز 350 مليون مستخدم.

image

وطبقا لتقرير صادر عن كلية دبي للإدارة الحكومية عام 2011 بلغ عدد مستخدمي فيسبوك في الوطن العربي 32 مليون مستخدم, منهم 7 ونصف مليون مستخدم من جمهورية مصر العربية و أكثر من 4 مليون مستخدم من المملكة العربية السعودية.

الاحصائيات السابقة جعلت جوجل تشعر بالخطر المحدق بها من فيس بوك لذا قامت هي الأخرى بتدشين شبكتها الاجتماعية المعروفة ب (جوجل بلس) ومازالت المعركة مستعرة بين الطرفين ولا أظن أن جوجل قادرة على حسم هذه المعركة لصالحها هذه المرة.

لماذا يسعى الناس لزيادة عدد معجبي صفحاتهم على فيس بوك؟

يسعى الناس لزيادة عدد معجبي صفحتهم على فيس بوك لواحد من سببين:

السبب الأول من أجل البرستيج والوجاهة الاجتماعية: يفتخر بعض الأشخاص بكثرة عدد معجبي صفحتهم على فيس بوك أو بعدد أصدقائهم ويعتبرون ذلك نوع من أنواع الوجاهة الاجتماعية.

السبب الثاني من أجل التسويق: تسعى قاعدة عريضة من مستخدمي فيس بوك لزيادة عدد معجبي صفحتهم من أجل التسويق لمنتج ما أو نشاط ما أو أو من أجل زيادة عدد زوار مواقعهم ومدوناتهم الإلكترونية.

هل زيادة عدد المعجبين على فيس بوك عملية مجدية تسويقياً؟

من واقع الدراسات ومن واقع التجربة الشخصية فإن فيس بوك من أقوى وأفضل وأسهل وسائل التسويق الإلكتروني, ولنأخذ مدونتي هذه “فرصة باقية” كمثال, فعدد الزوار يصل اليها من عدة مصادر وهي من الأكثر فاعلية الى الاقل كالتالي:

1- محركات البحث

2- فيس بوك

3 تويتر

4- يوتيوب

5- مواقع ومدونات أخرى

مما سبق يتضح أن فيس بوك يأتي في المرتبة الثانية بعد محركات البحث من حيث عدد الزوار لمدونتي علماً بأني لا أوليه ما يكفي من اهتمام كما أفعل مع محركات البحث. لكن هناك نقطة هامة يجب أن ألقي الضوء عليها لكي يكون التسويق عبر فيس بوك أكثر فاعلية.

لكي يكون التسويق عبر صفحة الفيس بوك أكثر فاعلية يجب أن يتوفر فيه شرطين:

الأول: عدد معجبين كثر

الثاني: عدد معجبين مستهدفين (مهتمين)

لكي تنجح حملتك التسويقية عبر فيس بوك يجب أن يكون عدد معجبي صفحتك على فيس بوك كبير, لكن هذا العدد الكبير يجب ان يكون مستهدف في نفس الوقت فلا يجوز أن تسوق لمنتج يتحدث عن “تعليم اللغة الإنجليزية” بينما جل عدد معجبيك على فيس بوك ممن يهوون الألعاب أو تحميل الأغاني, يجب أن يكون عدد معجبيك ممن يهتمون بموضوع منتجك وإلا سيصبح هذا العدد الكبير من المعجبين كغثاء السيل يحسبه الجاهل زبداً رابياً.

كيف تزيد عدد معجبي صفحتك على فيس بوك؟

هناك عدة طرق نستطيع من خلالها زيادة عدد معجبي صفحاتنا على فيس بوك سنلقي الضوء عليها مع تحليل كل طريقة بالتفصيل.

الطريقة الاولى “الزيادة الطبيعية”

الطريقة الطبيعية لزيادة معجبي صفحة الفيس بوك هي أن تقدم كل ما هو جيد ومفيد لشريحة معينة من الناس, يمكنك أن تقدم هذا الجيد من خلال موقعك أو مدونتك أو من خلال صفحة الفيس بوك نفسها.

مميزات هذه الطريقة:

هذه الطريقة من أفضل الطرق لزيادة عدد المعجبين على صفحة الفيس بوك لأنها من ناحية مجانية ومن ناحية أخرى توفر عدد معجبين مستهدفين ومهتمين بما تقدمه, لذلك حينما تقوم بنشر أو بتقديم أي شيء يتعلق بما يهتمون به فيقومون في كل مرة بعمل أعجاب like لصفحتك.

عيوب هذه الطريقة:

بالرغم من أن هذه الطريقة مجانية وفعالة إلا أنها بطيئة جداً, فليس كل شخص يعجب بما تقدمه سيقوم بعمل “ليك” لتدوينتك المفيدة, فهناك دراسة (يمكن الاطلاع عليها من هنا) بينت أن نسبة 90% من زوار المواقع الإلكترونية سلبيون و 9% منهم يشاركون بصورة ضئيلة و 1% منهم يشارك بفاعلية, معنى هذا الكلام أن من بين كل مائة معجب بمقالك أو بتدوينتك سيقوم بعمل ليك أو تعليق لهذه التدوينة من شخص الى 9 أشخاص كحد أقصى, بالطبع هذا مع افتراض أن مقالك قد أعجب المائة شخص كلهم, لذا بالرغم من أهمية هذه الطريقة إلا أنها بطيئة وغير مضمونة النتائج.

الطريقة الثانية “طريقة النقاط”

هناك مواقع الكترونية كثيرة توفر لك خدمة زيادة عدد معجبين صفحتك على فيس بوك, وذلك بأن تقوم بعمل ليك لصفحات أخرى على فيس بوك وكل عملية “ليك” تقوم بها يحتسب لك عدد من النقاط تسمح لظهور صفحتك أمام مستخدمين آخرين ليقوموا بعمل ليك لها هي الأخرى, من أشهر هذه المواقع موقع أسمه “tweers”

مميزات هذه الطريقة:

من مميزات هذه الطريقة أنها مجانية وأسرع قليلاً من الطريقة السابقة

عيوب هذه الطريقة:

من عيوب هذه الطريقة أنها توفر لك عدد لا بأس به من المعجبين لكن معظم هؤلاء المعجبين غير مستهدفين, أي أن عددهم سيكون بلا قيمة, أيضاً من عيوبها أنها تتطلب مجهود كبير حيث يتحتم عليك أن تدخل بصفة يومية على حسابك في مثل هذه المواقع وتقوم بعمل “ليك” لعدد كبير من الصفحات للحصول على نقاط كثيرة وهذه بالطبع عملية مجهدة ومهدرة للوقت.

الطريقة الثالثة طريقة شراء المعجبين

هناك مواقع كثيرة توفر ميزة شراء معجبي صفحة الفيس بوك مثل موقع “fiverr” على سبيل المثال.

مميزات هذه الطريقة:

هذه الطريقة تعتبر من أسرع الطرق التي تمكنك من الحصول على عدد معجبين كبير لصفحتك على الفيس بوك في وقت وجيز, حيث يمكنك شراء 1000 معجب لصفحتك خلال 24 ساعة.

عيوب هذه الطريقة:

بالرغم من سرعة هذه الطريقة إلا أنها من أكثر الطرق الغير فعالة, حيث أن الذي يقوم بتقديم هذه الخدمة لا يكترث كثيرا بنوعية هذه “الليكات” وهل هي متماشية مع موضوع منتجك أو موقعك أم لا, فأهم شيء عنده هو العدد والوقت, وبذلك نفتقد لأهم عامل وهو عامل ” الاستهداف”, وقد قمت بتجربة هذه الخدمة بنفسي وذلك بشراء 1000 معجب ولم ألاحظ أن فرق في عدد الزوار بعد أن اشتريتهم. أيضاً تعتبر هذه الطريقة من الطرق الخطرة جداً على خصوصيتك وعلى ملكيتك لصفحتك على فيس بوك, حيث أن الشخص الذي يقوم بتقديم هذه الخدمة لك يطلب منك أن تجعله “أدمن” معك في الصفحة لمدة 24 ساعة, وبالطبع في هذه الحالة يستطيع أن يحتل هذه الصفحة ويطردك خارجها.

لكن إذا كنت تثق فيمن يبيع لك هذه الخدمة, وإذا كنت من الذين يريدون زيادة عدد المعجبين لصفحتهم من أجل الوجاهة الاجتماعية وليس من أجل التسويق فهذه الطريقة مناسبة لك.

الطريقة الرابعة “المساومة الفعالة”

المساومة الفعالة هي أن تقوم بمنح شخص ما شيء ما في مقابل أن يقوم هذا الشخص بعمل “ليك” لصفحتك على فيس بوك, هذا الشيء الذي ستمنحه يمكن أن يكون عبارة عن كتاب إلكتروني أو ما شابه, هناك إضافة جديدة اكتشفتها مؤخراً توفر لك هذه الإمكانية, بحيث يستطيع  من يعمل ليك لصفحتك الحصول على كتابك أو هديتك المجانية وتحميلها مباشرة بعد قيامه بعمل “ليك” لصفحتك. يمكنك الاطلاع على هذه الإضافة من (هنا), ولكي تفهم آلية عمل هذه الطريقة بصورة عملية ستجد أسفل هذه الفقرة “أيقونة ليك” الخاصة بفيس بوك قم بجربتها الآن وحمل هديتك وهي عبارة عن تقرير التسويق عبر تويتر.

المثال السابق كان لعمل ليك لهذه التدوينة أما المثال التالي فهو لعمل ليك لصفحتي على فيس بوك

مميزات هذه الطريقة:

هذه الطريقة تتميز بالسرعة في زيادة عدد المعجبين المستهدفين, فاذا قام شخص ما بعمل ليك لصفحتك سيظهر لمعجبيه عنوان صفحتك ومن ثم سيعجبون هم بها وكذلك معجبيهم ومعجبي معجبيهم وهكذا الى ما لا نهاية, فهذه العملية اشبه بالانشطار النووي.

عيوب هذه الطريقة:

للأسف هذه الإضافة ليست مجانية, فهي بمقابل, لكن من حسن الطالع أن سعرها ليس مرتفع “12” دولار فقط, وهذا السعر أعتبره متدني جداً مقارنة بمميزاتها, حيث أنها تمكنك من أن تضيفها في أي صفحة من صفحات موقعك أو مدونتك, معنى هذا أنه سيكون بإمكانك أن إضافة ما تشاء من الروابط للحصول على ليكات لها, فقد يكون هذا الرابط لصفحة من صفحات مدونتك, أو لصفحتك على فيسك بوك أو لأي صفحة أخرى إذا كنت تخطط لبيع عدد “ليكات” لأناس أخرين.

هل هذه الطريقة شرعية؟

لعل هناك بعض الأشخاص سيختلفون مع وسيقولون لي “لماذا لا نكتفي بتقديم كل ما هو جيد للحصول على معجبين بدلاً من استخدام كل هذه الطرق؟” أقول لهؤلاء قدموا كل ما هو جيد بالإضافة لهذه الطريقة, فلا يكفي أن يكون منتجك جيداً لكي تنجح في تسويقه, فهل سمعت من قبل عن شركة تكتفي بجودة منتجها بدون عمل حملات دعائية لتسويق هذا المنتج؟

من وجهة نظري هذه الطريقة شرعية مائة بالمائة طالما:

1- أنك تقدم لمن يعمل إعجاب لصفحتك هدية قيمة لتحميلها

2- أنك تقدم شيء جيد ومفيد لزوارك أو لمستخدمي منتجك

3- أنك حصلت على هذه الإضافة بطريقة شرعية

4- أنك لا تسئ لسياسة وشروط استخدام فيس بوك.

ماذا لو قام شخص ما بعمل ليك وحمل هديتي ثم بعد ذلك قام بإلغاء الإعجاب بعد التحميل؟

بالطبع هناك من ضعاف النفوس من سيقوم بهذا العمل, لكن يجب أن نؤمن دائماً أن الذين يقومون بمثل هذه التصرفات قلة لا تقارن بعدد الخيرين الشرفاء, لذا عليك في كل الأحوال أن تبني سياستك على الشرفاء والجيدين, لكن في المقابل يجب أن تكون هديتك التي سيحصل عليها المستخدم نظير عمله “ليك” صفحتك هدية جيدة ومفيدة لأنه إذا شعر أنك احتلت عليه فسيقوم بالتراجع عن عملية الإعجاب التي قام بها.

كيفية رفع هذه الإضافة

بعد حصولك على هذه الاضافة عليك أن تفك الضغط اولاً عن الملف الذي حصلت عليه, بعد فك الضغط ستجد داخل الملف الرئيسي ثلاثة ملفات كما هو موضح بالصورة التالية:

LIKE TO DOWNLOAD

قم بضغط للملف الموجود في المنتصف فقط بأي برنامج ضغط ومن ثم رفعه مضغوطاً الى مدونتك وتفعيله كما ترفع وتفعل أي إضافة أخرى.

آلية عمل هذه الإضافة

تعمل الإضافة بكل بساطة كما هو موضح بالصورة التالية

LIKE TO DOWNLOAD 1

كما يمكنك مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة كيفية عمل هذه الإضافة بالتفصيل وهي في غاية السهولة:

مع اطيب التحيات

حسن محمد

ملحوظة: هذا المقال كتب برعاية كل شئ حلو، فشكراً لصاحب الموقع على دعمه وتعاونه مع مدونة فرصة باقية. 

يمكنك أيضاً قراءة:

التسويق عبر تويتر

كيف تجذب اليك أي فتاة في أقل وقت ممكن؟



أضف تعليق

35

تعليق
    1. ليلي الشعينى

      تدوينه راااااااااااااااااااااااائعه ياحسن بجد تسلم الايادى

    1. د محسن النادي

      شرح بسيط وسهل جدا
      انا استفدت منه
      شكرا لكم
      ودمتم سالمين

    1. تاج الدبن التقوي

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أقف حائرة عما أقوله أمام هذه المعلومات القيمة لم أجدها من قبل ولاحتي في الكورس
      الدفوع الثمن شكرا لك جزاك الله كل خير

    1. sweet flower

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ياتري اذا وضعت هذه الطريقة بمدونة بها اعلانات أدسنس لن يغلق حسابي
      وشكرا علي ماقدمته لنا من معلومات ذات قيمة

    1. موقع زواج

      ررررائع ررررائع رررائع

      يشهد الله اني كنت ابحث عن هذا الشرح يومين ولم اجد
      والان وانا دخلت عندك صدفه لعمل اخر ؛))) .. فوجدت ما ابحث لي يومين

      شكرا لافادتنا .. رزقك الله الجنه انت ومن تحب

    1. Shaban Magdy

      شكرا على المعلومات المفيدة حقا
      وانا سعيد جدا بعودة ما يربطني بهذة المدونة 🙂

    1. صلاح صلاح

      أشكرك بشدة، فقد كنت أريد معرفة هذه الطريقة التى تجعل الأخرين الضغط على كلمة like مقابل تحميل الكتاب

    1. Bassam

      مقال مفيد و ثري في عرضه
      شكرا جزيلا

    1. جهاد دويكات

      نعم استااذي ايضا هناك بعض الطرق الاخرى التي تستخدم عبر صفحات خااصة داخل الفيس بوك نفسه

      هي طرق بات يعتبرها الفيس غير شرعية لذلك اصبح يدمر هذه التطبيقات او يعطلها عن العمل عر صفحاته

    1. رهام بشارة

      شكرا لك كثيرا على هذه المعلومات
      حقيقة شرفني وجودي معكم
      ولقد وجدت من المواضيع ما يستفاد منه
      جزاك الله خيرا على ما تقدمه من علم وخير

    1. Ossama

      اشكرك بشدة استاذ حسن محمد وعلي هذا الاداء…………….

    1. حازم

      الفديو مش شغال

    1. حازم

      موضوع مش شغال يا اخ حسن

    1. خالد

      فعلاً مبدع و ثري في إعطاء معلوماتك المفيده …

    1. nara

      السلام عليكم
      موضوع رائع ومفيد

      قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” إِذَا قَالَ الرَّجُلُ لأَخِيهِ جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا فَقَدْ أَبْلَغَ فِي الثَّنَاءِ

      وأقول لك جزاك الله خيرا

    1. أنس

      سلام عليكم
      شكرا جزيلا على الموضوع
      استفدت منه كثيرا

    1. عالم الإقتصاد

      شكرا لك على الشرح الوافي

    1. Ahmed

      اشكرك جدا على المعلومة الاخيرة استفدت منها استاذ حسن 🙂

    1. جريدة الاسماعيلية برس

      شكراً على المعلومات القيمة ..

    1. جمال

      جزاك الله خيرا أخي حسن و جعله في ميزان حسناتك

    1. Michael.N

      أشكرك جدا .. عندى سؤال بخصوص طريقة المساومة الفعالة
      هل فى حالة شرائى للخدمة بسعر 12 دولار .. الموقع يوفر لى مساحة مجانية أرفع عليها ملفات متعددة وانشرى الروابط الخاصة لها ؟ ولا فقط لينك واحد مربوط بعنوان صفحتى ؟؟
      وهل عند شرائى يطلب تجديد كل فترة معينة ولا هى مرة واحدة فقط ؟
      أشكرك وفى إنتظار إجابتك
      تحياتى

    1. khalid amine

      شكرا لكن في موقع أفضل , موقع هو http://getaddfast.com/?ref=131 بحيت تحصل على 1$ و 200 نقطة عندى تسجيل و عروضه حلوة 🙂

    1. Hanadi

      معلومة مفيدة . ووفقك الله للخير ورقك الجنة .. يا نحب للخير

    1. مدونة ألف بطاقة و بطاقة

      موضوع مهم و ثري بالمعلومات
      جزاك الله خيرا أخي

    1. مشهور الشامسي

      اللهم انت ربي وعليك اتكالي اللهم انصر اخوانا المسلمين في سوريا والعراق ومصر

    1. محمد محسن

      استاذ حسن ممكن اعرف طريقة جعل صفحتى تظهر فى محرك البحث جوجل

    1. سبحانك

      جزاك الله كل خير بسى الى هدفة يفيد الناس مش ربح ولا وجاهه اجتماعية ولا تسويق
      انا عملت الصفحة دى تخيل ان فى حد بيذكر ويستغفر الله وتكون انت السبب شىء جميل
      https://www.facebook.com/pages/%D8%B3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D9%86%D9%83/719911811470749?fref=ts

    1. laith salah

      شكرا لك اخي

كورس فلونت متاح الآن