إتقان اللغة الإنجليزية – درس9

20.2k مشاهدة

اتقان اللغة الإنجليزية من فرصة باقية

من فضلك إذا كانت هذه الزيارة الأولى لك فرجاء قبل البدء في البرنامج أن تقرا هذا المقال أولاً (من هنا), وأن تحمل مجانا كتاب تحدث الإنجليزية بطلاقة (من هنا), وأن تبدأ الكورس من أوله (الدرس الأول من هنا)

إتقان اللغة الإنجليزية

إتقان اللغة الإنجليزية

الجزء الأول: الملف الصوتي (إتقان اللغة الإنجليزية )

ستجد أسفل هذه الفقرة ملف صوتي, يمكنك الاستماع اليه من المدونة مباشرة, قبل الاستماع لهذا الملف أرجو أن تحمل الملف النصي المتعلق به من هنا (تحميل الملف النصي), وأن تقرأ الإرشادات التي تلي الملف الصوتي جيداً قبل الاستماع.

 

المطوب منك:

اولاً: الاستماع لملف الصوت فقط, أثناء الاستماع ابذل كل ما في وسعك لالتقاط المفردات التي تعرفها من قبل… لا تقلق قد يكون عددها قليل .. لا توجد مشكلة, سيزداد عدد هذه المفردات  في الدروس القادمة وذلك مع كثرة الممارسة.

ثانياً: الاستماع والمتابعة, افتح الملف النصي الذي حملته, استمع مرة ثانية لملف الصوت وعينك على الملف النصي بحيث يكون سمعك مع المتحدث وعينك على النص المكتوب أمامك كلمة بكلمة.

ثالثاً: بعد الاستماع ومتابعة النص عدة مرات (ثلاث مرات على الأقل) قم بإغلاق ملف الصوت وافتح ملف النص فقط وأقرأ بصوت عال, حاول تقليد الصوت الذي كنت تسمعه, إذا شككت في نطق كلمة عد الى الملف الصوتي من جديد واستمع للكلمة مرة اخرى.

رابعاً:  لطفاً لا تبحث عن معاني الكلمات الصعبة, في هذا الجزء من الدرس رجاء لا تبحث عن معاني الكلمات الجديدة, لا تتعثر عند جمل أو كلمات بعينها, عينك على الكلمة التي تسمعها من الملف الصوتي فقط, الهدف من وراء هذا الجزء ليس حفظ الكلمات, الهدف الوحيد من هذا الجزء هو الاستماع و التعرف على كيفية نطق الأحرف والكلمات والجمل, التعود على نبرة الصوت ومخارج الحروف, أستمع بكل اريحية, كأنك تشاهد فيلم أو مسلسل تليفزيوني لا ترهق نفسي في التركيز الزائد, عقلك أثناء الاستماع يخزن في اللاوعي النبرات والصوتيات, ومرة بعد مرة, وشهر بعد شهر, سيقوم عقلك اللاوعي بتلقين كل هذه المهارات لعقلك الواعي بدون تعب أو مجهود, أكرر مرة أخرى, رجاء الاستماع فقط, الاستماع فقط, الاستماع فقط.

خامساً: أثناء قيامك بالاستماع لا بأس إن حاولت التعرف على الفرق بين مجموعة الحروف التالية: ( p — b)   و ( i – e)  و (th – z)

خامساً: استمع لهذه الملف وعينك على النص كل يوم مرة واحدة على الأقل حتى موعد الدرس التالي (كلما أكثرت من الاستماع كلما كان ذلك أفضل). استمع مرة وأنت تتابع النص ومرة أخرى بدون النظر فيه, في كل درس جديد هناك ملف جديد. (حمل الملف الصوتي من هنا حتى يتسنى لك الاستماع اليه في السيارة أو في البيت… لتحميل الملف اضغط على أيقونة like أسفل هذه الفقرة لتحميل الملف مباشرة )

الجزء الثاني: الاستماع والمشاهدة والتفاعل (إتقان اللغة الإنجليزية)

يختلف هذا الجزء من الدرس عن الجزء الماضي, فإن كنت قد طلبت منك في الجزء الاول أن تستمع فقط, إلا أني هنا أطلب منك أن تستمع وتشاهد وتحفظ وتكتب وتمارس كل ما ستشاهده أو تسمعه في الفيديو التالي:

المطلوب

1- أن تتعرف على معاني الكلمات المذكورة في الفيديو, أن تقوم بممارسة ما شاهدته وسمعته في الدرس مع نفسك في البيت وذلك حتى موعد الدرس القادم… مارس ما تعلمته في هذا الفيديو كل يوم وقم بكتابة الكلمات الجديدة التي حفظتها, ركز على فم المتحدث وشاهد كيف تخرج الحروف منه, ركز على تعبيرات الوجه ورخامة الصوت, حاول تقليده, لا تنطق الجمل والكلمات بنبرتك العربية, انتطقها مثل المتحدث, قلده, قلده كما يفعل الاشخاص الذين يقلدون الفنانين أو أصوات الطيور.

2- اجلس امام أي مرأة لديك في البيت وسمع لنفسك ما حفظته من هذا الفيديو, سمع غيابياً لا تقرا من ورقة او غيره, لا تستخدم القلم والورقة كثيراً, طه حسين الاديب الكبير تعلم الفرنسية وهو ضرير, فهو لم يقرا من ورق ولا شيء, اعتماده كله كان على الذاكرة.

3- استخدم الخيال أثناء الممارسة مثلا حفظت كلمة Handsome يعني وسيم, تخيل أي شخص من المحيطين بك يكون وسيم, كصديقك أحمد أو ابن عمك حسين مثلاً, المهم أن تلصق وتصور هذه الصفة بمن يستحقها, وحينما تذكر امامك كلمة Handsome تذكر في الحال صديقك أحمد, المهم أن لا تكتفي بحفظ الكلمة وكتابتها غيابياً, بل يجب عليك أن تمارسها وتستخدمها وتستخدم التصوير والتشخيص حتى لا تنساها سريعاً.

4- ركز في الكلمات التي تحفظها وحاول تقسيمها الى مقاطع حتى لا تنسى كتابتها, فمثلاً كلمة Handsome التي ذكرناها سابقاً لو قسمتها الى مقاطع ستتحول الى التالي: Hand و some, فالكلمة الاولى تعني يد والثانية تعني بعض, اليس كذلك؟ من خلال تقسيم الكلمة الى مقاطع يمكننا الحصول على كلمات جديدة او يمكننا حفظ الكلمة نفسها بسهولة, فكلمتا Hand و some معروفين للجميع لكن جمعهما مع بعض يعطيني الكلمة Handsome التي لا يعرفها الكثير. لكن انتبه التقطيع في الكتابة فقط لسهولة حفظ الكلمة ولتحسين الإملاء أي لا تقطع الكلمة أثناء النطق لو فعلت ذلك ستكون قد ارتكبت إثماً لغوياً عظيماً.

الجزء الثالث: لغز اليوم: (إتقان اللغة الإنجليزية)

حاول أن تعرف ما هو الخطأ الموجود في الجملة التالية:

I read book yesterday

حل لغز الدرس الماضي:

صاحب الحل الصحيح هو الاخ يوسف فتهانينا له ونتمنى له مزيد من التألق.

لمعرفة الحل الصحيح أرجو الذاهب إلى الدرس السابق لقراءة تعليق الاخ يوسف

طلب: لضمان عرض دروس اللغة الانجليزية بطريقة جيدة واحترافية ومفيدة, ارجو المشاركة وكتابة رايك ومقترحاتك عما تود ان تضيفه إلى الدروس أو ما تريد أن تحذفه منها.

تنويه: الملف الصوتي في الجزء الأول من الدرس مأخوذ من موقع إذاعة صوت أمريكا, وقد حصلت منهم على موافقة بالنشر في مدونتي بشرط الإشارة إلى موقعهم… أم بخصوص ملفات الفيديو في هذا الدرس وفي الدروس اللاحقة, فقد اشتريت من أصحابها حقوق نشرها في المدونة وفي قناتي الخاص على اليوتيوب, الحقوق ليست كاملة بحيث يمكنني أن أنشرها كما ذكرت في المدونة, وفي قناة اليوتيوب الخاصة بي, ويمكنني أن أضيف إليها رابط ولوجو مدونتي, ويمكنني أن أهديها لزوار مدونتي, لكني لا يمكنني أن أبيعها أو استخدمها في أغراض تجارية…. لذا عزيزي القارئ أمنحك حق نشر ملفات الفيديو في مدونتك أو موقعك بشرط عدم حذف رابط المدونة من وصف الفيديو أو إزالة شعار واسم المدونة إن وجدا. وفي النهاية أرجو أن تستفيد من جميع دروس اللغة الانجليزية المقدمة في فرصة باقية

ملحوظة جانبية: قد تلاحظ عزيزي القارئ أني أقوم في كل درس من الدروس بتغيير بعض العبارات في العنوان والمحتوى وذلك حتى لا تعامل محركات البحث جميع دروس الكورس على أنه درس واحد… فأرجو تفهم هذه النقطة. التغيير في هذا الدرس هو اضافة عبارة ” إتقان اللغة الإنجليزية ” بدلا من عبارة “احتراف اللغة الانجليزية” والتي ذكرت في عنوان الدرس السابق.

اذهب الى المقدمة @@@@ اذهب الى الدرس السابق @@@ اذهب الى الدرس التالي



أضف تعليق

37

تعليق
    1. احتراف اللغة الإنجليزية ... درس 8 | فرصة باقية...نافذة للنجاح

      […] الى المقدمة @@@@ إذهب الى الدرس السابق @@@ إذهب الى الدرس التالي شارك أصدقائك هذه […]

    1. يوسف

      أظن حل اللغز هو إضافة أداة نكرة أو تعريف:
      I read abook yesterday
      I read the book yesterday

      1. إجابة صحيحة يا اخي يوسف لكن الأفضل أن نقول
        I read a book yesterday
        أي نستخدم أداة (النكرة) بدلا من (التعريف) اللهم الا إذا كان المستمع يعرف ما هو هذا الكتاب مسبقاً وهذا لا يتضح من الجملة المذكورة في الدرس
        بارك الله فيك
        داوم على هذا التفوق

    1. الاسم (إلزامى)

      ربنا يكرمك استاذ حسن على هذا المجهود الرائع وانا ان شاء الله ربنا يجعلو في ميزان حسناتك
      بس يا ريت حضرتك تطول في الدورس شويه وتدينا اجبات زي نحفظ كلمات مثلا وكده وربنا يكرمك كمان مره….

    1. الاسم (إلزامى)

      ربنا يكرمك استاذ حسن على هذا المجهود الرائع وانا ان شاء الله ربنا يجعلو في ميزان حسناتك
      بس يا ريت حضرتك تطول في الدورس شويه وتدينا واجبات زي نحفظ كلمات مثلا وكده وربنا يكرمك كمان مره….

    1. شات صوتي

      اخي حسن احسنت, فعلاً اللغه الانجليزيه مهمه في هذا الزمن بالذات
      اسابقاً لم اكن اتقن اي شي في اللغه الانجليزيه حتى المدارس والمناهج التي كنا ندرسها
      لا تفيد وكانها مجرد حشي العقول
      وشي اجباري ولكن عندما تتعلم الشي برضاء من نفسك تتقنه
      في الحقيقه انا درست الانكليزيه دوره مدتها 6 شهور في احد المعاهد لديناا
      والحمدالله تعلمت الشي الكثير
      دمت اخي حسن ودام نثرك
      مودتي

    1. سعد

      استاذ محمد لماذا تتأخر في تنزيل الدروس ؟
      انت تقول سنة وإن شاء نتقن اللغة الإنجليزية ولكن على هذا النحو نقعد ثلاث سنوات ولن نتقن اللغة الإنجليزية حيث 60 الدروس الأولى الأولى للمبتدئين والآن نحن في الدرس التاسع

    1. سعد

      استاذ حسن لماذا تتأخر في تنزيل الدروس ؟
      انت تقول سنة إن شاء الله ونتقن اللغة الإنجليزية ولكن بهذه الطريقة لن نتقن للغة الإنجليزية
      خلال المدة المحددة حيث الدروس 60 الأولى للمبتدئين ونحن الآن في الدرس التاسع حيث كل درس ينزل كل اسبوعين

      1. أخي سعد آسف على التأخير لأني كنت في إجازتي السنوية.. إن شاء الله سيكون هناك درس واحد على الأقل كل أسبوع
        تحياتي وشكراً على الإهتمام

    1. ياسمين

      اشكرك على المجهود واتمنى لك التوفيق

    1. فداء

      شكرا جزيلا لك اخ حسن بس ياريت اعرف ايمتا الدرس العاشر واتمنى لك التوفيق فانا احب ان ادرس اللغة الانجليزية وبتمنى اني استفيد من دروسك

    1. كورس فرصة باقية لتعليم اللغة الإنجليزية…درس 10 | فرصة باقية...نافذة للنجاح

      […] الحل الصحيح أرجو الذاهب إلى الدرس السابق وقراءة تعليق الأخ […]

    1. soliman

      انا اشتركت في المدونه ومفيش كتب وصلتني علي الاميل ..احمل الكتب ازاااي؟

    1. حمزه

      استاذ حسن اشكرك لوضعك هذه الماده العلميه الجيده التي استفدت متها كثيرا واتمنى غ أن تكمل بقية الماده حيث أننا وصلنا للدرس التاسع ولم يعد يتابع الدروس شاكر لك هده المعلومات القيمه واتمنى لك السعاده في الدارين

    1. عبد الله النمله

      طريقة رائعة في تعليم الانجليزية للمبتدئين
      ياليت فيها كتاب للتتبع والمذاكرة ز

    1. amoola

      جزيت خير استاذ حسن بس ياليت تعجل في تنزيل الدرس العاشر مرره متحمسسه

    1. أختي العزيزة
      الدروس كلها موجودة وهي
      الدرس 10 و 11و 12
      ابحث عنهما في المدونة
      تحياتي لك

    1. taha

      رابط الكتاب “تحدث الانجليزيه بطلاقه” لا يعمل ارجاء اصلاحه فانا في امس الحاجه اليه وشكرا.

    1. حامد

      اتقدم بالشكر والتقدير لك يا استاذ حسن واتمنى لك مزيدا من النجاح والتألق, بدأت ادرس اللغة الانجليزية منذ سنة تقريبا ولكن المشكلة الوحيدة التي تواجهني هي اني لا استطيع فهم بعض الحوارات التي تحدث في الافلام الامريكية فما سبب ذلك يا ترى؟؟ مع اني استطيع فهمها لو كانت مكتوبة…
      وشكرا جزيلا

      1. المشكلة يا أخ حامد تكمن في أن مهارة الإستماع لديك تحتاج على مزيد من التمرين والممارسة حيث أن سرعة تلقيك لا تتناسب مع سرعة الحوار
        لا تقلق هذا شيء طبيعي يحدث لك المبتدئين ومع الممارسة والاستماع الكثير ستضح الصورة أمامك أكثر فأكثر
        تابع مع الكورس فبه الحل إن شاء الله….

    1. طالب علم

      الاجابة هل هى اضافة ادة التنكير a
      I read a book yesterday

    1. مصممة على الوصول

      أشكرك يااستاذ على الفيديوهات بس أنا كل الفديوهات من الأول إلى 17 في ثلاثة أيام والحمدلله استفدت كثير وهذا بفضل الله تعالى ثم انت علما انني اعتبر مبتدئة لذا ارجووووووووك رجاء خاص انزل الفديوهات لنا بسررررعة ارجووووووووك
      فأنت تقول نعلم اللغة الانجليزيه الى الاحتراف في سنه كيف ذلك وانت لم تنزل غير البعض من الفيديوهات ارجووووووووووووووووووك مره اخرى فأنت جعلتنا نبدا معك ونحن معك وتبعناك فلا تتركنا من البدايه ارجووووووووووووووووووووك رجاء خااااااص

    1. طالبة علم.

      أشكرك يااستاذ على الفيديوهات بس أنا كل الفديوهات من الأول إلى 17 في ثلاثة أيام خلصتها والحمدلله استفدت كثير وهذا بفضل الله تعالى ثم انت علما انني اعتبر مبتدئة لذا ارجووووووووك رجاء خاص انزل الفديوهات لنا بسررررعة ارجووووووووك
      فأنت تقول نعلم اللغة الانجليزيه الى الاحتراف في سنه كيف ذلك وانت لم تنزل غير البعض من الفيديوهات ارجووووووووووووووووووك مره اخرى فأنت جعلتنا نبدا معك ونحن معك وتبعناك فلا تتركنا من البدايه ارجووووووووووووووووووووك رجاء خااااااص

    1. طالبة علم.

      نريد الكثيررررررررررررررر من الفيديوهات 30 , 50 أنا جدا متحمسه حلمي ان احترف اللغة الانجليزية لاتخيب امالنا ارجووووووووووووووووووووووك وشكرا

      1. لا تقلقي أختي العزيزة سوف يتم نشر خمسة فيديوهات للدرس الواحد في المستوى الثاني من الكورس.. وفي المستوى الثالث سوف يحتوي الدرس الواحد على 10 فيديوهات
        وكل مستوى متدرج من حيث الكثرة .. على فكرة الكورس سيكون على ثلاثة مستويات فقط وقبل السنة سيكون منتهي
        اقدر حماسك وادعو لك بالتوفيق لكن العلم يحتاج الى صبر وتريث
        تحياتي لك واتشرف بك كعضوة مخلصة للمدونة

    1. طالبة علم.

      اشكرك يااستاذ كثير الشكر ودعواتي لك يالتوفيق في حياتك.
      هل نستطيع نعرف متى تنزل الدروس لو سمحت وانا متحمسه لاني كل يوم ادرس ولي مده طويله لاادرس انتظر الفيديوهات وانا احب الدراسه يوميا ولاكن سااصبر وانشاالله خير وشكرا على ردك وعلى ماتبذله من جهد لنا شكرا .

    1. طالبة علم.

      اشكرك يااستاذ كثير الشكر ودعواتي لك يالتوفيق في حياتك.
      هل نستطيع نعرف متى تنزل الدروس لو سمحت وانا متحمسه لاني كل يوم ادرس ولي مده طويله لاادرس انتظر الفيديوهات وانا احب الدراسه يوميا ولاكن سااصبر وانشاالله خير وشكرا على ردك وعلى ماتبذله من جهد لنا شكرا لك مرة اخرى.

    1. سعاد

      الله يحفظك يا استاذ وكثر الله من أمثالك والله ثم والله انو حلمي أتعلم اللغه الانجليزيه والحمد للله بدات معك شكرًا من الاعماق

    1. رانيا

      جزاك الله خيرا على هذا المجهود مستمرة بالدروس فعلا اصبح لدنيا أمل لاتقان الانكليزية بارك الله فيك

    1. رانيا

      لماذا درس 10 لا يفتح

    1. رانيا

      رابط الكتاب لا يعمل وفيديو الدرس العاشر لا يفتح

    1. tota asadi

      I read a book yesterday. or I read the book yesterday

كورس فلونت متاح الآن