إتقان اللغة الإنجليزية – درس9

22637
مشاهدة

اتقان اللغة الإنجليزية من فرصة باقية

من فضلك إذا كانت هذه الزيارة الأولى لك فرجاء قبل البدء في البرنامج أن تقرا هذا المقال أولاً (من هنا), وأن تحمل مجانا كتاب تحدث الإنجليزية بطلاقة (من هنا), وأن تبدأ الكورس من أوله (الدرس الأول من هنا)

إتقان اللغة الإنجليزية

إتقان اللغة الإنجليزية

الجزء الأول: الملف الصوتي (إتقان اللغة الإنجليزية )

ستجد أسفل هذه الفقرة ملف صوتي, يمكنك الاستماع اليه من المدونة مباشرة, قبل الاستماع لهذا الملف أرجو أن تحمل الملف النصي المتعلق به من هنا (تحميل الملف النصي), وأن تقرأ الإرشادات التي تلي الملف الصوتي جيداً قبل الاستماع.

 

المطوب منك:

اولاً: الاستماع لملف الصوت فقط, أثناء الاستماع ابذل كل ما في وسعك لالتقاط المفردات التي تعرفها من قبل… لا تقلق قد يكون عددها قليل .. لا توجد مشكلة, سيزداد عدد هذه المفردات  في الدروس القادمة وذلك مع كثرة الممارسة.

ثانياً: الاستماع والمتابعة, افتح الملف النصي الذي حملته, استمع مرة ثانية لملف الصوت وعينك على الملف النصي بحيث يكون سمعك مع المتحدث وعينك على النص المكتوب أمامك كلمة بكلمة.

ثالثاً: بعد الاستماع ومتابعة النص عدة مرات (ثلاث مرات على الأقل) قم بإغلاق ملف الصوت وافتح ملف النص فقط وأقرأ بصوت عال, حاول تقليد الصوت الذي كنت تسمعه, إذا شككت في نطق كلمة عد الى الملف الصوتي من جديد واستمع للكلمة مرة اخرى.

رابعاً:  لطفاً لا تبحث عن معاني الكلمات الصعبة, في هذا الجزء من الدرس رجاء لا تبحث عن معاني الكلمات الجديدة, لا تتعثر عند جمل أو كلمات بعينها, عينك على الكلمة التي تسمعها من الملف الصوتي فقط, الهدف من وراء هذا الجزء ليس حفظ الكلمات, الهدف الوحيد من هذا الجزء هو الاستماع و التعرف على كيفية نطق الأحرف والكلمات والجمل, التعود على نبرة الصوت ومخارج الحروف, أستمع بكل اريحية, كأنك تشاهد فيلم أو مسلسل تليفزيوني لا ترهق نفسي في التركيز الزائد, عقلك أثناء الاستماع يخزن في اللاوعي النبرات والصوتيات, ومرة بعد مرة, وشهر بعد شهر, سيقوم عقلك اللاوعي بتلقين كل هذه المهارات لعقلك الواعي بدون تعب أو مجهود, أكرر مرة أخرى, رجاء الاستماع فقط, الاستماع فقط, الاستماع فقط.

اقرأ أيضاً:   تعليم الانجليزية بالصوت والصورة مجاناً..درس4

خامساً: أثناء قيامك بالاستماع لا بأس إن حاولت التعرف على الفرق بين مجموعة الحروف التالية: ( p — b)   و ( i – e)  و (th – z)

خامساً: استمع لهذه الملف وعينك على النص كل يوم مرة واحدة على الأقل حتى موعد الدرس التالي (كلما أكثرت من الاستماع كلما كان ذلك أفضل). استمع مرة وأنت تتابع النص ومرة أخرى بدون النظر فيه, في كل درس جديد هناك ملف جديد. (حمل الملف الصوتي من هنا حتى يتسنى لك الاستماع اليه في السيارة أو في البيت… لتحميل الملف اضغط على أيقونة like أسفل هذه الفقرة لتحميل الملف مباشرة )

الجزء الثاني: الاستماع والمشاهدة والتفاعل (إتقان اللغة الإنجليزية)

يختلف هذا الجزء من الدرس عن الجزء الماضي, فإن كنت قد طلبت منك في الجزء الاول أن تستمع فقط, إلا أني هنا أطلب منك أن تستمع وتشاهد وتحفظ وتكتب وتمارس كل ما ستشاهده أو تسمعه في الفيديو التالي:

المطلوب

1- أن تتعرف على معاني الكلمات المذكورة في الفيديو, أن تقوم بممارسة ما شاهدته وسمعته في الدرس مع نفسك في البيت وذلك حتى موعد الدرس القادم… مارس ما تعلمته في هذا الفيديو كل يوم وقم بكتابة الكلمات الجديدة التي حفظتها, ركز على فم المتحدث وشاهد كيف تخرج الحروف منه, ركز على تعبيرات الوجه ورخامة الصوت, حاول تقليده, لا تنطق الجمل والكلمات بنبرتك العربية, انتطقها مثل المتحدث, قلده, قلده كما يفعل الاشخاص الذين يقلدون الفنانين أو أصوات الطيور.

2- اجلس امام أي مرأة لديك في البيت وسمع لنفسك ما حفظته من هذا الفيديو, سمع غيابياً لا تقرا من ورقة او غيره, لا تستخدم القلم والورقة كثيراً, طه حسين الاديب الكبير تعلم الفرنسية وهو ضرير, فهو لم يقرا من ورق ولا شيء, اعتماده كله كان على الذاكرة.

اقرأ أيضاً:   كيف تقول "سلامتك" بالإنجليزية؟ 13 عبارة مختلفة تُقال لشخص مريض مع النطق

3- استخدم الخيال أثناء الممارسة مثلا حفظت كلمة Handsome يعني وسيم, تخيل أي شخص من المحيطين بك يكون وسيم, كصديقك أحمد أو ابن عمك حسين مثلاً, المهم أن تلصق وتصور هذه الصفة بمن يستحقها, وحينما تذكر امامك كلمة Handsome تذكر في الحال صديقك أحمد, المهم أن لا تكتفي بحفظ الكلمة وكتابتها غيابياً, بل يجب عليك أن تمارسها وتستخدمها وتستخدم التصوير والتشخيص حتى لا تنساها سريعاً.

4- ركز في الكلمات التي تحفظها وحاول تقسيمها الى مقاطع حتى لا تنسى كتابتها, فمثلاً كلمة Handsome التي ذكرناها سابقاً لو قسمتها الى مقاطع ستتحول الى التالي: Hand و some, فالكلمة الاولى تعني يد والثانية تعني بعض, اليس كذلك؟ من خلال تقسيم الكلمة الى مقاطع يمكننا الحصول على كلمات جديدة او يمكننا حفظ الكلمة نفسها بسهولة, فكلمتا Hand و some معروفين للجميع لكن جمعهما مع بعض يعطيني الكلمة Handsome التي لا يعرفها الكثير. لكن انتبه التقطيع في الكتابة فقط لسهولة حفظ الكلمة ولتحسين الإملاء أي لا تقطع الكلمة أثناء النطق لو فعلت ذلك ستكون قد ارتكبت إثماً لغوياً عظيماً.

الجزء الثالث: لغز اليوم: (إتقان اللغة الإنجليزية)

حاول أن تعرف ما هو الخطأ الموجود في الجملة التالية:

I read book yesterday

حل لغز الدرس الماضي:

صاحب الحل الصحيح هو الاخ يوسف فتهانينا له ونتمنى له مزيد من التألق.

لمعرفة الحل الصحيح أرجو الذاهب إلى الدرس السابق لقراءة تعليق الاخ يوسف

طلب: لضمان عرض دروس اللغة الانجليزية بطريقة جيدة واحترافية ومفيدة, ارجو المشاركة وكتابة رايك ومقترحاتك عما تود ان تضيفه إلى الدروس أو ما تريد أن تحذفه منها.

تنويه: الملف الصوتي في الجزء الأول من الدرس مأخوذ من موقع إذاعة صوت أمريكا, وقد حصلت منهم على موافقة بالنشر في مدونتي بشرط الإشارة إلى موقعهم… أم بخصوص ملفات الفيديو في هذا الدرس وفي الدروس اللاحقة, فقد اشتريت من أصحابها حقوق نشرها في المدونة وفي قناتي الخاص على اليوتيوب, الحقوق ليست كاملة بحيث يمكنني أن أنشرها كما ذكرت في المدونة, وفي قناة اليوتيوب الخاصة بي, ويمكنني أن أضيف إليها رابط ولوجو مدونتي, ويمكنني أن أهديها لزوار مدونتي, لكني لا يمكنني أن أبيعها أو استخدمها في أغراض تجارية…. لذا عزيزي القارئ أمنحك حق نشر ملفات الفيديو في مدونتك أو موقعك بشرط عدم حذف رابط المدونة من وصف الفيديو أو إزالة شعار واسم المدونة إن وجدا. وفي النهاية أرجو أن تستفيد من جميع دروس اللغة الانجليزية المقدمة في فرصة باقية

اقرأ أيضاً:   دروس اللغة الانجليزية بالصوت والصورة. درس 5

ملحوظة جانبية: قد تلاحظ عزيزي القارئ أني أقوم في كل درس من الدروس بتغيير بعض العبارات في العنوان والمحتوى وذلك حتى لا تعامل محركات البحث جميع دروس الكورس على أنه درس واحد… فأرجو تفهم هذه النقطة. التغيير في هذا الدرس هو اضافة عبارة ” إتقان اللغة الإنجليزية ” بدلا من عبارة “احتراف اللغة الانجليزية” والتي ذكرت في عنوان الدرس السابق.

اذهب الى المقدمة @@@@ اذهب الى الدرس السابق @@@ اذهب الى الدرس التالي



شاركها
حسن محمد
 

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

من فضلك انتظر قليلاً ريثما يتم تحميل التعليقات 37 تعليق