كيف تتعلم اللغات بسهولة؟ سؤال هام يجيب عليه قاهر اللغات هشام عبد الحميد الشاب الصعيدي الذي استطاع أن يتقن خمسة لغات بدون معلم.

78.8k مشاهدة

أن تجد شخصاً يتحدث لغة غير لغته الأم بطلاقة كأهلها الأصليين فهذا أمر جيد.. لكنه على الرغم من ذلك إتقان لغة واحدة يعتبر أمر عادي… أن ترى شخصاً يتحدث لغتين ويجيدهما إجادة تامة فهذا أمر مبهر.. لكنه ممكن الحدوث.. أن ترى شخصاً يجيد ثلاثة لغات في آن واحد فهذا أمر مذهل.. لكنه ليس مستحيلاً.. أما إذا رأيت شخصاً ما يتحدث خمسة لغات في وقت واحد بطلاقة تامة وبدون معلم وهو في ريعان الشباب فهذه – بلا شك- معجزة.. جد معجزة.

أقدم لكم اليوم حوار هام لكل الذين يجدون صعوبة في تعلم لغة ما, حوار سيكون حافزاً للجميع لكي يبذلوا كل ما في وسعهم لتحقيق ما يصبون إليه من أهداف في تعلم اللغة, فأنا اؤمن أن ما يفعله إنسان يستطيع إنسان آخر فعله إذا كانت لديه الرغبة في ذلك.

عقدت هذا الحوار مع صديقي العزيز هشام عبد الحميد من خلال التشات ونقلته كما هو حتى لا تجانبه المصداقية لكن قبل الحوار دعونا نترك المجال للأخ هشام لكي يقدم نفسه إلينا من خلال الملف الصوتي التالي الذي يتحدث فيه عن نفسه بجميع اللغات التي يتقنها:

 

 

بعد أن استمعنا لهذا الملف الصوتي أترككم مع هذا الحوار الشيق والمفيد:

أستاذ هشام في بداية اللقاء وبدون إسهاب في المقدمات أود أن اسألك كم لغة تجيدها؟ وما هي هذه اللغات؟

بسم الله الرحمن الرحيم

في البداية أرحب بزوار مدونتك الكرام وأتمنى لهم التوفيق والنجاح

بحمد الله أنا أتقن خمسة لغات باستثناء العربية وهي الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والروسية بجانب اللغة الهيروغليفية

مشاء الله … هل تجيد كل هذه اللغات تحدثاً وكتابة إجادة تامة؟

طبعاً حيث أن الإجادة معناها القراءة والكتابة والتحدث

يا أخي لماذا أشعر أن إجادة كل هذه اللغات عملية صعبة وقد تكون مستحيلة كيف استعطت أن تجيد كل هذه اللغات وكيف لا تتداخل لغة مع لغة ثانية أو تسيح لغة على لغة أخرى؟!!

والله هي صعبة لكنها ليست مستحيلة فهي تحتاج إلى رغبة وحب للتعلم, كما أنها لا تتداخل مع بعضها لأنني أمارسها جميعاً باستمرار.

هل السبب في إجادتك لكل هذه اللغات هي أنك قريب جغرافياً من الأماكن السياحية الشهيرة في مصر مثل الأقصر وأسوان والغردقة؟

هذا عامل هام بالطبع, لكنه ليس العامل الرئيسي, فهناك شباب كثيرون يعيشون في نفس منطقتي بل في أماكن اقرب مني لتلك المناطق السياحية لكنهم لا يجيدون أي لغة أو يتحدثون بعض العبارات التي تساعدهم في مجالات عملهم بالسياحة ولكنهم لا يستطيعون مثلاً إجراء حوار مع سائح حول الهوايات أو الرياضات أو السياسة أو الاقتصاد الخ لأنهم يفتقرون للمصطلحات والتعبيرات الضرورية لذلك, والعامل الأهم هو حبك للتعلم بصفة عامة ولتعلم اللغات بصفة خاصة.

وكيف أحببت تعلم اللغات مع أنها عملية رخمة (ثقيلة الدم) كما يظن البعض؟

أجمل شيء في الدنيا هو تعلم اللغات, فحبك للسفر مثلاً يجعلك تحب إتقان اللغات, وحبك للاطلاع على ثقافات الآخرين أيضاً يجعلك تحب تعلم اللغات, اروع احساس في الدنيا أن تحدث شخصاً بلغته وتحاججه بها إذا اقتضى الأمر, ولا تنسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من تعلم لغة قوم أمن مكرهم”, والذي ساهم أيضاً في حبي للغات بصفة أساسية هو سماعي للإذاعة حيث أنني كنت مولع ببرامج تعليم اللغات في الإذاعة مثل صوت أمريكا ودويتش فيله (الإذاعة الألمانية) وعشقي وحلمي بالسفر إلى الدول الأجنبية وزاد هذا الحب لدي عندما كنت أستمع لبرنامج إذاعي مصري كان يذاع في الثمانينات والتسعينات وهو برنامج مسافر على الهواء وكذلك برنامج المصريون في الخارج حيث كانت روحي وقلبي تطير من السعادة عند سماع هذه البرامج وتزيد الرغبة لدي في تعلم اللغات للسفر للخارج والاطلاع على ثقافات الشعوب الأخرى.

“مسافر على الهواء” أتذكر هذا البرنامج الإذاعي والذي كان حقاً من أجمل البرامج, أفهم من كلامك هذا أن حب الشيء هو العامل الأساسي في إنجازه؟

بالضبط

قمت منذ فترة بعمل كورس تعليمي في مدونة فرصة باقية لتعليم الإنجليزية وأشعر أن بعض الناس يعتقدون أن طريقة دراسة اللغة الإنجليزية تشبه طريقة دراسة الكيمياء العضوية مثلاً.. فهم يصعبون الأمور على أنفسهم أكثر من اللازم.. هل تعطينا روشته تفصيلية لمن يريد تعلم اللغة الإنجليزية وكيفية اتقانها بكل سهولة؟

كما قلت سابقاً يجب أن يتوفر في المتعلم الرغبة و هدف قوي فمثلاً من يريد السفر أو الحصول على وظيفة أو العمل بالتجارة كل هذه أهداف تساعد على تعلم اللغات.

متفق معك أن الرغبة والهدف عوامل مهمة لتعلم أي لغة لكن بدون الاستطراد كثيراً في نقطة الاهداف والرغبات أود أن أعرف ما هو الذي يجب أن يركز عليه المتعلم في البداية؟ حفظ كلمات كثيرة مثلاً أم القواعد؟ أم ماذا؟

القواعد مهمة لأن بها الكلمات لكن لابد من التحرر من بعض القواعد الصعبة خصوصاً في اللغة الإنجليزية واللغة الألمانية

التحرر يعني إهمالها بالمرة أم إغفالها مؤقتاً؟

لا ليس إهمالها ولا إغفالها ولكن أقصد التركيز على القواعد البسيطة وترك التركيبات النحوية المعقدة



أضف تعليق

60

تعليق
    1. حُسَــامٌ

      من الجميل قراءة قصص مثل هذه…
      أعجبني جدا التنوع والشمول في الحوار…
      أرجو لكم التوفيق…

      بخصوص التعلم، فهذا الموقع يوفر لك تعلم اللغات على مستويات على أيدي متحدثين أصليين للغة ومجانا… أنصحكم بزيارته:
      http://www.livemocha.com/

      دمتم موفقين

    1. رائد

      تدونية رائعة

      استاد حسن اشكرك على هده المدونة الرائعة
      ادعوا الله ان يوفقك

    1. mustafa

      جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع و ياريت لو امكن تبعتلي روابط تعليم اللغه الانجليزيه على اليوتيوب اكون شاكر ليك

    1. abdelhamid

      حوار قيم ومفيد
      وإن كنا نريد لأن نعرف فنيات أكثر عن إتقان هذه اللغات ومراحل التدرج فيها وكيفية التنقل من لغة إلى أخرى بسهوله ويسر بدون يتعثر (اللغات تسيح على بعضها) كما تفضلت وسالته

      محاوره جيده أ / حسن

      بارك الله فيك على هذه التدوينه

    1. أخي عبد الحميد
      شكرا على مرورك الكريم
      المقال ليس هدفه التعليم بل هدف التحفيز
      فالاخ هشام مشغول جدا ولم يكن بالامكان ان نسال عن الامور الفنية الدقيقة
      تحياتي لك

    1. rachid

      لم أكن اعرف أنك تحتكر العلم أخي حسن فكلنا نريد أن نعرف كيف نستطيع الحصول على زوجة روسية …………ههههههههههههههه أمزح معك اخي
      حوار رائع شكرا لك

    1. الحافظ

      شكرا لك استاذي حسن ولكن هل تنصحني في تعلم اللغة و انا ادرس الثانوية

      1. وهل هذا كلام يا أخي الحافظ
        يجب أن تتعلم الإنجليزية أمس وليس اليوم!!!!
        بالعكس الثانوية ستساعدك على دراسة الانجليزية لكن رجاء بجانب تعلم اللغة من اجل الامتحانات تعلمها أيضاً بصورة صحيحة من أجل اكتساب المهاراة.
        تحياتي لك

    1. المصري

      شئ رائع حقا
      ليس لي التعليق سوي علي اللغه الالمانيه فقط
      لاني اعيش في النمسا منذ عام 1986 اي 26 عاما
      مستوى اللغه ضعيف جدا ومع ذلك
      شعرت انك تقرا من ورقه
      معزره لصراحتي

      1. أخي المصري
        شكرا على مرورك
        بالطبع لن يكون مستوى تحدث الضيف في اللغة الألمانية كما تسمعها في ألمانيا فيكفي أن الرجل علم نفسه بنفسه.. لكن معلومة لحضرتك الأخ هشام مترجم ألماني محترف (ترجمة نصية) ويمكنك أن تجربة وستجده (عن ثقة) يكتب أفضل من الكثير من الألمان

        بالنسبة للقراءة من ورقة لا أجد فيها غضاضة لأن الكثير من الناس كما تعلم حينما يتحدث في المايك يرتبك ويضيع منه الكلام لذا يرتب افكاره في ورقة حتى لا يتخبط

        شكرا على مرورك

      1. هشام

        أخي العزيز المصري شكراً على تعليقك الكريم، لو انك تتحدث العربية لكنت قد لاحظت انني كنت مرتبك أيضاً حتى في التحدث باللغة العربية مع أنها لغتي الأم التي أتقنها بالفصحى وأترجم بها الملفات التي تأتيني من العملاء وهذا لأنني لم أقوم بتسجيل ملفات صوتية من قبل بالإضافة إلى أن الاستاذ حسن قد طلب مني تسجيل هذا الملف الصوتي على عجل، ثانياً أنا فعلاً كنت أقرأ من ورقة وهذا لأن عدد النصوص المطلوبة كانت متنوعة ولا أستطيع حفظها مع هذا الارتباك، لقد عشت في ألمانيا لمدة عامين وأنا مستعد لإجراء محادثة معك بالألمانية لو أردت وفي أي موضوع تريده بالإضافة إلى أنني عملت مرشد سياحي ألماني إنجليزي لمدة 3 سنوات وأعتقد أنك تفهم كيف يجب أن تتقن لغة السائحين الذين تتعامل معهم وإلا لن تستطيع شرح المعالم الأثرية لهم خصوصاً أن مصطلحات الآثار هي أصعب ما يكون

        1. أخي هشام
          أخي المصري
          السلام عليكم
          ما لديكم من علم وخبرات إنما هو رزق من عند الله وحده
          فأشكروا الله على ما اتاكم من فضله زادكم الله وإيانا من نعمه
          تحياتي

    1. محمد صلاح

      شكرا استاذ حسن علي هذا الحوار الجميل … والمفيد صراحة استفدت منه كثيرا ورشحته لاصدقائي علي الفيس بوك
      جزاك الله خيرا

    1. شكرا اخي محمد
      وسعيد بمشاركتك للمقال
      تحياتي لك

    1. MERYM

      MERCI 3ALA HADIHI LMA3LOUMAT LATI TOFIDONAC’EST TRéS TRéS GENTILLE

    1. مصطفى

      ربنا ينفع بيك الأمة هبدأ إن شاء الله من الآن تعلم لغة إنجليزية

    1. hoho

      very nice but can you tell me how you have learned .please because i love espagnol but the problem idont know how i learn it i need help can you

    1. أبو عبد الله

      مشكور جدا لك استاذ حسن على المقابلة مع اخونا هشام فقد استفدت من قراءتي لهذه التدوينة كثيرا ، فبارك الله فيك وفي الأخ هشام ونفع بكما المسلمين .
      بالتوفيق والنجاح دوما

    1. غير معروف

      […] […]

    1. الامبراطورية المستقلة

      مشكورين وجزاكم الله خير الجزاء ونفع بكم الاسلام والمسلمين

    1. سمو المشاعر

      جزاكم الله الف خير

    1. محمد فتحي

      شيء عظيم جدا شكرا جزيلا اخ هشام عبد الحميد واخ حسن محمد من فضلكم اريد التو اصل معكم من خلال البريد الا لكتروني علي الفيسبوك او سكا يب فقط لديكما سواءاخ هشام او اخ حسن لان الهوتميل او الياهو لايعملوا عندي فانا شا ب جامعي معي ليسا نس اداب انتهيت من درا ستي ثم سا فرت الي دوله من دول الخليج وهي السعو ديه قضيت بها 6 سنوات ثم رجعت الي بلدي الحبيبه ام الدنيا مصر 2013 وانا الان في شر م الشيخ من عشا ق تعلم اللغا ت وخا صه الر وسيه او الايطا ليه او الالما نيه بجا نب الا نجليزبه طبعا البر يد الا لكتروني كما زكرت سا بقا [email protected] البريد الالكتروني تلك يعمل علي الفيس بوك باسم محمد حسن اما السكايب فهو نفس الايميل الانجليزي ولكن مع زيا دهn200644 مره اخري فيكو ن [email protected] اتمني منكما اخ هشا م واخ حسن ان تقراوا تعليقي وساكون حزين جدا جدا ازا لم تقراوا هزا التعليق انا في انتظا ر ردكم الكريم في اسرع وقت ممكن وعزا ئي الحا ر والشديد للاخ الكر يم هشا م عبد الحميد واتمني منه الصبر علي ما اصا به فما دا ئم الا وجه الله وانا لله وانا را جعون واتمني الخروج من هزه المحنه سر يعا اتمني ان اكون صديق لكما وان تقبل صد اقتي في النها يه اختم بايا ت من الزكر الحكيم بسم الله الر حمن الرحيم ( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) (التوبة:105) وقال رسولنا العظيم اشرف الانبياء محمد صلي الله عليه وسلم في سنته الشر يفه المعظمه (انما العلماء ورثه الانبيا ء)صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم والله المو فق و المستعا ن واخر دعو انا ان الحمد لله رب العالمين.

      1. أخي العزيز يمكن التواصل معي عبر صفحة اتصل بي الموحودة في هذه المدونة , ويمكنك الاتصال بالاخ هشام عن طريق الايميل الموجود في المقال, وكلنا في خدمتك
        وشكر مرة اخرى على شعورك الطيب
        تحياتي

    1. محمود سامى الحصرى

      بجد يا استاذ حسن انت انسان مشرف للامه العربيه وانت مثلى الاعلى وهذه احسن مدونه انا دخلنها فى حياتى

    1. احمد فارس

      شكرا اخ حسن على المقابله مع الاستاذ هشام وونقول للخ هشام احسن الله عزاك وشكرا على هذي المدونه بدأة استفيد منها كثيرا ارجوا الاستمرار بها

    1. وليد

      i learn japains
      it`s good
      i need your help
      arigato

    1. وليد

      i am 16 and i can speak englesh and french flewently an also dead them

      1. سماهر

        السلام عليكم استاذ حسن محمد انا احب الانجليزيه لكن اصعب ما يواجهني هو كيفية نطق الحروف …. فأرجو منك المساعدة وشكرا

    1. محمود

      اريد التواصل معك يا اخ حسن او الاخ هشام عبر البريد الالكترونى على الفيس بوك وهذا ايميلى https://www.facebook.com/midom.mido.543?ref=tn_tnmn

    1. منصور

      ولا تنسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من تعلم لغة قوم أمن مكرهم

      أخي هذا ليس حديثا للنبي صلى الله عليه وسلم .

    1. ريحانة

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      شكرا جزيلا استاذ حسن علي افادتنا من خلال هذا الحوار .
      حاليا انا في صدد تعلم اللغة الايطالية من الصفر. ومستواي في اللغة الفرنسية والانجليزية متوسط وليس جيد جيدا.
      سؤال:
      هل تنصحني بتعلم اكثر من لغة في وقت واحد ؟
      هل من الافضل ان اركز علي تعلم لغة واحدة وعند ضبطها جيدا يمكنني الانتقال الي لغة اخرى؟
      وايضا هل من الممكن ان تزودني بكتب ومصادر جيدة لتعليم اللغة؟
      وشكرا.

    1. عمر عصام

      ما شاء الله ربنا يوفق كل طلاب العلم فى شنى المجالات وانا اتعلم اللغتين الانجليزية والتركية على اليوتيوب وبصراحة كورس فرصة باقية ( الانجليزية لكل العرب ) افادنى كثيرا و شكرا للاخ حسن على هذه المدونة الرائعة

    1. عمر عصام

      ما شاء الله ربنا يوفق كل طلاب العلم فى شتى المجالات وانا اتعلم اللغتين الانجليزية والتركية على اليوتيوب وبصراحة كورس فرصة باقية ( الانجليزية لكل العرب ) افادنى كثيرا و شكرا للاخ حسن على هذه المدونة الرائعة

    1. احمد من الجزائر

      شكرا جزيلا على هذه المقابلة الهادفة واشكرك اخي محمد على هذه المدونة ففي الحقيقة تقديم نماذج من الاشخاض الذين حققوا نجاحات يشجع عى زيادة الرغبة في تطوير الذات والعمل من اجل تحقيق الاهداف المرجوة فلك مني كامل التقدير والاحرام

    1. نايف من السعوديه

      شكرآ جزيلآ اخي حسن على المقابله المليئه بداخلها من الفوائد….ولا ننسى استاذنا الكبير هشام له منا جزيل الشكر والعرفان على التضحيه بوقته الثمين من اجل زرع روح المثابره والعمل ونبذ المستحيل من اعماقنا……..ونقول على قال الاستاذ هشام مثابره عمل صبر تصل الى ماتريد.

    1. محمد

      مشكور أخي حسن على هذه المدونة الرائعة حول تعلم اللغة الانجليزية ,اريد منك ان تنصحني حول كيفية الاقبا اليها لاني شغوف لتعلمها ولكن حين آخد كتابا او غير ذلك لادرسها سريعا ما أمل منها,
      واطلب منك لو تعطيني ايميلك او your fcb وهذا ما افضله حتى اكون على اتصال بك عند الجاجة
      وكذلك عن المترجم هشام عبدالحميد
      وشكرا

    1. alaa

      if anyone wanna do thing .he will do it…be positive and you will be okay…learning languages is very wonderful and exciting and you will be creative …

    1. Nor

      بسم الله الرحمن الرحيم أتمناه ان أتعلم اللغة ألمانية بشكل ممتاز وارجوا ألمساعده لشرح القواعد لانها صعبه

    1. joddd

      شكرا ع خذا الكلام واتمنا اني اتكلم لغه انجليزي بسرعة

    1. عبدالرحمن

      السلام عليكم حوار جميل وشيق ويحمل في طياته الكثير الكثير من المعرفة والمعلومات الجميلة انا أتمنى ان أتقن اللغة الانجليزية وبإذن الله سأتقنها قريبا انا أستطيع ان احفظ في اليوم ٣٠ كلمة لأكن المشكلة انني أنساه بعد مرور الوقت نصيحتكم لي وشكر جزيلآ لكم وَبَارِكْ الله فيكم ونفع الله بكم الاسلام والمسلمين

    1. soundes

      انا اقدم تحياتي استاذ حسن واقول شكرا عن هذا الحوار انا اريد شخص يعلمني الغة الانجلزية ارجوكم ساعدوني وهذا موقع الفيسبوك الخاص بي ارجوكم قدم لي المساعد لتعلم الانجلزية

    1. سناء

      راااااااائع جزاك الله خيرا.. وعظم الله أجر الأستاذ هشام

    1. باقلاب هاشم

      جميل جدا الا ن هناك بعض الاسئلة التي كان من المفترض طرحها……..اقول ذلك لما احسهمن فجوة باقية بعد قرائتي للموطوع …….وشكرا جزيل الشكر لكم الله يزيدكم علم على علم.

    1. asem

      انا اعمل فى السياحه ونفسى اتعلم الغه الروسيه والالمنيه والانجلزيه كيف زالك لا اعرف ونفسى اتجوز فتاه روسيا انهم اجمل نساء

    1. غزلان الدرعي

      bon jour tous le monde,Merci boucoup pour tous les informations
      يوم سعيد.شكرا جزيلا على كل المعلومات.
      في الصراحة انا احب اللغة الفرنسية كثيرا واريد تعلمها باتقان و هدا هدف كبير اتمنى ان احققه انشاء الله.
      لقد تعلمة جزءا من هده اللغة بفضل صديقي العزيز الاستاد امحمد بولجهل وهو استادي لمدة اللغة الفرنسية الدي اوجه له تحية و اشكره جزيل الشكر و اريد اقول له انك افضل واعز صديق لي.

    1. اسماء

      شكرآ لكم على هذا الحوار الشيق بجد انا اخدت دافعه كبيرة واتحمست الحمدلله

    1. اسماء

      شكرآ لكم بجد كانت مدونه ممتعه وانا استفدت منها جدآ واخدت دفعه كبيرة جدآ

    1. كيف تفهم وتتحدث اللهجة الأمريكية بكل سهولة ويسر ؟ ج2 | مدونة فرصة باقية | دروس في تطوير الذات و تعليم اللغة الإنجليزية

      […] […]

    1. شيماء فاوى

      بصراحه كان حوار جميل وممتع ومحفز
      جزاكم الله خيرا ياأبناء الصعيد

    1. zahertadres

      zahertadres
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الاخ الكريم حسن محمد اشكركم جزيل الشكر على حواركم الشيق مع الاخ هشام بخصوص تعلم اكثر من لعة اجنبية لانه دف عنى على التصميم على تعلم اكثر من لغة علما باننى اتعلم حاليا الانجليزية كما اشكر مدونة فرصة باقية لانها بتشجعنى على التصميم فى انجاز مااريد شكرا شكرا شكرا

كورس فلونت متاح الآن