برنامج تعليم اللغة الإنجليزية… درس 6

12.8k مشاهدة

لعلك جربت من قبل العديد من الدورات لكي تتعلم كيف تحدث الانجليزية بطلاقة, لعلك أيضاً أنفقت كثيراً من المال لكي تحقق هذا الهدف لكن دون جدوى, عزيزي القارئ قد آن لهذا التعب أن ينجلي, مع كورس فرصة باقية ستتحدث الانجليزية بطلاقة خلال عام إن شاء الله, فقط اتبع النصائح والارشادات المذكورة في هذا الكورس وتحلى بالصبر وتوكل على الله وستجد ما يسرك بإذن الله.

من فضلك إذا كانت هذه الزيارة الأولى للمدونة فأرجو قبل البدء في الكورس أن تقرا هذا المقال أولاً (من هنا), وأن تحمل مجانا كتاب تحدث الإنجليزية بطلاقة (من هنا, وأن تبدأ الكورس من أوله (الدرس الأول من هنا)

الجزء الأول: تعلم الانجليزية بالصوت (تحدث الإنجليزية بطلاقة؟)

ستجد بالأسفل ملف صوتي,  يمكنك الاستماع اليه من المدونة مباشرة, قبل الاستماع لهذا الملف أرجو أن تحمل الملف النصي المتعلق به من هنا (تحميل الملف النصي), وأن تقرأ الإرشادات التالية جيداً قبل قيامك بعملية الاستماع.

 

المطوب منك:

اولاً: الاستماع لملف الصوت فقط, أثناء الاستماع ابذل كل ما في وسعك لالتقاط الكلمات التي تعرفها من قبل… لا تقلق قد يكون عدد هذه المفردات قليل جداً.. لا بأس, سيزداد هذا العدد في الدروس القادمة مع الممارسة.

ثانياً: الاستماع والمتابعة, افتح الملف النصي الذي حملته, استمع مرة ثانية لملف الصوت وعينك على الملف النصي بحيث يكون سمعك مع المتحدث وعينك على النص المكتوب أمامك كلمة بكلمة.

ثالثاً: بعد الاستماع ومتابعة النص عدة مرات (ثلاث مرات على الأقل) قم بإغلاق ملف الصوت وافتح ملف النص فقط وأقرأ بصوت عال, حاول تقليد الصوت الذي كنت تسمعه, إذا شككت في نطق كلمة عد الى الملف الصوتي من جديد واستمع للكلمة مرة اخرى.

رابعاً:  لطفاً لا تبحث عن معاني الكلمات الصعبة, في هذا الجزء من الدرس رجاء لا تبحث عن معاني الكلمات الجديدة, لا تتعثر عند جمل أو كلمات بعينها, عينك على الكلمة التي تسمعها من الملف الصوتي, الهدف من وراء هذا الجزء ليس حفظ الكلمات, الهدف الوحيد من هذا الجزء هو الاستماع و التعرف على كيفية نطق الأحرف والكلمات, التعود على نبرة الصوت ومخارج الحروف, أستمع بكل اريحية, كأنك تشاهد فيلم أو مسلسل تليفزيوني لا ترهق نفسي في التركيز الزائد, عقلك أثناء الاستماع يخزن في اللاوعي النبرات والصوتيات, ومرة بعد مرة, وشهر بعد شهر, سيقوم عقلك اللاوعي بتلقين كل هذه المهارات لعقلك الواعي بدون تعب أو مجهود, أكرر مرة أخرى, رجاء الاستماع فقط, الاستماع فقط, الاستماع فقط.

خامساً: أثناء قيامك  بالاستماع لا بأس إن حاولت التعرف على الفرق بين مجموعة الحروف التالية: ( p — b)   و ( i – e)  و  (th – z)

خامساً: استمع لهذه الملف وعينك على النص كل يوم مرة واحدة على الأقل حتى موعد الدرس التالي (كلما أكثرت من الاستماع كلما كان ذلك أفضل). استمع مرة وأنت تتابع النص ومرة أخرى بدون النظر فيه, في كل درس جديد هناك ملف جديد. (حمل الملف الصوتي من هنا حتى يتسنى لك الاستماع اليه في السيارة أو من خلال الآي بود أو أي وسيلة أخرى)

الجزءالثاني: الاستماع والمشاهدة والتفاعل (تحدث الانجليزية بطلاقة)

يختلف هذا الجزء من الدرس عن الجزء السابق, فإن كنت قد طلبت منك في الجزء الاول أن تستمع فقط, إلا أني هنا أطلب منك أن تستمع وتشاهد وتحفظ وتكتب وتمارس كل ما ستشاهده أو تسمعه في الفيديو التالي:

المطلوب

1-      أن تتعرف على معاني الكلمات المذكورة في الفيديو, أن تقوم بممارسة ما شاهدته وسمعته في الدرس مع نفسك في البيت وذلك حتى موعد الدرس القادم… مارس ما تعلمته في هذا الفيديو كل يوم وقم بكتابة الكلمات الجديدة التي حفظتها, ركز على فم المتحدث وشاهد كيف تخرج الحروف منه, ركز على تعبيرات الوجه ورخامة الصوت, حاول تقليده, لا تنطق الجمل والكلمات بنبرتك العربية, انتطقها مثل المتحدث, قلده, قلده كما يفعل الاشخاص الذين يقلدون الفنانين.

2-      اجلس امام أي مرأة لديك في البيت وسمع لنفسك ما حفظته من هذا الفيديو, سمع غيابياً لا تقرا من ورقة او غيره, لا تستخدم القلم والورقة كثيراً, طه حسين الاديب الكبير تعلم الفرنسية وهو ضرير, فهو لم يقرا من ورق ولا شيء, اعتماده كله على الذاكرة.

3-      استخدم الخيال أثناء الممارسة مثلا حفظت كلمة Handsome  يعني وسيم, تخيل أي شخص من المحيطين بك يكون وسيم, كصديقك أحمد أو ابن عمك حسين مثلاً, المهم أن تلصق وتصور هذه الصفة بمن يستحقها, وحينما تذكر امامك كلمة Handsome  تذكر في الحال صديقك أحمد, المهم أن لا تكتفي بحفظ الكلمة وكتابتها غيابياً,  بل يجب عليك أن تمارسها وتسخدمها  وتستخدم التصوير والتشخيص حتى لا تنساها سريعاً.

4- ركز في الكلمات التي تحفظها وحاول تقسيمها الى مقاطع حتى لا تنسى كتابتها, فمثلاً كلمة Handsome التي ذكرناها سابقاً لو قسمتها الى مقاطع ستتحول الى التالي: Hand و some, فالكلمة الاولى تعني يد والثانية تعني بعض, اليس كذلك؟ من خلال تقسيم الكلمة الى مقاطع يمكننا الحصول على كلمات جديدة او يمكننا حفظ الكلمة نفسها بسهولة, فكلمتا Hand و some معروفين للجميع لكن جمعهما مع بعض يعطيني الكلمة Handsome التي لا يعرفها الكثير. لكن نتنبيه التقطيع في الكتابة فقط لسهولة حفظ الكلمة ولتحسين الإملاء أي لا تقطع الكلمة أثناء النطق لو فعلت ذلك ستكون قد ارتكبت جرماً عظيماً.

الجزء الثالث ملاحظات على النطق: (تحدث الإنجليزية بطلاقة)

كما ذكرنا في الدرس السابق غالباً ما ينطق الأمريكان حرف ال O كحرف ال A  وهو ما يطلق عليه المتخصصون في علم الصوتيات تحويل حرف ال O الى Schwa ويرمز له في الصوتيات بالرمز التالي ə وكما تلاحظ هي تشبه  حرف ال e في الشكل لكنها مقلوبة الى أعلى

أيضاً ينطق الأمريكان  في أحيان كثيرة حرف ال T  كحرف ال D فلا تتعجب كثيراً عزيزي حينما تسمع  شخص أمريكي ينطق كلمة water   بهذه الطريقة Wader  وكذلك الكلمات الأتية:

Waiting  ينطقونها waiding

Getting  ينقطونها gedding

نتعلم مما سبق أن هناك فرق كبير بين الكلمة المنطوقة والكلمة المكتوبة, وأنه ينبغي علينا أن لا ننطق الكلمة في الانجليزية وكأنها مكتوبة في كتاب. (من فضلك راجع درس كيف تستخدم القاموس الإنجليزي-إنجليزي بكل سهولة ويسر؟)

الجزء الرابع: ملاحظات نحوية (للاطلاع فقط لا تحفظ ستتعلم القواعد مع الممارسة)

فعل يكون: verb to Be

في اللغة العربية من الطبيعي أن أقول “أنا مترجم” ” أنت مدون” “أنت جميلة” ” هن طالبات” لكن سيكون مضحكاً جداً إذا قلت ” أنا أكون مترجم” ” أنت تكون مدون” ” أنت تكوني جميلة” ” هن يكون طالبات”

فعل الكينونة في اللغة العربية في زمن المضارع يفهم ضمناً ولا يذكر أثناء الحديث لكن في اللغة الانجليزية الأمر يختلف ففعل الكينونة يجب أن يظهر في الجملة  بصفة دائمة.

تكوين الفعل:

يتكون فعل الكون verb to be في زمن المضارع من: am, is, are

Am وياتي مع الضمير I (أنا) I am a blogger  (بعض الناس يعتقدون خطأ أن كلمة I am تعني كلها أنا, وهذا غير صحيح أنا هي I فقط لكن ال am التي تأتي بعدها هي الفعل يكون)

تكتب I am بطريقة أخرى هي I’m وكلا الطريقتين صحيحتين لغوياً.

is ويأتي مع الضمائر He و She و It أو مع أسماء الانسان والحيوان المفرد والجماد المفرد   مثل محمد, علي, حسين, قطه, جمل, قلم, زهرة.. الخ Mohammed is a student

Are ويأتي مع باقي الضمائر والاسماء الجمع, You, We, They, طلاب, طالبات, قطط, أقلام.. الخ

تمارين1: اقرا هذه الامثلة عدة مرات

I’m tall                 he is tall                   she is tall             you are tall                   it is good

I’m clever            he is clever             she is clever        they are clever             it is Ok

I’m smart           he is smart              she is smart        we are smart                  it is better

I’m strong           Ali is strong           Amal is strong     we are strong               the cat is small

تمارين 2 مارس القاعدة

اجلس بمفردك وتدرب على ممارسة القاعدة السابقة باستخدام طريقة التخيل, تخيل أنك جالس مع شخص أو عدة اشخاص وتحدثهم عن نفسك وعائلتك

قل لهم مثلاً: أنا أكون… (طبيب مثلاً)

وأنا أكون ..

وأنا أكون

وأبي يكون …

وأمي تكون

وهذه الحديقة التي في منزلي تكون ……….

وهؤلاء الجيران يكونون …………..

وأنتم تكونون ………….

تدرب على جميع الضمائر, وإذا وقف امام أثناء الممارسة كلمة أو تعبير صعب فقط أكتبه بالعربي واترك تعليق على هذا الدرس أو ارسل لي رسالة بهذه الكلمة الصعبة وسأقوم بتوضيحها في أسرع وقت.

الجزء الخامس: لغز اليوم: (تحدث الإنجليزية بطلاقة)

كما تعلم أن أن الضمير You بمعنى أنت أو أنت أو أنتم أو أنتن يأخذ الفعل Are  دائماً في فعل الكون ولا توجد شواذ لهذه القاعدة, لكن لغز اليوم هو  أني أريد شخص يكتب لي جملة صحيحة نحوياً تبدأ بالتالي:

You is ………

فمن سيفعلها يا ترى؟

حل لغز الدرس الماضي:

صاحب الحل الصحيح هو Mohammd Aljaber (فتهانينا له ونتمنى له مزيد من التألق.

لمعرفة الحل الصحيح أرجو الذاهب إلى الدرس السابق وقراءة تعليق Mohammd Aljaber

طلب: لضمان عرض دروس اللغة الانجليزية بطريقة جيدة واحترافية ومفيدة, ارجو المشاركة وكتابة رايك ومقتراحاتك عما تود ان تضيفه إلى الدروس أو ما تريد أن تحذفه منها.

تنويه: الملف الصوتي في الجزء الأول من الدرس مأخوذ من موقع إذاعة صوت أمريكا, وقد حصلت منهم على موافقة بالنشر في مدونتي بشرط الإشارة إلى موقعهم… أم بخصوص ملفات الفيديو في هذا الدرس وفي الدروس اللاحقة, فقد اشتريت من أصحابها حقوق نشرها في المدونة وفي قناتي الخاص على اليوتيوب, الحقوق ليست كاملة بحيث يمكنني أن أنشرها كما ذكرت في المدونة, وفي قناة اليوتيوب الخاصة بي, ويمكنني أن أضيف إليها رابط ولوجو مدونتي, ويمكنني أن أهديها لزوار مدونتي, لكني لا يمكنني أن أبيعها أو استخدمها في أغراض تجارية…. لذا عزيزي القارئ أمنحك حق نشر ملفات الفيديو في مدونتك أو موقعك بشرط عدم حذف رابط المدونة من وصف الفيديو أو إزالة لوجو واسم المدونة إن وجدا. وفي النهاية أرجو أن تستفيد من جميع دروس اللغة الانجليزية المقدمة في فرصة باقية

ملحوظة جانبية: قد تلاحظ عزيزي  القارئ أني أقوم في كل درس من الدروس بتغيير بعض العبارات في العنوان والمحتوى وذلك حتى لا تعامل محركات البحث جميع دروس الكورس على أنه درس واحد… فأرجو تفهم هذه النقطة.  التغيير في هذا الدرس هو اضافة عبارة ” تحدث الانجليزية بطلاقة” بدلا من عبارة  “الانجليزية بالصوت والصورة” والتي ذكرت في عنوان الدرس السابق.

إذهب الى المقدمة @@@@ إذهب الى الدرس السابق @@@ إذهب الى الدرس التالي

مقالات أخرى هامة:

أهمية استخدام قاموس انجليزي انجليزي أثناء تعلم اللغة الانجليزية

كيف تستخدم القاموس الانجليزي-انجليزي بكل سهولة ويسر؟

كيف تتعلم اللغات بسهولة؟ سؤال هام يجيب عليه قاهر اللغات هشام عبد الحميد الشاب الصعيدي الذي استطاع أن يتقن خمسة لغات بدون معلم.

 



أضف تعليق

14

تعليق
    1. Mohammd Al-jaber

      شكرا لك,.

      بالنسبة لحل اللغز, عندي اجابة لا ادري هل هي صحيحة ام لا بالنسبة لك, لكنها منطقية 🙂

      لو تكلمت عن الضمير”You” نفسه كـ كلمة وليس عن معناه

      مثلا,. You’ is a pronoun’ او You’ is both singular and plural’
      في هذه الحالة اخذ الضمير You الفعل Is
      وللتوضيح غالبا ما تكون كلمة You في مثل هذه الجمل مائلة (Italic) لتتميز عن الجملة

      متأكد انها صحيحة منطقياً ونحوياً (^__^)

    1. اجابة صحيحة كالعادة اخي محمد
      You is a pronoun
      يبدو انك اصبحت الجوكر وسيكون من الصعب على اي احد مجارتك
      بالتوفيق دائماً

    1. برنامج تعليم اللغة الانجليزية … الدرس 7 | فرصة باقية...نافذة للنجاح

      […] الى المقدمة @@@@ إذهب الى الدرس السابق @@@ إذهب الى الدرس […]

    1. طالب علم

      انا حولت ابحث عن الاجاب وبالرغم من انى وجت الاجابة عندك بس مش فهمة الاجابة ارجو الافادة
      شكرا

    1. طالب علم

      عند حل التمارين حبين اجيب ترجمة هؤلاء فاعطانى هذا
      these
      أولاء ,هؤلاء
      those
      هن ,هم ,هؤلاء
      that
      هؤلاء ,هذه ,تلك ,هذا ,ذلك ,الذي
      this
      هن ,هؤلاء ,هو ,هذه ,هذا
      these ones
      هؤلاء
      الترجمة من Google للمؤسسات:مجموعة أدوات المترجم
      فلو سمحت اجبنى هل كل هذا بنفس المعنى فى الجملة ولا كل كلمة بتاتى فى ظروف وعينة ارجو ان اكون وصلت سؤالى صح

    1. طالب علم

      السلام عليم
      انا حليت التمارين الدرس 6 وكنت عيزة اصحح معاكم
      التمارت هى
      1- وانا اكون I am doctor
      2- وانا اكون I am
      3- وابى يكون father is doctor
      4- وامى تكون mam is doctor
      5- وهذه الحديقة التى فى منزلى تكون , which in my house be wide this park
      6- هؤلاء الجيران يكونون these neighbors are
      وانتم تكونون you are doctor

      1. إجابة صحيحة لكن ياريت توضع أداة التنكير a قبل كلمة doctor لتصبح الجمل هكذا

        I am a doctor
        my father is a doctor
        الجملة رقم 5 خطأ فلا توجد جملة في الإنجليزية تبدأ بكلمة وصل الجملة تبدأ دائماً بإسم إذا كانت اسمية وبفعل إذا كانت أمرية وبأداة استفهام إذا كانت استفهامية

    1. طالب علم

      شكرا جدا اخى محمد على الرد وجزاك الله خير

    1. طالب علم

      هل هناك قاموس يصحح الاخطاء الموجودة فى الجملة

    1. azza

      lمهما اكون عارفه معانى قطعه ولكنى يصعب على ترجمتها ايه السبب

    1. صقر الزامل

      اشكرك اخ حسن محمد
      واتمنى بأذن الله ان اتفوق باللغه الانجليزيه لاني طالب جامعه سنه اولى ادب تخصص انجليزي وانا يالله افهم بعض الكلمات

    1. علي

      اشكرك على هذا الشرح ووفقك الله وجعله في ميزان حسناتك

    1. hajer

      حولت أحل لغز ..صح ؟

      you is young fun

كورس فلونت متاح الآن