كيف تتعلم اللغات بسهولة؟ سؤال هام يجيب عليه قاهر اللغات هشام عبد الحميد الشاب الصعيدي الذي استطاع أن يتقن خمسة لغات بدون معلم.

91214
مشاهدة

أن تجد شخصاً يتحدث لغة غير لغته الأم بطلاقة كأهلها الأصليين فهذا أمر جيد.. لكنه على الرغم من ذلك إتقان لغة واحدة يعتبر أمر عادي… أن ترى شخصاً يتحدث لغتين ويجيدهما إجادة تامة فهذا أمر مبهر.. لكنه ممكن الحدوث.. أن ترى شخصاً يجيد ثلاثة لغات في آن واحد فهذا أمر مذهل.. لكنه ليس مستحيلاً.. أما إذا رأيت شخصاً ما يتحدث خمسة لغات في وقت واحد بطلاقة تامة وبدون معلم وهو في ريعان الشباب فهذه – بلا شك- معجزة.. جد معجزة.

أقدم لكم اليوم حوار هام لكل الذين يجدون صعوبة في تعلم لغة ما، حوار سيكون حافزاً للجميع لكي يبذلوا كل ما في وسعهم لتحقيق ما يصبون إليه من أهداف في تعلم اللغة، فأنا اؤمن أن ما يفعله إنسان يستطيع إنسان آخر فعله إذا كانت لديه الرغبة في ذلك.

عقدت هذا الحوار مع صديقي العزيز هشام عبد الحميد من خلال التشات ونقلته كما هو حتى لا تجانبه المصداقية لكن قبل الحوار دعونا نترك المجال للأخ هشام لكي يقدم نفسه إلينا من خلال الملف الصوتي التالي الذي يتحدث فيه عن نفسه بجميع اللغات التي يتقنها:

 

بعد أن استمعنا لهذا الملف الصوتي أترككم مع هذا الحوار الشيق والمفيد:

أستاذ هشام في بداية اللقاء وبدون إسهاب في المقدمات أود أن اسألك كم لغة تجيدها؟ وما هي هذه اللغات؟

بسم الله الرحمن الرحيم، في البداية أرحب بزوار مدونتك الكرام وأتمنى لهم التوفيق والنجاح، بحمد الله أنا أتقن خمسة لغات باستثناء العربية وهي الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والروسية بجانب اللغة الهيروغليفية

مشاء الله … هل تجيد كل هذه اللغات تحدثاً وكتابة إجادة تامة؟

طبعاً حيث أن الإجادة معناها القراءة والكتابة والتحدث

اقرأ أيضاً:   سجل في كورس الآيلتس IELTS المقدم من المجلس الثقافي البريطاني، الكورس أونلاين ومجاني بالكامل

لماذا يشعر البعض أن إجادة كل هذه اللغات عملية صعبة وقد تكون مستحيلة؟ كيف استعطت أن تجيد كل هذه اللغات وكيف لا تتداخل لغة مع لغة أخرى؟

والله هي صعبة لكنها ليست مستحيلة فهي تحتاج إلى رغبة وحب للتعلم, كما أنها لا تتداخل مع بعضها لأنني أمارسها جميعاً باستمرار.

هل السبب في إجادتك لكل هذه اللغات هي أنك قريب جغرافياً من الأماكن السياحية الشهيرة في مصر مثل الأقصر وأسوان والغردقة؟

هذا عامل هام بالطبع، لكنه ليس العامل الرئيسي، فهناك شباب كثيرون يعيشون في نفس منطقتي بل في أماكن أقرب مني لتلك المناطق السياحية لكنهم لا يجيدون أي لغة أو يتحدثون بعض العبارات التي تساعدهم في مجالات عملهم بالسياحة ولكنهم لا يستطيعون مثلاً إجراء حوار مع سائح حول الهوايات أو الرياضات أو السياسة أو الاقتصاد الخ لأنهم يفتقرون للمصطلحات والتعبيرات الضرورية لذلك، والعامل الأهم هو حبك للتعلم بصفة عامة ولتعلم اللغات بصفة خاصة.

وكيف أحببت تعلم اللغات مع أنها مهارة (متعبة) كما يظن البعض؟

أجمل شيء في الدنيا هو تعلم اللغات، فحبك للسفر مثلاً يجعلك تحب إتقان اللغات، وحبك للاطلاع على ثقافات الآخرين أيضاً يجعلك تحب تعلم اللغات، اروع احساس في الدنيا أن تحدث شخصاً بلغته وتحاججه بها إذا اقتضى الأمر، ولا تنسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من تعلم لغة قوم أمن مكرهم”، والذي ساهم أيضاً في حبي للغات بصفة أساسية هو سماعي للإذاعة حيث أنني كنت مولع ببرامج تعليم اللغات في الإذاعة مثل صوت أمريكا ودويتش فيله (الإذاعة الألمانية) وعشقي وحلمي بالسفر إلى الدول الأجنبية وزاد هذا الحب لدي عندما كنت أستمع لبرنامج إذاعي مصري كان يذاع في الثمانينات والتسعينات وهو برنامج مسافر على الهواء وكذلك برنامج المصريون في الخارج حيث كانت روحي وقلبي تطير منن  السعادة عند سماع هذه البرامج وتزيد الرغبة لدي في تعلم اللغات للسفر للخارج والاطلاع على ثقافات الشعوب الأخرى.

“مسافر على الهواء” أتذكر هذا البرنامج الإذاعي والذي كان حقاً من أجمل البرامج، أفهم من كلامك هذا أن حب الشيء هو العامل الأساسي في إنجازه؟

بالضبط حب الشئ والرغبة الملحة هي الوقود الذي يجعل الإنسان يتحمل المشاق من أجل تحقيق هدفه.

اقرأ أيضاً:   برنامج تعليم اللغة الانجليزية ... الدرس 7

قمت منذ فترة بعمل كورس تعليمي في مدونة فرصة باقية لتعليم الإنجليزية وأشعر أن بعض الناس يعتقدون أن طريقة دراسة اللغة الإنجليزية تشبه طريقة دراسة الكيمياء العضوية مثلاً.. فهم يصعبون الأمور على أنفسهم أكثر من اللازم.. هل تعطينا روشته تفصيلية لمن يريد تعلم اللغة الإنجليزية وكيفية اتقانها بكل سهولة؟

كما قلت سابقاً يجب أن يتوفر في المتعلم الرغبة و هدف قوي فمثلاً من يريد السفر أو الحصول على وظيفة أو العمل بالتجارة كل هذه أهداف تساعد على تعلم اللغات.

متفق معك أن الرغبة والهدف عوامل مهمة لتعلم أي لغة لكن بدون الاستطراد كثيراً في نقطة الاهداف والرغبات، أود أن أعرف ما هو الذي يجب أن يركز عليه المتعلم في البداية؟ حفظ كلمات كثيرة مثلاً أم القواعد؟ أم ماذا؟

القواعد مهمة لأن بها الكلمات لكن لابد من التحرر من بعض القواعد الصعبة خصوصاً في اللغة الإنجليزية واللغة الألمانية

التحرر يعني إهمالها بالمرة أم إغفالها مؤقتاً؟

لا ليس إهمالها ولا إغفالها ولكن أقصد التركيز على القواعد البسيطة وترك التركيبات النحوية المعقدة



طلب: إذا كان هذا المقال قد قدم لك معلومة مفيدة، لماذا لا تشاركه الآن مع أصدقائك على صفحات التواصل الاجتماعي، اضغط على أي أيقونة من أيقونات المشاركات الاجتماعية بالأسفل وأحصل مجاناً على ملف به أكثر من 3000 كلمة شائعة الاستخدام مع ترجمتها وأمثلة توضيحية على كل كلمة.

شاركها

1 2 3 Next

حسن محمد
 

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

من فضلك انتظر قليلاً ريثما يتم تحميل التعليقات 60 تعليق