كورس الانجليزية لجميع المستويات.. درس2

36886
مشاهدة

من فضلك إذا كانت هذه الزيارة الأولى للمدونة فأرجو قبل البدء في الكورس أن تقرا هذا المقال أولاً (من هنا), وأن تحمل مجانا كتاب تحدث الإنجليزية بطلاقة (من هنا)

بما أن هذا الكورس يعتمد على تعليم الانجليزية لجميع المستويات فأن الدروس …. الاولى ستكون خاصة بالمستوى الأول. فإن كنت تشعر أن هذا المستوى أقل من مستواك فرجاء المتابعة معنا لتصحيح ما قد لا تدركه من قصور لديك.

الانجليزية لجميع المستويات الجزء الأول: للاستماع فقط:

فيما يلي ملف صوتي يمكنك تشغليه من المدونة مباشرة, قبل الاستماع لهذا الملف أرجو تحميل الملف النصي من هنا (تحميل الملف النصي), المطوب منك أن:

اولاً: أن تستمع للملف الصوتي قبل فتح الملف النصي, حاول التعرف على المفردات التي حفظتها من قبل… لا تقلق قد تكون هذه المفردات قليلة.. لا يهم..المهم أن تستمع بتركيز.

ثانياً: بعد الاستماع للملف الصوتي, قم بفتح الملف النصي واستمع مرة اخر للدرس بحيث يكون سمعك مع المتحدث وعينك على النص المكتوب أمامك.

ثالثاً:  رجاء لا تبحث عن معاني المفردات الصعبة, لا تتوقف عن جمل أو كلمات بعينها, عينك على الكملة التي تسمعها من الملف الصوتي, الهدف من هذا الجزء من الدرس هو الاستماع فقط, التعرف على كيفية نطق الأحرف والكلمات, التعرف على نبرة الصوت ومخارج الحروف, أستمع بأريحية تامة, كأنك تشاهد فيلم أو مسلسل تليفزيوني لا ترهق نفسي في التركيز الزائد, عقلك أثناء الاستماع يخزن في اللاوعي النبرات والصوتيات, ومرة بعد مرة, وشهر بعد شهر, سيقوم عقلك اللاوعي بتلقين كل هذه المهارات لعقلك الواعي بدون تعب أو مجهود, وبكل يسر. مرة أخرى أكرر, رجاء الاستماع فقط, الاستماع فقط, الاستماع فقط.

رابعاً: أثناء عملية الاستماع حاول التعرف على الفرق بين مجموعة الحروف التالية: ( p — b)   و ( i – e)  و (th – z)

خامساً: أستمع لهذه الملف وعينك على النص كل يوم مرة واحدة على الأقل وحتى موعد الدرس القادم. في كل درس جديد هناك ملف جديد. (حمل الملف الصوتي من هنا حتى يتسنى لك الاستماع اليه من خلال الآي بود أو أي وسيلة أخرى)

 

بالنسبة لذوي المستويات المتقدمة يمكنهم الاستفادة من الجزء السابق في التعرف على الكلمات الجديدة وممارستها في البيت مع أنفسهم أو مع صديق ان توفر (سنشرح لاحقا كيفية ممارسة اللغة بمفردك)

 

الانجليزية لجميع المستويات الجزء الثاني: الاستماع والمشاهدة والتفاعل (تعلم الانجليزية بالصوت والصورة)

فيما يلي ملف فيديو, هنا الأمر يختلف عن الجزء السابق من هذا الدرس, فإن كنت قد طلبت منك في الجزء السابق أن تستمع فقط, إلا أني هنا أطلب منك أن تستمع وتشاهد وتحفظ وتكتب وتمارس كل ما ستشاهده أو تسمعه في الفيديو التالي:

المطلوب

1- أن تتعرف على معاني الكلمات المذكورة في الفيديو, أن تقوم بممارسة ما شاهدته وسمعته في الدرس مع نفسك في البيت وذلك حتى موعد الدرس القادم… مارس ما تعلمته في هذا الفيديو كل يوم وقم بكتابة الكلمات الجديدة التي حفظتها, ركز على فم المتحدث وشاهد كيف تخرج الحروف منه, ركز على تعبيرات الوجه ورخامة الصوت, حاول تقليده, لا تنطق الجمل والكلمات بنبرتك العربية, انتطقها مثل المتحدث, قلده, قلده كما يفعل عذب شو.

2- اجلس امام أي مرأة لديك في البيت وسمع لنفسك ما حفظته من هذا الفيديو, سمع غيابياً لا تقرا من ورقة او غيره, لا تستخدم القلم والورقة كثيراً, طه حسين الاديب الكبير تعلم الفرنسية وهو ضرير, فهو لم يقرا من ورق ولا شيء, اعتماده كله على الذاكرة.

3- استخدم الخيال أثناء الممارسة مثلا حفظت كلمة tall يعني طويل, تخيل أي شخص من المحيطين بك يكون طويل, كصديقك أحمد أو ابن عمك حسين مثلاً, فهم طوال لدرجة لا تصدق, الصق هذه الصفة بمن يستحقها, وحينما تذكر امامك كلمة tall تذكر في الحال صديقك أحمد, المهم أن لا تكتفي بحفظ الكلمة وكتابتها غيابياً, بل يجب عليك أن تمارسها وتستخدمها وذلك لكي لا تنسها بسهولة.

ملاحظات على النطق:


الفرق بين نطق حرف ال e وحرف ال i :

كلمة tin معناها علبة وكلمة ten ومعناها الرقم عشرة للأسف ينطق الكثيرون الكلمتين بنفس النطق مع أن الفرق بين نطق حرف ال e وحرف ال i كبير, فكيف تفرق في النطق بين الحرفين؟:

الكلمة الأولى tin تنطق هكذا تن (بكسر التاء بشدة), أما الكلمة الثانية ten تنطق هكذا تن (بفتح التاء قليلاً) هيا الآن انطق الكلمتين مع بعضهما في وقت واحد

tin ten

tin ten

ten tin

ten tin

اذهب الى جوجل للترجمة واكتب الكلمتين واستمع الى نطقهما معاً كما هو موضوع بالصورة التالية:

clip_image002

والان مرن نفسك على نطق الكلمات التالية:

pig peg

fill fell

middle medal

miss mess

pit pet

lift left

sit set

الانجليزية لجميع المستويات الجزء الثالث: ملاحظات نحوية (للمعلومات فقط رجاء لا تذاكر اقرائها فقط)

الكلمة المفردة في اللغة الانجليزية تجمع بإضافة s في اخرها مثل:

School … schools مدرسة … مدارس

Book… books كتاب… كتب

Pen… pens قلم… أقلام

لكن هل كل اسمه يضاف له s في اخره عند الجمع؟

بالطبع لا فلكل قاعدة شواذ فمثلاً الكلمات التي تنتهي بالحروف التالية S , X , CH, SH , O لا نضع في اخرها S عند الجمع بل لكي نجمعها يجب أن نضع في اخرها es مثلاً:

boxboxes صندوق.. صناديق

churchchurches كنيسة … كنائس

fish.. fishes سمكة… سمك

bus…. buses اتوبيس …. اتوبيسات

tomato … tomatoes ثمرة طماطم … طماطم

ملحوظة كما قلت سابقا: لا ترهق نفسك بمذاكرة القواعد كثيرا, ستكتسب القواعد بدون دراسة مع الممارسة لكن أقرا ما نقدمه من قواعد هنا بتمعن لكن بلا اسراف أو تفريط.

الانجليزية لجميع المستويات الجزء الرابع: لغز اليوم:

I have 3 photos 

 

 

 

 

 

 

في المثال السابق كلمة photo جاءت جمع لان قبلها العدد 3, وحينما جمعناها وضعنا في أخرها حرف S فقط, مع أنها تنتهي بحرف O وقد شرحنا في قواعداليوم أن الأسماء التي تنتهي ب حرف ال O عند الجمع يجب أن نضع قبلها es وليس s فقط.. والسؤال هنا لماذا حينما جمعنا كلمة photo وضعنا قبلها s مباشرة ولم نضع قبلها es على حسب القاعدة السابقة؟

(سيوضع اسم صاحب الحل الصحيح في المقال القادم مع وضع رابط لموقعه إن وجد)

حل لغز الدرس الماضي:

صاحب الحل الصحيح هو الأستاذة أمل فيصل من الرياض (المملكة العربية السعودية) ) فتهانينا لها ونتمنى لها مزيد من التألق.لمعرفة الحل الصحيح أرجو الذاهب إلى الدرس الأول وقراءة تعليق الأستاذة أمل

طلب: لضمان عرض الدروس بطريقة جيدة واحترافية ومفيدة, ارجو المشاركة وكتابة رايك ومقترحاتك عما تود ان تضيفه إلى الدروس أو ما تريد أن تحذفه منها.

تنويه: الملف الصوتي في الجزء الأول من الدرس مأخوذ من موقع إذاعة صوت أمريكا, وقد حصلت منهم على موافقة بالنشر في مدونتي بشرط الإشارة إلى موقعهم… أم بخصوص ملفات الفيديو في هذا الدرس وفي الدروس اللاحقة, فقد اشتريت من أصحابها حقوق نشرها في المدونة وفي قناتي الخاص على اليوتيوب, الحقوق ليست كاملة بحيث يمكنني أن أنشرها كما ذكرت في المدونة, وفي قناة اليوتيوب الخاصة بي, ويمكنني أن أضيف إليها رابط ولوجو مدونتي, ويمكنني أن أهديها لزوار مدونتي, لكني لا يمكنني أن أبيعها أو استخدمها في أغراض تجارية…. لذا عزيزي القارئ أمنحك حق نشر ملفات الفيديو في مدونتك أو موقعك بشرط عدم حذف رابط المدونة من وصف الفيديو أو إزالة لوجو واسم المدونة من الفيديو إن وجدا. وفي النهاية أرجو أن تكون قد استمتعت بهذا الدرس من كورس فرصة باقية لتعليم الانجليزية لجميع المستويات

ملحوظة جانبية: قد تلاحظ عزيزي القارئ أني أقوم في كل درس من الدروس بتغيير شيء في العنوان وذلك حتى لا تعامل محركات البحث جميع دروس الكورس على أنه درس واحد… فأرجو تفهم هذه النقطة.

إذهب الى المقدمة @@@@ إذهب الى الدرس السابق @@@ إذهب الى الدرس التالي

تنويه تم وضع جميع روابط دروس كورس اللغة الإنجليزية في صفحة واحدة وذلك لسهولة التصفح والوصول إلى كل درس على حدى. تفضل بالضغط هنا لزيارة صفحة دروس اللغة الإنجليزية


شاركها
حسن محمد
 

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

من فضلك انتظر قليلاً ريثما يتم تحميل التعليقات 46 تعليق