كيف تنجح من خلال مشاركتك بموقع خمسات؟

2.1k مشاهدة

ذكرنا في مقالات عديدة سابقة أن أي مشروع سواء أكان تجارياً أو الكترونياً يجب – لكي ينجح ويستمر نجاحه- ان يتوفر فيه ثلاثة عناصر أساسية: أفكار مختلفة, و دراسة جدوى محكمة, والأهم من ذلك أن يحتوي في طياته على قيمة أخلاقية أو اجتماعية واضحة. هذه القيمة هي التي تميز مشروع عن أخر.

رأيت في حياتي مشاريع صغيرة الحجم نافست وانتصرت على مشاريع كبيرة لا لشيء إلا لأنها تحتوي على قيمة كبيرة… رأيت صاحب مطعم صغير يجبر صاحب أكبر المطاعم المجاورة له على أن يغلق ابواب مطعمه أو يغير نشاطه, وذلك لان المطعم الصغير كان لا يقدم للناس طعاماً فقط بل كان يقدم لهم أيضاً ” نظافة, وجودة, وسعر ملائم” وكما هو معلوم لدينا جميعاً أن النظافة والجودة وعدم إرهاق الناس مادياً قيم سامية لا يختلف عليها اثنان, لذا أهيب بك عزيزي القارئ أن تحدد في دراسة الجدوى الخاص بمشروع المستقبل الخاص بك القيم الاخلاقية من وراء انشاء هذا المشروع.

هذا بالنسبة للمشاريع الصغيرة التي تحتوي على قيمة كبيرة, لكن ماذا عن المشاريع الكبيرة التي تحتوي على قيمة كبيرة ايضاً, اجزم أن النجاح المنقطع النظير سيكون نتيجة حتمية لها بعون الله, من ضمن هذه المشاريع الكبيرة, مشروع موقع خمسات للزميل المدون الشهير رؤوف شبايك, فخمسات موقع إلكتروني ولد كبيراً كصاحبه فهو ليس كبيراً من حيث الحجم فقط بل  كبيراً أيضاً بالقيمة الأخلاقية التي يقدمها لمشتركيه, فهو يساعد المستخدمين على تبادل المواهب والخبرات, نعم قد تكون فكرة الموقع ليست بجديدة عالمياً حيث سبقه في ذلك موقع (fiverr) الشهير, إلا أن الفكرة جديدة عربياً, فقبل خمسات لم يكن هناك موقع عربي واحد من ضمن الف المواقع يتيح للشباب العربي الفرصة لتبادل المهارات والمواهب والخبرات نظير مبالغ مالية مناسبة.

ماذا يقدم موقع خمسات؟

إذا كنت ممن يجيدون كتابة المقال أو التدقيق اللغوي, أو كنت من الذين يجيدون التصميم أو الرسم, أو لديك علم وإلمام بأمور التقنية, فموقع خمسات هو الموقع العربي الوحيد الذي يرحب بمواهبك ومهاراتك, فخمسات يوفر ربح مادي كبير للذين لديهم إلمام بأمور التقنية, الاستشارات والنصائح, البرمجة والتطوير, التدريب عن بعد, التصميم,الكتابة والترجمة وأمور أخرى كثيرة.

ماذا لو لم يكن لديك موهبة أو دراية بأي شيء مما سبق؟

إذا كنت تعتقد أنك لا تملك شيء تقدمه هناك, فأحب أن أقول لك أنك مخطئ يا عزيزي, هناك الكثير والكثير من الإمكانيات الكامنة لديك والتي لو اجتهدت في البحث عنها داخلك لوجدتها بسهولة, هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تسهم بها في موقع خمسات, أشياء قد لا تخطر لك على بال, فمثلاً إذا كنت صاحب صوت رخيم فهناك من يريد أن تستفاد من هذا الصوت في قراءة كتبه أو مقالاته لتحويلها لملفات صوتيه, أيضا إذا كان عدد متابعيك على تويتر أو أصدقائك على فيسبوك كثر فهناك من يريد ان يروج لخدماته أو منتجاته بينهم, فإن لم تكن صاحب صوت رخيم أو حتى لا تملك الكثير من المتابعين على فيسبوك وتويتر لا تقلق فالفرصة ستظل دائماً سانحة في خمسات, من المؤكد أن لديك معلومة قيمة عن شيء ما أو صورة نادرة لحقبة ساحقة, هيا اذهب إلى خمسات الآن واعرض ما لديك هناك, فهناك من يحتاج اشياء كثيرة مما لديك, أشياء قد تعتقد أنت أنها ليست ذات بال, فقط أذهب إلى الموقع وشاهد الخدمات التي يعرضها الاعضاء المشاركين, فهذه العروض ستكون مصدر إلهام لك وضوء لاستفزاز مواهبك الدفينة.

كيف تجح في التغلب على عقبة ال 5 دولارات؟

أي خدمة تقدمها في موقع خمسات نظير خمسة دولارات, عمولة الموقع منها واحد دولار أي سيتبقى لك في نهاية الأمر 4 دولارات , قد يظن البعض أن مبلغ الأربع دولارات هذه مبلغ زهيد لا يستحق عناء التسجيل في الموقع, أقول لهؤلاء أنكم مخطئون يا سادة, فالسر كله يكمن في الأربع دولارات هذه التي تظنون انها قليلة, كيف؟

1- استمرار العرض وتجدد الزبائن: عرضك في خمسات مستمر مدى الحياة أي أنه سيباع أكثر من مرة, فتخيل مثلاً أن خدمتك المميزة التي تقدمها هناك أشتراها 100 شخص في شهر واحد, فساعتها سيكون إجمالي ما ربحته 400 دولار. لاحظ أن هذا المبلغ نظير خدمة واحدة فقط والأهم من ذلك أن عملية البيع مستمرة.

2- تنوع الخدمات

من المؤكد أنك لن تكتفي بعرض خدمة واحدة في خمسات وانك ستقوم بعرض أكثر من خدمة, لنفرض مثلاً أنك قمت بعرض 10 خدمات هناك, وان هذه الخدمات مميزة, فتخيل أن الخدمة الواحدة يشتريها 100 شخص في الشهر, أي أن العشرة خدمات سيشتريها 1000 شخص, فكم سيكون صافي ربحك حينئذ………4000 دولار أليس كذلك؟ دعني أتخيل الأسوأ وأقول لك أن هذا المبلغ ستحققه في عام كامل وليس شهر.. الا يستحق ذلك عناء الاشتراك في الموقع؟!

كيف تنجح كمقدم خدمة في خمسات؟

هدفك لكي تربح من موقع خمسات أن تربح ربحاً جيد ومستمر, ولكي تحافظ على الاستمرار يجب أن تترك أثراً إيجابياً لمن يشتري منك الخدمة, فالانطباع الإيجابي سيحسن سمعتك في الموقع ويمكنك من الاستمرار ومنافسة من ينبري لك من منافسين, والسمعة الحسنة تتحقق حينما تتطبق بعض المعايير منها:

1- الأمانة والمصداقية: المحافظة على حقوق الملكية الفكرية للغير, فلا تبيع شيء لا تملكه حتى لا تجلب على نفسك مخاطر الكسب الحرام, لا تعد بتقديم شيء لا تستطيع تقديمه, تجمل واعرض خدماتك بصورة جذابة لكن لا تبالغ في مزايا شيء وهو دون ذلك.

2- الالتزام والوضوح: إذا وعدت بتسليم العمل في مدة زمنية معنية وبجودة وبمقدار معين فعليك الالتزام بالمواعد المحدد ما استعطت إلى ذلك سبيلا, وبالمقدار والجودة المتفق عليها, ولكي تحقق ذلك بسهولة عليك أن تحدد بوضوح ما هي الخدمة التي تقدمها نظير الخمسة دولارات, فإن كنت تعرض خدمة الترجمة مثلاً, فحدد كم كلمة أو صفحة ستترجم, والمدة التي ستسلم فيها العمل.

3- الثقة وجاذبية العرض: عرضك يجب أن يتحلى بالجاذبية والتشويق, فهو بمثابة إعلان تجاري لما تقدمه من خدمات, لذا عليك أن تصيغ كلماتك بصورة جذابة ومختصرة, وعليك أيضاً أن تذكر البرهان والدليل على ما تقوله في عرضك,  كأن توضح مثلاً أنك على استعداد أن تقدم أمثله على أعمال قمت بها سابقاً لمن سيشتري خدمتك.

4 الصبر والاستمرار: موقع خمسات من المواقع الوليدة, فعمره لم يتجاوز عدة أشهر وبالرغم من ذلك فإنه يحقق معدل زيارة جيد جدا بالنسبة لعمره, لذا عليك عزيزي القارئ أن تتحلى بالصبر وأن لا تتوقع ربح سريع من الموقع في أيام معدودات, عليك أن تبدء بعرض خدماتك هناك خدمة تلو الأخرى بنفس الحماس إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولا.

كيف تنجح كمشتري لخدمة في خمسات؟

مثلاً شخص مثلي لا أجد الوقت أو الخبرة الكافية للترويج لمدونتي, لذا ارى أن موقع خمسات فرصة مناسبة لي لكي أبحث عن شخص يجيد وسائل الترويح وإشهار المواقع ليساعدني في إيصال مدونتي إلى شريحة كبيرة من الناس, , يمكنني أيضا ان أترجم بعض أعمالي إلى لغات أخرى ومن ثم نشرها في مواقع النشر الإلكتروني العالمية كموقع أمازون كيندل مثلاً (يمكنك قراءة مقالاتي عن اسرار النشر في أمازون كيندل من هنا), أيضاً بمقدوري أن أجد مصمم جيد وفنان موهوب يساعدني على أنجاز ما أقوم به من أعمال مختلفة, ما اريد قوله باختصار أنه سواء أكنت مشتري أو بائع في موقع خمسات فأنت رابح رابح, فانت كمشتري توفر الوقت وما كنت تنجزه في أشهر يمكنك الآن أنجازه بمساعدة أخرين في أيام أو ربما ساعات وكما يقول المثل الإنجليزي Time Is Money, المهم أن تجد الشخص المناسب لتضعه في المكان المناسب.

بعض المآخذ على موقع خمسات

1- عدم تنوع طرق الدفع: طرق الدفع في خمسات تعتمد فقط على PayPal وكما هو معلوم أن هذه الخدمة لا تعمل في بعض بلدان الشرق الأوسط ناهيك على أن نسبة كبيرة من الزوار لا تملك فيزا كارد أو ATM, لذا أرى أن يفكر القائمين على الموقع بتوفير طرق دفع متنوعة لاستقبال وتسليم الأموال.

2- عدم وجود نظام للتصويت على الخدمات: بعض الاعضاء الغير جادين قد يقومون بعرض خدمات لا يملكون المؤهلات الكافية لتنفيذها وهناك أيضا من يبالغ في مزايا شيء رديء, لذا من الأفضل أن يتوفر بالموقع وسيلة للتصويت على الخدمات المباعة والتي يشعر المشتري تجاهها بالرضا.

3- طمأنة المشترين: أنا على يقين أن موقع خمسات يعيد أموال المشتري الذي لا يرضى عن الخدمة المقدمه له وذلك حماية لهم من أي عمليات نصب, لذا على الموقع أن يكتب ذلك في صفحة الشراء وأن يحدد مدة مناسبة لرد الأموال للمشتري في حالة عدم رضائه عن خدمة أو منتج ما.

4- عدم تنوع الوسائل الترويجية للخدمات: لا توجد في خمسات  وسائل ترويجية متنوعة تمكن أصحاب الخدمات المختلفة من الإعلان عن خدماته بطريقة عصرية وجذابة كالفيديو مثلاً ومع ذلك نلتمس العذر للقائمين على الموقع حيث أن الموقع في طور النمو وأتوقع أنهم في خمسات سيلتفتون إلى مثل هذه الأشياء  في المستقبل.

عرضنا فيما سبق للقيمة التي يقدمها موقع خمسات وللكيفية التي تمكننا من استخدامه بنجاح, لذلك أتقدم بالشكر للأخ رؤوف على انشاء هذا الموقع كما أخص بالشكر مصمم الموقع فقد اخرج لنا الموقع في حلة جميلة وبسيطة في نفس الوقت… لا تتردد عزيزي القارئ قم بزيارة الموقع الأن وقرر هل يستحق أن تسجل فيه أم لا. (لزيارة موقع خمسات من هنا)

[box type=”error”]ملحوظة: هذا المقال قد يبدو أنه مقالاً ترويجياً لموقع خمسات, لكن مدونة فرصة باقية لا ولن تروج  ابدا لمواقع ليست ذات قيمة, وكل ما ذكرته من معلومات هنا قد يكون بعضها تنبؤي و غير دقيق كالجزء الخاص بقيمة الربح الذي يمكن تحقيق من الموقع, لكن أولاً وأخيراً فأنا مسؤول مسئولية كاملة عما ذكرته من مزايا وإيجابيات للموقع. [/box]

تحياتي.



أضف تعليق

8

تعليقات
    1. د محسن النادي

      المقال استفزني للعودة الى خمسات
      كنت اشتركت فيه منذ بدايته
      وربحت 84 دولار
      لكن حذث فيه العطل الكبير
      واشتركت فيه مره اخرى
      ورصيدي الان 4 دولارات
      ساتابع المزيد من الخدمات
      فقد نفوز منه ببيضه الديك
      ودمتم سالمين

    1. افتقدناك كثيرا يا دكتور لعلك بخير ان شاء الله
      عن نفسي متوقع له نجاح باهر في المستقبل القريب
      شكرا على المرور وكل عام وانتم بخير

    1. احمد

      كاالمعتاد مواضيع شيق للغاية. شكرا على المشاركة.
      بالنسبة للترويج لمنتدات خلال الكتابة اعتقد انه لا مانع منه ان كان يستوفي عل صدق الكاتب، تم تجربته او انه يعرف الشخص او الشركة شخصيا. و اقترح اضافة كلمة ” هذا رأيي الشخصي لكن عزيزي القارء قرار الشراء او المشاركة او … ترجع لمدى مناسبتها لحاجياتك ” او فيما معنى ذكلك والله اعلم.

      اخي الحبيب كنت قد ارسلت لك رسائل كثيرة و قد شاركت في بعض المواضيع طالبا منك الرد على طلبي لكن ربما لم تنتبه لها. ارجو منك مراجعة بريدك او ربما ايميل الموقع لا يعمل جيدا؟

      اخوك احمد
      http://www.sirajmedia.com
      للاستضافة و التصميم

    1. عمر خرسه

      مقالة رائعة 🙂
      بالنسبة للنقطة الثانية :نظام التقييم موجود , فبعد أن تشتري خدمة من خمسات يمكنك تقييمها وكتابة رأيك فيها , أما من لم يشتر الخدمة فلن يستطيع تقييمها .
      النقطة الثالثة : من الصعوبة أن يقوم خمسات بهذه المهمة , ولست معك في هذه النقطة , فكيف ستضمن عدم قيام المشتري باستلام الخدمة ومن ثم يقوم بطلب ماله بحجة أن الخدمة لم تعجبه .
      النقطة الرابعة : كنت قد طلبت خدمة لفيديو صغير يشرح مهمة موقع ولم يقم احد بتقديم هذه الخدمة , وبالتالي لا أظن أن يقوم مقدم خدمة بإنتاج فيديو جيد يشرح خدمته .
      شكرا جزيلا لك

      1. الاخ العزيز عمر
        اهلا بك من جديد
        شكراً على رايك في التدوينة.. أما بخصوص موضوع التقييم فلم انتبه اليه, وبخصوص النقطة الثانية فهذا امر متوقع هناك من يشتري الخدمة وتعجبه ثم يحاول ان يستعيد امواله هذا شيء معروف وطبيعي وكل المواقع العالمية تعلم ذلك, لكن لو قست عدد من يفعل ذلك ستجده قليل جداً.. فالاغلبية امينة وخاصة من يشتري شيء للفائدة.. وبخصوص النقطة الثالثة افضل ان تكون الامكانية موجودة حتى ولو استخدمها شخص واحد فقط.. فهذه الامكانية ستعطي قوة وبريستيج للموقع وليس لمن يستخدمها فقط
        تحياتي

    1. goulha

      بالتوفيق والسداد
      تحيتي ومودتي

    1. مدونة عربي كاش2

      كالعادة تبهرنا بالجديد والمفيد دائما
      من المواقع الجيدة التي ربحت منها اول 20$ دولار
      اول مرة اربح في موقع عربي هدا المبلغ
      شكرا على الافكار التي سنعمل بها انشاء الله

كورس فلونت متاح الآن