كيف تكتب مقال أو تدوينه جيدة…الجزء الخامس

3799
مشاهدة
مدونة هناك فرصة باقية
هناك أسطورة هندية تقول أن ستة عميان تناهى إلى سمعهم أن فيلاً كبيراً سوف يؤتى به إلى بلدتهم بمناسبة الاحتفال السنوي, فذهبوا الستة إلى حاكم البلدة وطلبوا منه أن يسمح لهم بلمس الفيل لأول مرة في حياتهم, فهم دائماً ما يسمعون على الفيل ومدى ضخامته لكنهم لم يتصورا شكله قط. لم يمانع الحاكم إطلاقاً إلا أنه أشطرت في سبيل ذلك أن يصف كل واحد منهم الفيل في جملة واحدة, وفي يوم الاحتفال وبحضور أهل البلدة أحاط الستة رجال بالفيل وبدأ كل واحد فيهم بلمسه, وبعد ما انتهوا من معاينة الفيل قام كل واحد بوصف الفيل أمام الحاكم وبحضور حشد كبير من والعامة, فجاء الوصف كالتالي:الأول قال: الفيل أقرب ما يكون إلى الحبل
قال الثاني متعجباً:  أين الفيل وأين الحبل؟ بل هو مثل الحائط تماماً
ضحك الثالث ثم قال : يا لها من سخافة, حبل وحائط!!! كيف هذا والفيل لا يخرج عن كونه خنجر كبير.
وقال الرابع متهكماً: ما تقولنه هراء وما يقوله الناس عن ضخامة الفيل هراء أيضاً, فقد كنت أشتاق لمعرفة الفيل وصدمت حينما وجدته مجرد ثعبان بدين غير سام.
وقال الخامس ساخراً: ما كل هذا الهذيان, الفيل عبارة عن مروحة يدوية مصنوعة من الجلد!!
وقال السادس مقهقهاً: يا لسماء… هل مسكم طائف من الشيطان؟! يبدو أنكم لمستم شيء آخر غير الفيل, فالفيل ما هو إلا جزع شجرة.

أثناء وصف كل شخص من الستة للفيل, كان كل من في المكان يقهقه بصوت عال ساخراً من الأوصاف العجيبة للفيل إلا الحاكم فقد كان يسمع بإصغاء كامل ووقار شديد وبعد أن انتهى الستة من وصفهم للفيل, وقف الحاكم وأشار لجموع الحاضرين بأن يكفوا عن الضحك, وبعد أن هدأ الجميع قال الحاكم موجهاً كلامه للجميع:

لماذا تسخرون من العميان الستة؟, فكلهم صادق في وصفه للجزء الذي لمسه من الفيل, فلأول قال أن الفيل يشبه الحبل لأنه لمس الذيل فقط, والثاني قال أن الفيل كالحائط لأنه لمس الجسم فقط, والثالث قال أن الفيل كالخنجر لأنه لمس الناب, والرابع قال أن الفيل كالثعبان لأنه لمس الخرطوم, والخامس قال أن الفيل يشبه المروحة لأنه لمس أحدى الأذنين, والأخير قال أن الفيل كجذع الشجرة لأنه لمس القدم “.
بذلك فقد أصاب كل شخص من الستة جزء من الحقيقة والخطأ الوحيد الذي ارتكبوه هو أنهم لم يتريثوا ليعرفوا الحقيقة كاملة, ونحن أيضاً بلا استثناء نقع في هذا الخطأ كثيراً, نتحدث عن جزء من الحقيقة ونعتقد أن هذا الجزء هو الحقيقة كاملة, فنتمسك به ونتعصب من أجله,نهاجم من يعارضه ونحارب الآراء الأخرى, وذلك ببساطة لأننا لم نحيط الحقيقة من كافة جوانبها“. وبعد أن سمع الناس كلام الحاكم الحكيم طأطئوا رؤوسهم من شدة الخجل وظل لوقت طويل صامتين.

عزيزي القارئ: من القصة السابقة يتضح أن الحقيقة لها جوانب عديدة, فهي ليست ذيلاً فقط, ولا ناب فقط ولا قدم فقط, الحقيقة قد تكون كل هذه الأشياء, لذا علينا أن تحلل كآفة الآراء بشيء من التروي والمنطق, علينا أن تتقبل الآخر حتى ولو أختلف معنا, علينا أن لا نصدر الأحكام المسبقة إذا كنا نريد إدراك الحقيقة كاملة وإذا كنا نريد معرفة هيئة الفيل الحقيقة.

اقرأ أيضاً:   إجراءات الحصول على زوار لموقعك الجديد 2

التحليل:
في المقالات السابقة تعرضنا لأهمية البحث وتحري أقصى درجات الدقة أثناء القيام به, بقى شيء هام يجب أن نلتفت إليه, هذا الشيء هو معنى مصطلح “دقة المعلومة”, فدقة المعلومة لا يعني صحتها, فدقة المعلومة هي مدى انضباطها واستقامتها من حيث توفر الشروط, فقد تحصل على معلومة دقيقة مبرهن عليها بأدلة كثيرة وتصلح لأن تكون أساساً لكن في الوقت نفسه لا يمكنك أن تجزم بصحة وصدق هذه المعلومة فقد تكون الأدلة والبراهين المقدمه بها تدليس أو مغالطات, وفي هذه الحالة يأتي دور ” التحليل” ليكتشف لنا مدى صدق هذه المعلومة من عدمه.

قد يبرهن رجال المعارضة وجماعات حقوق الإنسان على أن خالد سعيد المعروف ” بشهيد الطوارئ” قد قتل على أيد الأمن نتيجة التعذيب وذلك بكل بساطة لأنهم على خلاف مع الحكومة وعلى استعداد أن يصدقوا أي شيء يدينها ويشين صورتها, فيأتون بالأدلة والبراهين التي تدعم أرائهم, من ناحية أخرى قد يأتي الأمن وأعوانه بمئات البراهين والأدلة ليثبتوا أن خالد سعيد مات باسفكسيا الخنق نتيجة بلعه لفافة بانجو كانت بحوزته أثناء القبض عليه, فلا يوجد أي طرف يحب أن يضع نفسه في كفة الإدانة

هنا يصبح لدينا رأيين مختلفين مبرهن عليهم بأدلة وبراهين, فكلاً منهما من حيث الشكل يصلح لأن يطلق عليه معلومة دقيقة يعتمد عليها في مقال أو دراسة لكن لا يمكنك أن تقول أن أي من معلومات الطرفين صادقة أو باطلة مائة في المائة إلا بعد تحليل وتفنيد أدلة وبراهين الطرفين.

ولكي نحلل أي نص علينا أن ندرك أن أي نص له فكرة, وهذه الفكرة هي وجهة نظر الكاتب حول قضية معينة, فقد يكون هذا الكاتب مع أو ضد تيار معين لذا تراه يحاول قدر الإمكان أن يثبت وجهة نظره بما يدعمها من أدلة.

والكتاب أنواع, هناك كاتب يكون وجهة نظره مستقاه من العاطفة المسبقة أو بسبب المصلحة المادية, فتراه قبل التحليل وقبل تحري الدقة يكون وجهة نظر معينة تجاه قضية ما ومن ثم يبدأ في البحث عما يدعم وجهة نظره بدون البحث والتفتيش عن الحقيقة, فالمعارض مثلاً حينما سمع بمقتل خالد سعيد لا تتوقع منه إلا إدانة الحكومة المتمثل في جهاز الشرطة, لأن لديه انفعال مسبق تجاه الحكومة.

من ناحية أخرى الصحفي الذي يعمل في الجريدة الرسمية حينما سمع الخبر, في الحال جهز قلمه وبدأ يكتب مدافعاً عن رجال الأمن الشرفاء فهو لم يفكر ولن يفكر في صحة البيانات المقدمة لأنه كاتب سخر قلمه فقط لصالح من يوفر له رغيف الخبز. أما أنت عزيزي المدون فحري بك أن لا تكون معارضاً أو مصفقاً للنظام, لا يفضل أن تتقمص دور المحامي أو دور وكيل النائب العام أو حتى القاضي, يجب عليك أن تكون مدون فقط, كاتب حر لا يحاب هذا ولا ذاك, فالمدون الحر لا يخرج بوجهة نظر حول قضية إلا بعد أن يجمع البيانات المختلفة ويحللها لتتكون عنده الفكرة التي منها سينطلق لمعرفة الحقيقة.

اقرأ أيضاً:   التسويق عبر تويتر بمنظور مختلف (1)

لتحليل أي نص عليك أن تنظر أولاً إلى فكرة الكاتب أو القضية التي يتبناها, هذه القضية يجب أن تتكون من عنصرين أساسيين:

الأول هو الإدعاء
والثاني هو أسباب هذا الإدعاء

, فلا يمكن أن نطلق على شيء ما أنه ” ادعاء” هو لا يستند على أسباب وحجج تثبته, ولا يمكن أن نقدم أسباب وحجج على لا شيء.
حينما نقوم بتحليل نص ما, أو حينما نقوم بإنشاء هذا النص أول شيء يجب أن نبحث عليه هو هذا ” الإدعاء” وبعد ذلك نبحث عن الأسباب التي يستند عليها (الإدعاء).

مثال1 :
الإدعاء1: وفاة خالد سعيد سببها اعتداء رجال الأمن عليه وليس الموت بأسفكسيا الخنق.
– السبب الأول:
– السبب الثاني:
– السبب الثالث:

مثال2:
الإدعاء2: خالد سعيد توفى نتيجة بلع لفافة البانجو
– السبب الأول:
– السبب الثاني:

تفنيد الحجج وتقييم الأسباب
بعد أن تحدد الإدعاء والأسباب المدعمة له عليك أن تقيم هذه الأسباب, أسأل نفسك الأسئلة التالية وذلك لتحديد منطقية أو لا منطقية الأسباب التي يعتمد عليها الإدعاء.

التفسير البديل
1. هل يوجد تفسير بديل يمكن الاعتماد عليه؟ التفسير البديل هو سبب مختلف يدعم نفس الإدعاء, وهذه الطريقة تعتبر من الطرق المثلى لاكتشاف مواطن الضعف في أدعاء الكاتب, فمثلاً قد تقول أن “زيداً” تأخر عن المكتب لأنه لا يحب القيام من النوم مبكراً, الآن عليك أن تبحث عن سبب مختلف يثبت نفس الإدعاء, ففي المثال السابق فقد يكون تأخر “زيداً” عن المكتب ليس في عدم حبه للقيام من النوم مبكراً فقد يكون التأخير بسبب أن سيارته اصابها عطل مثلاً.

مثال: قتل خالد سعيد بيد الأمن”
سبب 1: الصورة التي تظهر على الإنترنت لخالد سعيد توضح أن تعرض لضرب مبرح
سبب2: الشهود الموجودين في مسرح الحدث يؤكدون أنهم شاهدوا رجال الأمن وهم يضربون خالد سعيد ولم يشاهدوا خالد سعيد وهو يبلع لفافة البانجو.

في المثال السابق سقنا سببين على ادعائنا, والآن سنحاول أن بحث على تفسيرات بديلة تدعم نفس الإدعاء:
سبب 1: القصور والنقص وعدم الانسجام بين تقريري التشريح للجثة (بحسب رأي بعض خبراء دوليين في الطب الشرعي) نقلاً عن جريدة الشروق.
سبب2: تقرير أعده خبراء دوليون في الطب الشرعي ينفي أمكانية وفاة خالد بالاسفكسيا.
سبب3: التشخيص المفترض للوفاة نتيجة الاسفيكسيا لا يجد ما يدعمه بالدرجة الكافية فى المعلومات المقدمه،
سبب4: غياب صورة للبلعوم الحلقى وبداخله لفافة البانجو التى يقال إن خالد سعيد ابتلعها
سبب 5: الاعتماد على الفحص الظاهري بالعين المجردة وعدم إجراء فحوص بالأشعة السينية على الجمجمة والقلب.



كفاية الأدلة
هل الدلائل المقدمة كافية؟ كما قلنا أن الدلائل أو الأسباب هي الداعم للإدعاء, وهذا الداعم قد يأتي في أشكال عدة, قد يأتي في صورة احصائيات, اقتباسات, دراسات, ملاحظات, تجارب, أبحاث..الخ. 

اقرأ أيضاً:   الربح السريع من الانترنت | هل هو حقيقة أم خيال؟

مثال1:
” أثبت تقرير الطبيب الشرعي أن خالد سعيد توفى بإسفكسيا الخنق نتيجة بلعه لفافة البانجو”
في المثال السابق قدم الكاتب دليلاً علمياً ورسمياً على سبب وفاة خالد سعيد والمتمثل في ” تقرير الطب الشرعي” 

مثال 2:
” تقرير طبي دولي (جريدة الشروق) يقول أن تقرير الطب الشرعي الذي صدر بحق خالد سعيد يشوبه العديد من نقاط الاستفهام لما به من قصور مهني .. وذلك لأنه جثة الضحية لم تخضع لإجراء فحوصات بالأشعة السينية على الجمجمة والقلب, كما أن التشخيص المفترض للوفاة نتيجة الأسفكسيا لا يجد ما يدعمه بالدرجة الكافية في المعلومات الواردة في التقرير”
في المثال السابق دعم الكاتب أيضاً رأيه بدليل علمي –تقرير طبي دولي- على رأيه الذي مفاده أن سبب وفاة خالد سعيد هي الضرب والتعذيب. 

هناك فرصة باقية2

الافتراضات:
ما هي الإفتراضات التي تعتمد عليها الأسباب؟
الافتراض هو الرأي الذي يفترض الكاتب صحته مع أنه في الواقع ليس كذلك, وأي نص أو حوار يعتمد على مثل هذه الإفتراضات يكون نتيجته الصراع والخلاف الحاد في وجهة النظر والذي قد يتطور ليتحول إلى تشابك بالأيدي بين الأشخاص وذلك لأن الافتراض الخاطئ ليست له أرضيه مشتركه تمكن المتخالفين في الآراء من اللجوء إليها, وهناك عدة صور لمثل هذا النوع من الإفتراضات:

1. الافتراض الواهي:
مثال: ” أثبتت التحريات أن خالد سعيد مسجل خطر”
الفكرة هنا أن الكاتب يحاول تشويه صورة خالد سعيد امام الرأي العام لإثبات أن خالد سعيد لم يكن ملاكاً لكي تقوم القيامة بسبب وفاته…. وهذا الافتراض افتراض واهي لأنه ليس مبرراً أن يقوم رجال الأمن بالتعدي على أي أحد بدون وجه حق حتى ولو كان هذا الأحد من أعتى المجرمين.

2. الافتراض المقيد
هو تقييد الإفتراضات بين افتراضين فقط مع احتمالية وجود افتراض ثالث:
مثال: أما أن يكون خالد سعيد ضرب حتى الموت وإما أن يكون قد أبتلع لفافة البانجو فعلاً
هناك قد ضيقنا الخيارات إلى خيارين فقط, مع أن هناك العديد من الإفتراضات التي يجب أن تثار, فقد يكون خالد سعيد قد أجبر على بلع لفافة البانجو من قبل رجال الشرطة, وقد يكون توفى من الخوف, وقد تكون وفاة طبيعية.

3. التباين بين السبب والنتيجة:
” إحدى الشهود الذين شاهدوا خالد سعيد وهو يضرب من قبل رجال الأمن قد شهد مع فتاة خليعة على شاطئ ميامي, لذا فشهادته لا يعتد بها.
فما العلاقة بين هذا الخبر والنتيجة المترتبة عليه التي هي عدم الأخذ بشاهدته, فهنا يوجد تباين واضح بين السبب المقدم والنتيجة والمترتبة عليه…

4. المغالطات المنطقية
هل توجد بالنص أي من المغالطات النطقية؟
لمعرفة ما هي المغالطات المنطقية يرجو مراجعة أحد مقالاتي السابق (من هنا)

عزيزي القارئ: بعد كل ما ذكر في هذا المقال من شروط وضوابط لمعرفة مدى صدق المعلومة, تظل الحقيقة الكاملة بيد الله سبحانه وتعالى……إنه العليم الحكيم.
تحياتي:

حسن محمد
الدوحة-قطر



شاركها
حسن محمد
 

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

من فضلك انتظر قليلاً ريثما يتم تحميل التعليقات 7 تعليق