كيف تكتب رواية في مائة يوم أو أقل -يوم من 60 إلى 69

1980
مشاهدة
يوم رقم 60إذا كتبت خمسة صفحات يومياً لمدة شهرين حينئذ تكون قد كتبت 90000 كلمة. الآن حان وقت المراجعة والتدقيق.

يوم رقم 61

حتى الآن, قد تكون كتبت 300 صفحة. لكن هل تعتبر هذه الصفحات الثلاثمائة هي الرواية؟ هل لهم بداية, ووسط ونهاية؟

اقرأ روايتك مرة أخرى واسأل نفسك: هل أثارت إشكالية معينة أو حوت لغزاً وهل قدمت الحلول؟

إذا استطعت أن تقدم حلولاً مرضية عن هذه الإشكاليات أو الألغاز, إذاً استمر فأنت على الطريق الصحيح…

يوم رقم 62

راجع روايتك نحوياً ولغوياً.

عين مدرس لغة جيد ليدقق لك الأخطاء النحوية والإملائية, لا تعتمد على ملف الورد فقط في التصحيح, ولا تجعل مدرس اللغة يغير لك في الألفاظ أو الكلمات, فدوره فقط ينصب على الأخطاء النحوية والإملائية, وأعلم أن كتاب مشهورين كانت لديهم أخطاء نحوية واضحة في كتابتهم, لكن لا تكثر من الأخطاء النحوية حتى لا يصاب المعنى بالشلل.

(الفقرة بحروف مائلة من وضع المترجم)

يوم رقم 63

أطبع روايتك بالكامل.

قد يكلفك هذا بعض المال, لكن هذا شيء حتمي, فبعد الانتهاء من روايتك قد تكون امتلكت عقارك الأول, والمثل الشعبي يقول من معه خير من ليس معه, فأنت الآن تملك فلا مانع من أن تستثمر قليلاً في ملكيتك.

(الفقرة بحروف مائلة من وضع المترجم)

يوم رقم 64

بعد طباعة الرواية, ضعها في مكان آمن وأتركها لمدة أسبوعين.

يوم رقم 65

الآن وبعد فترة الهجر الطويلة لروايتك, عد إليها من جديد فقد جاء دور المراجعة الثانية, وقبل المراجعة تذكر قول جيمس فيري صاحب كتاب ” كيف تكتب رواية رائعة”

” تخيل أن الصراع هو الهدف, وباقي مكونات الرواية هي مجموعة من السهام” والآن جاء وقت فحص السهام قبل إطلاقها على الهدف.

يوم 66

أقرا الرواية بالكامل, قم بتحديد العبارات والأسطر المبهمة أو الركيكة, لا تعدل فيها, فقط ضع خط تحتها واستمر في القراءة, فإعادة التحرير لم يأتي وقتها بعد.

يوم رقم 67

الآن قم بإعادة التحرير, وكما يفعل الجزار قم بنزع العظم من القصة, تخلص من الإفراط وإن كان عزيز عليك, كما قال وليام فولكنر ” تخلص من النثر المفرط”

يوم رقم 68

لا تمل, بعد التحرير, أعد قراءة روايتك مرة أخرى لكن هذه المرة بصوت عال حتى تتمكن من تمييز الجمل الغير رشيقة والعبارات المكسورة.

يوم رقم 69

راجع قصتك مرة أخرى, تخلص من التشبيهات والاستعارات الموجودة في كل صفحة, نقى زرعك من الحشائش المتسلقة وإن كانت جميلة المنظر لكن تذكر وأنت تقوم بهذه العملية قول سكوت فيتزجرالد ” لا تقوم بحذف أي شيء من كتابك قد تندم عليه لاحقاً”

اقرأ أيضاً:   كيف تكتب رواية في مائة يوم أو أقل- يوم رقم 51
روابط جميع حلقات كورس كتابة الرواية (اضغط على اليوم الذي تريد الذهاب اليه)
المقدمة يوم 1 يوم 2 يوم 3 يوم 4 يوم 5 يوم 6 يوم 7 يوم 8 يوم 9
10 11 12 13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26 27 28 29
30 31 32 33 34 35 36 37 38 39
40 41 42 43 44 45 46 47 48 49
50 51 52 53 54 55 56 57 58 59
60 61 62 63 64 65 66 67 68 69
70 71 72 73 74 75 76 77 78 79
80 81 82 83 84 85 86 87 88 89
90 91 الخاتمة
ملحوظة: لم يتم ترجمة الأيام من 92 الى 100 وذلك لأنها تتحدث عن النشر في أوربا وأمريكا وهي لا تناسب قواعد النشر في الوطن العربي

 



شاركها
حسن محمد
 

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

من فضلك انتظر قليلاً ريثما يتم تحميل التعليقات 0 تعليق