ترجمة كتاب كيف تكتب رواية في مائة يوم أو أقل –المقدمة-

5226
مشاهدة

ترجمة كتاب كيف تكتب رواية في مائة يوم أو أقل –المقدمة-

مقدمة المترجم
الرواية هي نوع من أنواع السرد القصصي، تحتوي على العديد من الشخصيات لكل منها اختلاجاتها وتداخلاتها وانفعالاتها الخاصة، وتعتبر الروايات من أجمل أنواع الأدب النثري . وتمثل النوع الأحدث بين أنواع القصة، والأكثر تطوراً وتغييراً في الشكل والمضمون بحكم حداثته وما لهُ صِلة بالرواية أو ما شابه كفن السيرة وفن المقامة وإن كانا يعدان أساساً واحداً من الأسس التي قامت عليها الرواية العربية اليوم ذلك إنَّ ما احتواه هذا الفن من قواعد فنية يرجع إلى عهد قريب حين تعرف العرب هذا النوع الأدبي وأصوله كما ظهر مع بدء القرن الماضي إذ ترجم الكثير من القصص والروايات العالمية من الشرق والغرب
.
وبالأساس فن الرواية بشكله الحالي هو فن غربي بحت, ورغم اختلاف الثقافة الغربية عن الثقافة الشرقية إلا أن عناصر الرواية ثابتة في كلا الثقافتين, أقول عناصر الرواية وليست قواعدها, فكتابة الرواية لا تخضع لأي قواعد, فللروائي الحق في سرد الأحداث بالطريقة التي تلائم خياله.

حينما بدأت اللغة العربية في تبني فن الرواية, بدأت بمرحلة التقليد أو بما يسمى بالتعريب, والتعريب هو نقل أحداث الرواية كما هي مع إعطاء الشخصيات والأماكن أسماء عربية وتعتبر رواية زينب للدكتور محمد حسين هيكل أول محاولة جادة لكتابة الرواية العربية ثم يأتي بعد “زينب” روايات “دعاء الكروان” و “سارة” و ” إبراهيم الكاتب” “جلال خالد”
وظلت مراحل تطور الرواية في الوطن العربي مستمرة لتصل في النصف الثاني من القرن العشرين إلى المستوى الذي جعل بعضها يقف في مصاف أفضل الأعمال الروائية العالمية، وبرز في كتابتها أكثر من واحد من الروائيين العرب الذين طبقت شهرتهم أنحاء كثيرة من العالم وترجمت أعمالهم إلى لغات عديدة منهم : توفيق الحكيم ونجيب محفوظ ويوسف إدريس وتوجت الرواية العربية بجائزة نوبل التي حصل عليها الأديب العالمي “نجيب محفوظ” عام 1988.

واليوم ظهرت على الساحة الروائية عدة روايات متميزة حققت رواجاً جيد, وذلك لم تتمتع به من جرئه وتجديد في فن السرد والبناء اللغوي ومن هذه الروايات ,عمارة يعقوبيان, شيكاجو لعلاء الأسواني, ثلاثية أحلام مستغانمي : ذاكرة الجسد ، فوضى الحواس ، و عابر سرير و رواية حكومة الظل لمنذر القباني, و رواية مدن تأكل العشب لـ عبده خال ورواية التلصص لمؤلفها لصنع الله ابراهيم, و رواية سعار لـ بثينة العيسى , ورواية ربع جرام لعصام يوسف.

ما الفائدة من كتابة الرواية؟
تعتبر الرواية وثيقة تاريخية تسجل بها ما يمر بالمجتمع من أحداث وظروف, فهي تتناول مشكلات الحياة ومواقف الإنسان منها في ظل التطور الحضاري السريع الذي شهده المجتمع الإنساني خلال هذا القرن
.
فعلى الراوي أن لا يكتب الرواية من أجل التسلية , بل يجب أن يضع نصب عينيه مشكلات وطنه الاجتماعية والسياسية والاقتصادية, يبرزها ويحللها ويتنبأ بعواقبها, ويقترح الحلول المناسبة لها. والروائي حينما يعرض تلك القضايا عليه أن يكون جريئا, لا يخاف بطش سلطان أو لوم لائم لكن في الوقت نفسه عليه أن يراعي ثقافة مجتمعه ولا يميل كل الميل, كما عليه أيضاً أن لا ينسى أن الرواية أولاً وأخيراً فن قصصي يجب أن يكون ممتعاً ويجب أن يقدم بلغة بعيدة عن التكلف والاستظهار.

كتابة الرواية موهبة أم ممارسة
كتابة الرواية هي 20 في المائة موهبة و 80 في المائة ممارسة وتدريب. فالروائي هو الشخص الواسع الخيال, الذي يستطيع تصوير ما يمر أمام عينيه من أحداث في قالب أدبي يجمع بين الإمتاع والإفادة. فرواية “هاري بوتر” مع أنها رواية مسلية إلا أنها في نفس الوقت تتناول العديد من القضايا والأفكار في صورة رمزية.

هل أنت أيضاً موهوب؟
ليس شرطاً أن يكون الأديب موهوباً لمجرد أنه ضليع في قواعد اللغة التي يكتب بها, فالروائي العالمي “همنجواي” كان يعتمد في كتابته على الجمل البسيطة إلا أنه كان واسع الخيال, رائع التصوير. فإن كنت ذو خيال واسع, قادر على تصوير الحدث, فأنت موهوب. لا تجعل حاجز اللغة يقف أمامك, أكتب روايتك وبعد ذلك ابحث عن مدرس بارع في اللغة العربية ليساعدك في تصحيح الأخطاء النحوية. لا تجعل شيء يعيقك, فإن كنت تشعر أن عملك جيد ويستحق فلا تمل ولا تتوقف, حتى وإن لم تلقى تقديراً من النقاد فلا تنسى أن الأديب العالمي نجيب محفوظ مع أنه بدأ الكتابة في وقتٍ مبكر، إلا أنه لم يلق تقديراً نقدياً لائقاً حتى قرب نهاية الخمسينيات، فظل مُتجاهلاً من قبل النُقاد لما يُقارب خمسة عشر عاماً قبل أن يبدأ الاهتمام النقدي بأعماله في الظهور والتزايد.

وأخيراً أتمنى أن يكون هذا العمل مفيداً لبني جلدتي, وأن يكون وسيلة لاكتشاف الدرر الدفينة.
حسن محمد
مقدمة المؤلف جون كوين
كم مرة انتهيت من قراءة رواية ما وقلت لنفسك ” أستطيع كتابة رواية مثل هذه”, أعتقد أنا كل وحد فينا يحلم بكتابة رواية أو قصة تراود خياله. الروائي توني ميروسن يعبر عن ذلك قائلاً ” أجمل كتاب تستطيع قراءته هو كتاب من إبداعك الخاص”, عميلة كتابة رواية عملية ليست سهلة على الإطلاق ومع ذلك هناك العديد من الكتب التي تنشر يومياً. طبقاً لإحصائيات “بوك إن برنت” لعام 1996, هناك 1.3 مليون كتاب تم طبعة. عدد الكتب التي تم نشرها عام 1996 في الولايات المتحدة فقط كان 140.000 كتاب. إذا لماذا لا تأخذ دورك الآن؟

ما الذي تحتاجه؟
إذا كانت لديك القدرة على كتابة جملة بسيطة بلغتك إذا كانت لديك رغبة صادقة لكتابة رواية تحقق أعلى مبيعات, إذاً فأنت تتمتع بكل مقومات الروائي. ومع ذلك لا أعتقد أن أي شخص يستطيع أن يكون روائياً بمجرد قراءته لكتاب. فالكتابة تأتي من واعز داخلي ينطلق من إحساس الكاتب. لذا يجب أن تضع في الحسبان أن هذا الكتاب لن يعلمك كيفية كتابة رواية لأن الكتابة لا تكتسب بالتعلم بل بالممارسة. دور هذا الكتاب يتلخص في توفير الآلية التي بها ستنظم وقتك, سيضعك على الطريق الصحيح, سيساعدك على كتابة رواية في مائة يوم أو أقل لكنه لن يكتب الرواية نيابة عنك.

هل من الممكن أن تكتب رواية؟
بالتأكيد, فيدي التي مثل يديك كتبت العديد من الروايات الشهيرة, أعلم صعوبة أن تقضي عدة ساعات منعزلاً في غرفة مغلقة, أعلم ثقل أن تكتب شيئاً لا تعرف عواقبه. كتابة الرواية ليس عملاً سهلاً خاصة إن كنت موظفاً أو كنت رب أسرة لكنك رغم ذلك تستطيع أن تفعلها. معظم الكتاب يحيون حياتين أثناء الكتابة, الحياة الفعلية والحياة الخيالية التي يعيشها في روايته. لكن بمجرد بيعك لروايتك الأولى, ستترك عملك وستتفرغ للكتابة تماماً.

الكبار فعلوها من قبلك
نعم لديك وظيفة تأخذ كل وقتك ومجهودك, نعم أنت مسئول عن أسرة كبيرة. الكتاب العظام كانوا مثلك تماماً لكنهم لم يتوقفوا, هذا هو الفرق.
الشاعر والاس ستيفنس كان نائباً لرئيس شركة تأمينات, وخبيراً بسوق الأسهم. الأديب الكبير إليوت كان صرافاً, ويليام كارلوس كان طبيب أطفال, روبيرت فورست كان صاحب مزارع طيور, هارت كرين صانع حلوة, ستيفن كران كان مراسل حربي, مريان موور كان يعمل في مكتبة, جيمس ديكي كان موظفاً في شركة دعاية, ماكليش كان مدير لمكتب “الحقائق والأرقام” أثناء الحرب الثانية.
الشاعر محمود سامي البارودي كان ضابط في الجيش, الأديب الكبير نجيب محفوظ كان موظفاً بوزارة الأوقاف, توفيق الحكيم كان محامياً, الروائي الكبير حنا مينا كان حلاقاً, أحلام مستغانمي كانت تعمل منذ صغرها لتعيل أخوتها وأبيها المريض, غازي القصيبي كان مستشاراً قانونياً وعلاء الأسواني طبيب أسنان. (الجمل المكتوبة بحروف مائلة من إضافة المترجم).

المشاعر الجياشة
ما الذي يصنع كاتباً؟ ربما حادثة فريدة تمر به في بداية حياته ويكون لها أبلغ الأثر عليه, تشكل هذه الحادثة إحساسه وإدراكه الذاتي.
ولنأخذ حياة خوزيه ساراماجو كمثال, ذلك الكاتب الذي حصل على جائزة نوبل في الآداب, والده كان فلاح بسيط, أمه كانت لا تعرف القراءة والكتابة, بدأ حياته العملية كعامل أجير في إحدى المصانع, ثم إلتحق بالجيش, ثم بعد ذلك أصبح محرراً في إحدى دور النشر, أربعون عاماً مروا من عمره , أربعون عاماً من المعاناة.

في طفولته, ذهب لقضاء إحدى الأجازات مع جده في قرية تدعى أزينهاجا, وفي إحدى الأيام أصيب جده بجلطة إنتقل على إثرها إلى ليسبن للعلاج, وحينما شعر ساراماجو بالوحدة والحزن على جده وقف في حديقة المنزل مناجياً أشجار التين والزيتون , شاكياً لهم عما بداخله من أحزان, كان يشعر أنه لن يعود إلى هذا المكان مرة أخرى, شرع بمعانقة الأشجار مودعاً. يقول ساراماجو ” إن لم تأثر فيك مثل تلك الأشياء فأنت لا تصلح أن تكون أديباً” المشاعر الجياشة تصنع أديباً عظيماً لأنها ببساطة تتحول إلى كلمات رقيقة.

هيا نبدأ
في إحدى الأيام تم دعوة سنكلاير لويس لإلقاء محاضرة أمام الطلبة حول كيفية الكتابة, وقف أمام الطلاب وقال لهم ” كم واحد منكم يريد أن يصبح كاتباً” كل الأيادي ارتفعت إلى أعلى, فنظر إليهم لويس وقال ” إذاً اذهبوا إلى بيوتكم وابدءوا في الكتابة” قال عبارته تلك وانصرف على الفور.

الآن قد حان دورك في الكتابة, ستجد في الصفحات التالية سجل أداء يومي لروايتك الأولى, في كل يوم ستجد به بعض عبارات التشجيع, نصائح, كلمات مأثورة, واجبات عليك القيام بها. هذا ما عليك القيام به لمدة مائة يوم حتى تنتهي من كتابة روايتك الأولى.

روابط جميع حلقات كورس كتابة الرواية (اضغط على اليوم الذي تريد الذهاب اليه)
المقدمة يوم 1 يوم 2 يوم 3 يوم 4 يوم 5 يوم 6 يوم 7 يوم 8 يوم 9
10 11 12 13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26 27 28 29
30 31 32 33 34 35 36 37 38 39
40 41 42 43 44 45 46 47 48 49
50 51 52 53 54 55 56 57 58 59
60 61 62 63 64 65 66 67 68 69
70 71 72 73 74 75 76 77 78 79
80 81 82 83 84 85 86 87 88 89
90 91 الخاتمة
ملحوظة: لم يتم ترجمة الأيام من 92 الى 100 وذلك لأنها تتحدث عن النشر في أوربا وأمريكا وهي لا تناسب قواعد النشر في الوطن العربي




شاركها
حسن محمد
 

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

من فضلك انتظر قليلاً ريثما يتم تحميل التعليقات 12 تعليق