أسئلة المقابلة الشخصية وأجوبتها النموذجية | الفصل الثامن

5007
مشاهدة
الخبرات والتدريب العملي
في المقابلة الشخصية عند الإجابة على مثل هذا النوع من الأسئلة، عليك أن تدرك أن الخبرة ليست الأشياء التي تم إنجازها من قبل بل هي الأشياء التي مازالت مؤثرة فيك من العمل الذي أنجزته من قبل. ربما يكون هناك أشخاص من أعمار متماثلة لديهم نفس القدر من الخبرة لكن كل منهم لدية مجال مختلف عن مجال الآخرين, فهناك أعمال غير تقليدية قد يكون لها دور فعال ومهم لإنجاح العمل لذلك قبل الذهاب إلى المقابلة الشخصية إحضر ورقة وقلم وعد لنفسك جرد لكل خبراتك السابقة ولا تنسى أن تحوي ضمن قائمة خبراتك السابقة المعلومات والمهارات التي اكتسبتها من خلال مشاركتك في الأعمال التطوعية والأعمال التي تتعلق بالخدمات الاجتماعية, ربما كنت عضو في أحد الأسر داخل الجامعة, وربما حضرت إحدى المؤتمرات, وربما أعددت بحثاً جامعياً نال إعجاب أستاذك وقد تكون اشتركت في بطولة ثقافية أو رياضية, كل هذه الأشياء هي خبرات يعتد بها, اختار منها ما يتناسب مع موضوع الوظيفة التي تتقدم لها.
إذا كانت الوظيفة تحتاج إلى دورات تدريبية فحاول أن تتقدم إلى أي مركز تدريبي للحصول عليها حاول أن تختبر المراكز التعليمة لتعرف أكثرهم جودة وأقلهم تكلفة وحاول أنت تختصر مدة الدورة بشتى الطرق فما يحتاج شهرين إجعله في شهر وهذا يتطلب منك جهد وتركيز مضاعف.
إما كانت الوظيفة التي تفضلها تحتاج إلى الحصول على شهادة جماعية فأعلم أن مشوار الألف ميل يبدأ بالخطوة الأولى لكن عليك أن تتقدم إلى وظيفة في نفس المجال بجانب الدراسة حتى وإن كانت الوظيفة متوسطة المستوى (entry level Job) بحيث بعد حصولك على الشهادة يكون حينها قد اكتسبت خبرات كافية تفضلك عمن سواك.

السؤال الأول – المقابلة الشخصية – الخبرات:

حدثني عن خبراتك السابقة:
بعد تخرجي من الجامعة عام ………….. إلتحقت بشركة……………….. وقد عملت فيها لمدة ……….. بوظيفة…………. وكانت من مهامي …………….. , …………….. , ………………………. وقد تمت ترقيتي إلى ……………. ويرجعل ذلك إلى خبراتي في …………. و ……………… و ……………..
السؤال الثاني
لماذا تركت وظيفتك السابقة؟
(لا تقول أن الراتب كان لا يعجبك)
– كما يبدو من خلال سيرتي الذاتية أني قضيت ………. سنة في وظيفتي السابقة في وظيفة ………. وطوال هذه السنوات لم يتغير شيء أي أنا كما أنا, لم أحصل على ترقية برغم العديد من الدورات التي أخذتها على حسابي الخاص في مجال تخصصي ورغم ما أنجزته من أعمال نالت إعجاب رؤسائي في العمل إلا أن سياسة الشركة كانت لا تهتم بموضوع ترقية الموظفين ولا توجد بها فرص للتنمية والتدريب العملي, أما أنا فأبحث عن شركة كبرى مثل شركتكم أستطيع أن أظهر فيها مهارتي وأستطيع أن أكتسب من خلال عملي بها العديد من المهارات, فأن أعلم أن شركتكم تأسست عام……… وأن نشاطها توسع في الأعوام الأخير ليشمل مجالات عدة مثل ………….. ، ……….. ، ……………… الأمر الذي ينبئ بمزيد من التقدم في المستقبل.
السؤال الثالث
أرى من خلال سيرتك الذاتية أنك عملت بشركات كثيرة في مدة بسيطة هل يمكننا معرفة الأسباب؟
(ملحوظة بهذا السؤال صاحب العمل يريد يعرف مدى استعدادك للبقاء في شركته وهل ستمكث في الوظيفة فترة طويلة أم ستترك العمل بسرعة لذلك إجابتك لابد أن تتضمن الأسباب وأن تتضمن خططك المستقبلية للاستقرار في الوظيفة موضوع المقابلة)
قد بذلت جهداً كبيراً في وظيفتي الأولى وقد كنت مستمتع بالعمل والتواصل مع زملائي ورؤسائي إلا أن المشكلة آتت من الشركة نفسها فبعد مرور عدة أشهر على استلامي الوظيفة تم إلغاء القسم الذي كنت أعمل به مما دفع الشركة إلى نقلي إلى قسم آخر ومسمى وظيفي غير الوظيفة التي عينت فيها وبسبب عدم خبرتي بمهام الوظيفة الجديدة تم تعيينا في درجة أقل من الدرجة التي عينت عليها وبالفعل عملت لمدة أربعة أشهر في هذه الوظيفة الجديد وكان أدائي لا بأس به إلا أني لم أكن أشعر بأي استمتاع بأدائي لعمل لا يكسبني مهارات جديدة كل هذه العوامل دفعتني إلى الاستقالة.
(أيضاً يمكنك أن تجرب العديد من الإجابات التي تناسبك فيمكنك أن تقول أنك تركت العمل لإكمال الدراسة, أو أنك تركت العمل لأن مشروع الشركة قد انتهى, أو لطموحك بالعمل لدى شركة أكبر….الخ)
السؤال الرابع
صف لنا أفضل مدير عملت معه؟
أفضل مدير عملت معه هو شخص كان يتوقع مني الكثير وعلمني أن أتوقع من نفسي أكثر. هو الشخص الذي كان لا يبخل علي بالمعومات والمهارات الأزمة لتنمية خبراتي وقدراتي العملية وهو بذلك يجعلني مدين بالفضل للشركة. أفضل مدير هو الشخص الذي يصبر على أخطائي ويمنحني الفرصة على التعلم منها. متسامح مع موظفيه مدافع عنهم وفي نفس الوقت لا يرضى إلا بأفضل أداء.
(يمكنك معرفة باقي أسئلة الفصل من خلال شرائك للكتاب)

قائمة بجميع فصول كتاب أسئلة المقابلة الشخصية وإجاباتها النموذجية (اضغط على رابط الفصل الذي تود الاطلاع عليه)

الفصل الأول – المقابلة الشخصية 1

اقرأ أيضاً:   أسئلة المقابلة الشخصية وأجوبتها النموذجية - الفصل العاشر-

الفصل الثاني – المقابلة الشخصية 2

الفصل الثالث المقابلة الشخصية 3

الفصل الرابع – المقابلة الشخصية 4

الفصل الخامس – المقابلة الشخصية 5

الفصل السادس المقابلة الشخصية 6

تابع الفصل السادس

الفصل السابع ج1 المقابلة الشخصية 7

تابع الفصل السابع ج2

تابع الفصل السابع ج3

الفصل الثامن – المقابلة الشخصية9

الفصل التاسع – الانترفيو 9

الفصل العاشر – الانترفيو 10

الخطاب التعريفي



شاركها
حسن محمد
 

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

من فضلك انتظر قليلاً ريثما يتم تحميل التعليقات 5 تعليق