أسئلة المقابلة الشخصية وأجوبتها النموذجية – الفصل التاسع-

3224
مشاهدة
فخ لا تقع فيه
لا تقلق من تسمية الفصل بهذا الاسم, هو ليس فخاً بالمعنى الحرفي إنما مجموعة من الأسئلة التي تهدف إلى التعرف على استجاباتك الانفعالية للمثيرات المختلفة, أيضاً لا تضع في اعتبارك أنك دائماً في المقابلة الشخصية (الإنترفيو) ستواجه مثل هذه الأنواع من الأسئلة فقليل من أصحاب الأعمال من يستخدم هذا النوع من الأسئلة لكن يحتم علينا لكي نحيط بالأمر من جميع جوانبه أن نذكر لك نبذه منها ربما تتعرض لمثلها في المقابلة. قد يقوم القائم بالمقابلة بإثارة انفعالك, أنبهك كما نبهنا من قبل لا تنفعل وحينما أقول لا تنفعل لا أقصد بها (لا تغضب فقط) بل لا تفرح بشدة, لا تحزن بشدة لا تضحك بشدة أي نوع من أنواع الانفعالات لان حالة مما سبق تجعلك تجيب بدون تركيز وهذا ما لا نفضله. هناك الآلاف المؤلفة من هذه الأسئلة ولا يمكن أن تحصر بين دفتي كتاب بل اكتفينا بإعطاء بعض الأمثلة لتدرب نفسك عليها فالهدف من هذا الكتاب لا ليعطيك بعض الإجابات الجاهزة التي تقوم بحفظها بل لكي تكتسب بعض المهارات الحوارية لتجيب عن أي سؤال حتى وإن لم تكن تعرفه من قبل.

السؤال الأول – المقابلة الشخصية – فخ لا تقع فيه

الشخص الذي سيرأسك في هذه الوظيفة (سيدة) هل ترى في هذا الأمر إحراج لك؟
أو
الشخص الذي سيرأسك في العمل أصغر منك سناً هل هذا الأمر يمثل مشكلة بالنسبة لك؟
الإجابة:
بالطبع لا. فأنا أقيم الناس من خلال إنجازاتهم وكفاءتهم لا عن طريق العمر أو الجنس أو العرق. ما يهمني هو أن ينجز الشخص مهمته بنجاح ويساعدني على إنجاز عملي أيضاً على أحسن وجه.
السؤال الثاني
هب أنك في أحدى الأيام وبعد انتهاء العمل تذكرت أنك نسيت مفاتيحك على المكتب فرجعت لتأخذها وأثناء رجوعك شاهدت أحد زملائك في العمل يسرق شيئاً ما من الشركة, كيف ستتصرف حينها ؟
الإجابة عن أسئلة المبادئ أمر صعب وخصوصاً حينما تكون في مثل طبيعة السؤال السابق لأن إجابتك يجب أن تتضمن شيئين, الأول هو أن تظهر للقائم بالمقابلة أنك ليس من الأشخاص الذين يصنعون المشاكل , والثاني هو أن تظهر له أن الحفاظ على ممتلكات الشركة من اهتماماتك لذلك إجابتك تفضل أن تكون كالأتي:
إنه لسؤال صعب, لكن تصرفي الإيجابي في هذا الموقف أمر مفروغ منه فأنا لست من الأشخاص الذين يكتمون الشهادة, لكن في الوقت نفسه هناك فرق بين الأمانة وإفشاء الأسرار لذا يجب أن يكون تصرفي في هذا الموقف بعيد عن المشادات أو التهديدات, وعلي في المستقبل أن أدرس سياسات الشركة تجاه مثل هذه المواقف, بعد ذلك يمكنني أن أستشير رئيسي في العمل أو أحد من أصدقائي الذي أثق في أخلاقهم, فمثل هذه المواقف تحتاج إلى المشورة أفضل من إتخاذ القرارات بشكل فردي.
السؤال الثالث
في حالة تعيينك, ماذا ستفعل خلال أول شهر في الوظيفة؟
الإجابة: باستثناء بعض المواقف التي تتطلب مني أجراء رد فعل إيجابي وحاسم, أعتقد أنه من الحكمة أن أقضي أول شهر في العمل للانسجام مع زملائي في العمل والتأقلم مع طبيعة العمل والاجراءات والسياسات التي تتبعها الشركة, وأيضاً التعرف على القرارات والإجراءات التي قام بها من سبقوني في الوظيفة.
السؤال الرابع:
هل يمكنك و بسرعة أن تذكر لي ثلاث كلمات تعبر عن النقاط الإيجابية في شخصيتك وثلاثة كلمات أخرى تعبر عن النقاط السلبية؟
النقاط الإيجابية: متيقظ الضمير, جدير بالثقة, كفؤ.
النقاط السلبية: صلب, غيور, مثالي
(أصبحت مثل تلك الأسئلة شائعة في أيامنا, فيمكننا سماع مثلها في البرامج التليفزيونية أو الإذاعية وأيضاُ في مقابلات التوظيف فعليك مراعاة أن لا تكن صريحاً جداً وأنت تذكر للقائم بالمقابلة النقاط السلبية في شخصيتك فمن الأفضل أن تذكر له بعض الصفات التي قد تحمل علي معنيين الأول سلبي والآخر إيجابي فمثلاً كلمة (صلب) قد توحي بالقوة وأيضاً قد توحي بالخشونة و كلمة (غيور) قد توحي بالحرص الشديد على شيء ما, وقد تشير إلى الغيرة العمياء وكلمة مثالي قد توحي بحبك لتحقيق الكمال وقد تعبر عن الغرور وقس على ذلك فيمكنك استخدام صفات كثيرة أخرى تحمل معني إيجابي وسلبي في طياتها مثل (فضولي, تنافسي,) المهم وأنت تختار صفاتك الإيجابية لابد أن تختار الصفات التي لا تظهرك بمظهر المغرور وحينما تذكر صفاتك السلبية إختار الصفات التي لها مغزى إيجابي.
(يمكنك الإطلاع على الكتاب لمعرفة باقي أسئلة هذا الفصل)

قائمة بجميع فصول كتاب أسئلة المقابلة الشخصية وإجاباتها النموذجية (اضغط على رابط الفصل الذي تود الاطلاع عليه)

الفصل الأول

اقرأ أيضاً:   كيف تصبح غنياً؟ دعوة للتفكير

الفصل الثاني

الفصل الثالث

الفصل الرابع

الفصل الخامس

الفصل السادس

تابع الفصل السادس

الفصل السابع ج1

تابع الفصل السابع ج2

تابع الفصل السابع ج3

الفصل الثامن

الفصل التاسع

الفصل العاشر

الخطاب التعريفي



شاركها
حسن محمد
 

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

من فضلك انتظر قليلاً ريثما يتم تحميل التعليقات 1 تعليق